أفضل أفلام جيم كاري


أفضل أفلام جيم كاري

ولد جيم كاري (بالإنجليزية Jim Carrey) سنة 1962، في بلدة نيوماركت، مقاطعة أونتاريو، كندا، وهو ممثل كندي وأمريكي، كوميدي، كاتب، ومنتج. يعرف جيم كاري بأنه أيقونة الكوميديا، ويعد من بين أشهر الكوميديين في تاريخ السينما. يعرف جيم كاري بتقليده للمشاهير، وفي أغلب أدواره يقوم بتعبيرات مضحكة وسخيفة بواسطة ملامح وجهه لإضحاك المتفرج. نال جيم كاري العديد من الجوائز. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام جيم كاري، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام الكوميديا:

أفلام الكوميديا (بالإنجليزية Comedy Movies). تتميز أفلام الكوميديا بطابع المرح والتسلية، وتكون غايتها إدخال الفرح والسرور على المشاهد. صدر أول عمل كوميدي سنة 1895، وذلك من خلال فيلم الرش المائي (لاروزور أروزي)، وهو فيلم قصير وصامت. كل محبي الفرجة سواء من الجيل الجديد أو القديم، كانت أقدم الأفلام التي شاهدوها كوميدية، وذلك راجع إلى الأسطورة الممثل تشارلي تشابلن. منذ مطلع القرن العشرون بدأت الأفلام الكوميدية المطولة. من بين أقدم الأفلام الكوميدية المطولة نجد (حمى الذهب لسنة 1925، حساء البط لسنة 1933). هناك العشرات من النجوم المتخصصين في الأعمال الكوميدية، ومن أشهرهم نجد (تشارلي تشابلن، ليسلي نيلسن، روان أتكينسون، جيم كاري).

مع تطور السينما، تطورت أفلام الكوميديا، لأننا أصبحنا نسمع الحوارات والأصوات، ونرى الألوان بطبيعتها الحقيقية، إذ كل هذا يجعل المشاهد يعيش مع الفيلم أكثر. من بين أشهر الأفلام الكوميدية الكلاسيكية الملونة نجد (الثنائي الغريب 1968، حياة براين 1979، الغبي والأغبى 1994…). يمكننا أن نجد أفلام محاكاة ساخرة تجعلنا نضحك أكثر من غيرها، ومن أشهرها نجد (مونتي بايثون والكأس المقدسة 1975، سبيسبولز 1987، جالاكسي كويست 1999…). نجد أيضا أفلام كوميدية مميزة تكون بطابع التقطيع والرعب، ومن أشهرها (كوكب الرعب 2007، زومبي لاند 2009، جليسة الأطفال 2017…).

مسيرة جيم كاري الفنية:

بدأ جيم كاري في تقديم الكوميديا الارتجالية في أواخر السبعينات من القرن العشرين. كان أول ظهور للنجم جيم كاري في عالم التمثيل سنة 1981، وذلك من خلال الفيلم التلفزيوني وجه مطاطي "جانيت". شارك جيم كاري في سنوات الثمانينات في العديد من الأعمال السينمائية، سواء بدور البطولة أو كأدوار ثانوية. غير أن انطلاقته الحقيقية تعود إلى سنوات التسعينات، حيث عرف عالميا سنة 1994 من خلال أفلام (ايس فنتورا: محقق الحيوانات الأليفة، القناع، الغبي والأغبى).

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم القناع لسنة 1994

عرف الممثل جيم كاري في العالم العربي سنة 1994، وذلك من خلال مشاركته بدور ستانلي إبكيس في فيلم القناع. بعد ذلك تم إنتاج مسلسل كرتوني خاص بالقناع سنة 1995. نجد بأن الأفلام التي شارك فيها جيم كاري لم تكن كلها كوميدية، بل كانت متنوعة بين ماهو (كوميدي، درامي، رومانسي، عائلي، جريمة، خيال علمي، أكشن…). غير أن جل أدوار جيم كاري تتميز بالكوميدية حتى وإن كانت قصة الفيلم غير كوميدية. نجد بأن النجم جيم كاري شارك في بعض الأفلام بشخصية الطيب المسالم، وفي أفلام أخرى بشخصية الشرير المجرم القاتل بطابع كوميدي.

