أفضل جزء من سلسلة أفلام رجال في الملابس السوداء


رجال في الملابس السوداء

منذ القدم، نجد هناك من يكذب، يشكك، ويصدق تواجد الكائنات الفضائية، وهذه الأفكار إنتقلت إلى عالم السينما، إذ في سنة 1902 تم إنتاج أقدم فيلم عن الفضائيين بعنوان رحلة إلى القمر، ومنذ ذلك الحين صدرت العديد من الإنتاجات السينمائية عن الفضائيين. نجد بأن قائمة أفضل 100 فيلم في التاريخ تضم العديد من الأفلام التي تتمحور حول الفضاء والمخلوقات الفضائية (فضائي 1979، حرب النجوم الجزء الخامس: الإمبراطورية تعيد الضربات 1980…)، ولأن هذا النوع من الأعمال لقي ترحيبا كبيرا، أصبحنا اليوم نجد أنفسنا أمام سلاسل أفلام (فضائي، حرب النجوم، المفترس…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام رجال في الملابس السوداء. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

الفضائيين (بالإنجليزية Aliens)، وهم الكائنات التي تعيش خارج كوكب الأرض، سواء كانوا من نفس نظامنا الشمسي أو من مجرة أو كون مختلف، وأيضا البشر يعتبرون فضائيين من وجهة نظهر الكائنات الأخرى. ظهرت فكرة الفضائيين في الحضارات، الفلسفات، والكتابات القديمة. نجد بأنه تم إعطاء المخلوقات الفضائية شكل معين، والذي يتمثل في كائنات قصيرة القامة ولديهم رأس ضخم بدون شعر وأعين كبيرة، ويدل رأسهم الكبير على إمتلاكهم لدماغ أكبر من الإنسان (فيلم هجوم المريخ! 1996)، وبالتالي يعبر عن ذكائهم الخارق وتطور التكنولوجيا الخاصة بهم، وفي عالم السينما نجد أشكال المخلوقات الفضائية متعددة ومختلفة ولا تقتصر على هذا الوصف فقط.

تعريف رجال في الملابس السوداء:

رجال في الملابس السوداء (بالإنجليزية Men in Black) المعروفة باسم MIB، وهو كتاب قصص مصورة (كوميك بوك) أو شبه هزلي (سومي كوميك) من الخيال العلمي، صدر أول عدد لها سنة 1990، وهي من تأليف وكتابة لويل كونينغهام، ورسم ساندي كاروثرز، تم نشره في الأصل بواسطة شركة آرسيل كوميكس، والتي تم شرائها لاحقا من طرف ماليبو كوميكس، والتي بدورها تم شرائها من قبل مارفل كومكس. تم إصدار أول فيلم للحركة الحية سنة 1997، بعد ذلك تم إصدار مسلسل أنيميشن من سنة 1997 إلى غاية سنة 2001، من خلال أربعة مواسم بمجموع 53 حلقة. صدرت أيضا العديد من ألعاب الفيديو الخاصة برجال في الملابس السوداء على العديد من الأجهزة، وكان أولها مين إن بلاك: اللعبة لسنة 1997.

تتكون سلسلة أفلام رجال في الملابس السوداء من أربعة أجزاء لحدود الآن، وهي من نوع الخيال العلمي الممزوج بالكوميديا، ترتكز السلسلة على منظمة حكومية سرية يعمل لديها عملاء محترفون، ولديهم تكنولوجيا جد متطورة مخفية عن العامة، ومن أشهرها جهاز مسح الذاكرة (المحلل العصبي). نرى بأن سلسلة الأفلام تصور لنا بأن فكرة وجود مخلوقات فضائية متنكرة تعيش على كوكب الأرض أمر غير مستبعد، تعمل المنظمة ورجالها في الخفاء عن الإعلام والعموم، ويقومون بحماية كوكب الأرض والبشرية من أي تهديد وغزو أجنبي، نجد بأن السلسلة جعلت أغلب أشكال الفضائيين مبنية على الحشرات أو الحيوانات، وأيضا تصور بأن عالمنا ومجرتنا التي نراها كبيرة، هي في الأصل صغيرة بأعين كائنات فضائية أخرى.

