أفضل الأفلام عن الملاكمة

Photo: United Artists
تفرج الآن

أفضل الأفلام عن الملاكمة

جميعنا يعلم بأن الرياضة الأكثر شعبية في العالم هي كرة القدم، وهذه الشهرة نجدها تتجسد في ألعاب الفيديو أكثر من الأفلام، إذ لو تمعنا في الرياضات المهيمنة في عالم السينما، سنجد بشكل عام رياضات من قبيل (كرة السلة، كرة القاعدة، كرة القدم الأمريكية…)، وبشكل خاص جميع رياضات فنون القتال (فنون القتال المختلطة، الكونغ فو، الكاراتيه، التايكوندو…)، وأيضا نجد رياضة الملاكمة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن الملاكمة، سنقدم أولا تعريف مختصر عنها وعن علاقتها بعالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

أفلام الملاكمة:

الملاكمة (بالإنجليزية Boxing)، والملقبة أيضا برياضة الفن النبيل وبرياضة الملوك، يرجع المؤرخون وعلماء الآثار البداية الأولى لظهور الملاكمة إلى ماقبل 7000 سنة، إذ توجد آثار توحي على وجودها في كل من الحضارة السومرية والمصرية. وترجع أول بطولة رسمية للملاكمة لسنة 1881، ويعود ظهورها في الألعاب الأولمبية لسنة 1904، تختلف قواعدها وأوزانها وعدد الجولات من نوع لآخر، وطبعا الكل ينتمي إلى رياضة الملاكمة. نجد رياضة الملاكمة متجسدة في ألعاب الفيديو، ومسلسلات الأنمي، وغيرها من المجالات.

اقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات الأنمي عن الملاكمة

بسبب الشهرة التي لاقتها بطولات الملاكمة في بداية القرن 20، تم إنتاج أفلام عديدة تتمحور حول رياضة الفن النبيل، يعتبر فيلم باتلينج باتلر لسنة 1926، من بين أقدم أفلام الملاكمة، بعد ذلك ظهرت العديد من الأفلام، ومن بين أنجح الأفلام القديمة، نجد فيلم جسد وروح لسنة 1947، وأيضا مدينة الدهون لسنة 1972. إن أغلب الأعمال التي تتمحور حول الملاكمة تكون مبنية على سيرة ذاتية لبطل حقيقي، مثل أفلام (علي، تايسون…). أغلب أفلام الملاكمة تدور أحداثها حول بطل رجل، لكن هذا الأمر لا يعني بأنه ليس هناك أفلام ملاكمة ببطلة إمرأة، ومن بين هذه الأفلام نجد فيلم غيرل فايت لسنة 200، غير أن فيلم فتاة المليون دولار يعد أفضل فيلم للملاكمة ببطولة إمرأة، وتعد سلسلة أفلام روكي أفضل سلسلة أفلام عن الملاكمة.

قائمة عن أفضل الأفلام عن الملاكمة:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن الملاكمة. يجب التنبيه بأنه ليس من الضروري أن تكون كل أحداث الفيلم تدور حول الملاكمة، وليس من الضرورة أن تكون كل أحداثه أو جلها تتمحور حول التدريبات والنزالات، بل المهم هو أن تكون أحداث الفيلم مرتبطة برياضة الملاكمة، وبطبيعة الحال يجب الأخذ بعين الإعتبار قوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 10 بطل


    Champion، صدر فيلم بطل سنة 1949، وهو من نوع الدراما والرياضة والرومانسية، تدور أحداث القصة حول ميدج كيلي، دفعته الحاجة إلى المال من أجله ومن أجل أخيه كوني إلى الدخول في مجال الملاكمة من أجل ربح بعض المال وذلك كهاوي وبشكل مؤقت، لكن بعد دخوله إلى عالم الملاكمة سيجد نفسه يصبح بطل بالفعل.

