أفضل الأفلام عن الحلقات الزمنية


أفضل الأفلام عن الحلقات الزمنية

أغلبنا يعتقد بأن السفر عبر الزمن هو ضرب من الخيال، مع أنه لو عدنا فقط إلى قرون قليلة مضت لقلنا بأن كل التكنولوجيا التي نتوفر عليها اليوم مستحيلة الحدوث (أقمار اصطناعية، طائرات، هواتف ذكية…). من منا لم يفكر بأن يكون باستطاعته السفر عبر الزمن، سواء بواسطة قدرة سحرية خارقة يمتلكها أو عن طريق آلة علمية متطورة. نجد بأن هناك من يريد السفر للماضي لإصلاح بعض الأخطاء التي قام بإرتكبها، أو إنقاذ أحبائه من الخطر والموت، وهناك من يريد السفر للمستقبل للعيش في زمن الرفاهية والتكنولوجيا الخارقة. نجد الأشرار أيضا يفكرون بالسفر عبر الزمن للهروب من العقوبة ولفعل ما يشاؤون بدون حساب ولاعقاب. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن الحلقات الزمنية، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة عن السفر عبر الزمن.

السفر عبر الزمن:

السفر عبر الزمن (بالإنجليزية Time travel)، وهو مفهوم يقصد به إما العودة إلى الماضي أو القفز إلى المستقبل، أو التنقل عبر الأزمنة المختلفة، وطبعا في الوقت الحالي أغلب العامة تعتبره ضربا من الخيال، بينما نجد بأن وجهات نظر علماء الفزياء النظرية تتضارب بين مؤيد ومعارض، ونجد بأن أغلب العلماء المؤيدين للنظرية يعتقدون بأن السفر عبر الزمن إلى الماضي مستحيل عكس السفر إلى المستقبل. يعد الكاتب هربرت جورج ويلز أول من تحدث عن هذا الأمر في كتابه بعنوان آلة الزمن لسنة 1895.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن

من بين أبرز النظريات حول السفر عبر الزمن نجد (نظرية الثقب الدودي والمعروفة أيضا بجسر آينشتاين، نظرية النسبية…). طبعا للسفر عبر الزمن لابد من آلة متطورة مخصصة لهذا الأمر، إذ لم يصل العلم لحدود الآن على حد علمنا لاختراع تكنولوجيا تمكننا من إختراق الزمان. يعد فيلم كونيتيكت يانكي في محكمة الملك آرثر لسنة 1921 أقدم عمل تتمحور قصته حول السفر عبر الزمن، بعد ذلك صدرت العديد من الأعمال السينمائية في هذا الموضوع، لكن يعد فيلم آلة الزمن لسنة 1960 أقدم فيلم مميز يتمحور حول السفر عبر الزمن. نجد هناك أفلام شبيهة بأفلام السفر عبر الزمن، إذ هي أيضا تتمحور حول الوقت والتي تعرف بأفلام الحلقات الزمنية المفرغة.

الحلقات الزمنية:

الحلقة الزمنية (بالإنجليزية Time loop)، حيث يعيش شخص أو عدة أشخاص فترة زمنية بشكل متككر، إذ نجد بأن الشخص العالق لا يستطيع التقدم إلى مستقبله الطبيعي، وكذلك يعيش الحاضر مرار وتكرارا مع الرجوع إلى الماضي القريب. يتم ضبط الحلقات الزمنية باستمرار عند استيفاء شرط معين (النوم، الموت، الوصول إلى وقت معين لا يمكن تجاوزه…)، ويسعى الشخص جاهدا للخروج من الحلقة الزمنية، ويحتفظ بذكريات الحلقات الزمنية السابقة، وبهذا يصبح أكثر تجربة ويعلم ما سيقع له بالتحديد.

بالنسبة للأشخاص الموجودين مع الشخص العالق في الحلقة الزمنية، فإنهم يستمرون قدما في حاضرهم ومستقبلهم، وبهذا فإن الشخصية عندما تعيد الحلقة الزمنية فإن الموجودين حولها يعتبرون نفس أشخاص الحلقة الزمنية السابقة لكنهم لم يعيشوا نفس اليوم من قبل ولم يتعرفوا ولم يقابلوا الشخصية العالقة، وبهذا نجدهم لا يتذكرون ما أخبرهم به الشخص العالق، لأنهم أصلا لم يتحدثوا معه.

