أفضل أفلام جاكي شان

Photo: Lung Cheung Company Limited
تفرج الآن

أفضل أفلام جاكي شان

جاكي شان (بالإنجليزية Jackie Chan)، وهو من مواليد سنة 1954 في هونغ كونغ، وهو ممثل، منتج، مخرح، دوبلر، مخاطر، ومغني. كانت أول مشاركة للممثل جاكي في عالم الأفلام سنة 1962، وهو مجرد طفل صغير وبدور ثانوي جدا، وبعدها شارك في العديد من الأفلام الأخرى. في سنة 1972 شارك في دور ثانوي جدا، في الفيلم الغني عن كل تعريف دخول التنين، غير أن انطلاقته الحقيقية تعود إلى سنة 1978، من خلال مشاركته بدور البطولة في فيلم ثعبان في ظل النسر. من المعروف بأن النجم جاكي شان يؤدي بنفسه الأدوار الخطرة، وبدون الحاجة إلى دوبلر. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام جاكي شان، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام توني جا

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

مسيرة جاكي شان الفنية:

يعد الممثل جاكي شان من بين أشهر نجوم أفلام فنون القتال، وذلك بجانب كل من (بروس لي، جيت لي، دوني ين، توني جا…)، تعد أفلام فنون القتال من بين أكثر الأفلام مشاهدة، وذلك منذ النصف الثاني من القرن العشرين، فهي تشعر المشاهد بالحماس، العزيمة، وتعطيه القوة الإيجابية. نجد في مشاركات جاكي شان لمسة الفكاهة الكوميدية ممزوجة بالأكشن والقتال، وهذا ما لا نجده في نجوم فنون القتال الآخرين، فهو يمتاز بأسلوب خاص به، وأيضا معروف بأسلوب السكران في القتال. على خطى النجم بروس لي، فقد أصبح جاكي شان معروف عالميا، بعد مشاركته في أفلام عالمية أمريكية، وقد شارك فيما يناهز 200 فيلم.

قائمة عن أفضل أفلام جاكي شان:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام جاكي شان، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها جاكي شان كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 عملية كوندور


    Armour of God، صدر فيلم عملية كوندور سنة 1986 وهو من موع الكوميديا والمغامرات والحركة، يتم إرسال جاكي وصديقه إلى أوروبا من أجل العثور على كنز غامض والذي هو تحت سيطرة مجموعة من الرهبان.

  2. 9 شنغهاي الظهر


    Shanghai Noon، صدر فيلم شنغهاي الظهر سنة 2000، وهو من نوع الكوميديا و الحركة و المغامرات، يبدأ كل شيء عندما يتم إختطاف الأميرة باي باي، الآن على تشون وانغ والذي يعمل كحارس إمبراطوري في المدينة المحرمة بالصين إنقاذها، وعليه السفر إلى الغرب  المتوحش من أجل إيجادها وهناك سوف يكون فريق مع سارق للقطارات من أجل مساعدته على إنقاذ الأميرة والتغلب على الأشرار.

  3. 8 عملية كوندور 2


    Armour of God II: Operation Condor،  صدر فيلم عملية كوندور 2 سنة 1991، وهو من نوع الكوميديا والمغامرات والحركة، يتم تعيين العميل جاكي في مهمة للعثور على الذهب الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية وذلم في الصحراء الكبرى، سوف يقوم البطل بتكوين فريق مع ثلاث نساء أخريات من أجل مساعدته، لكن هناك عصابة من المرتزقة تريد الكنز هي الأخرى.

  4. 7 الأجنبي


    The Foreigner، صدر فيلم الأجنبي سنة 2017، وهو من نوع الدراما والجريمة والحركة، تدور أحداث القصة حول رجل أعمال متواضع مع ماضي مدفون، كل شيء يبدأ عندما تقتل إبنته جراء عمل إرهابي في لندن وهو يتعرض لجروح جسدية، لكن الجرخ الوحيد الذي يشعر به هو الجرح النفسي، عندما رأى بأنه لم يتم بعد العثور على الإرهابيين يقرر بطل الفيلم البحص عليهم بنفسه، لكن سوف يفاجئ عندما يكتشف بتورط مسؤول حكومي كبير في هذا العمل الإرهابي.

  5. 6 ساعة الذروة


    Rush Hour، صدر فيلم ساعة الذروة سنة 1988، وهو من نوع الجريمة والكوميديا والحركة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم إختطاف إبنة سياسي صيني في لوس أنجلوس، ويتم إرسال المفتش لي من أجل مساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي في القضية، لكن هذا الأخير لا يريد مساعدة لي له، الآن على المفتش لي التعاون مع مفتش شرطة متهور من أجل إنقاذ إبنة القنصل الصيني.

  6. 5 ثعبان فى ظل النسر


    Snake in the Eagle's Shadow، صدر فيلم ثعبان فى ظل النسر سنة 1978، وهو من نوع الكوميديا وفنون القتال، تدور أحداث القصة حول شاب يتيم الذي تربى في مدرسة للكونغ فو، والذي يتم السخرية منه من طرف تلاميذ الكونغ فو وأيضا المعلمين، وسوف تنقلب حياته بعد لقائه بعجوز متسول، هذا الأخير سوف يقوم بتدريب البطل على الكونغ فو الحقيقي.

  7. 4 السيد المخمور 2


    Drunken Master II، صدر فيلم السيد المخمور 2 سنة 1994، وهو من نوع فنون القتال والكوميديا والحركة، في بلدة يسود فيها الشرف والتقاليد تولد أسطورة للفنون القتالية وهو السيد المخمور بشربة واحدة من الخمر يستطيع إذلال وهزيمة أشد الأعداء، ويجد صعوبة في إرضاء كلام والده وإحترامه بعدم القتال والشجار وبين القتال ضد مجموعة من الغرباء السارقين.

  8. 3 مشروع أي


    Project A، صدر فيلم مشروع أي سنة 1983، وهو من نوع الحركة والكوميديا، تدور أحداث الفيلم حول بطل البحرية دراجون، وهو ملازم أول في بحرية هونغ كونغ في القرن التاسع عشر، القراصنة تروع المياه المحلية، الآن سوف يكون البطل فريقا لهزيمة الأشرار القراصنة.

  9. 2 قصة شرطي


    Police Story، صدر فيلم قصة شرطي سنة 1985، وهو من نوع الكوميديا والجريمة والحركة، يتمحور الفيلم حول شرطي صالح، وتبدأ أحداث القصة عندما يتم وضع خطة من أجل الإيقاع بتجار مخدرات، عند المشابكة مع رجال العصابة يتم القبض على رئيسها، بعد ذلك يتم إستدعاء مرأة تعمل مع العصابة وتريد الشهادة ضد زعيم المخدرات في المحكمة، الآن على البطل حمايتها من أي تهديد لكي تقوم بالإدلاء بشهادتها في اليوم المنتظر.

  10. 1 السيد المخمور


    Drunken Master، صدر فيلم السيد المخمور سنة 1978، وهو من نوع الكوميديا وفنون القتال، تدور أحداث الفيلم حول شاب مرح وله مهارات قتالية جيدة، لكنه دائما يخلق المتاعب لمعلمه والذي هو في نفس الوقت والده، بعد عدة مشاكل يخلقها بطل الفيلم يقرر والده إبعاده عن مدرسة الكونغ فو من أجل تأديبه وإرساله إلى العجوز المخمور والذي يعتبر سيد للفنون القتالية، وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.