أفضل أفلام دوني ين


أفضل أفلام دوني ين

ولد دوني ين (بالإنجليزية Donnie Yenسنة 1963، في قوانغتشو، بالصين، وهو ممثل، مخرج، منتج، دوبلر، وبطل في الفنون القتالية. عرف الممثل دوني ين في الوطن العربي بشخصية ييب مان، مع أنه كان معروف عالميا منذ بداية الألفية الثالثة، وآسيويا منذ سنوات الثمانينات، إذ يعتبر من بين أشهر نجوم الأفلام القتالية في التاريخ. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام دوني ين، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

إيب مان:

ولد إيب مان أو ييب مان (بالإنجليزية Ip Man) سنة 1893، في مدينة فوشان، بالصين، وتوفي سنة 1972 في هونج كونج، ويعتبر معلم فنون قتال ومحترف لفن وينج شون، وكان لديه العديد من التلاميذ الذين أصبحوا معلمين ومحترفين لفنون القتال، ومن أشهرهم نجد تلميذه بروس لي. في سنة 2008 صدر أول فيلم يحكي السيرة الذاتية لييب مان، ليتحول بعد ذلك لسلسلة أفلام، والتي تتكون من خمسة أجزاء رئيسية، أربعة منها ببطولة الممثل دوني ين بدور المعلم ييب مان، وفيلم واحد ببطولة الممثل تشانغ جين، بدور محترف فنون القتال تشيونغ تين تشي. ومن المرتقب صدور الجزء السادس قريبا.

اقرأ أيضًا: أفضل فيلم عن إيب مان

هناك العديد من الإنتاجات السينمائية التي تتمحور حول شخصية ييب مان، غير أن سلسلة الأفلام التي من بطولة دوني ين تبقى الأفضل. بالنسبة للإنتاجات الأخرى التي ليست من بطولة دوني ين فنجد، سلسلة أفلام مكونة من ثلاثة أجزاء من بطولة دينيس تو، وأيضا نجد فيلم من بطولة الممثل توني لونغ تشيو واي، وكذلك فيلم آخر عن إيب مان من بطولة الممثل أنتوني وونغ، وغيرها من أفلام ييب مان ببطولة ممثلين آخرين. كان أول ظهور لشخصية إيب مان من خلال الأفلام سنة 1993، وذلك من خلال فيلم التنين: قصة بروس لي.

مسيرة دوني ين الفنية:

كانت بداية دوني ين بدور البطولة سنة 1984، وذلك من خلال فيلم التاي شي السكران، بعد ذلك شارك بدور البطولة في العديد من أفلام القتال والأكشن، وقد جمعته أفلام عديدة مع أشهر نجوم فنون القتال (جت لي، جاكي شان، سامو هونغ، توني جا…). كان دوني ين يشارك في سنوات الثمانينات والتسعينات في أفلام آسيوية، غير أنه في بداية الألفية الثالثة بدأ يشارك في السينما العالمية (هوليوود)، ومن أشهر مشاركاته نجد (بليد 2، فرسان شنغهاي، روج ون: قصة من حرب النجوم، جون ويك…).

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جيت لي

تتنوع أدوار النجم دوني ين في مشاركاته في الأفلام، مع أننا نجد أغلب أعماله تتمحور حول فنون القتال، غير أنه أيضا يشارك في أفلام من نوع (الخيال العلمي، الخيال، الكوميديا، الجريمة، الدراما)، وأيضا تتنوع أعماله بين مشاركته في الأفلام التاريخية الكلاسيكية، وبين مشاركته في الأعمال الحديثة المعاصرة. نجد بأن أغلب مشاركاته كانت بدور البطولة، أو يتقاسم دور البطولة مع نجم آخر، وأيضا في جل أدواره يكون الشخص الطيب وليس الشرير، عرف في الوطن العربي من خلال شخصية ييب مان، مع أنني شخصيا شاهدته أول مرة من خلال فيلم القرد الحديدي لسنة 1993، وبعد ذلك من خلال مشاركته في الفيلم الأسطوري البطل لسنة 2002.

قائمة عن أفضل أفلام دوني ين:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام دوني ين، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها دوني ين كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 سكران التاي تشي


    Drunken Tai Chi، صدر فيلم سكران التاي تشي سنة 1984، وهو من نوع فنون القتال والحركة والكوميديا، وتدور أحداثه حول شاب مدلل يهرب من قاتل خطير و تتم مساعدته من طرف عارض لدمى وزوجته والذين لديهم مهارات قتالية في تاي تشي، الفن القتالي الوحيد الذي بإمكانه هزيمة القاتل.

  2. 9 كونغ فو القاتل


    Kung Fu Killer، صدر فيلم كونغ فو القاتل سنة 2014، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة، يسجن بطل الفيلم والذي يعتبر مدرب للفنون القتال للشرطة بعد قتله بالصدفة لشخص ما، وبعد مدة من الزمن يتعرض كبار خبراء فنون القتال إلى القتل من طرف مجهول يترصد كل ممارسي فنون القتال المهرة، يقترح البطل على الشرطة بأن يساعدهم على القبض على  هذا القاتل المجهول في مقابل حريته وعدم عودته إلى السجن.