ظهر مفهوم الحلقة الزمنية لأول مرة في عالم السينما سنة 1933، وذلك من خلال فيلم أعد عقارب الساعة. في الأفلام تتعدد أسباب دخول الشخص في الحلقة الزمنية، فمثلا نجد (سحر وقوى خارقة، آلة الزمكان، آلة السفر عبر الزمن، حادثة سير، الموت…)، أيضا في بعض الأحيان يتم حدوث الحلقة الفارغة عن طريق تجربة غير ناجحة للسفر عبر الزمن، أو يتم وضع الشخص داخل الحلقة الزمنية عن طريق آلة متطورة للقيام بمهمة خاصة، وفي بعض الأحيان يتم وضع الشخص كعقوبة إلهية له لأنه شخص غير جيد وشرير (سارق، قاتل….).

تختلف طرق كسر الحلقة الزمنية الفارغة والخروج منها (اختراع آلة سفر عبر الزمن، تغيير الأحداث والمسببات، أن يصبح الشرير شخص طيب…). تشبه الحلقات الزمنية كثيرا ألعاب الفيديو، تعيد التجربة مرارا وتكرارا، وفي كل خسارة تصبح أكثر مهارة وتجربة، لأنك تعيش أحداث قمت بها مسبقا.

ختاما:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن الحلقات الزمنية. كلما كان الفيلم يتمحور حول الحلقة الزمنية المفرغة فقط بدون السفر عبر الزمن، كلما كان التصويت في صالحه، وأيضا كلما كان الفيلم يشرح سبب الحلقة الزمنية، وكيفية الخروج منها بشكل واضح، كلما كان التصويت في صالحه، وأخيرا كلما كان العمل يتمحور بالأساس حول الوقت والحلقة الزمنية كلما كان ذلك في صالحه، وذلك على عكس بعض الأفلام التي نجدها تركز على موضوعات أخرى داخل الحلقة الزمنية (الدراما، الرومانسية…)، ويتم جعل السبب وكيفية الخروج من الحلقة الزمنية موضوع ثانوي.

  1. 10 عاري


    صدر فيلم عاري (بالإنجليزية Naked) سنة 2017، وهو من نوع الخيال، الكوميديا، والرومانسية. تتمحور أحداث الفيلم حول المعلم البديل روب أندرسون، وتدور أحداثها في مدينة تشارلستون، بولاية كارولاينا الجنوبية الأمريكية. يسعد روب لإقتراب يوم زواجه من خطيبته الطبيبة ميغان سوب، مع أنه يشعر بالتوتر الشديد إلى أنه مستعد للإرتباط بفتاة أحلامه. في يوم زفافه، يستيقظ روب عاريا داخل مصعد فندق، والآن عليه الإسراع إلى الكنسية للوصول في الوقت المناسب للزواج من محبوبته، لكن عندما يرن جرس الكنيسة يتم إعادته مرة أخرى إلى المصعد قبل ساعة، وبالتالي يستيقظ عارياً في مصعد الفندق مرارا وتكرارا، ليعلم روب بأنه يعيش تلك الساعة في حلقة زمنية مفرغة، والآن عليه تحدي الصعاب للوصول إلى الكنسية وإتمام زواجه قبل رن الجرس.

  2. 9 يوم موت سعيد


    صدر فيلم يوم موت سعيد (بالإنجليزية Happy Death Day) سنة 2017، وهو من نوع الرعب، الإثارة، الغموض، التقطيع، والكوميديا. تدور أحداث القصة في مدينة نيو أورلينز، بولاية لويزيانا الأمريكية. وتتمحور حول الطالبة الجامعية تيريزا جيلبمان (تيري). بعد قضاء تيري لحفلة سكر ليلية ماجنة، تستيقظ مندهشة في غرفة زميلها كارتر ديفيس في حرم جامعة بايفيلد، في ليلة ذلك اليوم، يقوم شخص مقنع يرتدي قناع على شكل وجه الرضيع بقتلها.

