أفضل الأفلام عن القطط


أفضل الأفلام عن القطط

تعد الحيوانات الأليفة صديقة الإنسان. لما كانت الأعمال السينمائية تحاكي الواقع، فإننا وجدنا أنفسنا أمام المئات من الأفلام عن الحيوانات الأليفة، سواء كأدوار ثانوية في القصة أو رئيسية. من بين أنجح أفلام الحيوانات نجد (الكلاب، الأحصنة، القطط، الشمبانزي). بخصوص الأعمال التي تتمحور حول الحيوانات المفترسة، فمن الصعب إنتاجها، حتى ولو كانت تلك الحيوانات مدربة في السيرك، وحدائق الحيوان، إذ تتجلى الصعوبة في خطورتها، وأيضا لعدم قدرتها على أداء مشاهد ناجحة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن القطط، دعونا أولا نقدم بعض التعريفات الضرورية عن القطط، وعلاقتها بعالم السينما.

تعريف القطط:

القط (بالإنجليزية Cat)، ومن بين أشهر أسمائه في الدول العربية نجد (الهر، البس، المش، البزون، القطو…). تعد القطط نوع من أنواع الثدييات آكلات اللحوم، وهو الوحيد من فصيلة السنوريات الذي تم إستئناسه وتدجينه من قبل الإنسان منذ نحو 7500 سنة تقريبا، مع أن هناك بعض الدراسات التي ترجع العلاقة بين البشر والقطط لأزيد من 12 ألف سنة. هناك بعض القطط البرية التي تختلف درجة وحشيتها وإستئناسها من قبل البشر، وغالبا ما يتم الإشارة إلى القط الأليف بالقط المنزلي لتمييزه عن باقي القطط البرية.

هناك أنواع عديدة من القطط (البرية، المزارع، المنزلية)، وبالتالي تختلف أحجام وأشكال وألوان القطط. وذلك لتنوع سلالاتها. نجد القطط الهجينة، والتي تكون نتيجة تزاوج القطط المنزلية فيما بينها، أو يكون القصد منها هو تزويج قط منزلي مع بري متوحش، وبالتالي ولادة سلالة هجينة جديدة تكون أكثر قابلية للاستئناس، ويكون لها حجم وجمالية وقوة القطط البرية.

تشير التقديرات إلى أن القطط استأنست لأول مرة منذ نحو 12,000 سنة، وكان ذلك في منطقة الهلال الخصيب. بدأ استئناس القطط في الشرق الأدنى منذ نحو 7500 سنة قبل الميلاد. من المعتقد أن تكون حضارة مصر القديمة هي منشأ استئناس القطط، وكانت معروفة عندهم باسم (ماو)، ولها مكانة مهمة في المجتمع. نتيجة ذلك أصبحت ديانة سكان مصر القدماء متعلقة بالحيوانات، ومن بينها القطط (الإلهة باستيت).

بسبب مكافحة القطط للحشرات وقدرتها على قتل الثعابين، أصبحت القطط المستأنسة رمزا للنعمة والاتزان. ثم أصبحت مع مرور الزمن ألوهيتها تمثل الأمومة، والخصوبة، والحماية. صارت القطط من بين أشهر الحيوانات المنزلية الأليفة، إذ في بعض الدول لا يكاد يخلو بيت منها. هناك دول معروفة بتربيتها للقطط أكثر من غيرها. تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر دولة مربية للقطط، تليها كل من (الصين، روسيا، البرازيل، فرنسا…).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الأسود

في عصرنا الحالي أصبحت القطط تمثل الرقة والحنان، وأضحت معشوقة الملايين بجمالها ولطفها، مما جعلها تحتل المرتبة الثانية كأثر الحيوانات الأليفة بعد الكلاب وقبل الطيور. تمتلك القطط جسما مرنا قويا، وردود فعل سريعة، وأسنان حادة، ومخالب قابلة للسحب تتكيف للدفاع عن نفسها وقتل فرائسها، تمتلك القطط القدرة على الرؤية الليلية كما لديها حاسة شم متطورة، وكأنها نمور أو فهود مصغرة.

