أفضل فيلم عن سانتا كلوز


أفضل فيلم عن سانتا كلوز

بقدوم فصل الشتاء من كل عام، يحتفل الملايين من المسيحيين عبر أنحاء العالم بالعديد من المناسبات والأعياد، من قبيل (عيد الشكر، الهالوين، عيد الميلاد، ليلة رأس السنة…)، وبمناسبة الاحتفال بمختلف هذه الأعياد تقوم هوليوود بإصدار العشرات من الأفلام، والتي تتمحور قصتها حول كل مناسبة على حدة، أو إصدار أفلام تجمع مناسبتين أو أكثر في عمل واحد. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل فيلم عن سانتا كلوز، دعونا أولا نعرف بمناسبة عيد الميلاد، وبشخصية سانتا كلوز، وعلاقتهما بعالم السينما.

عيد الميلاد

عيد الميلاد (بالإنجليزية Christmas Day)، كذلك يعرف باسم (الكريسماس)، والذي يعد ثاني أهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة (الفصح)، وهو احتفال سنوي ديني ثقافي لإحياء ذكرى ولادة السيد المسيح عليه السلام، إذ يقوم الملايين من معتنقي الديانة المسيحية بالاحتفال به عشية 24 ويوم 25 من شهر ديسمبر، فيما تحتفل به طوائف مسيحية أخرى في عشية 6 ويوم 7 من شهر يناير. يجب التنبيه بأن يوم ميلاد المسيح عليه السلام غير معروف، وبهذه المناسبة يتم إعطاء عطلة رسمية لأزيد من 12 يوم، والتي تتداخل فيها العديد من المناسبات والأعياد المسيحية.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن عيد الميلاد

هناك العديد من الطقوس والعادات المرتبطة بعيد الكريسماس، حيث يتم إضاءة وتزين الشوارع والمنازل، ويطغى على الاحتفال اللون الأحمر والأخضر. تقوم العائلات بشراء أشجار الميلاد، وتزيينها بالمصابيح المشتعلة، والشرائط الحمراء، وتوضع نجمة ضخمة على قمتها، ويتم ترك الهدايا على الأرض أسفل الشجرة. أيضا تقوم أغلب العائلات بشراء حلوى العيد (بوش دو نويل)، وبتحضير الديك الرومي لتقدمه على طاولة العشاء. تصور الأعمال السينمائية أجواء عيد الميلاد بتساقط الثلوج (رغم أن الأمر يختلف باختلاف مناطق العالم)، وأيضا بالأجواء الباردة والرومانسية في الخارج، والأجواء العائلية الدافئة بالداخل، وبتوزيع الهدايا على الأطفال وعلاقتها بشخصية بابا نويل.

سانتا كلوز

سانتا كلوز (بالإنجليزية Santa Claus)، والمعروف أيضا (بابا نويل، القديس نيكولاس، الأب عيد الميلاد، كريستكنيد…). هناك اختلاف حول أصول سانتا كلوز، وعلاقته بشخصيات حقيقية من التاريخ، وأيضا هناك شخصيات شبيهة بسانتا كلوز، إذ هناك من يفرق بين سانتا كلوز وبابا نويل، ونحن سنركز على شخصية سانتا كلوز بشكله الخيالي المعروف في القصص والأفلام.

إلى جانب ذلك، يعد سانتا كلوز شخص سمين ذو لحية كثيفة وطويلة بيضاء، يرتدي ملابس شتوية حمراء بأطراف بيضاء، ذو شخصية مبتهجة وسعيدة، ويعيش في القطب الشمالي رفقة السيدة كلوز، وتصنع الأقزام الهدايا التي يوزعها على الأطفال خلال عشية عيد الميلاد، ويقوم بالتحليق في السماء على متن مزلقته السحرية التي تجرها حيوانات الرنة، ويتسلل من خلال مداخن مدافئ المنازل، ويترك الهدايا للأطفال النائمين أمام شجرة الميلاد.

