أفضل الأفلام عن المستذئبين

Photo: Universal Pictures / Producers Sales Organization
تفرج الآن

أفضل الأفلام عن المستذئبين

يعد كل من الزومبي، مصاصي الدماء، والمستذئبين، أشهر ثلاثي سواء في عالم المسلسلات أو السينما، وفي بعض الأحيان نجد كل تلك المخلوقات الخيالية مجتمعة في عمل واحد. نجد مخلوقات المستذئبين في أغلب الأحيان في أفلام (الرعب، الخيال، الغموض، الحركة، المغامرات، والدراما)، غير أن هذا الأمر لا يمنع بأن نجد أعمال بطابع (الرومانسية، الكوميديا، المحاكاة الساخرة). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن المستذئبين، دعونا أولا نضع تعريف موجز عن المستذئب وعلاقته بعالم السينما.

المستذئب:

المستذئب (بالإنجليزية Werewolf)، وهو شخصية خرافية عبارة عن إنسان يتحول إلى ذئب متوحش. يمكن أن يكون المستذئب بدماء نقية، أو أن يتحول إنسان عادي إلى مستذئب، وذلك بعد تعرضه للعض أو الخدش أو اللعنة من طرف المستذئب، وبالتالي نجد هناك شبه كبير بينهم وبين مصاصي الدماء، من ناحية طرق تواجدهم وتكاثرهم. يختلف شكل المستذئب عند تحوله، فإما نجده يتحول على شكل ذئب عادي، أو ذئب عادي لكن بشكل أكبر ومتوحش، أو على شكل ذئب متوحش كبير الحجم، يمشي بقدميه كالإنسان ويركض بأطرافه الأربعة كالذئب. بالنسبة لنقطة ضعف المستذئب فهي الفضة (رصاص مصنوع من الفضة أو أسلحة فضية)، وأيضا لدى المستذئب علاقة كبيرة مع الليل والقمر.

اقرأ أيضًا: أفضل المسلسلات عن المستذئبين

يعتبر الفيلم القصير المستذئب لسنة 1913، أول عمل يتمحور حول المستذئبين، وبعد ذلك ظهرت العشرات من الأفلام حول نفس الموضوع، غير أن فيلم الرجل الذئب لسنة 1941، يعد أول عمل مميز تحكي قصته عن المستذئب. هناك علاقة وطيدة بين مصاصي الدماء والمستذئبين، وهذا الشيء تجلى في أغلب أفلام المستذئبين، إذ نجدها أيضا تناقش موضوع مصاصي الدماء في نفس الوقت، وتختلف النسبة والأهمية من فيلم لآخر. في هاته القائمة حاولنا وضع الأعمال الخاصة بالمستذئبين في المراتب الأولى، أما المراتب الأخيرة فهي للأفلام التي يوجد فيها المستذئبين رفقة مخلوقات أخرى، وهذا لا يعني أن المراتب الأولى أفضل، بل الأفضلية هنا قدمت للأفلام الخاصة، أو التي تطغى عليها فكرة المستذئبين.

قائمة عن أفضل الأفلام عن المستذئبين:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن المستذئبين، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. لقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كانت المشاهد تبدو حقيقية في الفيلم، وليس واضحة بأنها صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كان الفيلم تتمحور قصته فقط حول المستذئبين، ولا تظهر أي مخلوقات خيالية أخرى معه، كلما كان ذلك في صالحه. ثالثا: كلما كانت المؤثراة البصرية جيدة، وللفيلم طابع الغموض والرعب والخيال، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 كسوف كامل


    Full Eclipse، صدر فيلم كسوف كامل سنة 1993، وهو من نوع الخيال العلمي والرعب والحركة، تدور أحداث الفيلم حول الشرطي ماكس والذي يعاني مؤخرا من مشاكل في العمل وفي البيت مع زوجته، بعد ذلك يتم دعوته من طرف الضابط آدم جارو من أجل أن يلتحق بفريقه لمكافحة الجريمة والقضاء عليها، هذا الفريق يحقن نفسه بمواد خاصة تجعل منهم ذئاب ضارية قوية من أجل القضاء على المجرمين بدون أي خسائر، لكن بعد ذلك يكتشف بطل الفيلم ماكس بأن جارو لديه أهداف خبيثة وعليه أن يواجهه.

  2. 9 ملعون


    Cursed، صدر فيلم ملعون سنة 2005، وهو من نوع الرومانسية والرعب، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتعرض الأخ الأصغر جيمي برفقة أخته الكبرى إيلي إلى حادث سيارة، لم يتعرض الأخوين إلى أي إصابات لكنهم ذهبوا ليتفقدوا الشابة بيكي والتي كانت متواجدة في السيارة الآخرى، لكن مخلوق سريع ظهر فجأة وأخذ معه بيكي تم قتلها، الأخوين بعد ذلك بدأ يكتشفان أمور غريبة تحدث وتغيرات في جسدهما ليعلما بعد ذلك أنهم تعرضوا للعنة المستذئب، هنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 الرجل الذئب


