أفضل أفلام سامو هونغ

Photo: Mandarin Films
تفرج الآن

أفضل أفلام سامو هونغ

ولد سامو هونغ (بالإنجليزية Sammo Hung) سنة 1952، في هونغ كونغ، ويعتبر ممثل بالدرجة الأولى، منتج، ومخرج أفلام، يعد أيضا ممارسا لفنون القتال، وكذلك مصمم رقصات القتال وحركاته في أفلام قتالية شهيرة. معروف عالميا بخفة دمه وبرشاقته رغم جسمه الممتلئ. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام سامو هونغ، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

مسيرة سامو هونغ الفنية:

نجد الممثل سامو هونغ أكثر شهرة في هونغ كونغ الصين وآسيا، وذلك راجع لعدم مشاركته في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال يعرفونه حق المعرفة، ويمكن وضعه ضمن قائمة أشهر نجوم فنون القتال في تاريخ السينما. ما يميز الممثل سامو هونغ عن باقي نجوم أفلام القتال هو طابعه الكوميدي وروحه المرحة، لكنه ينفرد بأمر آخر هو وزنه وشكل جسمه، إذ يعتبر من القلائل إن لم يكن الوحيد الذي يمتلك وزن زائد، وليس من العضلات مثل النجم بولو يونغ بل من الدهون، وبالرغم من ذلك نجده خفيف الحركة وله مهارات جد عالية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جاكي شان

بالنسبة للجرح الذي يوجد فوق شفته فلقد تعرض له عندما كان مراهق شاب جراء مشاجرة وقعت له وقد تم ضربه بزجاجة مكسورة من طرف أحدهم، لكي لا يعتقد البعض أنه ولد بذلك الجرح، وأيضا لم يكن بذلك الوزن إذ جراء إصابة تعرض لها وهو شاب مراهق جعلته طريح الفراش وبعدها زاد وزنه، وأعتقد أنه عرف وأصبح محبوبا من خلال وزنه وخفته، ولو فقد وزنه بعدما إعتدنا عليه لما إزدادت شهرته.

كان أول ظهور للنجم سامو هونغ من خلال فيلم تعليم الحب لسنة 1961، ومنذ ذلك الحين وهو يظهر في أفلام عديدة كطفل، غير أن جل أدواره كانت ثانوية ثانوية، غير أن أبرز وأشهر ظهور له على الإطلاق كان من خلال فيلم دخول التنين لسنة 1973، إذ يظهر في بداية الفيلم وهو يقاتل الأسطورة بروس لي، يعد فيلم الراهب ذو القبضة الحديدية لسنة 1977 أول فيلم مميز له، ومنذ ذلك الحين وهو يشارك في أفلام مميزة، إما بدور البطولة أو يقتسم دور البطولة مع نجم آخر أو مجموعة من النجوم.

قائمة عن أفضل أفلام سامو هونغ:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام سامو هونغ، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها سامو هونغ كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إخراجه أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 سائق دراجة ثلاثية العجلات


    Pedicab Driver، صدر فيلم سائق دراجة ثلاثية العجلات سنة 1989، وهو من نوع الحركة والرومانسية والكوميديا، تتمحور قصة الفيلم حول لو تونغ وصديقه مولتيد كاندي وهم يعملان كسائقي سيارات ثلاثية العجلات، يبدأ كل شيء عندما يقع الصديقين في حب شابتين يعملان في وظائف مختلفة لكن ما يجمعهن أنهن يعملان تحت ظروف قاسية، والآن على الصديقين العمل بكل ما في إستطاعتهم من أجل الفوز بحب الشابتين وتحريرهم من وظائفهم السيئة.

  2. 9 مليونيرات إكسبرس


    Millionaires Express، صدر فيلم مليونيرات إكسبرس سنة 1986، وهو من نوع الحركة والدراما والكوميديا، تدور أحداث القصة في ثلاثينيات من القرن 20، وتتمحور قصة الفيلم حول شخصية تشينغ فونغ تين، يعود تشينغ إلى بلدته ويفكر في جلب المال إلى بلدته، وبهذا يقوم بتنظيف فندقه وتعديله ويخطط لوضع خطة لإجبار القطار على التوقف في البلدة عن طريق تفجير المسارات بالديناميت، وذلك من أجل نزول ركاب أصحاب الملايين إلى البلدة وبهذا سوف ينفقون الأموال في تلك المدة التي يتنظرون فيها إصلاح القطار، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 مشروع أي


    Project A، صدر فيلم مشروع أي سنة 1983، وهو من نوع المغامرات والحركة والكوميديا، تدور أحداث الفيلم حول بطل البحرية دراجون، وهو ملازم أول في بحرية هونغ كونغ في القرن التاسع عشر، القراصنة تروع المياه المحلية، الآن سوف يكون البطل فريقا لهزيمة الأشرار القراصنة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  4. 7 الابن الضال


    The Prodigal Son، صدر فيلم الابن الضال سنة 1981، وهو من نوع فنون القتال والحركة والكوميديا، تدور القصة حول تشانغ وهو شاب من عائلة ثرية يعيش في فوشان ويحب فنون القتال وقد فاز في المئات من نزالاته بدون أي خسارة، سوف تأخذ القصة بعد آخر عندما يتم هزيمة تشانغ من طرف ليونغ يي-تاي وهو سيد لفن وينغ تشون، بعد ذلك يعلم تشانغ بأن جميع النزالات التي قام بها هي مفبركة من طرف والده الثري الذي لا يريد أن يصاب إبنه بأي مكروه وبهذا يعلم بأنه شخص ضعيف، يطلب تشانغ من ليونغ يي-تاي بأن يكون معلمه في فن وينغ تشون لكنه يرفض، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة.

