أفضل جزء من سلسلة أفلام بلا منازع


سلسلة أفلام بلا منازع

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، وأيضا تشجعه على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد الفنون القتالية بشكل خاص. لو تمعنا في أعمال فنون القتال المهيمنة على عالم السينما، سنجدها تتمحور حول (الملاكمة، الكونغ فو، الكاراتيه، التايكوندو…)، وأيضا حول فنون القتال المختلطة، والتي تدور أغلبها في حلبات القتال السرية. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام بلا منازع. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

أفلام الملاكمة:

الملاكمة (بالإنجليزية Boxing)، والملقبة أيضا برياضة الفن النبيل وبرياضة الملوك، يرجع المؤرخون وعلماء الآثار البداية الأولى لظهور الملاكمة إلى ماقبل 7000 سنة، إذ توجد آثار توحي على وجودها في كل من الحضارة السومرية والمصرية. وترجع أول بطولة رسمية للملاكمة لسنة 1881، ويعود ظهورها في الألعاب الأولمبية لسنة 1904، تختلف قواعدها وأوزانها وعدد الجولات من نوع لآخر، وطبعا الكل ينتمي إلى رياضة الملاكمة. نجد رياضة الملاكمة متجسدة في ألعاب الفيديو، ومسلسلات الأنمي، وغيرها من المجالات.

اقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات الأنمي عن الملاكمة

بسبب الشهرة التي لاقتها بطولات الملاكمة في بداية القرن 20، تم إنتاج أفلام عديدة تتمحور حول رياضة الفن النبيل، يعتبر فيلم باتلينج باتلر لسنة 1926، من بين أقدم أفلام الملاكمة، بعد ذلك ظهرت العديد من الأفلام، ومن بين أنجح الأفلام القديمة، نجد فيلم جسد وروح لسنة 1947، وأيضا مدينة الدهون لسنة 1972. إن أغلب الأعمال التي تتمحور حول الملاكمة تكون مبنية على سيرة ذاتية لبطل حقيقي، مثل أفلام (علي، تايسون…). أغلب أفلام الملاكمة تدور أحداثها حول بطل رجل، لكن هذا الأمر لا يعني بأنه ليس هناك أفلام ملاكمة ببطلة إمرأة، ومن بين هذه الأفلام نجد فيلم غيرل فايت لسنة 200، غير أن فيلم فتاة المليون دولار يعد أفضل فيلم للملاكمة ببطولة إمرأة، وتعد سلسلة أفلام روكي أفضل سلسلة أفلام عن الملاكمة.

سلسلة أفلام بلا منازع:

بلا منازع (بالإنجليزية Undisputed)، وهي سلسلة مكونة من 4 أجزاء، تم إصدار الجزء الأول سنة 2002، أما الجزء الأخير فقد تم إصداره سنة 2016، بالنسبة للجزء الأول فقد كان يتمحور حول الملاكمة، ونجد فيه بطلين ملاكمين، وقد أدى أدوار البطولة كل من الممثل الرائع ويسلي سنايبس، والممثل فينج راميز، وتدور أحداث الفيلم في السجن. المثير للاهتمام أن الأجزاء التالية من سلسلة أفلام بلا منازع أصبحت أفضل من الجزء الأول، وهذا لا نراه كثيرا في سلاسل الأفلام، وهناك من لم يشاهد أصلا الجزء الأول، وطبعا هذا لا يعني أنه غير مميز، بل فقط لأنه غير مرتبط بالأجزاء اللاحقة من حيث الشخصيات، وأيضا يتمحور حول الملاكمة، وذلك على عكس الأجزاء الأخرى المرتبطة بالفنون القتالية المختلطة.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم

بالنسبة للجزء الثاني، فقد كان بطل القصة هو الممثل مايكل جاي وايت، مع وجود شخصية شريرة نسبيا، وقد أدى دورها الممثل سكوت آدكنز، بالنسبة للجزء الثالث فقد أدى دور البطل الرئيسي الممثل سكوت آدكنز، مع بطل آخر ثانوي يدعى ميكيل شانون جينكيز، وممثل آخر بدور الشرير وهو ماركو زارور، والعجيب في الأمر أن الشخصية التي كانت في الجزء الثاني هي الشخصية الشريرة وهو بويكا، أصبح بعد ذلك هو بطل الأجزاء اللاحقة، بل أكثر من ذلك أصبحت شخصية بويكا هي السلسلة بحد ذاتها، وفي الجزء الرابع والأخير، يعتبر بويكا هو بطل الفيلم بدون منازع، بل أصبح اسمه متضمن في عنوان الفيلم.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام بلا منازع:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام بلا منازع. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم هذا التميز، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة. من العيب أن تكون التدريبات والنزالات والخصوم، أقل مستوى من الأجزاء السابقة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الرياضة، القتال، والتشويق، كلما كان التصويت في صالحها. طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار بأن البطل يصبح أكبر من جزء لآخر، وبالتالي فلا يجب محاسبته على مظهره الجسدي أو نشاطه في الأجزاء الأخيرة، بل فقط على أدائه، وأيضا يمكن أن يتم استبدال البطل في الأجزاء اللاحقة.

  1. 4 بلا منازع


    Undisputed، صدر فيلم بلا منازع سنة 2002، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة والدراما، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم الحكم على الملاكم الشهير جورج الملقب بأيس مان بتهمة الإغتصاب، وبهذا يتم الزج به في السجن، لكن ما لا يعرفه جورج بأن في السجن تقام نزالات للملاكمة وهناك بطل شرس للملاكمة داخل السجن يدعى مونرو هاتشن، الآن سوف يقام نزال بين بطل العالم الخارجي و بطل العالم الداخلي لمعرفة من هو الشخص الأقوى في رياضة الملاكمة.

  2. 3 بويكا بلا منازع


    boyka: Undisputed، صدر فيلم بويكا بلا منازع سنة 2016، وهو من نوع فنون القتال والدراما والجريمة والحركة، الآن بويكا حر ولم يعد في السجن لكنه لا يزال يقاتل في الحلبات ويحصد الإنتصارات، تبدأ أحداث القصة عندما يقتل بويكا بدون قصد خصمه داخل الحلبة، إنصدم بويكا وذهب في رحلة  ليرى عائلة البطل الذي قتله بدون قصد، هناك يجد زوجته والتي لديها مشاكل وسوف يساعدها بويكا للقضاء على بعض الأشرار وكأنه يزيل ذنب قتل زوجها بالخطأ من على كتفيه.

  3. 2 بلا منازع 2: أخر رجل صامد


    Undisputed II: Last Man Standing، صدر فيلم بلا منازع 2: أخر رجل صامد سنة 2006، وهو من نوع فنون القتال والدراما والجريمة والحركة، تدور أحداث الفيلم حول بطل الملاكمة للوزن الثقيل جورج والذي تم الإيقاع به من خلال توريطه بعملية للمخدرات وذلك من أجل إيداعه في سجن روسي خطير، وهناك تقام نزالات مميتة للفنون القتالية المختلطة وسوف يظطر إلى خوض هذه النزالات وذلك من أجل نيل حريته من جديد وهناك سوف يقابل مقاتل شرس يدعى ببويكا.

  4. 1 بلا منازع 3: الخلاص


    Undisputed III: Redemption، صدر فيلم بلا منازع 3: الخلاص سنة 2010، وهو من نوع  فنون القتال والحركة والجريمة والدراما، ويعد تتمة للجزء الثاني لكن  هذه المرة بويكا المقاتل الشرير يصبح هو البطل، ليس طيب بالمعنى الأصح للكلمة لكنه لم يعد شريرا وأصبحت لديه مواقف، والآن هو مصاب في ركبته إصابة بالغة جراء ماحصل له في الجزء السابق وعليه المشاركة في قتال يجمع أشرس مقاتلي السجون وعليه القتال برجل واحدة.