لم يعد الفنان جيم كاري يقوم بأدوار كثيرة ومميزة كالسابق. لم تعد لجيم كاري تلك الشهرة التي كانت لديه في سنوات التسعينات من القرن العشرين. نجد بأن جيم كاري قد توقف عن التمثيل سابقا للراحة ولم يعتزل بشكل رسمي. يعود جيم كاري مرة ثانية ويريد التوقف عن التمثيل بعد مشاركته في فيلم القنفذ سونيك 3 لسنة 2024. يفكر جيم كاري هذه المرة في الاعتزال حقا من عالم التمثيل. يريد جيم كاري عيش حياة هادئة بعيدا عن هوليوود، من أجل التفرغ لشغفه الجديد في الرسم.

قائمة عن أفضل أفلام جيم كاري:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام جيم كاري، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها جيم كاري كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من كتابته أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 ايس فنتورا: محقق الحيوانات الأليفة


    صدر فيلم ايس فنتورا: محقق الحيوانات الأليفة (بالإنجليزية Ace Ventura: Pet Detective) سنة 1994، وهو من نوع الكوميديا، المغامرات، الغموض، والإثارة. تدور أحداث القصة في مدينة ميامي الأمريكية، وتتمحور حول المحقق الخاص ايس فنتورا. يختص ايس في العثور على الحياوانات الأليفة المفقودة أو المسروقة. عندما يتم اختطاف تميمة نادي كرة القدم الأمريكية ميامي دولفينز قبل مباراة السوبر بول، وهو دولفين يدعى ندفة الثلج، يقوم مالك الفريق بتعيين ايس لتعقب الحيوان المفقود. أثناء قيام ايس بالتحقيق، تقوده أساليبه غير التقليدية إلى مغامرة جامحة ومرحة. على طول الطريق، يواجه العديد من المشتبه بهم والعقبات، ويشارك في الأعمال المثيرة الشنيعة، مما يجعل الرحلة ممتعة ومسلية. بفضل حدسه الشديد وشخصيته الغريبة، يكشف ايس في النهاية الحقيقة وراء اختفاء الدولفين.

  2. 9 أنا، نفسي وآيرين


    صدر فيلم أنا، نفسي وآيرين (بالإنجليزية Me, Myself and Irene) سنة 2000 ، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، والرومانسية. تدور أحداث القصة في ولاية رود آيلاند الأمريكية، وتتمحور حول الشرطي تشارلي بيليجيتس وآيرين ووترز. يعاني تشارلي من اضطراب الشخصية المنفصلة. شخصية تشارلي المتغيرة، هانك إيفانز، عدوانية ومنفتحة، في حين أن تشارلي نفسه خجول وخاضع. تم تكليف تشارلي بمرافقة آيرين إلى نيويورك ليتم وضعها في برنامج حماية الشهود، لأن صديقها السابق ديكي يريد قتلها لمنعها من الكشف عن أنشطته غير القانونية للسلطات. يقع تشارلي وهانك في حب آيرين، مما يؤدي إلى تعقيدات مضحكة وسوء فهم. بينما يشرعان في رحلة برية معا، يجب على تشارلي وهانك التنقل بين شخصياتهما المتضاربة أثناء التعامل مع مختلف العقبات والأعداء. بما في ذلك ضباط الشرطة الفاسدين والمجرمين، يتعلمون في النهاية العمل معا سعيا وراء الحب والعدالة.

  3. 8 كاذب كاذب


    صدر فيلم كاذب كاذب (بالإنجليزية Liar Liar) سنة 1997، وهو من نوع الكوميديا، الخيال، والإثارة. تدور أحداث القصة في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وتتمحور حول المحامي فليتشر ريد. يعد فليتشر محام ناجح، وقد بنية نجاحاته على المكر والخديعة، وأصبح معروف بمهارته في تطويع الحقيقة. يعطي فليتشر الأولوية للفوز بالقضايا على أي شيء آخر، بما في ذلك علاقته بابنه الصغير ماكس. ومع ذلك، فإن أمنية ماكس في عيد ميلاده بأن يتوقف والده عن الكذب تتحقق، مما يترك فليتشر غير قادر على قول كذبة واحدة لمدة يوم كامل. يؤدي عدم قدرة فليتشر على الكذب إلى سلسلة من المواقف المحرجة، سواء في حياته الشخصية أو المهنية. يجب على فليتشر مواجهة عواقب خداعه السابق والعمل على إعادة بناء علاقاته، خاصة مع ماكس. وعلى طول الطريق، يتعلم دروسا قيمة حول أهمية النزاهة والصدق والمعنى الحقيقي للعائلة.

