أفضل الأفلام عن الأسود


أفضل الأفلام عن الأسود

تعد الحيوانات الأليفة صديقة الإنسان، ولما كانت الأعمال السينمائية تحاكي كذلك الواقع، فإننا وجدنا أنفسنا أمام المئات من الأفلام التي تظهر فيها الحيوانات الأليفة، سواء كأدوار ثانوية في القصة أو رئيسية، ومن بين أنجحها نجد أفلام الكلاب، القطط، الأحصنة…، وأيضا نجد القرود (الشمبانزي). أما بخصوص الأعمال التي تتمحور حول الحيوانات المفترسة، فمن الصعب إنتاجها حتى ولو كانت تلك الحيوانات مدربة في السيرك، حدائق الحيوان…، إذ تتجلى الصعوبة في خطورتها وأيضا لعدم قدرتها على أداء مشاهد ناجحة، وكأن المشاهد التي تقوم بها عبارة عن تركيب وإعادة وليس فيها أي مشاعر. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن الأسود، دعونا أولا نقدم بعض التعريفات الضرورية عن الأسود وعلاقتها بعالم السينما.

تعريف الأسود:

الأسد (بالإنجليزية Lion)، الملقب بملك الغابة، ومن بين أشهر أسمائه في اللغة العربية نجد (الدرغام، الليث، الضيغم…). يعتبر الأسد ثاني أكبر السنوريات المنتمية إلى جنس النمور بعد الببر، ورغم أن الأسد يرتبط إسمه بقارة أفريقيا إلى أنه كان يستوطن أوروبا وآسيا وأمريكا. في وقتنا الحالي يتواجد الأسد في البراري الأفريقية (جنوب الصحراء الكبرى)، بالإضافة إلى القليل من الأسود المتواجدة في آسيا والمهددة بالانقراض (الهند)، وبطبيعة الحال تتواجد الأسود في كل أرجاء العالم من خلال حدائق الحيوان والسيرك.

علاقة الأسود بعالم السينما:

كلنا شاهدنا ولو لمرة واحدة في حياتنا الأسد ليو، ذلك الأسد الذي يزأر في بداية أفلام شركة إنتاج وتوزيع الأفلام الأمريكية مترو غولدوين ماير، اسم الأسد ليو (كعلامة تجارية خاصة بالشركة)، وهم في الحقيقة سبعة أسود تعاقبوا على دور ليو منذ عام 1924 إلى غاية الآن، وكان أخر أسد يقوم بالزئير يحمل حقا اسم ليو. ولأن الأسد من الحيوانات المفترسة فمن الصعب أن يقوم بدوره في الأفلام كما يجب، على عكس الكلب وبعض الحيوانات الأليفة الآخرى، وأيضا يمكن أن يؤدي تواجد أسد حقيقي في مكان التصوير إلى العديد من الحوادث، وتواجده في أغلب الأوقات لا يجعل الممثلين يعملون بأريحية.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن القروش

يعود ظهور الأسود في الأفلام إلى بداية السينما العالمية، إذ كان ظهور الأسود بشكل عام من خلال أفلام السيرك، ومن أشهر الأفلام القديمة التي ظهر فيها الأسد نجد (طرزان والأسد الذهبي 1927، السيرك 1928، القفص الكبير 1933، الغابة المفقودة 1934…)، إذ نجد بأن جل الأعمال التي ظهرت فيها الأسود لحدود الآن تتمحور حول (السيرك، طرزان، الصيد…). مؤخرا أصبحت هناك أفلام الأسود من نوع الخيال أو الجريمة، والتي تكون الأسود فيها في أغلب الأحيان غير حقيقية (صور منشأة بالحاسوب).

قائمة عن أفضل الأفلام عن الأسود:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن الأسود، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن، يجب الأخذ في عين الإعتبار بأن الترتيب احترم مجموعة من العوامل: 1- كلما كان الأسد حقيقي في الفيلم وليس صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر، 2 – كلما كان الفيلم محوره الرئيسي هو الأسد كلما كان تصويته أفضل، إذ هناك أفلام تظهر حيوانات أخرى بجانب الأسد، 3- كلما كان الأسد يظهر وكأنه يفهم مايقال له، ومايقوم به، ويعبر عن المشاعر (الفرح، الحزن، الغضب…)، كلما كان للفيلم تصويت أفضل، طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 الأسد الأبيض


    صدر فيلم الأسد الأبيض (بالإنجليزية White Lion) سنة 2010، وهو من نوع العائلة، الدراما، والمغامرات. وفقا لأسطورة شانجان فإن الأسود البيضاء هبة وهدية من الأجداد (مرسولة من الآلهة). مرت العديد من السنوات من دون أن يشاهد أسد أبيض في الوادي الأفريقي البعيد، لكن عندما تتحقق الأعجوبة ويتم ولادة شبل أسد أبيض، هنا يجد الشاب جيساني مقدرا عليه حماية الشبل الأبيض المسمى (ليتساتسي)، إذ بحمايته للشبل سيحمي قريته أيضا، ينطلق ليتساتسي إلى البرية للبقاء على قيد الحياة بمفرده، لكن على جيساني تتبعه وحمايته وإنقاذه من صائد جوائز عديم الرحمة.