تتواصل القطط من خلال إصدار أصوات مثل المواء والخرخرة. يعد القط صياد انفرادي على الرغم من نزعته الاجتماعية. يمكن للقطط أن تسمع أصواتا خافتة جدا أو عالية التردد جدا مقارنة بالإنسان، مثل تلك الأصوات التي تصدرها الفئران والثدييات الصغيرة الأخرى. القط حيوان مفترس يزداد نشاطه عند الفجر والغسق. يقوم القط بإفراز الفيرومونات كما بإمكانه تمييزها. يحب القطيط اللعب بكبيبة الصوف، لأنه يحضر نفسه غريزيا للصيد عندما يصبح قط بالغ في المستقبل. فمن خلال اللعب بكبيبة الصوف تصبح القطة محترفة صيد الفئران.

علاقة القطط بعالم السينما:

إن أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند سماع قط هو الشخصية الكرتونية توم (بالإنجليزية Tom)، والذي يعد أشهر شخصية كرتونية تجسد القط على الاطلاق، وقد كان أول ظهور له سنة 1940، من خلال الفيلم الكرتوني القصير القط يتلقى ركلة. لم يعد عالم التواصل الاجتماعي يقتصر على المشاهير من البشر، بل أصبحت صفحات خاصة بالحيوانات سواء كانت متوحشة أم أليفة، ومن أشهرها صفحات الكلاب والقطط. من بين أكثر القطط شهرة على الإنترنت نجد (نالا، سموثي، جرامبي، ليل بوب…). إن متوسط عيش القطط يتراوح بين 12 إلى 18 والقليل منهم يصل إلى 20، هذا لو إفترضنا أن القط منزلي ويتمتع بالعناية الكاملة من الأمراض، ومع ذلك فإن أغلبهم تنتهي حياته قبل ذلك نتيجة حوادث السير.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الكلاب

يرجع ظهور القطط في الأفلام إلى بداية السينما العالمية، إذ تم إنتاج فيلم قصير صامت بعنوان القطة الساقطة سنة 1894، مع العلم أنه ليس فيلم بالمعنى الحقيقي، بعد ذلك بدأ إنتاج العديد من الأعمال التي تظهر فيها القطط في المنتصف الأول من القرن العشرين من قبيل (القطة السوداء 1934)، غير أن الأفلام الحقيقية عن القطط بدأت بعد المنتصف الثاني من القرن العشرين (روبارب 1951، جرس، كتاب وشمعة 1958). صدر أول فيلم مميز يتمحور حول القطط سنة 1963، من خلال فيلم حيوات توماسينا الثلاثة، ومنذ ذلك الحين بدأت السينما العالمية في إنتاج أفلام تتمحور قصتها حول القطط، أو تتقاسم البطولة مع حيوانات أخرى مثل الكلاب.

قائمة عن أفضل الأفلام عن القطط:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن القطط، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. لقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كان القط حقيقي في الفيلم، وليس صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كان الفيلم محوره الرئيسي هو القط، كلما كان تصويته أفضل، إذ هناك أفلام تظهر حيوانات أخرى بجانب القط. ثالثا: كلما كان القط يظهر وكأنه يفهم مايقال له، ومايقوم به، ويعبر عن المشاعر (الفرح، الحزن، الغضب…)، كلما كان للفيلم تصويت أفضل. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 أسوأ عيد ميلاد للقطة المُتَأَفِّفة على الإطلاق