الشخصيات الرئيسية في سلسلة أفلام رجال ذوو بزات سوداء:

الممثل
 ويل سميث
 في شخصية
 العميل جاي
الممثل
 ريب تورن
 في شخصية
 رئيس المنظمة زد
الممثل
 تومي لي جونز
 في شخصية
 العميل كاي
الممثلة
 تيسا تومبسون
 في شخصية
 العميلة إم
الممثلة
 إيما تومسون
 في شخصية
 رئيسة المنظمة أو
الممثلة
 ليندا فيورنتينو
 في شخصية
 العميلة إل
الممثل
 فنسنت دونوفريو
 في شخصية
 البق إدغار
الممثلة
 لارا فلين بويل
 في شخصية
 سيرلينا زاث
الممثل
 جيماين كليمان
 في شخصية
 بوريس الحيوان
الممثل
 كريس هيمسوورث
 في شخصية
 العميل إتش
الممثل
ليام نيسون
في شخصية
العميل هاي تي
الممثل
جوش برولين
في شخصية
العميل كاي (الشاب)
الممثل
 تيم بلاني
 في شخصية 

 صوت فرانك الصلصال
الممثل
 راف سبال
 في شخصية
 العميل سي
الممثل
 جونى نوكسفيل
 في شخصية
 سكراد وتشارلي
الممثل
 توني شلهوب
 في شخصية
 جاك جيبس
الممثلة
 روزاريو دوسن
 في شخصية
 لورا فاسكيز
الممثل
 ديفيد كروس
 في شخصية
 نيوتن
الممثل
 كميل نانجياني
 في شخصية
 صوت باوني
الممثلة
 ريبيكا فيرغسون
 في شخصية
 ريزا ستافروس
الممثل
 مايكل ستولبيرج
 في شخصية
 جريفين

تعريف المنظمة:

رجال في الملابس السوداء (بالإنجليزية Men in Black) تعرف (اختصار MiB)، وهي منظمة حكومية سرية للغاية، هدفها الأساسي هو مراقبة وتنظيم الفضائيين المتواجدين على كوكب الأرض، وأيضا الاتصال بالعالم الخارجي، وكذلك مطاردة، معاقبة، سجن، والقضاء على الفضائيين الأشرار، سواء كانوا يهددون البشرية وكوكب الأرض أو يهددون أحد أجناس الفضائيين المسالمين أو هما معا. يقع المقر الرئيس للمنظمة في مدينة نيويورك تحت بناية تبدو عادية من الخارج، ويعد زد أحد مؤسسين المنظمة والرئيس السابق للمنظمة، وبعد وفاته أصبحت العميلة أوه الرئيسة الحالية للمنظمة. يبدو بأن المنظمة أصبح لديها فروع حول العالم مثل فرع المملكة المتحدة.

الأشرار الرئيسيين في الأجزاء الأربعة:

شرير الجزء الأول:

إدغار الحشرة (البق) المعروف بإدغار (بالإنجليزية Edgar the Bug)، وهو فضائي، مظهره الأصلي شبيه بصرصور ضخم (بلاتوديا)، وهور إرهابي بين النجوم، وهو متنكر على هيئة مزارع بشري، موطنه الأصلي هو كوكب الخلية، وهدفه سرقة مجرة أركيليان من حارس المجرة روزنبرغ، وذلك من أجل تدمير الأرض وبعد ذلك تدمير جنس الأركيليان. فشلت خطته وتم القضاء عليه بواسطة العميل كاي وجاي.

شرير الجزء الثاني:

سيرلينا زاث (بالإنجليزية Serleena Xath)، وهي فضائية من كوكب جورن من نظام كيلوثيان، كانت في السابق تعمل في الجيش وبعد ذلك أصبحت ملكة جنس كيلوثيانس، وهدفها العثور على نور زارتا لكي تتمكن من تدمير كوكب زاراتا والأرض. الزارتان هم جنس فضائي يمتلكون قوة تعرف بنور زاراتا والتي تحمي كوكبهم، قدرة سيرلينا على التحول تجعلنا من الصعب معرفة شكلها الحقيقي، لكن عندما تحولت ظهرت على شكل وحش نباتي ضخم يشبه الأفعى. يبدو بأن نور زاراتا في حوزة الشابة فاسكيز، وتسعى سيرلينا على الإمساك بها، لكن بمساعدة كل من العميل كاي وجاي يتم القضاء عليها.