  2. 9 كلارنس، الأسد ذو العيون المتقاطعة


    صدر فيلم كلارنس، الأسد ذو العيون المتقاطعة (بالإنجليزية Clarence, the Cross-Eyed Lion) سنة 1965، وهو من نوع المغامرات، الكوميديا، والعائلة. يدير الطبيب مارش تريسي المعروف باسم (داكتاري) عيادة لإعادة تأهيل الحياة البرية في سفاري شرق أفريقيا، وبمساعدة ابنته المراهقة الشجاعة باولا تريسي، بالإضافة إلى خبيرة القرود جولي هاربر. عندما تم ترويع قرية من طرف أسد عدواني، يكتشف الطبيب البيطري وابنته بأن الأسد يعاني من ازدواجية في الرؤية (ذو عينين متقاطعتين)، وبالتالي لا يستطيع الصيد في البرية، تقوم باولا بتبني الأسد المسمى (كلارنس) في المحمية، والذي لاحقا سيقوم بحماية حيوانات المحمية من الصيادين.

  3. 8 للمشي مع الأسود


    صدر فيلم للمشي مع الأسود (بالإنجليزية To Walk with Lions) سنة 1999، وهو من نوع المغامرات، السيرة الذاتية، والدراما.  يدير الأشقاء جورج و تيرينس أدامسون محمية كورا في كينيا، حيث يتمحور برنامجهم حول إعادة أسود حدائق الحيوان إلى البرية. يستأجر جورج الشاب توني فيتزجون لمساعدته في الحفاظ على حيوانات المحمية، لاحقا يتم اصطياد أسود كورا بالرصاص والسم، والآن عليهم الكفاح للحفاظ على حيوانات المحمية من خطر الصيادين، وأيضا مواجهة الحكومة الكينية التي لم تقدم لهم يد المساعدة، ولا تريد الحفاظ حقا على الحياة البرية، وأيضا النجاة من الأسود التي أصبحت متوحشة بفعل السم الذي يعطى لها.

  4. 7 لينا وسنوبول


    صدر فيلم لينا وسنوبول (بالإنجليزية Lena and Snowball) سنة 2021، وهو من نوع المغامرات، الدراما، والعائلة. انتقلت الفتاة المراهقة لينا للتو رفقة والدها إلى بلدة صغيرة في مدينة فيتزجيرالد (جورجيا)، تتعرض للتنمر لأنها فتاة جديدة وأيضا بسبب تلعثمها في الكلام، وتفشل في اكتساب أصدقاء. في أحد الأيام عند تجولها في الغابة تعثر على شبل أسد أبيض وتأخذه معها إلى المنزل، تطلق عليه إسم سنوبول (كرة الثلج)، أيضا أصبح لديها صديق صبي مراهق يدعى جيك. الآن على الثنائي لينا وجيك حماية سنوبول من الصيادين الذين يبحثون عنه من أجل أخذه إلى صائد الجوائز الشرير المسمى بن بيرسي، وأيضا البحث عن محمية لسنوبول للعيش في سلام.

  5. 6 فريسة


    صدر فيلم فريسة (بالإنجليزية Prey) سنة 2007، وهو من نوع المغامرات، الدراما، والرعب. يصل مهندس الطاقة الكهرومائية، توم نيومان، إلى جنوب أفريقيا مع أسرته للمساعدة على بناء سد. تتكون الأسرة من الأب توم وأبنائه جيسيكا وديفيد وزوجته الجديدة إيمي. في صباح يوم الغد يذهب توم للعمل، بينما تذهب إيمي رفقة الأطفال والحارس في رحلة سفاري على متن سيارة الجيب، يبدو بأن جيسكا غير راضية عن زوجة أبيها إيمي. تنقلب الأحداث عندما يتم الهجوم عليهم من طرف الأسود الجائعة، يضحي الحارس براين بنفسه لإنقاذ الأسرة. لاحقا يعلم توم باختفاء عائلته ويستأجر صياد محترف يدعى كروفورد لمساعدته في البحث عن عائلته. والآن يجب على الفتاة جيسيكا الاتحاد مع إيمي للبقاء على قيد الحياة رفقة أخيها ديفيد.

