أفضل الأفلام عن فنون القتال

.Photo: Golden Harvest / Warner Bros

أفضل الأفلام عن فنون القتال

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، وأيضا تشجعه على ممارسة الرياضة بشكل عام، وعلى ممارسة أحد الفنون القتالية بشكل خاص. لو تمعنا في أعمال فنون القتال المهيمنة على عالم السينما، سنجدها تتمحور حول (الملاكمة، الكونغ فو، الكاراتيه، التايكوندو…)، وأيضا حول فنون القتال المختلطة، والتي تدور أغلبها في حلبات القتال السرية. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن فنون القتال، سنقدم أولا تعريف مختصر عنها وعن علاقتها بعالم السينما.

أفلام فنون القتال:

فنون القتال (بالإنجليزية Martial Arts)، وهي مجموعة من التقنيات القتالية والدفاعية، سواء كان الأسلوب القتالي يعتمد على السلاح أو بدونه، ويتم ممارستها بشكل فردي أو جماعي. تم ابتكار أنواع الفنون القتالية في الأصل من أجل الدفاع عن النفس والحروب، وأيضا من أجل البعد الروحي وتهذيب النفس. في الوقت الحالي أصبحنا نجد العديد من المنافسات العالمية التي تتمحور حول فنون القتال، وأصبحت رياضة وتجارة أكثر من فن. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جاكي شان

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام سامو هونغ

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

أفلام حلبات القتال السرية:

تميزت سنوات السبعينيات والثمانينيات بنوع خاص من أفلام فنون القتال، والتي تتمحور قصتها حول القتال داخل الحلبات السرية، لا تزال تصدر أفلام من هذا النوع، غير أن حقبة الثمانينيات كانت الفترة الذهبية لمثل هذه الأعمال. يعتبر فيلم دخول التنين لسنة 1973 أقدم عمل من هذا النوع، وأيضا نجد فيلم القبضة السوداء لسنة 1974، وكذلك فيلم أوقات صعبة لسنة 1975. تدور أغلب هذه القتالات داخل حلبات موجودة في مكان سري أو في السجون، وتكون غير قانونية ودموية ومميتة، ويتم المزايدة بالمال والرهان على الفائز.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جون كلود فاندام

أما في سنوات الثمانينيات، فنجد فيلم جاكي شان المشاجرة الكبرى لسنة 1980، ومن بين أشهر الأفلام من هذا النوع نجد فيلم ركلة ملاكم لسنة 1989، و فيلم السعي لسنة 1996، و العمل الأشهر على الاطلاق فيلم رياضة الدم لسنة 1988. يعد جون كلود فاندام أشهر نجم لأفلام القتالات السرية. تحولت بعض هذه الأفلام بفضل نجاحها إلى سلاسل أفلام، ومن بين أشهرها نجد سلسلة أفلام ركلة ملاكم، سلسلة أفلام رياضة الدم.

أفلام الملاكمة:

الملاكمة (بالإنجليزية Boxing)، والملقبة أيضا برياضة الفن النبيل وبرياضة الملوك، يرجع المؤرخون وعلماء الآثار البداية الأولى لظهور الملاكمة إلى ماقبل 7000 سنة، إذ توجد آثار توحي على وجودها في كل من الحضارة السومرية والمصرية. وترجع أول بطولة رسمية للملاكمة لسنة 1881، ويعود ظهورها في الألعاب الأولمبية لسنة 1904، تختلف قواعدها وأوزانها وعدد الجولات من نوع لآخر، وطبعا الكل ينتمي إلى رياضة الملاكمة. نجد رياضة الملاكمة متجسدة في ألعاب الفيديو، ومسلسلات الأنمي، وغيرها من المجالات.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الملاكمة

بسبب الشهرة التي لاقتها بطولات الملاكمة في بداية القرن 20، تم إنتاج أفلام عديدة تتمحور حول رياضة الفن النبيل، يعتبر فيلم باتلينج باتلر لسنة 1926، من بين أقدم أفلام الملاكمة، بعد ذلك ظهرت العديد من الأفلام، ومن بين أنجح الأفلام القديمة، نجد فيلم جسد وروح لسنة 1947، وأيضا مدينة الدهون لسنة 1972. إن أغلب الأعمال التي تتمحور حول الملاكمة تكون مبنية على سيرة ذاتية لبطل حقيقي، مثل أفلام (علي، تايسون…). أغلب أفلام الملاكمة تدور أحداثها حول بطل رجل، لكن هذا الأمر لا يعني بأنه ليس هناك أفلام ملاكمة ببطلة إمرأة، ومن بين هذه الأفلام نجد فيلم غيرل فايت لسنة 200، غير أن فيلم فتاة المليون دولار يعد أفضل فيلم للملاكمة ببطولة إمرأة، وتعد سلسلة أفلام روكي أفضل سلسلة أفلام عن الملاكمة.