  3. 8 حراس وقتلة


    Bodyguards and Assassins، صدر فيلم حراس وقتلة سنة 2009،  وهو من نوع فنون القتال والجريمة والحركة والتاريخ، وتجري أحداث الفيلم في سنة 1905 عندما يقرر الثوري Sun Yat-Sen "سون يات سين" القيام بزيارة هونج كونج، هنا سوف يكتشف بعض الأشخاص بأن هناك من يخطط لإرسال قتلة إلى هونج كونج من أجل إغتيال سون يات سين، بعد ذلك سوف يقوم الثوار بتجميع عدد من المقاتلين المهرة للتصدي للقتلة.

  4. 7 إيب مان 3


    Ip Man 3، صدر فيلم إيب مان 3 سنة 2015، وهو من نوع فنون القتال والحركة والدراما والسيرة الذاتية، وهو تتمة للجزء الأول والثاني، وتدور أحداث الفيلم في سنة 1959، زوجة ييب مان تصبح مريضة بمرض قاتل وعلى ييب مان العناية بها، سوف يواجه كل من رئيس عصابة، و أيضا شخص آخر يريد أن يتحداه من أجل معرفة من الأفضل، وأيضا سوف نرى بروس لي.

  5. 6 منطقة القتل


    .Kill Zone - S.P.L، صدر فيلم منطقة القتل سنة 2005، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة والإثارة، تبدأ أحداث القصة عندما يعلم المحقق تشان بأن له ورم خطير في الدماغ وبهذا يقرر بأن تكون أخر مهمة له تتجلى في القبض على أخطر رئيس عصابات، وسوف يساعده في ذلك المحقق ماكوون "دوني ين" ويعتبر خبير في الفنون القتالية، لكن سوف يرسل زعيم العصابة أتباعه الأقوياء للقضاء على كل من يعترض طريقه.

  6. 5 إيب مان 4: النهاية


    Ip Man 4: The Finale، صدر فيلم إيب مان 4: النهاية سنة 2019، وهو من نوع فنون القتال والحركة والدراما والسيرة الذاتية، وهو تتمة للجزء الأول والثاني والثالث، تدور أحداث القصة في سنوات الستينيات من القرن العشرين وذلك بعد وفاة زوجته، سافر ييب مان إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل البحث عن حياة أفضل لإبنه، وأيضا من أجل تخفيف حدة التوترات التي حصلت بين كل من طالبه بروس لي وأساتذة فنون القتال المحليين، وذلك بعدما إفتتح بروس لي مدرسة لتعليم الوينج شون.

  7. 4 التنين


    Dragon، صدر فيلم التنين سنة 2011، وهو من نوع فنون القتال والجريمة والدراما والحركة، تدور أحداث الفيلم في قرية هادئة وسكانها يعيشون بسلام، يعتبر بطل القصة محترف للفنون القتالية بماضي سيء وعائلة أسوء، لكن الآن قد تخلى عن ماضيه وبدأ حياته من جديد ويعيش مع زوجته وإبنيه في سلام، لكن لن يدون هذا السلام كثيرا بعدما سيأتي محقق للتحري عن مقتل بعض الأشخاص وأيضا أب البطل سوف يعلم بمكانه وسوف يطارده.

  8. 3 إيب مان 2


    Ip Man 2، صدر فيلم إيب مان 2 سنة 2010، وهو من نوع فنون القتال والحركة والدراما والسيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم بعد الجزء الأول في سنوات الأربعينيات، المعلم ييب مان وعائلته يغادرون فوشان، ويذهبون إلى هونج كونج، يطمح المعلم ببداية جديدة وبأن يقوم بفتح مدرسته الخاصة لتعليم فنه القتالي وينج شون للعصر الجديد، لكن سوف يجد معارضة كبيرة من طرف المدارس القتالية الموجودة هناك وخصوصا من المعلم هونج، ويجب أن يبرهن على قدراته القتالية في مواجهة أقوى معلمي القتال، وأيضا سوف يجد نفسه أمام نزاعات أخرى، وفي الأخير سوف يواجه الملاكم الأجنبي تويستر.

  9. 2 القرد الحديدي


    Iron Monkey، صدر فيلم القرد الحديدي سنة 1993، وهو من نوع فنون القتال والدراما والجريمة والحركة، وتدور قصة الفيلم حول رجل شجاع يظهر متخفي في الليل وقبل الفجر من أجل مساعدة الضعفاء و المظلومين، وتبقى هويته مجهولة لا على الضعفاء المساكين ولا على الحكومة الفاسدة ويلقبونه بالقرد الحديدي.

  10. 1 إيب مان


    Ip Man، صدر فيلم إيب مان سنة 2008، وهو من نوع فنون القتال والدراما والسيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم سنة 1937 في مدينة فوشان بالصين، وتوجد هناك العديد من المدارس للفنون القتالية والتي تواجه بعضها البعض، لكن يعتبر المعلم ييب مان بفنه وينج شون هو الأكثر مهارة في فوشان، يعتبر ييب مان رجل ثري وطيب وقوي، وهذا كله سوف يتغير بعد الغزو الياباني، إذ تم طرده هو وعائلته من منزله الكبير والآن يجب أن يعيل أسرته وأيضا سوف يقوم بتدريب فن وينج شون للناس من أجل أن يدافعوا عن أنفسهم من قطاع الطرق الصينيين الأشرار، وأيضا سوف يكون على ييب مان الوقوف ضد كل من الصينيين الأشرار واليابانيين الغزاة.