  4. 7 المهيب


    صدر فيلم المهيب (بالإنجليزية The Majestic) سنة 2001، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، والرومانسية. تدور أحداث القصة في بلدة لاوسون الأمريكية، وتتمحور حول بيتر أبليتون. يعد بيتر كاتب سيناريو موهوب في هوليوود، الذي تم إدراجه على القائمة السوداء خلال عصر مكارثي بسبب تعاطفه المزعوم مع الشيوعية. بعد أن أصابه حادث سيارة بفقدان الذاكرة، يتعثر بيتر في بلدة صغيرة تسمى لاوسون، حيث يعتقد السكان أنه أحد قدامى المحاربين المحليين المفقودين في الحرب العالمية الثانية يدعى لوك تريمبل. يبدأ بيتر، الذي تحتضنه المدينة، في إعادة بناء حياته، ويكتشف هويته الحقيقية. يقترب بيتر من سكان المدينة وينخرط في الجهود المبذولة لاستعادة مسرح ماجستيك المحلي. ومع ذلك، عندما تبدأ ذاكرته في العودة، يجب على بيتر مواجهة الحقيقة بشأن ماضيه واتخاذ قرارات صعبة بشأن مستقبله.

  5. 6 بروس الخارق


    صدر فيلم بروس الخارق (بالإنجليزية Bruce Almighty) سنة 2003، وهو من نوع الكوميديا، والخيال. تدور أحداث القصة في مدينة بوفالو الأمريكية، وتتمحور حول المراسل الميداني للأخبار التلفزيونية بروس نولان. يعد بروس شخص ساخط ويشعر بالاستياء من حياته، ويلوم الخالق على مشاكله. عندما يتحدى بروس الخالق بغضب بسبب مصائبه، يتم منحه قوى إلهية لمعرفة ما إذا كان يمكنه القيام بعمل أفضل. يستمتع بروس في البداية بقدراته، ويستخدمها لتحقيق مكاسب شخصية ولجعل حياته أفضل. سرعان ما أدرك بروس التحديات والمسؤوليات التي تأتي مع قدراته الجديدة. بينما يتعلم بروس دروسا قيمة عن الحياة والحب والمعنى الحقيقي للسعادة، يجب عليه استخدام صلاحياته بشكل أفضل لتحقيق الصالح العام. يجد بروس في النهاية الرضا في خدمة الآخرين.

  6. 5 القناع


    صدر فيلم القناع (بالإنجليزية The Mask) سنة 1994، وهو من نوع الكوميديا، الخيال، الحركة، الرومانسية، والجريمة. تدور أحداث القصة في مدينة الحافة الأمريكية الخيالية، وتتمحور حول موظف البنك ستانلي إبكيس. يعيش ستانلي في شقة صغيرة رفقة كلبه ميلو، وغالبا ما يتم استغلاله بسبب لطفه وخجله. يكتشف ستانلي قناعا غامضا يحوله إلى شخصية كاريكاتورية مرحة وواثقة. بفضل قواه الخارقة المكتشفة حديثا، أصبح ستانلي "القناع"، شخصية مؤذية وجذابة تتمتع بقدرات تشبه الرسوم المتحركة. إزدادت ثقته بنفسة وأصبح شخصا أكثر جرأة ورومانسية، وأصبح مغرما بمغنية تدعى تينا كارلايل، والتي تعمل في ملهى ليلي تحت إدارة رجل العصابات الشرير تيريل. يجب على ستانلي أن يتعامل مع التأثير المظلم للقناع، وأيضا مع تيريل الذي يسعى لامتلاك القناع واستخدامه في مخططاته الشريرة.