قائمة عن أفضل الأفلام عن فنون القتال:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن فنون القتال. يجب التنبيه بأنه ليس من الضروري أن تكون كل أحداث الفيلم تتمحور حول فنون القتال، وليس من الضرورة أن تكون كل أحداثه أو جلها تتمحور حول التدريبات والنزالات، بل المهم هو أن تكون أحداث الفيلم مرتبطة بفنون القتال. كلما كان الفيلم نجد فيه أنواع مختلطة من فنون القتال، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب، كلما كانت التدريبات والقتالات مميزة وتبدو واقعية، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. مع الأخذ بعين الإعتبار قوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 10 أونج باك


    Ong-Bak: Muay Thai Warrior، صدر فيلم أونج باك سنة 2003، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة، من بطولة البطل الرائع توني جا، تم سرقة أغلى تمثال بودا من معبد قرية البطل الذي سوف يذهب لأول مرة إلى المدينة الكبيرة من أجل البحث عن السارقين وإسترجاع التمثال خصوصا بعدما أصبحت القرية تعاني من جفاف كبير لعدم نزول المطر ولهذا أصبح عليه إيجاد التمثال بسرعة لكن ستواجهه صعوبات جمة في المدينة.

  2. 9 قبضة الأسطورة


    Fist of Legend، صدر فيلم قبضة الأسطورة سنة 1994، وهو من نوع الأكشن والدراما والجريمة، تدور أحداث القصة في سنة 1937، تشن زن وهو طالب صيني يدرس في اليابان، عندما يعلم بأنه معلمه قد توفي أثناء نزال، يعود إلى الصين ويقوم بتحرياته لمعرفة السبب الحقيقي وراء موت معلمه، لأنه إستطاع هزيمة الشخص الذي تقاتل مع معلمه بسهولة، ليعلم بعد ذلك أن معلمه قد تم تسميمه من طرف اليابانيين، لكن قد شارك في هذه الخطة حتى بعض الصينيين الخونة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 محاربين إثنين


    Warriors Two، صدر فيلم محاربين إثنين سنة 1978، وهو من نوع فنون القتال والدراما والكوميديا، يبدأ كل شيء عندما يتم كشف مؤامرة الشرير مو من طرف أمين صندوق يدعى هوا وذلك بالصدفة، بعدما تم إكتشافه من طرف الأشرار سوف يقومون بملاحقته لقتله من أجل عدم إفشاء خططهم، لكن سوف يتم مساعدته من طرف فيي تشون على الإختباء وأيضا من أجل تطبيب جراحه، بعد ذلك سوف يتم قتل أم هوا وبهذا سوف يقرر هذا الأخير الإنتقام من الأشرار، سوف يطلب فيي تشون من معلمه السيد تسان والذي يعتبر طبيب وسيد للوينغ تشون من تدريب فيي سيرفض في الأول لكن بعد الإصرار سيوافق أخيرا، بعدها سوف يتم الإيقاع بالمدرب تسان من طرف رجال مو ويتم قتله، وبهذا الآن يجب على فيي وأيضا هوا الإتحاد معا من أجل الإنتقام من الشرير مو.

  4. 7 رياضة الدم


    Bloodsport، صدر فيلم رياضة الدم سنة 1988، وهو من نوع فنون القتال والرياضة والدراما،  تبدأ أحداث الفيلم عندما قرر الجندي Frank Dux وهو خبير في فنون القتال ترك الجيش من أجل الذهاب إلى هونغ كونغ للمشاركة في منافسة سرية لفنون القتال والتي ستجمع أقوى وأشرس المقاتلين من جميع أنحاء العالم.

