أفضل أفلام الخيال العلمي لسنة 2018

Photo: Paramount Pictures
تفرج الآن

الخيال العلمي لسنة 2018

كل سنة ينتظر عشاق أفلام الخيال العلمي إنتاجات جديدة، والتي ستجعلهم يشعرون بالدهشة أكثر من السنة التي سبقتها، سواء كانت أفلام جديدة، أو ريميك لأفلام قديمة، أو جزء جديد من سلسلة أفلام. أتحفتنا سنة 2018 بالعشرات من أفلام الخيال العلمي المميزة، نجد أجزاء جديدة تنتمي إلى سلاسل أفلام خيال علمي قديمة، لكن أغلب أفلام الخيال العلمي المميزة لسنة 2018 تعد فكرتها جديدة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام الخيال العلمي لسنة 2018، سنعرف أولا بهذا النوع من الأفلام وعلاقته بسنة 2018 السينمائية.

أفلام الخيال العلمي:

أفلام الخيال العلمي (بالإنجليزية Science Fiction Movies)، والتي تتمحور قصتها حول (المركبات الفضائية، الفضائيين، السفر عبر الزمن…)، وفي بعض الأحيان تتمحور حول أشياء مستحيلة في الحاضر، غير أنها ممكنة في المستقبل (أجهزة متطورة، الروبوتات…). يعود أقدم عمل سينمائي عن الخيال العلمي سنة 1902، وذلك من خلال فيلم رحلة إلى القمر، بعد ذلك صدرت العديد من الأفلام المميزة في بداية القرن 20 ومن بينها نجد (متروبوليس 1927). كانت الانطلاقة الحقيقية لأفلام الخيال العلمي في سنوات الستينات (كوكب القردة 1968، 2001: أوديسة الفضاء). غير أنه في سنوات السبعينات كانت القفزة المهمة لأفلام الخيال العلمي بتطور المؤثرات البصرية (حرب النجوم: الجزء الرابع – أمل جديد، فضائي 1979).

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الأبطال الخارقين لسنة 2018

منذ سنوات السبعينات، بدأت بعض أفلام الخيال العلمي تحصل على تقييمات عالية من طرف الجمهور والنقاد، ولهذا السبب تم إصدار أجزاء أخرى لها، ومن بين أشهر سلاسل أفلام الخيال العلمي نجد (حرب النجوم، فضائي، ستار تريك، المفترس، المبيد، كوكب القرود، ماتريكس). من بين أشهر نجوم السينيما المتخصصيين في أفلام الخيال العلمي نجد (سيغورني ويفر، جيف غولدبلوم، هاريسون فورد، كيانو ريفز).

أفلام الخيال العلمي لسنة 2018:

جاءت سنة 2018 بالعشرات من أفلام الخيال العلمي بأفكار جديدة، ومن بينها نجد (تطوير، محركات قاتلة، مكان هادئ، ريدي بلاير وان)، وأيضا جاءت سنة 2018 بأجزاء جديدة من سلاسل الأفلام (المفترس، بامبلبي، سولو: قصة من حرب النجوم). صدرت سنة 2018 إنتاجات كثيرة وضخمة من نوع الخيال العلمي، وبالتأكيد ستكون أحد هذه الإنتاجات ضمن لائحة أفضل 100 فيلم خيال علمي في تاريخ السينما العالمية.

قائمة عن أفضل أفلام الخيال العلمي لسنة 2018:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام الخيال العلمي لسنة 2018. كلما كان الفيلم بطابع الخيال العلمي، كلما كان التصويت في صالحه. كلما جاء الفيلم بقصة جديدة، كلما كان التصويت في صالحه، عكس لو كان مجرد (جزء جديد، ريميك، إعادة إنتاج، محاكاة ساخرة…). كلما كانت أحداث الفيلم تدور في المستقبل، أو تدور في الفضاء وعلى كواكب أخرى، أو تظهر فيها تكنولوجيا متطورة، كلما كان في صالحه في الترتيب. كلما كانت تظهر مخلوقات خيالية مع وجود علوم وتقنيات متطورة، كلما كان ذلك في صالحه. مع الأخذ بعين الإعتبار مدى قوة قصة الفيلم، وأداء شخصياته، ومؤثراته البصرية.

