أفضل أفلام الرعب لسنة 2018

Photo: A24
تفرج الآن

أفضل أفلام الرعب لسنة 2018

كل سنة ينتظر عشاق أفلام الرعب إنتاجات جديدة، والتي ستجعلهم يشعرون بالفزع والهلع أكثر من السنة التي سبقتها، سواء كانت أفلام جديدة، أو ريميك لأفلام قديمة، أو جزء جديد من سلسلة أفلام. أتحفتنا سنة 2018 بالعشرات من أفلام الرعب المميزة، نجد أجزاء جديدة تنتمي إلى سلاسل أفلام رعب قديمة، لكن أغلب أفلام الرعب المميزة لسنة 2018 تعد فكرتها جديدة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام الرعب لسنة 2018، سنعرف أولا بهذا النوع من الأفلام وعلاقته بسنة 2018 السينمائية.

أفلام الرعب:

أفلام الرعب (بالإنجليزية Horror Movies)، وهي قديمة جدا، إذ نجد أقدم فيلم للرعب يعود لسنة 1896، من خلال الفيلم القصير القلعة المسكونة، ومنذ ذلك الزمن أصبحت أفلام الرعب تستهوي العديد من المشاهدين، إذ نجد في بداية أفلام الرعب العديد من الإنتاجات التي ترتكز على شخصيات ومخلوقات مثل (الزومبي، مصاص الدماء دراكولا، فرانكشتاين…)، ومن بين أشهر أفلام الرعب نجد فيلم سايكو لسنة 1960، وفيلم طارد الأرواح الشريرة لسنة 1973 وفيلم البريق لسنة 1980 وغيرها من الأفلام المميزة.

في سنوات السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم، بدأت تظهر لبعض أفلام الرعب أجزاء أخرى، وهناك من وصل إلى ما يفوق 10 أجزاء من سلسلة أفلام واحدة، وطبعا بدأت تتنوع وتختلف قصص الرعب، وهناك من ينجح ويبقى مترسخا في التاريخ، وهناك من نمر عليه مرور الكرام. الآن أصبح في كل سنة تظهر إلى الوجود عناوين جديدة لأفلام الرعب أو أجزاء جديدة، إذ تصدر العشرات من أفلام الرعب كل سنة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الرعب لسنة 2017

لا ترتبط أفلام الرعب بالضرورة بظهور وحوش في الفيلم، بل يمكن أن يكون فيلم رعب مميز ويتمحور حول البشر فقط، لأن المهم من أفلام الرعب هو شعور المشاهد بالفزع عند مشاهدتها، وطبعا كل منا له مخاوفه هناك من يخاف من الظلام، وهناك من يخاف من الجن، وهناك من يخاف من قاتل متسلسل مرعب.

أشهر مخلوقات أفلام الرعب:

مصاص الدماء (بالإنجليزية Vampire)، شخصية خرافية ميثولوجية أسطورية، ويعتبر خالد ويعيش على شرب دماء ضحاياه، و يمكنه الموت عن طريق تعرضه لأشعة الشمس أو الثوم أو الفضة…، وطبعا هناك إختلافات حول شكله، إذ في الأسطورة القديمة يوصف بأنه ضخم الجثة ذو لون أحمر أو أرجواني غامق، أما في عالم السينما فيوصف بأنه ذو بشرة بيضاء جدا وشاحب الملامح، وأغلبهم يتصفون بأجساد رشيقة.

بدأت السينما العالمية في إنتاج أفلام عديدة لمصاصي الدماء منذ أوائل سنوات القرن العشرين، وإلى حدود اليوم ظهرت مئات من الأفلام ولا تزال تنتج سنويا، ويعتبر فيلم نوسفراتو لسنة 1922، أقدم فيلم حقيقي عن مصاصي الدماء، وبعد ذلك ظهر أول فيلم مطول دراكولا سنة 1931. طبعا لم يقتصر الأمر فقط على الأفلام. بعد ذلك ظهرت مسلسلات تدور قصتها حول مصاصي الدماء، وذلك منذ سنوات الستينيات للقرن العشرون، ويمكن إعتبار المسلسل الشهير ظلال داكنة، والذي صدر من سنة 1966 إلى غاية سنة 1971، أقدم مسلسل عالج قصة مصاصي الدماء وبشكل رائع.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء

المستذئب (بالإنجليزية Werewolf)، هو شخصية خرافية عبارة عن إنسان يتحول إلى ذئب متوحش، إذ يمكن أن يكون المستذئب بدماء نقية، أو يمكن لإنسان عادي أن يتحول إلى مستذئب، بعد تعرضه للعض أو الخدش أو اللعنة من طرف مستذئب أخر، وفي هذا الأمر نجد تشابه بين مصاصي الدماء والمستذئبين. بالنسبة لشكل المستذئب عند تحوله فهو يأخذ العديد من الأشكال، فإما نجده يتحول على شكل ذئب عادي، أو ذئب عادي لكن بشكل أكبر ومتوحش، أو على شكل ذئب متوحش كبير الحجم يمشي برجليه الإثنين كالإنسان ويركض كالذئب بأطرافه الأربعة (الليكانز). بالنسبة لنقطة ضعف المستذئب فهي الفضة (رصاص مصنوع من الفضة، أسلحة فضية)، وأيضا لدى المستذئب علاقة كبيرة مع الليل والقمر.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن المستذئبين

الزومبي (بالإنجليزية Zombie) أو الموتى السائرون أو الأموات الأحياء، وهم أشخاص عادوا إلى الحياة مرة أخرى بعد موتهم، و بطبيعة الحال هم أشخاص غير موجودين في العالم الحقيقي، إذ هم فقط شخصيات خرافية موجودة في الأفلام خصوصا في أفلام الرعب، منذ سنوات الثلاثينات من القرن الماضي بدأت الأفلام المتعلقة بالزومبي، إذ نجد أول فيلم لزومبي تحت إسم زومبي أبيض، والذي صدر سنة 1932، ومنذ ذلك الحين تم إنتاج العشرات من أفلام الزومبي إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الزومبي

أفلام الرعب لسنة 2018:

جاءت سنة 2018 بالعشرات من الأفلام الجديدة، وأيضا جاءت بأجزاء جديدة من سلسلة أفلام معينة، وأيضا جاءت بإنتاجات محدثة أو معادة، إذ نجد الجزء الجديد من سلسلة هالوين، وأفلام محدثة مثل فيلم صاسبيريا، وأفلام جديدة من نوعها مثل فيلم مكان هادئ، وبهذا نجد بأن سنة 2018 كانت سنة أفلام رعب بإمتياز، إذ بعض إنتاجاتها ستكون ليس فقط من بين أفضل أفلام الرعب لسنة 2018، بل ستقتحم لائحة أفضل 100 فيلم رعب في تاريخ السينما العالمية.

قائمة عن أفضل أفلام الرعب لسنة 2018:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام الرعب لسنة 2018. كلما كان الفيلم بطابع الرعب، كلما كان التصويت في صالحه. كلما جاء الفيلم بقصة جديدة، كلما كان التصويت في صالحه، عكس لو كان مجرد (جزء جديد، ريميك، إعادة إنتاج، محاكاة ساخرة…). كلما كانت المشاهد غامضة ومفزعة، وأيضا هناك تصاعد في الأحداث المرعبة، كلما كان في صالحه في الترتيب. كلما كانت هناك وحوش، أشباح، فضائيين، قتل، تقطيع، دموية، ظلام، رعب نفسي، كلما كان ذلك في صالحه. مع الأخذ بعين الإعتبار مدى قوة قصة الفيلم، وأداء شخصياته، ومؤثراته البصرية.

  1. 10 حقيقة أم جرأة


    Truth or Dare، صدر فيلم حقيقة أم جرأة سنة 2018، وهو من نوع الرعب والإثارة، تبدأ أحداث القصة بذهاب كل من أوليفيا ولوكاس ومجموعة من أصدقاء الدراسة في آخر رحلة لهم تجمعهم معا قبل التخرج وكانت وجهتهم هي الميكسيك، هناك سوف يلتقون برجل يدعى كارتر والذي يعزمهم على شرب المشروبات في الليل، وهناك سوف يقنعهم بلعب لعبة الحقيقة أم الجرأة، وقبل رحيل كارتير سوف يشرح لأوليفيا بأن اللعبة حقيقية وبأنها سوف تلاحقهم جميعا، وعند عودتهم يكون أول الضحايا هو روني لعدم إكماله الجرأة ويكون مصيره هو الموت وهنا تبدأ الأحداث المرعبة وتعلم أوليفيا بأن كلام كارتر كان حقيقة.