شرير الجزء الثالث:

بوريس الحيوان (بالإنجليزية Boris the Animal)، وهو مجرم بين المجرات من الجنس الفضائي البوغلوديون، من كوكب بوغلودوتيا، ومن أجل البقاء على قيد الحياة، كان على جنسه إلتهام الكواكب لتجنب المجاعة، تم إيفاق غزوهم لكوكب الأرض عن طريق درع قوس نت مما أدى إلى إنقراضهم باستثناء بوريس، وأصبح كوكبهم غير مأهول من الحمم البركانية. هدف بوريس الهارب من السجن هو السفر إلى الماضي وإيقاف العميل كاي من إستخدام الدرع على بني جنسه، وبالتالي تغيير المستقبل وإعادة جنسه إلى الحياة. يشبه جسد بوريس الحقيقي اندماج للأصابع الشائكة والمخالب في شكل بشري إلى حد ما، ويشبه العنكبوت وشكويات الجلد. يعد جريفين أخر عضو من جنس أركانان والذي لديه القدرة على التوقع والمالك الوحيد لدرع قوس نت. تم القضاء على بوريس باتحاد عميل كاي الماضي والمستقبلي والعميل جاي بالإضافة إلى جريفين.

شرير الجزء الرابع:

هاي تي (بالإنجليزية High-T)، كان في الأصل بشري، وهو رئيس فرع المملكة المتحدة لمنظمة رجال في ملابس سوداء، في إحدى المهمات في باريس، تعرض هاي تي للإصابة من طرف جنس الفضائيين الخلية وتحول إلى عضو رفيع المستوى في الخلية، وهم جنس طفيلي فضائي يغزو الكواكب من خلال الاندماج مع الحمض النووي مع الأجناس الذين يغزونها. هدف هاي تي الاستيلاء على السلاح الكريستالي الخارق وفتح ثقب دودي حتى تتمكن الخلية من دخول كوكب الأرض وغزوه. يستطيع العميل إتش والعميلة إم بمساعدة الفضائي باوني إيقاف مخططات هاي تي والقضاء عليه.

خاتمة:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام رجال في الملابس السوداء. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الخيال العلمي والكوميديا، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 4 رجال في الملابس السوداء: دوليين


    صدر فيلم رجال في الملابس السوداء: دوليين (رجال ذوو بزات سوداء: دوليين) (بالإنجليزية Men in Black: International) سنة 2019، وهو من نوع الخيال العلمي، الكوميديا، الأكشن، الجريمة، والمغامرات. وهو مبني على سلسلة أفلام رجال ذو بزات سوداء (متفرع، مشتق، عمل جانبي). تتمحور أحداث الفيلم حول كل من العميل هنري (إتش) والعميلة مولي رايت (إم)، وتدود أحداثه في سنة 2019 في كل من لندن، نيويورك، إيطاليا، باريس، المغرب ( مدينة مراكش). في سنة 1996، شهدت مولي رايت الطفلة على تواجد الفضائيين ومنظمة رجال في الملابس السوداء، منذ ذلك الوقت وهي مهووسة عن البحث عن المنظمة السرية والإنضمام إليها.

    في عام 2016، في برج إيفل، يحاول الفضائيين (الخلية) غزو كوكب الأرض، وذلك عن طريق امتصاص الحمض النووي للأنواع البشرية في الحمض النووي الخاص بهم، لكن يستطيع كل من هاي تي رفقة العميل إتش من إحباط مخططاتهم. في الوقت الحاضر 2019، تستطيع مولي إيجاد مقر المنظمة المتواجد في مدينة نيويورك، أعجبت بها الرئيسة أوليفيا (العميلة أو)، وعينتها كعميلة جديدة متدربة في مقر المنظمة المتواجد في لندن، هناك تشكل إم ثنائي مع العميل المتمرس إتش. الآن عليهم الاتحاد والعمل معا لإيقاف كائنات فضائية تتخذ شكل إنسان تريد غزو كوكب الأرض (الخلية)، لكن التهديد الأكثر يتمثل في وجود خائن غير معروف داخل المنظمة (الخلد). والذي يريد فتح  ثقب دودي حتى تتمكن الخلية من دخول كوكب الأرض وغزوه.

  2. 3 رجال في الملابس السوداء 3


    صدر فيلم رجال في الملابس السوداء 3 (رجال ذوو بزات سوداء 3) (بالإنجليزية Men in Black 3) سنة 2012، وهو من نوع الخيال العلمي، الكوميديا، الأكشن، الجريمة، والمغامرات، وهو الجزء الثالث في سلسلة أفلام رجال في الملابس السوداء، تدور أحداث القصة في الحاضر (2012) وأيضا في الماضي (1969) في مدينة نيويورك، ولا يزال الثنائي العميل كاي وجاي يحاربان الكائنات الفضائية الخارجة عن القانون.