    تستيقظ تيري مجددا في يوم عيد ميلادها (18 سبتمبر) على موسيقى اتصال والدها التي تتجاهله (أغنية دا كلوب، فيفتي سنت)، تشعر بيري بالإرتباك والقلق عندما تجد بأنها تعيش نفس أحداث يوم عيد ميلادها مجددا، لتعرف بأنها عالقة داخل حلقة زمنية لا متناهية، وفي كل ليلة يقوم القاتل المقنع المجهول بقتلها لتستيقظ من جديد في غرفة كارتر. تشرح تيري الأمر لكارتر ويصدقها ويحاول مساعدتها في كسر الحلقة الزمنية. والآن عليها تكرار تجربة الموت مرارا وتكرارا ومعرفة هوية القاتل وسبب ملاحقته لها، للنجاة بحياتها وكسر الحلقة الزمنية.

  3. 8 مستوى الزعيم


    صدر فيلم مستوى الزعيم (بالإنجليزية Boss Level) سنة 2021، وهو من نوع الحركة، الخيال العلمي، الغموض، الكوميديا، والمغامرات. تدور أحداث القصة في مدينة أطلنطا، بولاية جورجيا الأمريكية، وتتمحور حول الجندي السابق في قوة دلتا روي بولفر، وزوجته المنفصلة عنه جيما ويلز، وإبنهما جو، والعقيد كلايف فينتور. أصبحت حياة روي عبارة عن تسكع مع النساء وشرب الخمر. 

    تعمل جيما كعالمة في مختبرات داينو التي يرئسها العقيد كلايف، عندما تشعر بأن حياتها مهددة من طرف رئيسها كلايف تقوم بدعوة روي لمقابلة عمل في الشركة، لكنها في الواقع تقوم بأخذ عينة من حمضه النووي لوضعها في آلة الزمكان، وتكتفي بإخباره بأن يفتح الهدية التي أرسلتها له بمناسبة عيد ميلاده. يستيقظ روي في اليوم الموالي على هجوم من طرف قتلة مجهولين، وكلما تعرض للموت يعود للحياة من جديد، ليعلم بأنه عالق في حلقة زمنية، والآن عليه معرفة سر ما يحدث له، ليس فقط من أجل إنقاذ نفسه بل زوجته وابنه والعالم ككل.

  4. 7 يوم موت سعيد لك


    صدر فيلم يوم موت سعيد لك (بالإنجليزية Happy Death Day 2U) سنة 2019، وهو من نوع الإثارة، التقطيع، الكوميديا، الغموض، الرعب، والخيال العلمي، وهو الجزء الثاني لفيلم يوم موت سعيد 2017. تتمحور أحداث القصة حول الطالبة الجامعية تيريزا جيلبمان (تيري)، وتدور أحداثها مباشرة بعد نهاية الجزء الأول في مدينة نيو أورلينز، بولاية لويزيانا الأمريكية. تستيقظ تيري في يوم 19 سبتمبر، بعد نجاحها في القضاء على القاتل المقنع وكسر الحلقة الزمنية.

    يبدأ ريان فان زميل كارتر في الجامعة بعيش نفس تجربة تيري، إذ يستيقظ في 19 من سبتمبر كلما تعرض للقتل من طرف صاحب قناع وجه الرضيع، ويبدو بأن مشروع المفاعل الكمي الذي يعمل عليه رفقة أصدقائه سمر، ودري له علاقة في إنشاء الحلقة. يتسبب تنشيط المفاعل من قبل ريان في فقدان تيري لوعيها لتجد نفسها تستيقظ مجددا في 18 من سبتمبر  وهي عالقة في عالم موازي مختلف عما قبل (البعد الثاني)، والآن عليها العمل مع أصدقائها لمعرفة القاتل الجديد، وسبب الحلقة الزمنية والنجاح في كسرها مجددا والخروج من هذا الكابوس المتكرر.

  5. 6 قبل أن أسقط


    صدر فيلم قبل أن أسقط (بالإنجليزية Before I Fall) سنة 2017، وهو من نوع الخيال، الغموض، والدراما. تدور أحداث القصة في بلدة ريدجفيو بولاية كونيتيكت الأمريكية، وتتمحور حول الشابة سامانثا كينغستون. في 12 فبراير، تستعد سامانثا التي تعيش حياة مثالية لفقدان عذريتها في تلك الليلة أمام صديقها بون، مما يجعل صديقاتها جد متحمسات لهذه المناسبة.