  2. 9 ما يبقيك على قيد الحياة


    What Keeps You Alive، صدر فيلم ما يبقيك على قيد الحياة سنة 2018، وهو من نوع الرعب والإثارة، تدور أحداث الفيلم حول جاكي وجولز وهن زوجيتين سحاقيتين "من نفس الجنس كلاهما إمرأة"، تبدأ أحداث الفيلم بأخذ جاكي زوجتها جولز إلى كوخ معزول وذلك من أجل الإحتفال بالذكرى السنوية الأولى لزواجهما، وبوصولهما تبدأ جولز بملاحظة بعض التغييرات التي تطرأ على حبيبتها جاكي وبأنها لم تعد تلك الزوجة التي تعرفها، سوف تنقلب الأحداث عندما تعلم جولز بأن جاكي قاتلة بقلب بارد وبأنها لم تحبها يوما وكل شيء مجرد كذبة، والآن على جولز القيام بكل ما في وسعها للبقاء على قيد الحياة.

  3. 8 كام


    Cam، صدر فيلم كام سنة 2018، وهو من نوع الرعب والغموض والإثارة، تتمحور قصة الفيلم حول أليس وهي شابة تعمل كفتاة كاميرا على شبكة الإنترنت تحت إسم لولا لولا، والتي تبث فيه مقاطع حية ومغرية في بعض الأحيان، وتطمح أليس في الوصول إلى مراتب متقدمة في الموقع والتغلب على الفتيات الأخريات، لكن عندما تجد شابة مثلها جسديا وفي الصوت في الموقع وفي حسابها الخاص تقوم بالبث المباشر وترد على المشاهدين، ولا تستطيع أليس الدخول إلى حسابها هنا تبدأ الأحداث المرعبة والمثيرة.

  4. 7 الحواري


    Apostle، صدر فيلم الحواري سنة 2018، وهو من نوع الرعب والدراما والخيال، تبدأ أحداث القصة في سنة 1905 بلندن عندما عاد الشاب توماس إلى منزله ليعلم بأنه تم إختطاف أخته جينيفير من طرف طائفة غامضة إلى جزيرة ويلز المعزولة، وبهذا سوف يتسلل داخل ذلك المجتمع من أجل إنقاذها، وسيكتشف أمورا شيطانية تجري هناك لم يكن يتخيلها أبدا، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  5. 6 هالوين


    Halloween، صدر فيلم هالوين سنة 2018، وهو من نوع الرعب والإثارة والتقطيع، مرت 40 سنة على الأحداث الدموية التي جرت في مدينة هادونفيلد والذي ذهب ضحيتها الكثيرون، يتمكن مايكل مايرز من الهروب عندما يتم نقله من السجن هو ومجموعة من السجناء، أول ما سوف يقوم به هو بحثه عن قناعه يبدوا بأنه قد كبر في السن لكن قدراته الخارقة للبشر لا يزال يكتسبها كما كان في السابق، لوري سترود أصحبت مدمنة خمر وتعيش في منزل منعزل ودائما تستعد للقتال ولظهور مايكل، وأصبحت علاقتها مع إبنتها متوترة، ولها حفيدة إسمها أليسون علاقتها جيدة بعض الشيء معها، الكل لا يصدق شكوكها وتخوفها الزائد عن حده، وكأنهم جعلوها مجنونة، لكن عندما يبدأ مايكل مايرز بالقتل من جديد ويعلمون بذلك هنا سوف يصدقونها والآن سوف تحارب لوري هي وإبنتها كارين وحفيدتها أليسون مايكل في منزلها المحصن، فهل سيستطيعون إيقافه؟

  6. 5 أوفرلورد


    Overlord، صدر فيلم أوفرلورد سنة 2018 وهو من نوع الرعب والحركة والمغامرات، تدور أحداث الفيلم في خضم الحرب العالمية الثانية، يبدأ كل شيء عندما يتم إرسال فريق من المظليين الأمريكيين من أجل تدمير برج راديو ألماني يوجد في كنيسة قديمة، لكن قبل وصولهم يتم إسقاط طائراتهم من قبل العدو، وبالنسبة للناجين القلائل عند سقوطهم يتم مساعدتهم من قبل مرأة فرنسية لكي لا يعثر عليهم من قبل النازيين، لكن الأمور سوف تتغير عندما يكتشفون بأن أمور غريبة تحدث في مختبرات سرية، وهنا تبدأ الأحداث المرعبة.

