أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم


سلسلة أفلام رياضة الدم

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، وأيضا تشجعه على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد الفنون القتالية بشكل خاص. لو تمعنا في أعمال فنون القتال المهيمنة على عالم السينما، سنجدها تتمحور حول (الملاكمة، الكونغ فو، الكاراتيه، التايكوندو…)، وأيضا حول فنون القتال المختلطة، والتي تدور أغلبها في حلبات القتال السرية. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

أفلام حلبات القتال السرية:

تميزت سنوات السبعينيات والثمانينيات بنوع خاص من أفلام فنون القتال، والتي تتمحور قصتها حول القتال داخل الحلبات السرية، لا تزال تصدر أفلام من هذا النوع، غير أن حقبة الثمانينيات كانت الفترة الذهبية لمثل هذه الأعمال. يعتبر فيلم دخول التنين لسنة 1973 أقدم عمل من هذا النوع، وأيضا نجد فيلم القبضة السوداء لسنة 1974، وكذلك فيلم أوقات صعبة لسنة 1975. تدور أغلب هذه القتالات داخل حلبات موجودة في مكان سري أو في السجون، وتكون غير قانونية ودموية ومميتة، ويتم المزايدة بالمال والرهان على الفائز.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جون كلود فاندام

أما في سنوات الثمانينيات، فنجد فيلم جاكي شان المشاجرة الكبرى لسنة 1980، ومن بين أشهر الأفلام من هذا النوع نجد فيلم ركلة ملاكم لسنة 1989، و فيلم السعي لسنة 1996، و العمل الأشهر على الاطلاق فيلم رياضة الدم لسنة 1988. يعد جون كلود فاندام أشهر نجم لأفلام القتالات السرية. تحولت بعض هذه الأفلام بفضل نجاحها إلى سلاسل أفلام، ومن بين أشهرها نجد سلسلة أفلام ركلة ملاكم، سلسلة أفلام رياضة الدم.

سلسلة أفلام رياضة الدم:

رياضة الدم (بالإنجليزية Bloodsport)، وهي سلسلة أفلام قتالية، ممزوجة بطابع الأكشن والجريمة، مكونة من خمسة أجزاء، صدر الجزء الأول سنة 1988، بعنوان رياضة الدم، ومن بطولة الممثل الغني عن كل تعريف جان كلود فان دام، بالنسبة للأجزاء الثلاثة اللاحقة فقد قام بدور البطولة فيهم الممثل المميز دانيال برنهاردت، أما عن الجزء الأخير الصادر سنة 2017، فقد كان من بطولة الممثلة القديرة إيمي جونستون.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام نينجا أمريكي

ليس هناك ترابط فعلي بين أحداث الأجزاء الخمسة، إذ العامل الوحيد الذي يجمعهم هو حلبة القتال السرية المعروفة باسم (الكوميتيه)، إذ كل الأبطال الثلاثة قاموا بتدريبات قاسية، من أجل الدفاع عن الضعفاء والمشاركة في حلبات القتال السرية وهزيمة الأشرار. في الجزء الأول كان بطل القصة هو فرانك دوكس، أما بالنسبة للجزء الثاني والثالث فإن بطل القصة هو أليكس كاردو، أما بالنسبة للجزء الرابع فإن بطل القصة هو جون كيلر، أما بالنسبة للجزء الخامس والأخير فإن بطلة القصة هي جين جونز. هناك ارتباط بين الجزء الأول والأخير من حيث مكان القصة. تدور القتالات سواء في السجون أو خارجها، والعامل الذي يجمع بينها هي أن القتالات تكون دموية ومميتة.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم هذا التميز، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة. من العيب أن تكون التدريبات والنزالات والخصوم، أقل مستوى من الأجزاء السابقة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع القتال، الأكشن، والجريمة، كلما كان التصويت في صالحها. طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار بأن البطل يصبح أكبر من جزء لآخر، وبالتالي فلا يجب محاسبته على مظهره الجسدي أو نشاطه في الأجزاء الأخيرة، بل فقط على أدائه، وأيضا يمكن أن يتم استبدال البطل في الأجزاء اللاحقة.

  1. 4 رياضة الدم: حلبة القتال المظلمة


    Bloodsport 4: The Dark Kumite، صدر فيلم رياضة الدم: حلبة القتال المظلمة سنة 1999، وهو من نوع الحركة والرومانسية والإثارة، هذا الجزء ليس له أي علاقة مع الجزء الثاني والثالث، تدور أحداث الفيلم حول رجل الشرطة جون كيلر والذي ينتقم بيده لموت زميلة له في الشرطة، وبهذا يذهب إلى السجن، وهناك سيتعرض لأشد أنواع التعذيب، وتقام هناك قتالات سرية لحد الموت.

  2. 3 رياضة الدم 3


    Bloodsport III، صدر فيلم رياضة الدم 3 سنة 1997، وهو من نوع الحركة والرياضة والإثارة، تدور أحداث القصة بعد الجزء الثاني من السلسلة، هذه المرة يتم إغتيال سان مدرب أليكس كاردو، وذلك بسبب رفض هذا الأخير القتال في "ذا كوموتاي"، بعد موت مدربه وأبوه الروحي سان يذهب بطل الفيلم من أجل التدرب بشكل أكثر على يد أخ سان، وذلك ليس فقط من أجل أن يصبح الأقوى في الحلبة بل أيضا من أجل الإنتقام لمدربه والقضاء على رئيس العصابة دوفالييه ومقاتله المسمى بالوحش.

  3. 2 رياضة الدم: حلبة القتال الجديدة


    Bloodsport II: The Next Kumite، صدر فيلم رياضة الدم: حلبة القتال الجديدة سنة 1996، وهو من نوع الرياضة والحركة والإثارة، تدور أحداث الفيلم حول أليكس كاردو، تبدأ أحداث القصة عندما تم القبض على أليكس وهو يحاول سرقة سيف الكاتانا القديم، سوف يعاني كثيرا في السجن من طرف السجناء وحراس السجن ويتعرض لشتى أنواع التعذيب، لكن سوف يتم إنقاذه من طرف المعلم سان، والذي سوف يقوم بتدريبه على فن قتالي جد خطير يدعى اليد الحديدية، بعد ذلك سوف تقام بطولة للفنون القتالية "ذا كوموتاي" وسوف يشارك فيها البطل أليكس ضد الشرير ديمون.

  4. 1 رياضة الدم


    Bloodsport، صدر فيلم رياضة الدم سنة 1988، وهو من نوع الرياضة والدراما والحركة، تبدأ أحداث الفيلم عندما قرر كابتن الجيش الأمريكي فرانك دوكس وهو خبير في فنون القتال  الذهاب إلى هونغ كونغ للمشاركة في منافسة سرية لفنون القتال تدعى "ذا كوموتاي" والتي ستجمع أقوى وأشرس المقاتلين من جميع أنحاء العالم، بعدها سوف تجمعه صداقة مع المقاتل راي جاكسون وعلاقة غرامية مع الصحفية جانيس، في الحلبة السرية سوف يجد بطل الفيلم  العديد من المقاتلين الشرسين من جميع أنحاء العالم، ولكن هناك مقاتل ليس كالجميع ولديه قلب قاسي ومتحجر ويمتلك قوة جسدية كبيرة وهو شونج لي والذي سوف يقتل ويجرح العديد من المقاتلين ومن بينهم جاكسون الذي أصبح صديق فرانك، وهنا على البطل إيقاف هذا الوحش.