أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء


الأفلام عن مصاصي الدماء

يعد كل من الزومبي، المستذئبين، ومصاصي الدماء، أشهر ثلاثي سواء في عالم المسلسلات أو السينما، وفي بعض الأحيان نجد كل تلك المخلوقات الخيالية مجتمعة في عمل واحد. نجد مخلوقات مصاصي الدماء في أغلب الأحيان في أفلام (الرعب، الخيال، الغموض، الحركة، المغامرات، والدراما)، غير أن هذا الأمر لا يمنع بأن نجد أعمال بطابع (الرومانسية، الكوميديا، المحاكاة الساخرة). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء، دعونا أولا نضع تعريف موجز عن مصاص الدماء وعلاقته بعالم السينما.

مصاصي الدماء:

مصاص الدماء (بالإنجليزية Vampire)، وهو شخصية خرافية ميثولوجية أسطورية خالدة، والذي يعيش على شرب دماء ضحاياه، و يمكنه الموت عن طريق تعرضه لأشعة الشمس، أيضا عن طريق الثوم أو الفضة…، وطبعا هناك إختلافات حول شكله، إذ في الأسطورة القديمة يوصف بأنه ضخم الجثة ذو لون أحمر أو أرجواني غامق، أما في عالم السينما فيوصف بأنه ذو بشرة بيضاء شاحب الملامح. أغلب مصاصي الدماء يتصفون بأجساد رشيقة، وأيضا يمتازون بالسرعة وبأنهم لايكبرون في السن، مع تواجد إختلاف كبير في هذا الأمر. وطبعا نقصد بمصاص الدماء (الذكور والإناث)، لأننا لا نتحدث مثلا عن شخصية محددة (دراكولا).

اقرأ أيضًا: أفضل المسلسلات عن مصاصي الدماء

منذ أوائل سنوات القرن العشرين، بدأت السينما العالمية في إنتاج أفلام عديدة لمصاصي الدماء، وإلى حدود اليوم ظهرت مئات من الأفلام ولا تزال تنتج سنويا، ويعتبر فيلم نوسفراتو لسنة 1922 أول فيلم حقيقي عن مصاصي الدماء، وبعد ذلك ظهر أول فيلم مطول دراكولا سنة 1931. بعد النجاح الكبير التي لقيته أفلام مصاصي الدماء، بدأت تصدر سلاسل أفلام بأجزاء عديدة، ومن بين أشهر سلاسل أفلام مصاصي الدماء نجد (بليد، العالم السفلي، الشفق، من الغسق حتى الفجر…). أيضا نجد جل أفلام مصاصي الدماء تتضمن مخلوقات المستذئبين أو اللايكنز. أيضا نجد الكثير من أفلام مصاصي الدماء التي تم إنتاج ريميك لها مثل (ليلة رعب، دراكولا برام ستوكر).

قائمة عن أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. لقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كانت المشاهد تبدو حقيقية في الفيلم، وليس واضحة بأنها صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كان الفيلم تتمحور قصته فقط حول مصاصي الدماء، ولا تظهر أي مخلوقات خيالية أخرى معه، كلما كان ذلك في صالحه. ثالثا: كلما كانت المؤثراة البصرية جيدة، وللفيلم طابع الغموض والرعب والخيال، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 الشفق


    Twilight، صدر فيلم الشفق سنة 2008، وهو من نوع الدراما والخيال والرومانسية، تبدأ أحداث الفيلم بإنتقال الشابة بيلا سوان إلى مدينة أخرى هي وأبيها تشارلي، بعد ذلك سوف تلتقي بالشاب الوسيم  والغامض إدوارد في الثانوية، والذي يصاحب مجموعة من الزملاء فقط دون غيرهم، تقع بيلا في حبه، لكنه يرفضها لكي لا يخلق لها المشاكل لأنه مصاص دماء ومن عائلة مكونة من مصاصي الدماء، وهنا تبدأ الأحداث.

  2. 9 فرايت نايت


    Fright Night، صدر فيلم فرايت نايت سنة 2011، وهو من نوع الرعب والكوميديا، تبدأ أحداث القصة بعد قدوم جار جديد إلى الحي، وبعد حدوث أشياء غريبة يقتنع  تشارلي بأن جاره الجديد هو عبارة عن مصاص دماء، والآن عليه القيام بكل ما في وسعه لهزيمته وإنقاد حبيبته وأمه وكل سكان الحي.

  3. 8 30 يوما من الليل


    30 Days of Night، صدر فيلم 30 يوما من الليل سنة 2007، وهو من نوع الرعب والإثارة، تدور أحداث القصة في بلدة صغيرة في ألاسكا، هذه البلدة الصغيرة التي تدعى باروو تشهد كل سنة شهرا كاملا من الظلام وهم حاليا في أخر يوم من هذا الشهر، جل سكان القرية إتجهوا إلى الجنوب للشتاء، ولكن بعض السكان لا يزالون في تلك البلدة وسوف يندمون أشد الندم على قرارهم، سوف تأتي مجموعة من مصاصي الدماء الجائعة من أجل الغداء، وهنا يجب على الشريف وزوجته ومجموعة من الناجين القتال من أجل النجاة حتى تطلع شمس الفجر.

