أفضل فيلم عن إيب مان


أفضل فيلم عن إيب مان

يلعب المؤرخون دورا مهما في التعريف بأشهر الشخصيات التاريخية، غير أنه منذ القرن العشرون أصبحت السينما تلعب دورا هاما في التعريف بهذه الشخصيات، ومن بينهم أبطال فنون القتال، وذلك من خلال أفلام السيرة الذاتية. ينقسم أبطال الفنون القتالية الذين يظهرون في السينما إلى قسمين، إذ نجد منهم من حقا محترف لفنون القتال في الواقع وأصبح يقوم بالتمثيل، ومنهم من لا يعتبر بطل في الواقع، إذ هو فقط بطل في الأفلام. صدرت إنتاجات سينمائية عديدة عن أشهر شخصيات عالم فنون القتال، ومن بين هؤلاء الأبطال نجد ييب مان، ويرجع السبب الرئيسي في إنتاج أعمال سينمائية عنه، لإعتباره مدرب بروس لي، ومن خلال شهرة تلميذه أصبح المعلم ييب مان مشهور عالميا. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل فيلم عن إيب مان، دعونا أولا نعرف بفنون القتال وبشخصية ييب مان، وعلاقتهما بعالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

إيب مان:

ولد إيب مان أو ييب مان (بالإنجليزية Ip Man) سنة 1893، في مدينة فوشان، بالصين، وتوفي سنة 1972 في هونج كونج، ويعتبر معلم فنون قتال ومحترف لفن وينج شون، وكان لديه العديد من التلاميذ الذين أصبحوا معلمين ومحترفين لفنون القتال، ومن أشهرهم نجد تلميذه بروس لي. في سنة 2008 صدر أول فيلم يحكي السيرة الذاتية لييب مان، ليتحول بعد ذلك لسلسلة أفلام، والتي تتكون من خمسة أجزاء رئيسية، أربعة منها ببطولة الممثل دوني ين بدور المعلم ييب مان، وفيلم واحد ببطولة الممثل تشانغ جين بدور محترف فنون القتال تشيونغ تين تشي. ومن المرتقب صدور الجزء السادس قريبا.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام دوني ين

هناك العديد من الإنتاجات السينمائية التي تتمحور حول شخصية ييب مان، غير أن سلسلة الأفلام التي من بطولة دوني ين تبقى الأفضل. بالنسبة للإنتاجات الأخرى التي ليست من بطولة دوني ين فنجد، سلسلة أفلام مكونة من ثلاثة أجزاء من بطولة دينيس تو، وأيضا نجد فيلم من بطولة الممثل توني لونغ تشيو واي، وكذلك فيلم آخر عن إيب مان من بطولة الممثل أنتوني وونغ، وغيرها من أفلام ييب مان ببطولة ممثلين آخرين. كان أول ظهور لشخصية إيب مان من خلال الأفلام سنة 1993، وذلك من خلال فيلم التنين: قصة بروس لي.

قائمة عن أفضل فيلم عن إيب مان:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل فيلم عن إيب مان. كلما كان الفيلم يتمحور حول شخصية ييب مان ولا يتقاسم البطولة مع أبطال آخرين، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. كلما كان الفيلم يحترم شخصية إيب مان كما كانت في الواقع، من حيث الوقائع والأحداث الزمنية، كلما كان ذلك في صالح. كلما كان الممثل الذي يتقمص الدور يشبه شخصية ييب مان جسديا ومن حيث الكاريزما، وأيضا له قدرات حقيقية في الفنون القتالية، كلما كان ذلك في صالحه. مع الأخذ بعين الإعتبار أجواء القصة والأشرار، والمؤثرات البصرية، وقوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 8 إيب مان: القتال الأخير


    Ip Man: The Final Fight، صدر فيلم إيب مان: القتال الأخير سنة 2013، وهو من نوع الحركة والسيرة الذاتية والدراما، يقول البعض بأن هذا الفيلم هو الأكثر واقعية من حيث إتباع السيرة الذاتية للبطل ييب مان، تبدأ أحداث الفيلم في سنة 1949 عندها كان يعاني ييب مان من ألام المعدة المزمن، قرر السفر وحده إلى هونج كونج، وهناك بدأ تعليم فنه القتالي وينج شون على سطح بناية، بعد ذلك إلتحقت زوجته به، لكن الأمر لم يدم كثيرا إذ قررت العودة مرة أخرى إلى فوشان، وكان آخر مرة يلتقون فيها لأنه بعد ذلك توفيت زوجته، وبعد ذلك قدم إبنه ييب شان للعيش معه، وأيضا يظهر الفيلم بروس لي النجم.