    يبدأ كل شيء عندما يتمكن المجرم الفضائي سيء السمعة بوريس الحيوان من الهروب من السجن، يحاول كاي منع جاي من ملاحقته، إذ يتضح بأن العميل كاي هو من قام بالقبض عليه في عام 1969، ويكتشف جاي بأن زميله كاي كان له الفضل في نشر درع لمنع البوغلوديون من غزو الأرض (ارك نيت شيلد)، مما أدى إلى انقراضهم. يقوم بوريس الشرير بالسفر عبر الزمن والعودة إلى عام 1969 وتجنب الهزيمة من طرف كاي، مما يجعل الحاضر يتغير، وأصبحت الأرض بدون درع ومعرضة للغزو، والآن مع إختفاء كاي من الحاضر لأنه توفي قبل أزيد من 40 سنة، على جاي السفر عبر الزمن إلى عام 1969 ليمنع بوريس من قتل كاي الشاب، وإنقاذ التاريخ البشري من كارثة حقيقة.

  3. 2 رجال في الملابس السوداء 2


    صدر فيلم رجال في الملابس السوداء 2 (رجال ذوو بزات سوداء 2) (بالإنجليزية Men in Black 2) سنة 2002، وهو من نوع الخيال العلمي، الكوميديا، الأكشن، الجريمة، والمغامرات، وهو تكملة لفيلم رجال في الملابس السوداء 1997، والجزء الثاني في السلسلة. تدور أحداث الفيلم سنة 2002 في مدينة نيويورك، وتتمحور أحداثه حول كل من العميل كاي والعميل جاي. 

    في نهاية أحداث الجزء الأول، اتضح أن كاي كان يدرب جاي ليكون بديلا عنه وليس لجعله شريكا له، وطلب منه محو ذاكرته للعيش بهدوء والتقاعد. في عام 2002، يظهر بأن العميل جاي أصبح محترفا، لكنه يقوم بمسح ذاكرة أي شريك له يشعر بأنه غير قادم عاطفيا للعمل بإحترافية، تقوم الملكة الفضائية الكيلوثيانية سيرلينا زاث بالبحث عن ضوء زاراتا، تقوم الشريرة المتنكرة سيرلينا بالهجوم على مبنى المنظمة السرية وجعله رهينة لها، وتطارد شابة تدعى لورا فاسكيز للحصول على نور زاراتا، ومن أجل إيقافها يتطلب الأمر معرفة أحداث من الماضي يعلمها العميل كاي، وبذلك يقوم جاي بإعادة الذاكرة لكاي، والتعاون معا من جديد لإنقاذ الأرض وكوكب زاراتا.

  4. 1 رجال في الملابس السوداء


    صدر فيلم رجال في الملابس السوداء (رجال ذوو بزات سوداء) (بالإنجليزية Men in Black) سنة 1997، وهو من نوع الخيال العلمي، الكوميديا، الأكشن، الجريمة، والمغامرات. تتمحور أحداث القصة حول كل من كيفن براون (العميل كاي)، وجيمس داريل إدواردز الثالث (العميل جاي)، وتدور أحداثها في مدينة نيويورك. بعد إنتهاء العميل كاي رفقة زميله العميل دي (ديريك كننغهام) من أحد مهامهم السرية على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، يقرر العميل دي التقاعد بسبب تقدمه في السن، ويقوم كاي بمحو ذاكرته، بواسطة جهاز يدوي متطور.

    تعد رجال في ملابس سوداء المعروفة اختصارا (إم آي بي) منظمة حكومية سرية للغاية، والتي مهمتها مراقبة وإدارة الفضائيين اللاجئين في كوكب الأرض. ينضم ضابط الشرطة جيمس إلى المنظمة ويتم محو هويته المدنية من السجلات وإعطائه هوية جديدة (العميل جاي)، ويصبح شريك العميل المحترف كاي. والآن عليهم إيقاف خطر يهدد المجرة المتمثل في الشرير الإرهابي الفضائي البق إدرغار، والذي هو نوع من الحشرات الفضائية يشبه الصرصور العملاق، وهدفه الأساسي إيجاد وسرقة مجرة أركيليان لتدمير كل من كوكب الأرض ومجرة أركيليان، والآن على الثنائي كاي وجاي إيقافه بأسرع وقت وإنقاذ البشرية وأصدقائهم الفضائيين الأخيار.