    تتعرض سامانثا رفقة صديقاتها لحادثة سيارة مميتة، تستيقظ سامانثا في سريرها في 12 من فبراير، وتعتقد بأنه كان مجرد كابوس، بدأت تعيش سامانثا نفس الأحداث التي عاشتها من قبل، وتتحطم السيارة بهم من جديد بعد مغادرتهم الحفلة. تستيقظ سامانثا وتدرك بأنها عالقة داخل حلقة زمنية، تحاول في الأول تجنب الحادثة لكسر الحلقة، لكن سرعان ما تبدأ شخصيتها تتغير وتتعرف على أشخاص جدد، وتبدأ في التساؤل عن الحياة التي كانت تعيشها من قبل، وفي خضم البحث عن مخرج من الحلقة الزمية تقوم بمساعدة من هم بحاجة إليها.

  6. 5 خريطة الأشياء الصغيرة المثالية


    صدر فيلم خريطة الأشياء الصغيرة المثالية (بالإنجليزية The Map of Tiny Perfect Things) سنة 2021، وهو من نوع الخيال، الرومانسية، والكوميديا. تتمحور أحداث الفيلم حول شاب مراهق يدعى مارك. أصبح مارك عالق في حلقة زمنية ويعيش نفس اليوم بشكل متكرر، مما جعله يتقن العديد من الأعمال الروتينية اليومية، وأصبح قادرا على مساعدة الأخرين وإنقاذ حياتهم. تأخذ الأحداث بعدا آخر عندما يقابل المراهقة الغامضة مارجريت، والتي هي أيضا عالقة في حلقة زمنية مثله، أثناء بحثهما عن إجابات لتساؤلاتهم، يقومون بإنشاء خريطة للأشياء المثالية الجميلة التي يجب تذكرها، تنشأ بينهما علاقة عاطفية قوية، وعلى الرغم من إختلاف قراراتهم، إلى أن علاقة الحب تجعلهم يحاولون الخروج معا من الحلقة المفرغة واللامتناهية.

  7. 4 بالم سبرينغز


    صدر فيلم بالم سبرينغز (بالإنجليزية Palm Springs) سنة 2020، وهو من نوع الخيال، الكوميديا، الغموض، والرومانسية. تتمحور أحداث القصة حول كل من نيلز وسارة، وتدور أحداثها في مدينة بالم سبرينغز، بولاية كاليفورنيا الأمريكية. في 9 نوفمبر، أثناء حفل زفاف في صحراء كاليفورنيا، تتعرف سارة على شاب يدعى نيلز وتعجب به، يغادران الحفل لممارسة الجنس في الصحراء الخالية، هناك يتعرض نيلز للهجوم من طرف قاتل مجهول، ويزحف بعيدا داخل أحد الكهوف ويطلب من سارة عدم اللحاق به، لكنها تشعر بالقلق عليه وتلحق به لتجد نفسها تقع داخل دوامة زمنية.

    في صباح اليوم التالي، تجد سارة نفسها في 9 من نوفمبر مرة أخرى، تواجه نيلز ويخبرها بالحقيقة وبأنه عالق منذ وقت طويل داخل حلقة زمنية مفرغة، وبأن كل من النوم أو الموت يعيد ضبط الحلقة الزمنية من جديد، تحاول سارة فعل كل ما في وسعها للهروب من الحلقة، بينما يظهر بأن نيلز راض عن وضعه الخالي من المشاكل. أثناء تواجدهما قرب بعضهما البعض وقضاء مغامرات متهورة معا تتحول صداقتهما إلى علاقة حب، وتتعقد الأمور بينهما عندما تقرر سارة المغادرة بينما يريد نيلز البقاء في الحلقة الزمنية.