  1. 10 المفترس


    The Predator، صدر فيلم المفترس سنة 2018، وهو من نوع الحركة والمغامرات والرعب والخيال العلمي، تبدأ أحداث الفيلم عندما يقوم طفل عن طريق الخطأ بتحفيز المفترس بالعودة من جديد إلى كوكب الأرض، لكن هذه المرة أصبحت المفترسات أكثر قوة وذكاء وذلك بفضل تحسين حمضهم النووي، والآن الفرصة الأخيرة من أجل إنقاذ كوكب الأرض تقع على عاتق فريق من الجنود السابقين بقيادة كوين بالإضافة إلى عالمة الأحياء كايسي، ولمعرفة أكثر عن أفضل جزء من سلسلة أفلام المفترس المرجوا النقر هنا.

  2. 9 عالم جوراسي: مملكة ساقطة


    Jurassic World: Fallen Kingdom، صدر فيلم عالم جوراسي: مملكة ساقطة سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، يعتبر بطلي الفيلم هما كلير و أوين  وهما نفس بطلي الجزء السابق، لقد مرت ثلاث سنوات على دمار الحديقة الترفيهية عالم جوراسي، يضطر الحبيبين السابقين للعودة إلى جزيرة الديناصورات وذلك من أجل إنقاذ الديناصورات المتبقية قبل ثوران البركان، يعتقد أبطال الفيلم بأن ميلز سوف يحمي الديناصورات بنقلها إلى جزيرة آخرى أكثر أمانا، لكن في الحقيقة أهدافه الحقيقية هي بيعها في مزاد للسوق السوداء، بعد أحداث الفيلم الدموية ينتهي الفيلم بظهور إيان مالكولم يتحدث عن عصر جديد من التعايش بين الإنسان والديناصورات، ويظهر في المشهد أنواع من الديناصورات حرة طليقة في البراري ومتجهة نحو المدن، واللقطة التي كنت أفكر بها منذ صغري تجمع بين كل من تيرانوصوروس ركس والأسد، ولمعرفة أكثر عن أفضل جزء من سلسلة أفلام حديقة جوراسية المرجوا الضغط هنا.

  3. 8 محركات مميتة


    Mortal Engines، صدر فيلم محركات مميتة سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والمغامرات، تدور أحداث القصة بعد مئات السنين من الدمار الذي حصل في كوكب الأرض جراء الحرب المعروفة بستين دقيقة، حاليا أصبحت المدن عبارة عن مركبات ضخمة متحركة بعجلات إذ المدينة القوية تفترس المدينة الأضعف وذلك من أجل تجديد مواردها، تعد الشابة هيستر هي القادرة على إيقاف مدينة لندن المتحركة وذلك بمساعدة صديقها توم ومجموعة من الحلفاء، وللإنتقام لموت والدتها من الشرير ثاديوس فالنتين، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة.

  4. 7 مجهولة الهوية


    Anon، صدر فيلم مجهولة الهوية سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والإثارة، تدور أحداث الفيلم في المستقبل القريب حيث يتم وضع نظام يسمونه بعين العقل، ويتجلى دور هذا الإختراع في معرفة كل شيء عن أي شخص وكأنهم موجودون في عقله وبهذا لم تعد هناك خصوصية موجودة وكل هذا من أجل القضاء على الجريمة، لكن كل شيء يبدأ عندما يبحث المفتش سال فرييلاند في سلسلة من جرائم القتل التي يبدو أنها مرتبطة، لكن في الحقيقية يبدوا بأن هناك شيء أكبر من ذلك وبأن النظام ككل يتم إسقاطه، عندما يواجه سال مرأة مجهولة الإسم والهوية وغير مرئية لرجال الشرطة تعرف فقط بالفتاة هنا تبدأ الأمور المعقدة.

  5. 6 إحتمال مستقبلي


    Prospect، صدر فيلم إحتمال مستقبلي سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي، والمغامرات، تتمحور أحداث القصة حول سفر الأب ديمون وإبنته المراهقة سي إلى قمر بعيد وغريب، وذلك من أجل أن يصبحوا أغنياء عند عثورهم على الأحجار الكريمة الموجودة في أعماق الغابة السامة للقمر، هنا سوف يواجهون أشخاص آخرين وأيضا على المراهقة سي البحث عن طريق لنجاة من الأشخاص الغرباء وأيضا من أبيها الجشع، وهنا تبدأ الأحداث المثيرة.