  2. 9 كريد 2


    Creed II، صدر فيلم كريد 2 سنة 2018، وهو من نوع الدراما والرياضة، التاريخ الحزين يعيد نفسه ويلاحق كل من روكي بالبوا وأدونيس كريد، في عام 1985 تم قتل أبولو كريد من طرف إيفان دراجو في نزال مأساوي، يبدأ كل شيء عندما يتم دعوة أدونيس من طرف إبن دراجو فيكتور للنزال، يقبل أدونيس بسرعة لكن يجد رفض كبير من طرف روكي بالبوا، وذلك بسبب خوفه من أن يعيد التاريخ نفسه ويخسر كل شيء، فهل يستطيع أدونيس الفوز وعدم إعادة الماضي من جديد وترك زجته وإبنته أمارا لوحدهما؟

  3. 8 روكي 3


    Rocky III، صدر فيلم روكي 3 سنة 1982، وهو من نوع الدراما والرياضة، تجري أحداث الفيلم بعد مرور ثلاث سنوات من فوز روكي ببطولة العالم للوزن الثقيل للملاكمة ضد أبولو كريد، الآن أصبح روكي أكثر غنى وشهرة وكذلك أصبح كسولا في التداريب ومتهورا ومغرورا، يبدأ كل شيء عندما تتم دعوة روكي للنزال على اللقب من طرف خصم متوحش يدعى كلوبير لانغ، يقبل روكي القتال في رفض كبير من مدربه ميكي، يخسر روكي ليس فقط اللقب بل أيضا مدربه ميكي بوفاته، بعد ذلك سوف يتدرب روكي من جديد رفقة أبولو كرييد والذي سوف يساعده كثيرا ويصبحون أصدقاء حقا من أجل أن يتغلب على كولبير لانغ في مباراة العودة، وعليه الآن الفوز ليس فقط من أجل إسترجاع اللقب بل من أجل ذكرى مدربه ميكي.

  4. 7 الأعسر


    Southpaw، صدر فيلم الأعسر سنة 2015، وهو من نوع الدراما والرياضة والإثارة، تبدأ أحداث القصة بإظهار بيلي هوب وهو ملاكم محترف لديه زوجة إسمها مورين وإبنة إسمها ليلى، ويعيش حياة جميلة ولديه مسار إحترافي ممتاز، لكن كل هذا الأمر سوف يتغير عندما سوف يخسر زوجته مورين في حادث مأساوي لإطلاق الرصاص، وبعدها سوف يخسر كل شيء، حتى إبنته سيتم إنتزاعها منه، سوف يساعده تيك ويلز والذي يعتبر مقاتل سابق ومدرب حالي للملاكمة من أجل النهوض من جديد والرجوع إلى الحلبة والفوز والأهم من ذلك إسترجاع إبنته.

  5. 6 روكي 2


    Rocky II، صدر فيلم روكي 2 سنة 1979، وهو من نوع الدراما والرياضة، يعتبر الفيلم تتمة للجزء الأول، وبنفس الأبطال الأساسيين، بعد خسارة روكي بالبوا في نزاله مع أبولو كريد، أظهر وبالرغم من خسارته مهارات وروح قتالية عالية وكان على وشك الفوز، هذا الأمر جعل من أبولو مضطر لطلب إجراء نزال آخر من أجل أن يفوز للمرة الثانية وهذه المرة بدون عناء كما في السابق، وذلك لكي يتبث أنه كان سيفوز عليه بدون شك  في النزال الأول وبأن روكي لاشيء، كان روكي في الأول رافضا للفكرة ويريد إعتزال الملاكمة بصفة نهائية، لكن بعدما وجد صعوبات مالية إضطر للقبول النزال، روكي يتزوج بمحبوبته أدريان ويرزقان بولد، وهذا الأمر يدفع بروكي للقتال بقوة أكثر من أجله ومن أجل عائلته الجديدة.

