أفضل أفلام الرعب لسنة 2017


أفضل أفلام الرعب لسنة 2017

كل سنة ينتظر عشاق أفلام الرعب إنتاجات جديدة، والتي ستجعلهم يشعرون بالفزع والهلع أكثر من السنة التي سبقتها، سواء كانت أفلام جديدة، أو ريميك لأفلام قديمة، أو جزء جديد من سلسلة أفلام. أتحفتنا سنة 2017 بالعشرات من أفلام الرعب المميزة، نجد أجزاء جديدة تنتمي إلى سلاسل أفلام رعب قديمة، لكن أغلب أفلام الرعب المميزة لسنة 2017 تعد فكرتها جديدة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام الرعب لسنة 2017، سنعرف أولا بهذا النوع من الأفلام وعلاقته بسنة 2017 السينمائية.

أفلام الرعب:

أفلام الرعب (بالإنجليزية Horror Movies)، وهي قديمة جدا، إذ نجد أقدم فيلم للرعب يعود لسنة 1896، من خلال الفيلم القصير القلعة المسكونة، ومنذ ذلك الزمن أصبحت أفلام الرعب تستهوي العديد من المشاهدين، إذ نجد في بداية أفلام الرعب العديد من الإنتاجات التي ترتكز على شخصيات ومخلوقات مثل (الزومبي، مصاص الدماء دراكولا، فرانكشتاين…)، ومن بين أشهر أفلام الرعب نجد فيلم سايكو لسنة 1960، وفيلم طارد الأرواح الشريرة لسنة 1973 وفيلم البريق لسنة 1980 وغيرها من الأفلام المميزة.

في سنوات السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم، بدأت تظهر لبعض أفلام الرعب أجزاء أخرى، وهناك من وصل إلى ما يفوق 10 أجزاء من سلسلة أفلام واحدة، وطبعا بدأت تتنوع وتختلف قصص الرعب، وهناك من ينجح ويبقى مترسخا في التاريخ، وهناك من نمر عليه مرور الكرام. الآن أصبح في كل سنة تظهر إلى الوجود عناوين جديدة لأفلام الرعب أو أجزاء جديدة، إذ تصدر العشرات من أفلام الرعب كل سنة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الرعب لسنة 2018

لا ترتبط أفلام الرعب بالضرورة بظهور وحوش في الفيلم، بل يمكن أن يكون فيلم رعب مميز ويتمحور حول البشر فقط، لأن المهم من أفلام الرعب هو شعور المشاهد بالفزع عند مشاهدتها، وطبعا كل منا له مخاوفه هناك من يخاف من الظلام، وهناك من يخاف من الجن، وهناك من يخاف من قاتل متسلسل مرعب.

أشهر مخلوقات أفلام الرعب:

مصاص الدماء (بالإنجليزية Vampire)، شخصية خرافية ميثولوجية أسطورية، ويعتبر خالد ويعيش على شرب دماء ضحاياه، و يمكنه الموت عن طريق تعرضه لأشعة الشمس أو الثوم أو الفضة…، وطبعا هناك إختلافات حول شكله، إذ في الأسطورة القديمة يوصف بأنه ضخم الجثة ذو لون أحمر أو أرجواني غامق، أما في عالم السينما فيوصف بأنه ذو بشرة بيضاء جدا وشاحب الملامح، وأغلبهم يتصفون بأجساد رشيقة.

بدأت السينما العالمية في إنتاج أفلام عديدة لمصاصي الدماء منذ أوائل سنوات القرن العشرين، وإلى حدود اليوم ظهرت مئات من الأفلام ولا تزال تنتج سنويا، ويعتبر فيلم نوسفراتو لسنة 1922، أقدم فيلم حقيقي عن مصاصي الدماء، وبعد ذلك ظهر أول فيلم مطول دراكولا سنة 1931. طبعا لم يقتصر الأمر فقط على الأفلام. بعد ذلك ظهرت مسلسلات تدور قصتها حول مصاصي الدماء، وذلك منذ سنوات الستينيات للقرن العشرون، ويمكن إعتبار المسلسل الشهير ظلال داكنة، والذي صدر من سنة 1966 إلى غاية سنة 1971، أقدم مسلسل عالج قصة مصاصي الدماء وبشكل رائع.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء

المستذئب (بالإنجليزية Werewolf)، هو شخصية خرافية عبارة عن إنسان يتحول إلى ذئب متوحش، إذ يمكن أن يكون المستذئب بدماء نقية، أو يمكن لإنسان عادي أن يتحول إلى مستذئب، بعد تعرضه للعض أو الخدش أو اللعنة من طرف مستذئب أخر، وفي هذا الأمر نجد تشابه بين مصاصي الدماء والمستذئبين. بالنسبة لشكل المستذئب عند تحوله فهو يأخذ العديد من الأشكال، فإما نجده يتحول على شكل ذئب عادي، أو ذئب عادي لكن بشكل أكبر ومتوحش، أو على شكل ذئب متوحش كبير الحجم يمشي برجليه الإثنين كالإنسان ويركض كالذئب بأطرافه الأربعة (الليكانز). بالنسبة لنقطة ضعف المستذئب فهي الفضة (رصاص مصنوع من الفضة، أسلحة فضية)، وأيضا لدى المستذئب علاقة كبيرة مع الليل والقمر.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن المستذئبين

الزومبي (بالإنجليزية Zombie) أو الموتى السائرون أو الأموات الأحياء، وهم أشخاص عادوا إلى الحياة مرة أخرى بعد موتهم، و بطبيعة الحال هم أشخاص غير موجودين في العالم الحقيقي، إذ هم فقط شخصيات خرافية موجودة في الأفلام خصوصا في أفلام الرعب، منذ سنوات الثلاثينات من القرن الماضي بدأت الأفلام المتعلقة بالزومبي، إذ نجد أول فيلم لزومبي تحت إسم زومبي أبيض، والذي صدر سنة 1932، ومنذ ذلك الحين تم إنتاج العشرات من أفلام الزومبي إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الزومبي

أفلام الرعب لسنة 2017:

جاءت سنة 2017 بالعشرات من الأفلام الجديدة (اُخرُج، أم!)، وأيضا جاءت بأجزاء جديدة من سلاسل أفلام قديمة (طائفة تشاكي، فضائي: العهد، آنابيل: التكوين) وأيضا جاءت بإنتاجات محدثة أو معادة أو رميك (فلاتلينرز). نجد بأن سنة 2017 كانت سنة أفلام رعب بإمتياز، وبعض إنتاجاتها ستكون ليس فقط ضمن أفضل أفلام الرعب لسنة 2017، بل ستقتحم لائحة أفضل 100 فيلم رعب في تاريخ السينما العالمية.

قائمة عن أفضل أفلام الرعب لسنة 2017:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام الرعب لسنة 2017. كلما كان الفيلم بطابع الرعب، كلما كان التصويت في صالحه. كلما جاء الفيلم بقصة جديدة، كلما كان التصويت في صالحه، عكس لو كان مجرد (جزء جديد، ريميك، إعادة إنتاج، محاكاة ساخرة…). كلما كانت المشاهد غامضة ومفزعة، وأيضا هناك تصاعد في الأحداث المرعبة، كلما كان في صالحه في الترتيب. كلما كانت هناك وحوش، أشباح، فضائيين، قتل، تقطيع، دموية، ظلام، رعب نفسي، كلما كان ذلك في صالحه. مع الأخذ بعين الإعتبار مدى قوة قصة الفيلم، وأداء شخصياته، ومؤثراته البصرية.

  1. 10 يوم موت سعيد


    Happy Death Day، صدر فيلم يوم موت سعيد سنة 2017 وهو من نوع الرعب والتقطيع والغموض، تدور أحداث الفيلم حول الشابة Tree Gelbman والتي تقع لها أحداث غريبة يوم عيد مولدها إذ تستيقظ في غرفة الطالب Carter لكنها تشعر وكأنها عاشت نفس الحدث من قبل، وفي أثناء يوم عيد ميلادها تتعرض للهجوم من طرف مجهول يضع قناع ويقتلها ثم تستيقظ من جديد في غرفة الطالب كارتر وهكذا مرارا وتكرارا، والآن يجب عليها أن تجد حلا لهذا الكابوس.

  2. 9 أم!


    !Mother، صدر فيلم أم! سنة 2017، وهو من نوع الرعب والدراما والغموض، تبدأ أحداث الفيلم عندما يأتي ضيوف غير مرغوب فيهم إلى منزل الزوجين الذين يعيشون حياة مستقرة، وبعدها سوف تتغير الحياة الهادئة المستقرة في المنزل وسوف تتعرض الزوجة لأمور صعاب.