تعتبر شخصية سانتا كلوز من بين أولى الشخصيات الخيالية التي ظهرت في عالم السينما، إذ نجدها ظهرت في بداية الأفلام القصيرة الصامتة أسود وأبيض من القرن التاسع عشر، وذلك من خلال (سانتا كلوز 1898، حلم عيد الميلاد 1900…)، بعد ذلك صدرت العديد من الإنتاجات المطولة الخاصة بسانتا كلوز والكريسماس (البخيل 1935، إنها حياة رائعة 1946…)، غير أن فيلم معجزة في شارع 34 لسنة 1947، يعد أقدم فيلم مطول جسد شخصية بابا نويل بشكل رائع، ومنذ ذلك الحين صدرت العشرات من الأعمال الخاصة باحتفالات الكرسيماس، وعن شخصية بابا نويل. تتسم جل الأعمال السينمائية لسانتا كلوز بالخيال، الرومانسية، الدراما، الكوميديا، الجريمة، والمغامرات.

خلاصة

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل فيلم عن سانتا كلوز. إن الأفلام التي تتمحور حول شخصية سانتا كلوز الخيالية سيكون تصويتها الإيجابي مرتفع، على عكس الأفلام التي تدور حول شخص عادي حقيقي يرتدي زي سانتا كلوز، وأيضا كلما كانت أجواء عيد الميلاد والاحتفالات حاضرة في العمل، كلما كان ذلك في صالح الفيلم بشكل إيجابي.

  1. 10 سانتا السيء 2


    صدر فيلم سانتا السيء 2 (سانتا الشرير 2) (بالإنجليزية bad santa 2) سنة 2016، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، والجريمة. وهو تتمة مستقلة وتدور أحداثه بعد 13 سنة من الجزء السابق. بعد خيانته من طرف شريكه ماركوس، عاد ويلي إلى سلوكه المكتئب وإدمانه على الكحول والجنس، يحاول ماركوس إقناع ويلي بالانضمام إليه لسرقة جمعية خيرية في شيكاغو والحصول على الملايين من الدولارات، يوافق ويلي على مضض، يرتدون مرة أخرى بدلة سانتا كلوز والقزم المساعد. في نفس الوقت، يحاول ويلي مساعدة ثورمان ميرمان الذي أصبح شابا سمينا يبلغ من العمر 21 سنة على فقدان عذريته. غير أن الخطة ستأخذ بعدا آخر عندما تنضم  إليهم والدة ويلي المنفصلة عنه سوني سوك لسرقة الجمعية الخيرية.

  2. 9 احضروا سانتا


    صدر فيلم احضروا سانتا (بالإنجليزية Get Santa) سنة 2014، وهو من نوع العائلة، الكوميديا، والخيال. تبدأ أحداث القصة قبل أيام قليلة من عيد الميلاد في لندن، وتتمحور حول كل من سانتا كلوز وستيف وابنه توم. بعد تعرض زلاجة سانتا كلوز إلى التحطم، يتم الإمساك به من طرف الشرطة المحليةوزجه في السجن، غير أن الطفل توم يصدق بأنه حقا سانتا كلوز، ويلجأ إلى والده ستيف لمساعدته، لا يؤمن والده ستيف الذي تم الإفراج عنه حديثا من السجن (الإفراج المشروط) بسانتا كلوز، يبدأ ستيف في مساعدة ابنه توم في العثور على مزلقة وحيوانات الرنة الخاصة بسانتا كلوز، سرعان ما يتضح لستيف بأن سانتا كلوز حقيقي، ويسعى جاهدا رفقة ابنه والأقزام لمساعدة سانتا على الهروب من السجن لإنقاذ عيد الكريسماس.

  3. 8 سانتا كلوز: الفيلم


    صدر فيلم سانتا كلوز: الفيلم (بالإنجليزية Santa Claus: The Movie) سنة 1985، وهو من نوع العائلة، المغامرات، الكوميديا، والخيال. تبدأ القصة في القرن 14، وتسلط الضوء على رجل حطاب يدعى كلاوس، ولقائه المحتوم رفقة زوجته وحيوانات الرنة الخاصة بهم بالأقزام، ليعلم كلاوس بأن قدره هو تسليم الألعاب التي تصنعها الأقزام إلى أطفال العالم. بعد مضي قرون وبالتحديد في القرن 20، في مدينة نيويورك، أصبح سانتا كلوز يشعر بالتعب المتزايد بسبب عبء العمل المتزايد عاما بعد عام، يعتقد بأنه سيجد بعض الراحة بعد الاستعانة بالمساعدة من قزمه المخلص باتش، إلى أن سرعان ما تخرج الأمور عن السيطرة، والآن عليه الإسراع والتدخل لإنقاذ عيد الميلاد والأطفال من أحد أباطرة صناعة ألعاب الأطفال عديم الضمير، وإنقاذ مساعده باتش من الاستغلال، وأيضا الوقوف بجانب الأيتام ومساعدتهم (جو، لكورنيليا).