    صدر فيلم أسوأ عيد ميلاد للقطة المُتَأَفِّفة على الإطلاق (بالإنجليزية Grumpy Cat's Worst Christmas Ever) سنة 2014، وهو من نوع الكوميديا، المغامرات، الحركة. تدور أحداث القصة داخل مركز تجاري في مدينة فانكوفر، وتتمحور حول القطة المتأففة (كرامبي) و الطفلة كريستال. تعاني كريستال من عدم وجود أصداق لها، تلتقي بشخص يعمل كسانتا كلوز في المركز التجاري، و تتمنى بأن يصبح لديها صديق. تعيش القطة الغاضبة كرامبي في متجر للحيوانات الأليفة في المركز التجاري. تتفاجئ كريستال من استطاعتها التواصل مع القطة كرامبي وسماع ماتقوله، كذلك تستغرب كرامبي من مقدرة كريستال وتعتقد بأنها ساحرة. أثناء محاولة عصابة سرقة كلب باهظ الثمن يدعى جوجو، تجد كريستال وكرامبي نفسيهما في مواجهة اللصوص، والآن عليهم الاتحاد معا لإيقافهم.

  2. 9 حياة قط


    صدر فيلم حياة قط (بالإنجليزية A Cat's Life) سنة 2023، العنوان الأصلي ( Mon chat et moi, la grande aventure de Rroû)، وهو من نوع العائلة، الدراما، والمغامرات. تتحور أحداث القصة في مدينة باريس، وفي أريافها الجبلية الفرنسية (فوج)، وتتمحور حول الطفلة كليمونس البالغة من العمر عشر سنوات والقطيط غوو. يتسلل قط صغير مفعم بالحيوية والفضول على أسطح منازل باريس، تجده كليمونس وتطلق عليه اسم غوو وتتبناه، وتأخده معها لقضاء العطلة في منزلهم الريفي في قلب فوج. يستمتع غوو بالحياة البرية والحرية، يتعرف على قطة تدعى كلين، ويواجه مخاطر الطبيعة. يلتقون مع مادلين، الجارة التي ستساعد كليمونس في العثور على غوو. يبدأ غوو في الاستمتاع بالحياة البرية، إذ سيكون عليه الاختيار بين البقاء أو العودة رفقة كليمونس إلى باريس.

  3. 8 هذا القط الرتق


    صدر فيلم هذا القط الرتق (بالإنجليزية That Darn Cat) سنة 1997، وهو من نوع العائلة، الكوميديا، الحركة، والجريمة، ويعد ريميك لفيلم هذا القط الرتق! لسنة 1965. تدور أحداث القصة في بلدة إيدجفيلد، مدينة بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية، وتتمحور حول المراهقة باتريشيا راندال (باتي)، وقطها دي سي، وعميل مكتب التحقيقات الفيدرالي زيكي كيلسو. تشعر باتي بالملل في بلدتها الهادئة. يقتحم خاطفين منزل رجل أعمال بهدف اختطاف زوجته للحصول على فدية، غير أنهم يختطفون عن طريق الخطأ خادمة المنزل ليزي. يكتشف دي سي مخبأهم، تقوم ليزي بخدش طلب المساعدة على ساعة يدوية وتضعها كطوق حول رقبة دي سي، تكتشف باتي الرسالة، وترفع قضيتها إلى العميل زيكي كيلسو، ويبدأون في تتبع دي سي على أمل أن يتم قيادتهم إلى الخاطفين وليزي.

  4. 7 الآنسة مينوس


    صدر فيلم الآنسة مينوس (بالإنجليزية Miss Minoes) سنة 2001، وهو من نوع العائلة، الكوميديا، والخيال. تدور أحداث القصة في بلدة كيليندورن الخيالية، هولاندا، وتتمحور حول قطة تحولت إلى شابة (مينوس)، والصحفي الشاب تيبي. يسقط برميل يحتوي على سائل كيميائي من شاحنة، تقوم قطة بشربه لتتحول إلى إمرأة بشرية أطلقت على نفسها اسم مينوس، وبالبرغم من ذلك فلا تزال تحافظ على سماتها القططية. تلتقي بصحفي يدعى تيبي، وتقوم بمساعدته في وظيفته الصحفية، وسرعان ما يصبح صاحب أفضل المقالات الإخبارية. السيد إليميت الثري، صاحب مصنع الكيماويات، يعتبره جميع سكان البلدة رجلاً محترمًا للغاية ومحبًا حقيقيًا للحيوانات. لكن جميع القطط تعرف أنه ليس كما يبدو. الآن على مينوس وتيبي الاتحاد لإظهار حقيقة إليميت وإنقاذ الحيوانات من وحشيته. تقع مينوس في حب تيبي والآن عليها الاختيار بين العودة إلى أصلها كقطة أو البقاء كبشرية والارتباط به.