  3. 8 فيرونيكا


    Veronica، صدر فيلم فيرونيكا سنة 2017، وهو من نوع الرعب والدراما، تبدأ أحداث الفيلم أثناء وقوع الكسوف الشمسي إذ تقوم فيرونيكا وصديقاتها بلعب لعبة ويجا من أجل إستدعاء روح أبيها، لكن تفقد فيرونيكا وعيها وبعد ذلك سرعان مايتضح بأن شياطين الشر قد وصلت بالفعل.

  4. 7 يحدث ليلا


    It Comes at Night، صدر فيلم يحدث ليلا سنة 2017، وهو من نوع الرعب والغموض، تدور أحداث الفيلم بعد نهاية العالم الغامضة التي تضرب الأرض ويبقى فقط القليل من الأشخاص على قيد الحياة، تضطر عائلتين لتقاسم نفس المنزل والعيش معا للنجاة من الشر الخارجي لكن ما لايعرفون بعد بأن هذا الشر يمكن أن يأتي من الداخل.

  5. 6 1922


    1922، صدر فيلم 1922 سنة 2017،  وهو من نوع الرعب والجريمة والغموض، تدور أحداث القصة سنة 1922 حين يقرر مزارع عادي بقتل زوجته وذلك من أجل غاية مادية وقبل ذلك يقنع إبنه المراهق في المشاركة في هذه الجريمة الشنعاء وقتل أمه، بعد القيام بقتلها سوف تحدث أمور لم يتوقعها أحد.

  6. 5 الطقوس


    The Ritual، صدر فيلم الطقوس سنة 2017، وهو من نوع الرعب والغموض والإثارة، تدور أحداث القصة حول خمس أصدقاء قدامى من الكلية تقابلوا في حانة وإتفقوا على القيام برحلة تجمعهم معا، ولكن تنقلب الأحداث عندما يتم قتل صديقهم من طرف مجموعة من السارقين، الآن أصبحوا أربعة ولتكريم صديقهم قرروا بأن يذهبوا لتلك الرحلة في البراري الإسكندنيفية لكن الخطأ يقودهم إلى غابات  الأسطورة النوردية وهناك سوف يطاردهم شر قديم.

  7. 4 لعبة جيرالد


    Gerald's Game، صدر فيلم لعبة جيرالد سنة 2017 ، وهو من نوع الرعب والدراما والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم عند قيام زوجين في منزلهما المنعزل بلعبة غرامية تقوم الزوجة بالخطأ بقتل زوجها، الآن لاتستطيع الحراك لأنها مقيدة في السرير وسوف تبدأ بسماع ومشاهدة أشياء غريبة.

  8. 3 أنابيل: التكوين


    Annabelle: Creation، صدر فيلم أنابيل: التكوين سنة 2017، وهو من نوع الرعب والغموض والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم بعد مرور 12 سنة من الموت الحزين للطفلة أنابيل التي كانت تبلغ من العمر 7 سنوات، يتم إستقبال ست من الفتيات اليتيمات رفقة مرأة متدينة من طرف أم وأب أنابيل هذا الأخير يعتبر صانع للدمى، وسوف يكونون قريبا عرضة للرعب الحقيقي من طرف دمية تظهر بأنها لطيفة لكن لديها روحها الخاصة بها.

  9. 2 إت


    It، صدر فيلم إت سنة 2017، وهو من نوع الرعب والخيال والدراما، تبدأ القصة بإختفاء طفل من الأطفال والذي يتم البحث عنه بدون أي جدوى، لكن ما لا تعرفه عائلة المختفي وأخوه الأكبر بأنه لم يختفي عن طريق الإختطاف أو القتل من طرف بشري أو السقوط في المجاري بل عن طريق شيء أخر، سوف يواجه سبعة من الأطفال ومن بينهم أخ المقتول روح شريرة تأتي كل 27 سنة لكي تتغدى على الأطفال ويتنكر على شكل مهرج، الآن يجب عليهم إكتشاف نقطة ضعف هذا المهرج القاتل للتغلب عليه والنجاة من الموت.

  10. 1 أخرج


    Get Out، صدر فيلم أخرج سنة 2017، وهو من نوع الرعب والغموض والإثارة، وتبدأ أحداثه عندما قرر بطل الفيلم الشاب كريس و محبوبته روز الذهاب إلى عائلتها لكي يتعرف عليهم، وذلك في منزلهم الكبير المنعزل، لكن سوف يأخذ هذا اللقاء منعرجا لم يكن يتخيله كريس أبدا، للإطلاع على ملخص الفيلم يمكنكم التوجه من هنا.