  4. 7 سانتا كلوز


    صدر فيلم سانتا كلوز (بالإنجليزية The Santa Clause) سنة 1994، وهو من نوع العائلة، الكوميديا، الدراما، والخيال، وقد صدر جزء ثاني سنة 2002 وجزء ثالث سنة 2006، بالإضافة إلى إصدار مسلسل تلفزيوني سنة 2022 كتتمة لسلسلة الأفلام. أثناء تواجد تشارلي رفقة والده سكوت في المنزل في عيشة عيد الميلاد، يقوم سكوت عن غير قصد بالتسبب بمقتل سانتا كلوز، الآن على سكوت أخذ مكان سانتا والاستعداد لعيد الميلاد القادم، سرعان ما بدأت العديد من التغييرات تظهر عليه (السمنة، نمو اللحية البيضاء...)، عكس تشالي الذي يؤمن بأن والده هو سانتا كلوز الجديد، فإن والدته لورا وزوجها نيل لا يصدقانه، رغم ذلك سينجح سكوت رفقة تشارلي في جعلهم يؤمنون بسانتا كلوز، وفي توزيع الهدايا على الأطفال.

  5. 6 فتى يدعى كريسماس


    صدر فيلم فتى يدعى كريسماس (بالإنجليزية A Boy Called Christmas) سنة 2021، وهو من نوع العائلة، المغامرات، الدراما، والخيال. تدور أحداث القصة في الشمال الثلجي (فنلدنا القديمة)، يدعو الملك رعاياه بالبحث على شيء سحري يجلب الأمل إلى المملكة، ينضم جويل إلى مجموعة من الصيادين في محاولة للعثور على إلفهيلم (قرية الأقزام الأسطورية). عند عثور الصبي نيكولاس على خريطة تؤكد وجود إلفهيلم، يقرر الذهاب إلى أقصى الشمال الثلجي للعثور على والده جويل وإعطائه الخريطة. ينضم له في رحلته فأر متكلم (ميكا) وحيوان رنة (بليتزن)، يواجه نيكولاس العديد من الصعاب ويخلق الكثير من الصداقات، ليكتشف مصيره وعلاقته بإلفهيلم الأسطورية والأقزام، ويخترع توزيع الهدايا على الأطفال في ليلة الكريسماس، ليتضح بأن نيكولاس هو نفسه أب عيد الميلاد المستقبلي (سانتا كلوز).

  6. 5 سجلات عيد الميلاد 2


    صدر فيلم سجلات عيد الميلاد 2 (بالإنجليزية The Christmas Chronicles 2) سنة 2020، وهو من نوع العائلة، الكوميديا، المغامرات، والخيال، وهو تتمة للجزء الأول الصادر سنة 2018. تدور أحداث القصة بعد عامين من أحداث الفيلم الأول. المراهقة كيت بيرس غير سعيدة بقضاء عطلة عيد الميلاد في مدينة كانكون بالمكسيك رفقة والدتها كلير وشقيقها تيدي وصديق أمها الجديد بوب وابنه جاك، وتفكر في العودة إلى بوسطن حيث تتساقط الثلوج ولأنها غير راضية على علاقة أمها الجديدة. يقوم قزم ساخط على هيئة بشري يدعى بيلسنيكل بإرسال كيت وجاك إلى القطب الشمالي عبر ثقب دودي، من أجل تدمير عيد الميلاد للأبد والانتقام من سانتا كلوز والسيدة كلوز، الآن على الرباعي (كيت، جاك، سانتا، والسيدة كلوز) وبمساعدة الأقزام الأخيار وباقي الأصدقاء، الاتحاد معا لإيقاف القزم الشرير بيلسنيكل وإنقاذ عيد الميلاد.