  5. 6 كيانو


    صدر فيلم كيانو (بالإنجليزية Keanu) سنة 2016، وهو من نوع الجريمة، الحركة، والكوميديا. تدور أحداث القصة في لوس أنجلوس الأمريكية، وتتمحور حول كل من ريل وكلارنس والقط كيانو. يعد ريل شخص كسول هجرته حبيبته مؤخرا، غير أنه يجد بعض السعادة عندما يجد قط صغير على عتبة منزله، ويطلق عليه اسم كيانو، مع عدم معرفته بأن القط الصغير كيانو له علاقة سابقة مع عصابة للمخدرات، واسمه إغليسياس. غير أن سعادته لم تدم طويلا بعدما تمت سرقة كيانو. يلجأ ريل لقريبه كلارنس لمساعدته في استعادة كيانو. إذ سيتعين عليهما النزول إلى الشارع وشق طريقهم عبر أخطر العصابات، والقتلة المأجورين، وتجار المخدرات عديمي الرحمة لاستعادة القط كيانو.

  6. 5 هدية عيد الميلاد من بوب


    صدر فيلم هدية عيد الميلاد من بوب (بالإنجليزية A Christmas Gift from Bob) سنة 2020، وهو من نوع السيرة الذاتية، العائلة، والدراما، وهو الجزء الثاني لفيلم قط شارع اسمه بوب لسنة 2016. تدور أحداث القصة في لندن، وتتمحور حول الموسيقي جيمس بوين والقط بوب. أثناء احتفالات عيد الميلاد، يظهر جيمس رفقة بوب في حفلة مرموقة بعد نشره لكتابه الأول. يساعد جيمس شخص بدون مأوى، ويقرر أن يخبره عن عيد الميلاد الأخير الذي قضاه رفقة بوب في كسب لقمة العيش قبل سنوات. يلتقي جيمس بأشخاص مستعدين لمساعدته (بيا، مودي)، كما يلتقي بأشخاص يحاولون تحطيمه (ليون). يهدد ضباط رعاية الحيوان جيمس بإبعاد بوب عنه، غير أن المجتمع المحلي يحتشدون للمساعدة، إذ يساعد الرابط الذي ينشئه جيمس مع بوب، والأشخاص الموجودين في مجتمعه، على منحه القوة والتشجيع الذي يحتاجه.

  7. 4 تسعة أرواح


    صدر فيلم تسعة أرواح (بالإنجليزية Nine Lives) سنة 2016، وهو من نوع الخيال، الكوميديا، الدراما، والعائلة. تدور أحداث القصة في مدينة نيويورك، وتتمحور حول توم براند وعائلته. أصبح توم بعيدا عن زوجته لارا وابنته ريبيكا بسبب إدمانه على العمل، والذي قد تسبب في تدمير زواجه الأول من ماديسون، ولديه ابن منها يدعى ديفيد يعمل معه. ترغب ريبيكا في الحصول على قطة، غير أن والدها يرفض لكرهه القطط. في يوم عيد ميلادها قرر إهدائها قط يدعى السيد فوزي بانتس، وقد اشتراه من متجر يديره مالك غريب الأطوار يدعى فيليكس، والذي أخبره بأن فوزي قد استنفد سبعة من حيواته التسعة. يتعرض توم لحادث يتسبب له في الدخول للمستشفى في حالة غيبوبة، غير أن وعيه حبس داخل جسد القط، يخبره فيليكس بأن عليه إعادة إصلاح علاقته مع عائلته في غضون أسبوع واحد وإلا سيظل كقط إلى الأبد.