    The Wolfman، صدر فيلم الرجل الذئب سنة 2010، وهو من نوع، الدراما والرعب والخيال، تتمحور القصة حول لورنس، تطلب جوين من لورنس بالبحث عن أخوه بين الذي إختفى والذي يعتبر خطيبها، بعد العودة إلى مسقط رأسه من أجل البحث عن أخيه يجده مقتول، والإشاعات تقول بأنه قتل من طرف مستذئب، بعدها يتعرض لورنس للهجوم من طرف المستذئب ويتم عضه، وبعد معرفة الناس بهذا الأمر يتم القبض عليه وتعذيبه، لكن بعد زيارة أبيه له وإخباره بأمور لم يكن يتوقعها أبدا هنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  4. 7 ذئب مراهق


    Teen Wolf، صدر فيلم ذئب مراهق سنة 1985، وهو من نوع الكوميديا والخيال، تدور أحداث القصة حول طالب المدرسة الثانوية سكوت هاورد وهو شخص جد عادي، لكن سوف يتفاجئ بظهور أشياء غريبة عليه، بعد ذلك سوف يكتشف من أبيه هارولد بأنهم مستذئبين وبأن الدماء تجري في عائلتهم، بعد ذلك سوف يصبح سكوت بطل كرة السلة في مدرسته بفضل الخفة والقوة الجديدة التي أصبحت لديه وأيضا يصبح شخصية مشهورة ومحبوبة.

  5. 6 الجنود الكلاب


    Dog Soldiers، صدر فيلم الجنود الكلاب سنة 2002، وهو من نوع الحركة والرعب والإثارة، تتمحور أحداث الفيلم حول التدريب الروتيني الذي سيجريه كل من فريق الجنود البريطاني ضد الفريق الجوي البريطاني وذلك في المرتفعات الإسكتلندية، لكن لم يكن يتوقع أحد بأنهم سوف يصبحون فرائس للوحوش دموية، بعد هروبهم من المستذئبين يلتقون بإمراة تدعى ميغان والتي سوف تساعدهم على الإختباء في المنزل الوحيد الموجود في الغابة، لكنهم سوف يحاصرون من طرف المستذئبين.

  6. 5 ذئب


    Wolf، صدر فيلم ذئب سنة 1994، وهو من نوع الدراما والرعب والرومانسية، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتعرض الناشر ويل وهو في طريق العودة إلى المنزل للعض من طرف ذئب، بعد ذلك أصبح أكثر نشاطا وحيوية، سيكون أول صيد لويل عبارة عن غزال، عندما يتم تعويض ويل في العمل بستيوارت سوف يقوم  ويل بكل ما في وسعه لإسترجاع مكانته في العمل، وأيضا الحفاظ على علاقته مع لورا.

  7. 4 رصاصة فضية


    Silver Bullet، صدر فيلم رصاصة فضية سنة 1985، وهو من نوع الرعب والحركة، تبدأ أحداث القصة في بلدة صغيرة تدعى تاركز ميل  بعد أحداث متتالية من جرائم قتل غير مفهومة، يقرر سكان البلدة البحث عن الجاني وملاحقته، لكن الأمور لم تنجح وتم قتل العديد منهم، لكن سوف يتحد الطفل المقعد مارتي وأخته جين وعمه الأحمر من أجل الإيقاع بهذا القاتل والذي هو عبارة عن مستذئب.

  8. 3 عواء


    The Howling، صدر فيلم عواء سنة 1981، وهو من نوع الرعب والدراما والخيال، ويعتبر هذا الفيلم الجزء الأول من سلسلة لأفلام المستذئبين والتي تتكون من 8 أفلام إلى حدود الساعة لكنها مع الأسف أفلام ضعيفة، ولهذا إخترنا الجزء الأول والذي يعتبر أفضلها، ويتمحور الفيلم حول الصحفية كارين والتي تعرضت لصدمة نفسية عندما كانت تود مساعدة الشرطة في القبض على قاتل متسلسل، وسبب صدمتها هو مشاهدتها لمستذئب متوحش.

  9. 2 شركة الذئاب


    The Company of Wolves، صدر فيلم شركة الذئاب سنة 1984، وهو من نوع الخيال والرعب، يبدأ الفيلم في الوقت الحاضر يعني في القرن 20، عندما تخلد المراهقة روزالين إلى النوم، تحلم بنفسها في القرن 18 في غابة للعجائب، يتمحور الفيلم حول الذئاب والمستذئبين والأحلام المزعجة والمرعبة والغريبة، وكأن القصة شبيهة بقصة ليلى والذئب.

  10. 1 مستذئب أمريكي في لندن


    An American Werewolf in London، صدر فيلم مستذئب أمريكي في لندن سنة 1981، وهو من نوع الرعب والخيال والكوميديا، يبدأ كل شيء عندما يقرر الصديقان ديفيد وجاك الذهاب في رحلة إلى بريطانيا، سوف يتعرضون هناك  عندما  تاهوا وهم يمشون إلى هجوم من طرف ذئب كبير الحجم سوف يقتل جاك أما بالنسبة لديفيد سوف ينجوا بجروح ويتم أخذه إلى المستشفى، طبعا لا يتم تصديق رواية ديفيد، بعد ذلك يظهر جاك عبارة عن شبح لديفيد ويخبره بأنه سوف يتحول بعد أيام قليلة إلى مستذئب، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.