  6. 5 ملك


    صدر فيلم ملك (بالإنجليزية King) سنة 2022، وهو من نوع المغامرات، العائلة، والكوميديا. تمكن شبل أسد ضحية تهريب الحيوانات من الهرب من مطار أورلي، ولجأ إلى أحد منازل الضواحي للإختباء، تجده إينيس البالغة من العمر 12 سنة وتلقبه بإسم (ملك)، يعلم شقيقها أليكس البالغ من العمر 15 سنة بتواجد الشبل في المنزل، يتوصل الأشقاء إلى فكرة مجنونة تتمثل في إعادة الشبل إلى أفريقيا، وذلك بمساعدة جدهما، لكن بحث الجمارك عن الشبل تزيد من صعوبة نجاح خطتهما.

  7. 4 ميا والأسد الأبيض


    صدر فيلم ميا والأسد الأبيض (بالإنجليزية Mia and the White Lion) سنة 2018، وهو من نوع المغامرات، الدراما، والعائلة. تنقلب حياة الطفلة ميا أوين رأسًا على عقب عندما تقرر عائلتها مغادرة لندن للعيش في مزرعة أسد في جنوب أفريقيا، في بادئ الأمر لم يعجب الأمر ميا ولم تتأقلم مع وضعها الحالي، لكن ستتغير الأمور عند ولادة شبل أسد أبيض جميل يدعى تشارلي، وستجمعها معه صداقة قوية وتجد ميا السعادة من جديد. تتغير الأمور عندما يصبح تشارلي أسد بالغ، إذ يقرر والدها إبعاد الأسد عنها وبيعه لأنه أصبح خطرا عليهم ولم يعد له مكان في المنزل، عندما تكتشف ميا سر والدها وحقيقة عمله، تهرب بعيدا رفقة تشارلي عبر السهول البرية للعثور على ملاذ له (محمية الحياة البرية تيمبافاتي).

  8. 3 وحش


    صدر فيلم وحش (بالإنجليزية Beast) سنة 2022، وهو من نوع المغامرات، الدراما، والرعب. بعدما فقد الدكتور نيس صامويلز زوجته، أصبحت العلاقة بينه وبين ابنتيه المراهقتين ميريديث ونورا بعيدة، يقرر نيت السفر رفقة ابنتيه إلى محمية في جنوب أفريقيا لقضاء الإجازة، وذلك من أجل أن تستمتع الفتيات بوقتهم والتعرف على قرية والدتهم المتوفاة، وبهذا الشفاء من أحزانهم. يجتمع نيت بصديق العائلة القديم وعالم الأحياء ومدير المحمية مارتن باتلز. تبدأ المجموعة رحلتهم في السفانا على متن السيارة، لكن سرعان ما سيبدأ أسد شرس متعطش للدماء في مطاردتهم، والآن على نيت حماية عائلته الصغيرة للبقاء على قيد الحياة.

  9. 2 نابليون وسامانثا


    صدر فيلم نابليون وسامانثا (بالإنجليزية Napoleon and Samantha) سنة 1972، وهو من نوع المغامرات، الدراما، والعائلة. يعيش الصبي نابليون البالغ من العمر أحد عشر عامًا في جبال روكي، ويتولى جده رعايته، يضطر مهرج مسن للعودة إلى أوروبا ويترك لهم أسده الذي يدعى ميجور (ميج)، يتبنى نابليون وجده الأسد العجوز، وعلى خلاف ما يعتقد الناس فإن الأسد مخلوق لطيف، يشكل نابليون مع الأسد صداقة قوية. ينقلب كل شيء عندما مات جده، ولكي يتجنب نابليون إرساله إلى دار الأيتام، يقرر الهرب إلى الجبل مع الأسد رفقة صديقته الطفلة سامانثا للعثور على صديقه الشاب داني والعيش هناك مع صديقه الأسد ميجور.

  10. 1 الشبح والظلام


    صدر فيلم الشبح والظلام (بالإنجليزية The Ghost and the Darkness) سنة 1996، وهو من نوع المغامرات، الدراما، الإثارة، والقصة الواقعية. تدور أحداث القصة في تسافو،كينيا، في عام 1898. يعد روبرت بومونت الممول الرئيسي لمشروع سكة حديد في تسافو، وبسبب تأخر إنجاز المشروع عن موعده، قام روبرت بتجنيد المهندس العسكري الشهير جون هنري باترسون، لإنجاز المشروع في الوقت المحدد. يتغير كل شيء عندما تبدأ الأسود المتعطشة للدماء في مهاجمة المخيم وقتل العمال. ونتيجة عن ذلك يتم تجنيد الصياد الشهير تشارلز ريمنجتون. يتعاون تشارلز مع هنري لتعقب وقتل أسدين متعطشين للدماء، وبالتالي إنقاذ العمال من الموت.