  8. 3 القط من الفضاء الخارجي


    صدر فيلم القط من الفضاء الخارجي (بالإنجليزية The Cat from Outer Space) سنة 1978، وهو من نوع الخيال العلمي، العائلة، والكوميديا. تدور أحداث القصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتمحور حول فضائي يدعى زونار-جي-9/5 دوريك-4-7. وجد كائن فضائي يشبه القط نفسه عالقا على كوكب الأرض، بعدما أجبر على هبوط اضطراري بسفينته الفضائية. يقوم الجيش الأمريكي باحتجاز سفينته، والآن عليه استعادتها وإصلاحها ولم شمله مع السفينة الأم، غير أنه بحاجة إلى مادة تدعى أورج 12. يتعرف الفضائي على ثلاثة علماء (فرانك، ليز، لينك) بالإضافة إلى قطة ليز (لوسيبيل). يقرر فرانك مساعدته ويطلق عليه اسم جيك، ويدرك بأن مادة أورج 12 هي عنصر الذهب. الآن عليهم التعاون معا للحصول على الذهب وإصلاح سفينته، غير أنهم سيتعرضون إلى مجموعة من العراقيل.

  9. 2 قط شارع اسمه بوب


    صدر فيلم قط شارع اسمه بوب (بالإنجليزية A Street Cat Named Bob) سنة 2016، وهو من نوع السيرة الذاتية، الدراما، والكوميديا. تدور أحداث القصة في لندن، وتتمحور حول الشاب الموسيقي جيمس بوين والقط بوب. يعد جيمس مدمن يتعافى من المخدرات، ويعيش متجول في شوارع لندن بدون مأوى. يعثر جيمس على قط زنجبيل ضال يحتاج إلى المساعدة، يرتبط القط الذي أصبح يدعى بوب بجيمس ويلاحقه. أدى تواجد بوب إلى جلب المزيد من الحشود في عروض جيمس الموسيقية، وبالتالي الحصول على مال أكثر، إذ يصبح بوب نقطة جذب السياح في عروض الشوارع الموسيقية. سيكون بوب نقطة تحول في حياة جيمس، وذلك يتجلى في ترك إدمانه، والتصالح مع والده وأقاربة وأصدقائه، وبالتالي تنقلب حياته نحو الأفضل.

  10. 1 حيوات توماسينا الثلاثة


    صدر فيلم حيوات توماسينا الثلاثة (بالإنجليزية The Three Lives of Thomasina) سنة 1963، وهو من نوع العائلة، الخيال، والدراما. تدور أحداث القصة عام 1912 في إنفيرانوش، اسكتلندا، وتتمحور حول القطة توماسينا و الفتاة الصغيرة ماري. تعيش ماري في قرية صغيرة باسكتلندا رفقة والدها الأرمل الطبيب البيطري أندرو، وقطتها توماسينا، ومدبرة المنزل السيدة ماكنزي. تصاب توماسينا بمرض الكزاز، ويسمح أندرو بالقتل الرحيم لها. تذهب روح توماسينا إلى الحياة الآخرة للقطط، ويتم إعادتها إلى الحياة لأنه لا يزال لديها ثمانية أرواح متبقية، غير أنها تفقد ذاكرتها. يتعرف أندرو على معالجة الحيوانات لوري، ويقومون بإنقاذ حيوانات السيرك التي تتعرض لسوء المعاملة. يصلي أندرو حتى يشفي الله ماري التي أصيبت بالتهاب رئوي. تسترجع توماسينا ذاكرتها وتعود إلى منزل العائلة، وتستعيد ماري إرادتها في الحياة، وحبها لوالدها. يتزوج أندرو ولوري، ويشكلان الفريق البيطري المثالي.