  6. 5 عداء المتاهة: علاج الموت


    Maze Runner: The Death Cure، صدر فيلم عداء المتاهة: علاج الموت سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والدراما، يعد الجزء الثالث من سلسلة أفلام عداء المتاهة، تبدأ أحداث الفيلم بمحاولة توماس وأصدقائه بإنقاذ مينهو المحتجز داخل القطار، لكنهم لم يجدوه وسوف ينقذون أشخاص آخرين كانوا محتجزين في القطار، والآن ومن أجل إنقاذ مينهو عليهم التسلل إلى المدينة الأسطورية الآخيرة وكذلك من أجل البحث عن علاج للفيروس الذي أصيب به العالم خصوصا أن صديقهم نيوت أصيب به، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والدرامية.

  7. 4 بامبلبي


    Bumblebee، صدر فيلم بامبلبي سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والمغامرات، تدور أحداث الفيلم سنة 1987، عندما يهرب المتحول الآلي "ب-127" بعد حرب في كوكبه ليجد المأوى في كوكب الأرض وبالتحديد في بلدة شاطئية صغيرة بكاليفورنيا، يتحول "ب-127" إلى سيارة فولكس فاجن صفراء، في هذه الأثناء شارلي وهي شابة على وشك الإحتفال بعيد ميلادها 18، وبهذا يتم إهدائها سيارة فولكس فاجن في حلة كارتية وعليها إصلاحها، وبعد ذلك تكتشف بأنها ليست فقط سيارة، وسوف تطلق على صديقها الآلي إسم بامبلبي، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  8. 3 سولو: قصة من حرب النجوم


    Solo: A Star Wars Story، صدر فيلم سولو: قصة من حرب النجوم سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والمغامرات، تدور قصة الفيلم حول شخصية هان سولو الشاب وعن مغامراته الأولى، يعد هان سولو وغد وبطل ومتمرد ومهرب بضائع وقبل كل شيء كابتن جد بارع للمركبة الفضائية المسماة ميلينيوم فالكون أو صقر الألفية، وخلال مغامرته في عالم الجريمة سوف يلتقي بتشوباكا والذي سوف يصبح مساعده في المركبة وصديقه المقرب، حيث سوف يشتركان في عملية سرقة كبيرة.

  9. 2 تطوير


    Upgrade، صدر فيلم تطوير سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والإثارة، تتمحور قصة الفيلم حول جراي تريس، وهو شخص لا يحب التقنية المتطورة ويراها بأنها محدودة ولا يمكن أن تعوض أبدا الإنسان، يبدأ كل شيء عندما يتم قتل زوجته آشا من طرف عصابة إجرامية وهو أيضا يتم إصابته من طرف القتلة في عموده الفقري ويصيبه الشلل، يعرض عليه صديقه إيرون وهو شاب ثري ومخترع بارع بإجراء عملية له من أجل أن يتمكن من الحركة مجددا وذلك  عن طريق إدخال شريحة ذكية تدعى ستيم، بعد تمكنه من الحركة سوف يبحث عن قتلة زوجته من أجل الإنتقام، وهنا سوف تبدأ الأحداث المشوقة، وخصوصا النهاية الغير المتوقعة.

  10. 1 ريدي بلاير وان


    Ready Player One، صدر فيلم ريدي بلاير وان سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، تدور أحداث القصة في سنة 2045 حيث يسعى جل سكان العالم إلى الهروب من الواقع الكئيب بإستعمال برنامج واقع إفتراضي يدعى أويسيس، يبدأ كل شيء عندما يتم إيداع تسجيل لجيمس هاليداي المتوفى وهو أحد صانعي برنامج أويسيس بأن هناك لغز في اللعبة وأول من سوف يحله سوف يفوز بملكية أويسيس، الآن المراهق الشاب واد ومجموعة من الأصدقاء يحاولون إكتشاف أسرار اللعبة قبل السيطرة على برنامج أويسيس من طرف منظمة شريرة تحت قيادة نولان، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.