  7. 4 معجزة في شارع 34


    صدر فيلم معجزة في شارع 34 (بالإنجليزية Miracle on 34th Street) سنة 1994، وهو من نوع العائلة، الدراما، والخيال، وهو ريميك لسنة 1947. تتمحور أحداث الفيلم حول فتاة تبلغ من العمر ست سنوات تدعى سوزان ووكر، ووالدتها دوري ووكر، وصديق والدتها المحامي بريان بيدفورد، ورجل عجوز يدعى كريس كرينجل. تقوم دوري بتعيين كريس كسانتا كلوز في المتجر الذي تديره، يبدأ كريس بالإدعاء على أنه حقا سانتا كلوز، بدأت دوري بإقناع ابنتها سوزان بأن سنتا كلوز مجرد خرافة، تشارك سوزان أمنياتها لكريس وبأنه لو تحققت فإنها ستؤمن بوجود سانتا، نجاح كريس دفع بعض الحاقدين بتلفيق قضية له لتدمير مصداقيته والتشكيك في صحته العقلية، غير أن سوزان والمحامي بريان ينجحان بالدفاع عنه والفوز بالقضية وإثبات أنه سانتا كلوز، وأخيرا أصبحت سوزان تؤمن بسانتا بعد بدء أمنياتها في التحقق.

  8. 3 ليلة عنيفة


    صدر فيلم ليلة عنيفة (بالإنجليزية Violent Night) سنة 2022، وهو من نوع الحركة، الجريمة، الكوميديا، والخيال. في عشية عيد الميلاد، يقوم جيسون بزيارة قصر والدته جيرترود رفقة زوجته المنفصلة ليندا وابنتهما ترودي، كذلك تحضر شقيقته أفا وصديقها الجديد مورجان وابنها بيرترود. في تلك الليلة تقتحم مجموعة من المرتزقة القصر بقيادة السيد سكروج، ويتم احتجازهم كرهائن، في مقابل حصولهم على مبلغ 300 مليون دولار  الموجود في قبو القصر. في نفس الوقت، يصل سانتا كلوز أثناء تسليمه للهدايا إلى قصر العائلة، والآن عليه التدخل وإظهار وجهه الآخر لإنقاذهم من المجرمين القتلة، وفي خضم ذلك تتكون رابطة صداقة قوية بين سانتا كلوز والبنت ترودي.

  9. 2 سجلات عيد الميلاد


    صدر فيلم سجلات عيد الميلاد (بالإنجليزية The Christmas Chronicles) سنة 2018، وهو من نوع العائلة، الكوميديا، المغامرات، والخيال. تدور أحداث القصة في ليلة عيد الميلاد، وتتمحور حول تيدي بيرس وشقيقته كيت بيرس وسانتا كلوز. على عكس شقيقها تيدي فإن كيت تؤمن بتواجد سانتا كلوز، تقوم كيت بوضع فخ لبابا نويل عند قدومه في ليلة الكريسماس لتوزيع الهدايا في منزلهم، تنجح كيت وتيدي من اكتشافه والإختباء في عربته، عند تحليقه في السماء يتفاجئ سانتا كلوز بتواجدهم، مما يجعل غزلان الرنة تتفرق وتتعرض العربة إلى السقوط والتحطم، والآن عليهم الاتحاد معا وبمساعدة (الأقزام) في إصلاح المزلقة والبحث عن حيوانات الرنة، من أجل أن يتمكنوا من توزيع الهدايا على باقي أطفال العالم قبل شروق الشمس.

  10. 1 سانتا السيء


    صدر فيلم سانتا السيء (سانتا الشرير) (بالإنجليزية Bad Santa) سنة 2003، وهو من نوع الكوميديا، الدراما، والجريمة. تتمحور أحداث الفيلم حول سارقين محترفين وصبي ساذج. في كل عام، يقوم المحتال ويلي تي سوك، وشريكه ماركوس سكيدمور، باستغلال أجواء عيد الميلاد للقيام بسرقتهم، يحصل الثنائي على وظيفة في أحد المحلات التجارية ويخططون لسرقتها، يرتدي ويلي زي سانتا كلوز بينما يرتدي شريكه ماركوس زي القزم المساعد له، غير أن خططهم ستتعرض للفشل عندما يقابلون بالصدفة طفلا يبلغ من العمر ثمان سنوات يدعى ثورمان ميرمان، إذ ستجمع صداقة بين المدمن على الجنس والكحول ويلي والطفل المتنمر عليه ثورمان، مما ستؤدي إلى انقلاب حياة كل واحد منهم رأسا على عقب.