  6. 5 كريد


    Creed، صدر فيلم كريد سنة 2015، وهو من نوع الدراما والرياضة، تتمحور القصة حول شخصية أدونييس جونسون وهو إبن البطل أبولو كريد من سلسلة أفلام روكي، أدونيس كريد لم يتعرف إطلاقا على أبيه أبولو إذ قد توفي هذا الآخير قبل ولادته، وسبب وفاته هو نزاله ضد أيفان دراجو في الجزء الرابع من سلسلة أفلام روكي، عندما يصبح شابا سوف يذهب إلى روكي من أجل إقناعه بتدريبه، في الأول سوف يرفض روكي الفكرة لكن بعد مارأى عزيمته وشبهه بأبيه أبولو سوف يقبل تدريبه، وبهذا سوف يحرز أولى إنتصاراته بجانب بالبوا كمدرب، وسوف تكون فقط البداية.

  7. 4 المقاتل


    The Fighter، صدر فيلم المقاتل سنة 2010، وهو من نوع السيرة الذاتية والرياضة والدراما، يحكي الفيلم قصة الملاكم الأمريكي للوزن المتوسط ميكي وارد، تعتبر الملاكمة شأن عائلي بالنسبة له إذ نجد أمه آليس هي مديرة أعماله وأخوه الغير الشقيق ديكي هو مدربه، ولأنهم عائلة تعيش في الهامش وفي الفقر فإن الفوز في رياضة الملاكمة يعني العيش الجيد والشهرة، وخصوصا مع وقوع ديكي في المشاكل والمخدرات فالآن الكل يعول على ميكي من أجل النجاح.

  8. 3 فتاة المليون دولار


    Million Dollar Baby، صدر فيلم فتاة المليون دولار سنة 2004، وهو من نوع الدراما والرياضة، تتمحور قصة الفيلم حول ماجي وهي شابة تعمل كنادلة، يبدأ كل شيء عندما تظهر في صالة رياضية للملاكمة والتي يمتلكها فرانكي، تطلب ماجي من فرانكي مساعدتها على التدريب من أجل أن تصبح بطلة، يرفض فرانكي الأمر لعدة أسباب وأهمها أنها بدأت التدريبات في سن متأخرة وهذا الأمر لن ينجح معها، بعد مشاهدة فرانكي من خلال الأيام بأنها لم تستسلم يقرر بأن يدربها، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والمشوقة.

  9. 2 الثور الهائج


    Raging Bull، صدر فيلم الثور الهائج سنة 1980، وهو من نوع السيرة الذاتية والرياضة والدراما، تدور أحداث الفيلم حول سيرة البطل الأمريكي للملاكمة للوزن المتوسط جيك لاموتا والذي يلقب بالثور الهائج والذي كان محترف للملاكمة في سنوات الأربعينيات والخميسنيات من القرن العشرين، توفي جيك لاموتا سنة 2017، لعب الممثل الغني عن كل تعريف روبرت دي نيرو دور جيك لاموتا في الفيلم، يظهر الفيلم نشأته في حي فقير بمدينة نيويورك إلى أن أصبح بطل للملاكمة وزواجه مرتين ومزاجه الغاضب وتعامله بقسوة مع النساء وأخيرا يصبح مجرد كوميدي سمين في إحدى الحانات الليلية.

  10. 1 روكي


    Rocky، صدر فيلم روكي سنة 1976، وهو من نوع الدراما والرياضة، كل شيء يبدأ من هنا، عندما يصاب المنافس الذي كان سيواجه بطل الملاكمة في الوزن الثقيل أبولو كريد، سوف يتم إختيار الملاكم الغير محترف روكي بالبوا من أجل مواجهة أبولو كريد، يعتبر روكي ملاكم غير مجتهد ويحلم بأن يصبح بطل في الملاكمة لكنه أضاع سنوات من عمره وهو مجرد هاوي في هذه الرياضة، بعد إختياره سوف يتدرب على يد المدرب ميكي تدريب قاسي جدا لأن الوقت الذي يفصلهم عن يوم النزال قصير جدا، بوجود حبيبته أدريان ومدربه ميكي سوف يقوم بالبوا بكل ما في وسعه في التدريبات لليوم الحاسم.