  4. 7 ظل مصاص الدماء


    Shadow of the Vampire، صدر فيلم ظل مصاص الدماء سنة 2000، وهو من نوع الدراما والرعب، تدور أحداث الفيلم حول المخرج مورنو الذي يريد  صناعة أكثر فيلم يشعر المشاهد بواقعيته حول مصاصي الدماء، ولهذا الغرض فقد قام بإستخدام مصاص دماء حقيقي.

  5. 6 قرب الظلام


    Near Dark، صدر فيلم قرب الظلام سنة 1987، وهو من نوع الجريمة والدراما والحركة، تدور أحداث الفيلم حول رجل يدعى كالب كولتون والذي يلتقي بإمرأة جميلة تدعى ماي في حانة، لكن بعدما يكتشف بأنها مصاصة الدماء وتعض عنقه تتعقد الأمور، الآن عليه مغادرة عائلته ومرافقة ماي وفريقها من مصاصي الدماء.

  6. 5 من الغسق حتى الفجر


    From Dusk till Dawn، صدر فيلم من الغسق حتى الفجر سنة 1996، وهو من نوع الجريمة والرعب والخيال، وهو يتضمن ثلاث أجزاء، ليس من الضروري مشاهدة الأجزاء كلها، ونحن سنتحدث فقط عن الفيلم الأول، تدور أحداث الفيلم حول سارقين هاربين من الشرطة، ويقومون بإختطاف عائلة كرهائن والذهاب إلى الحدود المكسيكية من أجل الفرار، وبعد دخولهم إلى حانة ليلية في طريقهم إلى الهروب، يفاجأون بوجود مجموعة وعصابة من مصاصي الدماء، الآن الأخوين السارقين و العائلة المختطفة عليهم العمل معا من أجل النجاة.

  7. 4 بليد


    Blade، صدر فيلم بليد سنة 1998، وهو من نوع  الخيال والرعب والإثارة، يتكون من ثلاث أجزاء إذ يجب مشاهدتها كلها لأجل فهم القصة جيدا، نحن سوف نتحدث عن الجزء الأول بإختصار، وتدور أحداث القصة حول رجل نصف خالد ونصف غير خالد وهو بليد وهو بطل السلسلة، نصف إنسان ونصف مصاص دماء، ويعتبر حامي الجنس البشري من مصاصي الدماء المتطورين الأشرار، يتم البحث على بليد من طرف مصاصي الدماء من أجل دمه الذي بإستطاعته إستدعاء زعيمهم الشرير.

  8. 3 برام ستوكر دراكولا


    Bram Stoker's Dracula، صدر فيلم برام ستوكر دراكولا سنة 1992، وهو من نوع الدراما والرعب والخيال، تدور أحداث الفيام عندما  يسافر الكونت دراكولا إلى إنجلترا وهو شخص أو كائن عاش المئات من السنين، الآن سوف يقوم بنشر الفوضى ومص دماء الشابات الجميلات لتحويلهن إلى مصاصي الدماء، وبهذا سوف يقوم  صياد مصاصي الدماء فان هلسن بالتصدي  لدراكولا.

  9. 2 دع الشخص الصحيح يدخل


    Let the Right One In، صدر فيلم دع الشخص الصحيح يدخل سنة 2008، وهو من نوع الرومانسية والدراما والرعب، تدور أحداث الفيلم حول طفل بالغ من العمر 12 سنة ويعيش مع أمه في ضواحي السويد، سوف يلتقي بجارته الجديدة إيلي وهي أيضا طفلة صغيرة فيكونان صداقة قوية، لكن بعد ذلك يتفاجأ أوسكار بأن صديقته الجديدة لها علاقة مع الجرائم الدموية التي حصلت في الجوار وبأنها مصاصة دماء.

  10. 1 مقابلة مع مصاص الدماء


    Interview with the Vampire، صدر فيلم مقابلة مع مصاص الدماء سنة 1994، وهو من نوع الدراما والخيال والرعب، تبدأ أحداث القصة في الحاضر في القرن 20 عندما يقوم الصحفي والكاتب دانيال بمقابلة مع مصاص دماء لويس لكتابة سيرة حياته، ولد لويس في القرن 18 وفي تلك الحقبة كان إنسان عادي، ويلتقي بعد ذلك بمصاص الدماء ليستات الذي يقنعه بإختيار الخلود على الموت وبأن يصبح  رفيقا له، بعد ذلك سوف يريد لويس مغادرة ليستات والإبتعاد عنه لكن هذا الأخير سوف يقوم بمنعه.