  7. 4 صاسبيريا لسنة 2018


    Suspiria، صدر فيلم صاسبيريا سنة 2018، وهو من نوع الرعب والخيال والغموض، وهو فيلم محدث أو معاد لفيلم صاسبيريا لسنة 1977، تدور أحداث الفيلم في بيرلين الغربية لسنة 1977، تم قبول الراقصة الأمريكية الشابة سوزي بانيون للإنضمام إلى أكاديمية تانز للرقص للبرلين الغربية، تبدأ الأحداث عندما يعلم الجميع بإختفاء التلميذة باتريسيا بعدما أخبرت طبيبها النفسي بما يحدث من أمور غريبة داخل الأكاديمية وبأنها  تحت سيطرة مجموعة من الساحرات، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  8. 3 إبادة


    Annihilation، صدر فيلم إبادة سنة 2018، وهو من نوع الرعب والدراما والمغامرات، تبدأ أحداث الفيلم في الحاضر في مكان يدعى المنطقة إكس وهو منشأة حكومية على الساحل الجنوبي للولايات المتحدة الأمريكية، يظهر المشهد عالمة الأحياء والجندية السابقة لينا وهي موضوعة في الحجر الصحي من أجل إستخلاص المعلومات منها، يرجع المشهد إلى الماضي قبل بداية كل شيء، عندما يكون الناجي الوحيد من البعثة الإستكشافية إلى منطقة إكس هو كين زوج لينا والذي لم يعد يتذكر أي شيء عن البعثة وفجأة يسقط مريضا، هنا سوف تتطوع زوجته لينا رفقة نساء آخريات من أجل إكتشاف منطقة إكس، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  9. 2 وراثي


    Hereditary، صدر فيلم وراثي سنة 2018، وهو من نوع الرعب والدراما والغموض، تتمحور أحداث الفيلم حول عائلة جراهام والتي تتكون من الأم آني والأب ستيف والإبن الأكبر بيتير والإبنة الصغرى تشارلي، تبدأ أحداث الفيلم بوفاة جدة العائلة ألين والتي كانت تجمعها علاقة وطيدة مع حفيدتها تشارلي، بعد أسبوع من مراسيم الدفن يتم إخبار الأب ستيف بأنه تم تدنيس قبر إلين، بعد ذلك تعتقد آني بأنها ترى آلين في ورشة عملها، بعد ذلك سوف تواجه العائلة أمور غامضة وكأن لعنة ما تلاحقهم وهنا تبدأ الأحداث المرعبة.

  10. 1 مكان هادئ


    A Quiet Place، صدر فيلم مكان هادئ سنة 2018، وهو من نوع الرعب والدراما والغموض، تتمحور قصة الفيلم حول عائلة تتكون من الأب لي والأم إيفلين والإبنة الكبرى الصماء ريغان والإبن ماركوس والإبن الأصغر بو، تبدأ أحداث الفيلم في سنة 2020 عندما يتعرض كوكب الأرض لهجوم من طرف مخلوقات متوحشة لها حاسة سمع جد قوية وبنية جد قوية وتقتل كل من يقوم بإصدار ضجيج كان إنسانا أو حيوانا، عندما يقوم بتشغيل الطفل الأصغر بيو لعبة لطائرة تصدر الضجيج هنا كل العائلة والتي تتواصل فقط عبر الإشارات تصبح فزعة، وهنا يظهر الكائن المتوحش يركض بسرعة متجها نحو بيو ولم يستطع أبوه إنقاذه، وبعد مرور الأيام يظهر الأب يقوم بتجارب في قبو منزله حول كيفية إختراع شيء من أجل التمكن من القضاء على الوحوش، تظهر العائلة تتواصل فقط بالإشارات والكل يمشي حافي القدمين سواء في المنزل أو خارجه، وأيضا تظهر الأم حامل بمولود جديد، فهل سيستطيعون العيش بدون إصدار أي ضجيج؟