  5. 6 لا يعرف الخوف


    Fearless، صدر فيلم لا يعرف الخوف سنة 2006، وهو من نوع الرياضة والسيرة الذاتية و الدراما، يتمحور الفيلم حول سيرة معلم الفنون القتالية وهو مؤسس الإتحاد الرياضي لجين وو، والذي سوف يقوم بمواجهة مقاتلين من مختلف الدول داخل حلبة لإرجاع فخر الصينيين في وقت كانت فيه الصين لا تزال في يد الأطماع اليابانية و الأجنبية.

  6. 5 الغرفة السادسة والثلاثون لشاولين


    The 36th Chamber of Shaolin، صدر فيلم الغرفة السادسة والثلاثون لشاولين سنة 1978، وهو من نوع فنون القتال والمغامرات والدراما، ببطولة المقاتل الرائع جوردون ليو، عدد من الشباب الطلاب يريدون المناهضة ضد قمعية مانشو في الصين لكنهم مع الأسف لم ينجحوا والكثير منهم قتلوا بطل القصة وبعد هروبه من الجنود المانشو يلجأ إلى معبد شاولين بتم رفضه في البداية لكن بعد الإصرار يتم قبوله وبعد مرور الزمن يصبح قوي جدا ويخرج من أجل الإنتقام.

  7. 4 طريق التنين


    Way of the Dragon، صدر فيلم طريق التنين سنة 1972 ، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة والدراما، وتدور أحداث القصة في روما الإيطالية، يبدأ كل شيء عندما تواجه تشن تشينغ هوا وهي شابة صينية تمتلك مطعم لهجوم من طرف رجال رئيس العصابة وذلك من أجل إخافة الزبائن وإبعادهم عن المطعم، وذلك من أجل أن تضطر تشن لبيع مطعمها، ترفض هذه الأخيرة الفكرة وتطلب المساعدة من عمها في هونغ كونغ والذي سوف يرسل لها شاب صيني ممارس لفنون القتال يدعى تانغ من أجل مساعدتها، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والأكثر من رائعة.

  8. 3 السيد المخمور


    Drunken Master، صدر فيلم السيد المخمور سنة 1978، وهو من نوع الكوميديا وفنون القتال، تدور أحداث الفيلم حول شاب مرح وله مهارات قتالية جيدة، لكنه دائما يخلق المتاعب لمعلمه والذي هو في نفس الوقت والده، بعد عدة مشاكل يخلقها بطل الفيلم يقرر والده إبعاده عن مدرسة الكونغ فو من أجل تأديبه وإرساله إلى العجوز المخمور والذي يعتبر سيد للفنون القتالية، وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.

  9. 2 إيب مان


    Ip Man، صدر فيلم ييب مان سنة 2008، وهو من نوع فنون القتال والسيرة الذاتية والدراما، من بطولة الممثل والمقاتل الرائع دوني ين، وهو فيلم يصور قصة Yip Man وهو أول معلم لبروس لي للفنون القتالية من نوع Wing Chun، هذا الفيلم يعتبر الجزء الأول من سلسلة الأفلام التي تحكي سيرة المقاتل Yip Man، تدور أحداث القصة سنة 1937 بعد الغزو الياباني يضطر بطل القصة Yip Man والذي كان من الطبقة الثرية و معلم للفنون القتالية إلى البحث عن عمل لإعالة أسرته الصغيرة بعد أن أضطر أن يترك منزله الكبير بعد ذلك أصبح يدرب الصينيين من أجل الدفاع عن أنفسهم سواء من الصينيين الأشرار أو اليابانيين وكانت تنظم مسابقة إما الموت أو النجاة مع طعام قليل فشارك البطل وفاز بأكياس الأرز وهنا تبدأ قصة أخرى.

  10. 1 دخول التنين


    Enter the Dragon، صدر فيلم دخول التنين سنة 1973، وهو من نوع فنون القتال والأكشن والدراما، من بطولة الأسطورة بروس لي رفقة العديد من النجوم الكبار ومن بينهم Bolo Yeung و Shih Kien و John Saxon و أيضا Jim Kelly، تدور أحداث الفيلم عندما إعترض طريق أخت بروس لي مجموعة من الأشرار وكانوا سببا في موتها، لي سوف يشارك في المنافسة القتالية التي ستنظم من أجل الإنتقام لأخته ومن أجل القضاء على صناعة المخدرات التي هي موجودة في الجزيرة.