  5. 6 الضحية


    The Victim، صدر فيلم الضحية سنة 1980، وهو من نوع فنون القتال والدراما والحركة والكوميديا، يعد تشون ياو صبي صغير ويتيم والذي يتم تبنيه من قبل رجل غني، وبعد مرور السنين يصبح تشون ياو مقاتل كونغ فو جيد، يبدأ كل شيء في ليلة زفافه عندما سوف يحاول أخوه غير الشقيق إغتصاب زوجته، مما دفع الزوجين إلى الهرب ولا يزال الأشرار يطاردونهم، بالصدفة يلتقي في يوم من الأيام تشون بشخص يدعى فاتي وينازله ويفوز تشون عليه، بعد ذلك يطلب فاتي من تشون تدريبه وأيضا يتسائل لماذا هناك شخص له مهارات عالية في فنون القتال ويعيش في خوف دائم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  6. 5 كوندور الشرقية


    Eastern Condors، صدر فيلم كوندور الشرقية سنة 1987، وهو من نوع الحركة والدراما والحرب، تبدأ الأحداث بتكليف لام وهو ضابط بالجيش الأمريكي بمهمة سرية للغاية والتي تتجلى في الذهاب إلى فيتنام لتدمير مخبأ مليء بالصواريخ، ومن أجل نجاح المهمة تم إختيار مجموعة من الجنود الصينيين الأمريكيين المدانين بقيادة تونغ مينغ سون، ويتم وعد الناجون بمبلغ مالي مهم وبالعفو والجنسية الأمريكية، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  7. 4 الثنائي المعاكس


    Odd Couple، صدر فيلم الثنائي المعاكس سنة 1979، وهو من نوع فنون القتال والحركة والمغامرات، تدور القصة حول مقاتلين محترفين والذين يجتمعون كل مرة في السنة من أجل المبارزة والنتيجة هي التعادل، ومع تقدمهم في السن يقررون بأن يقوم كل واحد منهم بتدريب طالب والإلتقاء بعد مرور 10 سنوات من أجل معرفة من هو أفضل معلم وذلك عبر السماح لطلابهم بالمبارزة، بعد قتل المعلمين الكبيرين في السن من طرف شرير معروف بالنذب في الوجه، والآن على الطالبين الإتحاد معا من أجل الإنتقام لمعلميهما، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة.

  8. 3 محاربين إثنين


    Warriors Two، صدر فيلم محاربين إثنين سنة 1978، وهو من نوع فنون القتال والدراما والكوميديا، يبدأ كل شيء عندما يتم كشف مؤامرة الشرير مو من طرف أمين صندوق يدعى هوا وذلك بالصدفة، بعدما تم إكتشافه من طرف الأشرار سوف يقومون بملاحقته لقتله من أجل عدم إفشاء خططهم، لكن سوف يتم مساعدته من طرف فيي تشون على الإختباء وأيضا من أجل تطبيب جراحه، بعد ذلك سوف يتم قتل أم هوا وبهذا سوف يقرر هذا الأخير الإنتقام من الأشرار، سوف يطلب فيي تشون من معلمه السيد تسان والذي يعتبر طبيب وسيد للوينغ تشون من تدريب فيي سيرفض في الأول لكن بعد الإصرار سيوافق أخيرا، بعدها سوف يتم الإيقاع بالمدرب تسان من طرف رجال مو ويتم قتله، وبهذا الآن يجب على فيي وأيضا هوا الإتحاد معا من أجل الإنتقام من الشرير مو.

  9. 2 لقاءات من نوع مجفل


    Encounters of the Spooky Kind، صدر فيلم لقاءات من نوع مجفل سنة 1980، وهو من نوع الخيال والكوميديا والإثارة، يبدأ الفيلم بإظهار بطل الفيلم بولد تشيونغ وهو يحلم بكابوس حول الأشباح، هناك شكوك بأن زوجته تخونه لا كنه غير متأكد من الأمر ويعتقد بأنها تخيلات فقط، لكنها في حقيقية الأمر تخونه مع السيد تام الذي يحترمه تشيونغ، يستأجر تام ساحر من أجل التخلص من تشيونغ قبل إكتشاف أمره ولكي تبقى زوجته له فقط، ويتم وضع خطة من أجل النيل منه لكن سوف يتم مساعدت تشيونغ من طرف ساحر طيب، وهنا تبدأ الأحداث المثيرة.

  10. 1 جزار رائع


    Magnificent Butcher، صدر فيلم جزار رائع سنة 1979، وهو من نوع فنون القتال والحركة والكوميديا والدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول لام ساي-وينغ المعروف بالجزار وينغ، والذي يعتبر تلميذ كونغ فو ومعلمه هو وونغ فاي الذي يعتبر خبير فنون القتال من مستوى آخر، يبدأ كل شيء عندما يأتي أخ وينغ إلى المدينة هو وزوجته الجميلة، وفي هذه الأثناء يراها الشاب الشرير كو تاي-هوى وهو إبن السيد كو ويعجب بها ويختطفها، وهنا تبدأ الأحداث الحماسية من أجل إسترجاعها.