  2. 7 المعلم الكبير


    The Grandmaster، صدر فيلم المعلم الكبير سنة 2013، وهو من نوع الحركة والسيرة الذاتية والدراما، يحكي الفيلم حياة المعلم العظيم لفن وينج شون ييب مان، تبدأ أحداث الفيلم  في سنوات الثلاثينيات في فوشان الصينية، بعد فوز ييب مان في مشهد قتالي ضد عدد من الأشخاص يظهر مشهد للفلاش باك ويعود بالزمن إلى طفولته وتدريبه وبعد ذلك زواجه، الفيلم يحكي سيرته من البداية إلى يوم وفاته.

  3. 6 ماستر زي: ميراث إيب مان


    Master Z: The Ip Man Legacy، صدر فيلم ماستر زي: ميراث إيب مان سنة 2018، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة، تتمحور أحداث القصة حول خبير الفنون القتالية تشيونغ تين تشي، إذ بعد هزيمته من طرف المقاتل الرائع إيب مان سوف يحاول تشيونغ عيش حياة هادئة وطبيعية في هونغ كونغ وترك فنون القتال، يبدأ كل شيء عندما يلتقي بمدمنة الأفيون نانا والتي هي مدينة إتجاه كيت وصديقتها جوليا واللتان تهربان من كيت، سوف يتدخل تشيونغ ويقاتل عصابة كيت لوحده ويهزمهم، سوف يطمح كيت للإنتقام ويرسل رجاله من أجل إشعال النار في متجر تشيونغ، يستطيع هذا الأخير الهرب بصعوبة مع إبنه ويتم ملاحقته من طرف العصابة ومن القاتل المستأجر سادي، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والقتالية الرائعة.

  4. 5 ولادة الأسطورة: إيب مان


    The Legend Is Born: Ip Man، صدر فيلم ولادة الأسطورة: إيب مان سنة 2010، وهو من نوع الحركة والسيرة الذاتية والدراما، يظهر الفيلم طفولة ييب مان وتدريباته من طرف معلميه للفن القاتلي وينج شون، وبعد ذلك نرى ييب مان الشاب المقاتل، وطبعا سوف يقف أمام الغزاة اليابانيين ويواجههم.

  5. 4 إيب مان 3


    Ip Man 3، صدر فيلم إيب مان 3 سنة 2015، وهو من نوع الحركة والدراما والسيرة الذاتية، وهو تتمة للجزء الأول والثاني، وتدور أحداث الفيلم في سنة 1959، زوجة ييب مان تصبح مريضة بمرض قاتل وعلى ييب مان العناية بها، سوف يواجه كل من رئيس عصابة، و أيضا شخص آخر يريد أن يتحداه من أجل معرفة من الأفضل، وأيضا سوف نرى بروس لي.

  6. 3 إيب مان 4: النهاية


    Ip Man 4: The Finale، صدر فيلم إيب مان 4: النهاية سنة 2019، وهو من نوع فنون القتال والحركة والدراما والسيرة الذاتية، وهو تتمة للجزء الأول والثاني والثالث، تدور أحداث القصة في سنوات الستينيات من القرن العشرين وذلك بعد وفاة زوجته، سافر ييب مان إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل البحث عن حياة أفضل لإبنه، وأيضا من أجل تخفيف حدة التوترات التي حصلت بين كل من طالبه بروس لي وأساتذة فنون القتال المحليين، وذلك بعدما إفتتح بروس لي مدرسة لتعليم الوينج شون.

  7. 2 إيب مان 2


    Ip Man 2، صدر فيلم إيب مان 2 سنة 2010، وهو من نوع الحركة والدراما والرياضة والسيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم بعد الجزء الأول في سنوات الأربعينيات، المعلم ييب مان وعائلته يغادرون فوشان، ويذهبون إلى هونج كونج، يطمح المعلم ببداية جديدة وبأن يقوم بفتح مدرسته الخاصة لتعليم فنه القتالي وينج شون للعصر الجديد، لكن سوف يجد معارضة كبيرة من طرف المدارس القتالية الموجودة هناك وخصوصا من المعلم هونج، ويجب أن يبرهن على قدراته القتالية في مواجهة أقوى معلمي القتال، وأيضا سوف يجد نفسه أمام نزاعات أخرى، وفي الأخير سوف يواجه الملاكم الأجنبي تويستر.

  8. 1 إيب مان


    Ip Man، صدر فيلم إيب مان سنة 2008، وهو من نوع الحركة والدراما والسيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم سنة 1937 في مدينة فوشان بالصين، وتوجد هناك العديد من المدارس للفنون القتالية والتي تواجه بعضها البعض، لكن يعتبر المعلم ييب مان بفنه وينج شون هو الأكثر مهارة في فوشان، يعتبر ييب مان رجل ثري وطيب وقوي، وهذا كله سوف يتغير بعد الغزو الياباني، إذ تم طرده هو وعائلته من منزله الكبير والآن يجب أن يعيل أسرته وأيضا سوف يقوم بتدريب فن وينج شون للناس من أجل أن يدافعوا عن أنفسهم من قطاع الطرق الصينيين الأشرار، وأيضا سوف يكون على ييب مان الوقوف ضد كل من الصينيين الأشرار واليابانيين الغزاة.