  7. 4 رجل على القمر


    صدر فيلم رجل على القمر (بالإنجليزية Man on the Moon) سنة 1999، وهو من نوع السيرة الذاتية، الكوميديا، والدراما. تدور أحداث القصة في مدينة نيويورك الأمريكية، وتتمحور حول حياة الممثل الكوميدي آندي كوفمان. يعد كوفمان كوميدي غامض غريب الأطوار، معروف بأدائه المبتكر والغير التقليدي في الكوميديا. نستكشف أسلوب كوفمان الفريد في الترفيه، بما في ذلك عروضه التي لا تنسى في برنامج "ساترداي نايت لايف" وتصويره لشخصية لاتكا جرافاس في مسلسل كوميديا الموقف "طاكسي". كما أننا نتعمق في شخصية كوفمان المعقدة وعلاقاته مع من حوله، بما في ذلك مديره جورج شابيرو، ومعاونه الدائم بوب زمودا، وصراعه مع الشهرة والهوية. من خلال تصوير حياة كوفمان ومسيرته المهنية، نتعرف عن نظرته الثاقبة وعبقريته الكوميدية وإرثه الدائم في عالم الترفيه.

  8. 3 الغبي والأغبى


    صدر فيلم الغبي والأغبى (بالإنجليزية Dumb and Dumber) سنة 1994، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، والجريمة. تدور أحداث القصة في رحلة برية من مدينة بروفيدنس، رود آيلاند، إلى أسبن، كولورادو الأمريكية، وتتمحور حول الصديقين لويد كريسماس وهاري دان. يعد لويد وهاري حسني النية، غير أنهما غبيين بشكل لا يصدق. بعد أن يقع لويد في حب امرأة تدعى ماري سوانسون، ينطلق رفقة هاري في رحلة عبر البلاد لإعادة حقيبة تركتها وراءها، معتقدين أنها أمتعتها المفقودة. دون علمهم، تحتوي الحقيبة على أموال فدية لزوجها المختطف. انطلق لويد وهاري في سلسلة من المغامرات، على طول الطريق، يواجهون سلسلة من العقبات والمواقف السخيفة، بما في ذلك المواجهات مع المجرمين الذين يطاردونهم. على الرغم من عدم كفاءتهما، تظل صداقتهما ثابتة أثناء شق طريقهما.

  9. 2 إشراقة أبدية لعقل نظيف


    صدر فيلم إشراقة أبدية لعقل نظيف (بالإنجليزية Eternal Sunshine of the Spotless Mind) سنة 2004، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، الرومانسية، والخيال العلمي. تدور أحداث القصة في قرية مونتوك الأمريكية، وتتمحور حول كل من جويل باريش وكليمنتين كروزينسكي. يخضع العاشقان جويل وكليمنتين لإجراء محو بعضهما البعض من ذاكرتهما بعد انفصال مؤلم. بينما يتم محو ذكريات جويل عن كليمنتين بشكل منهجي، يدرك أنه لا يزال يحبها ويحاول يائسا الحفاظ على ذكرياتهما معا في ذهنه. يبدأ جويل في إحياء علاقتهما في الاتجاه المعاكس، ويختبر الارتفاعات والانخفاضات في وقتهما معا. من خلال هذه العملية، يدرك جويل العمق الحقيقي لمشاعره تجاه كليمنتين ويتصارع مع فكرة القدر وحتمية الحب.

  10. 1 عرض ترومان


    صدر فيلم عرض ترومان (بالإنجليزية The Truman Show) سنة 1998، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، والخيال العلمي. تدور أحداث القصة في مدينة جزيرة سيهافن الأمريكية الخيالية، وتتمحور حول ترومان بوربانك. يعيش تورمان حياة مثالية في مدينة سيهافن الخلابة. دون علم تورمان، كانت حياته بأكملها عبارة عن برنامج تلفزيوني واقعي تم إعداده بدقة عالية، حيث أن مدينة سيهافن تتواجد داخل قبة هائلة، يسكنها أفراد الطاقم والممثلون الذين يعلنون عن المنتجات لكل من ترومان والجمهور لتوليد إيرادات للعرض. تتيح المجموعة المتقنة لكريستوف التحكم في كل جانب من جوانب حياة ترومان تقريبا. حيث يتم بث كل لحظة من حياته إلى ملايين المشاهدين في جميع أنحاء العالم. عندما يبدأ ترومان في ملاحظة الأحداث الغريبة والتناقضات في محيطه، يصبح مصمما بشكل متزايد على كشف الحقيقة حول عالمه الاصطناعي والهروب من حدود بيئته الخاضعة للسيطرة وإيجاد الحرية الحقيقية.