  8. 3 شفرة المصدر


    صدر فيلم شفرة المصدر (بالإنجليزية Source Code) سنة 2011، وهو من نوع الخيال العلمي، الحركة، الدراما، والغموض. تدور أحداث القصة داخل قطار مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، وتتمحور حول طيار الجيش الأمريكي الكابتن كولتر ستيفنز. يبدأ كل شيء عندما يستيقظ كولتر فجأة ليجد نفسه داخل قطار الركاب المتجه نحو شيكاغو (مترا)، مع أن أخر شيء يتذكره هو طيرانه في مهمة في أفغانستان، تبدأ إمرأة تجلس أمامه في القطار تدعى كريستينا وارين في محادثته وكأنها تعرفه. يتضح فيما بعد بأنه تم تجنيد كولتر لعملية سرية للغاية، والتي تمكنه من تجربة الدقائق الثمانية الأخيرة في حياة شون فينتريس، إذهو الآن داخل جسد شون، وعليه معرفة هوية المفجر الذي قام بتفجير القطار، وذلك لمنع تفجيرات أخرى مماثلة، ليعود مرارا وتكرارا إلى القطار لمحاولة معرفة هوية الإرهابي.

  9. 2 حافة الغد


    صدر فيلم حافة الغد (بالإنجليزية Edge of Tomorrow) سنة 2014، وهو من نوع الخيال العلمي، المغامرات، والحركة. تدور أحداث القصة في أوروبا، وتتمحور حول كل من الرائد الأمريكي وليام (بيل) كيج، والرقيب الأول ريتا (روز) فراتاسكي. في عام 2015 قام جنس من الفضائيين يسمى الميميك (المقلدين) بغزو قارة أوروبا. بعد مرور خمس سنوات، لم تتمكن قوات الدفاع المتحدة من تحقيق إلا انتصار واحد في مدينة فردان الفرنسية، لكنها تمكنت من محاصرة الميميك في قناة المانش.

    يتم إرسال كيج الذي يفتقد للخبرة القتالية رغما عنه إلى ساحة القتال في فرنسا ويتعرض للقتل، لكنه يستيقظ في مطار هيثرو ليجد نفسه على قيد الحياة في صباح اليوم السابق، ويعيش نفس المعركة ويتعرض للقتل. يعيش كيج الحرب وتجربة الموت مرارا وتكرارا، ولا أحد يصدق روايته، ويصبح أكثر كفاءة في القتال. في إحدى الحلقات الزمنية تلاحظ ريتا الملقبة (ملاك فردان) بأن كيج  يعلم مسبقا تحركات أحد المقلدين، مما يجعلها تصدق قصته وتقوم بتدريبه على القتال، وفي كل مرة يتعرضون للقتل يعود إليها من جديد ويخبرها بقصته. يبدأ الثنائي في التطوير من مهاراتهم ويعرفون أسرار الفضائيين، وبالتالي يصبحون أقرب من أي وقت مضى لهزيمة الميميك.

  10. 1 يوم جراوندهوج


    صدر فيلم يوم جراوندهوج (بالإنجليزية Groundhog Day) سنة 1993، وهو من نوع الخيال، الكوميديا، الدراما، والرومانسية. تدور أحداث الفيلم في بلدة بونكسوتاوني بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وتتمحور حول رجل الطقس فيل كونورز. يتم إرسال كل من فيل، والمنتجة الإخبارية ريتا هانسون، والمصور لاري إلى بلدة بونكسوتاوني لتغطية مهرجان غراوندهوغ (يوم جرذ الأرض) الذي سيقام في 2 فبراير،

    في اليوم التالي، يستيقظ فيل في يوم الاحتفال على أنغام موسيقى ساعة المنبه (حصلت عليك يا حبيبي، سوني وشير)، بعد مرور يوم ممل في تقديم تقرير عن المهرجان يضطر فيل لقضاء الليلة في البلدة. في صباح اليوم التالي، يستيقظ فيل على نفس أنغام موسيقى المنبه على الساعة 6 صباحا ليعيش نفس أحداث اليوم السابق، ويبدأ الأمر يتكرر معه مرارا وتكرارا، ليدرك بأنه عالق في حلقة زمنية، في أول الأمر سوف ينزعج مما يحدث له، لكن سرعان ما سوف يتأقلم مع الوضع ويقوم بفعل ما يحلو له، بعد تكراره للحلقة الزمنية مرارا وتكرارا يبدأ في إعادة النظر في حياته وأولوياته. يشرح لريتا ما يحدث له، وتجمع بينهم علاقة حب.