أفضل جزء من سلسلة أفلام حديقة جوراسية

Photo: Universal Pictures
تفرج الآن

سلسلة أفلام حديقة جوراسية

تعد أفلام الخيال العلمي من بين أكثر الأعمال السينمائية شعبية، والتي تتمحور قصتها حول (المركبات الفضائية، الفضائيين، السفر عبر الزمن…)، وفي بعض الأحيان تتمحور حول أشياء مستحيلة في الحاضر، غير أنها ممكنة في المستقبل (أجهزة متطورة، الروبوتات…)، أو كائنات كانت موجودة في الماضي غير أنها لم تعد موجودة في الحاضر (الماموث، الديناصورات…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام حديقة جوراسية. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

أفلام الخيال العلمي:

أفلام الخيال العلمي (بالإنجليزية Science Fiction Movies). يعود أقدم عمل سينمائي عن الخيال العلمي سنة 1902، وذلك من خلال فيلم رحلة إلى القمر، بعد ذلك صدرت العديد من الأفلام المميزة في بداية القرن 20 ومن بينها نجد (متروبوليس 1927). كانت الانطلاقة الحقيقية لأفلام الخيال العلمي في سنوات الستينات (كوكب القردة 1968، 2001: أوديسة الفضاء). غير أنه في سنوات السبعينات كانت القفزة المهمة لأفلام الخيال العلمي بتطور المؤثرات البصرية (حرب النجوم: الجزء الرابع – أمل جديد، فضائي 1979).

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الخيال العلمي لسنة 2018

منذ سنوات السبعينات، بدأت بعض أفلام الخيال العلمي تحصل على تقييمات عالية من طرف الجمهور والنقاد، ولهذا السبب تم إصدار أجزاء أخرى لها، ومن بين أشهر سلاسل أفلام الخيال العلمي نجد (حرب النجوم، فضائي، ستار تريك، المفترس، المبيد، كوكب القرود، ماتريكس). من بين أشهر نجوم السينيما المتخصصيين في أفلام الخيال العلمي نجد (سيغورني ويفر، جيف غولدبلوم، هاريسون فورد، كيانو ريفز).

الديناصورات:

الديناصورات (بالإنجليزية Dinosaurs)، وهي مجموعة متنوعة من الزواحف، إذ كانت مهيمنة على كوكب الأرض، غير أن معظمها إنقرض. لم تعد الديناصورات موجودة منذ أزيد من 65 مليون سنة، وهي حيوانات جد ضخمة ومتوحشة وأغلبها آكل للحوم. من منا لم يتخيل يوما كيف سيكون عليه الأمر لو لم تنقرض الديناصورات، هل كان بالإمكان لنا العيش حياة طبيعية والسيطرة على الوضع؟ وترك الديناصورات في الغابات وحدائق الحيوانات كباقي الحيوانات الأخرى، و تربية الأنواع التي يمكن أن تصبح ديناصورات أليفة، من منا لم يتخل أين ستذهب هيبة الأسد عندما يرى تيرانوصوروس ركس، ويفر كقط مرعوب.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الأسود

ظهرت العديد من الأفلام بخصوص الديناصورات، ولقد اكتسحت السينما بالعشرات من الأعمال المميزة، إذ نجد أقدم فيلم يمكن إعتبار قصته تتمحور حول الديناصورات يعود لسنة 1914، وذلك من خلال فيلم القوة الغاشمة، غير أن فيلم العالم الضائع لسنة 1925، يعد أقدم فيلم مميز وحقيقي تتمحور قصته حول الديناصورات، بعد ذلك صدرت العديد من الأفلام في هذا الخصوص.

سلسلة أفلام حديقة جوراسية:

حديقة جوراسية (بالإنجليزية Jurassic Park)، وهي من أفضل الأفلام السينمائية التي تطرقت لعالم الديناصورات، وجعلت الملايين من المشاهدين يعيشون هذا العالم الجميل والمخيف في نفس الوقت. تتكون سلسلة أفلام حديقة جوراسية من ستة أجزاء رئيسية، بالإضافة إلى فيلم أنيميشن قصير، وعمل تمهيدي، ومسلسل أنيميشن، وكذلك صدرت ألعاب فيديو. صدر الجزء الأول سنة 1993 والأخير سنة 2022، بالنسبة لثلاثية 2015، 2018، 2022، الذين يحملون عنوان عالم جوراسي، فإنهم يعتبرون تتمة للأجزاء الثلاث السابقة ومن نفس سلسلة الأفلام.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام رجال في الملابس السوداء

تدور أحداث سلسلة أفلام حديقة جوراسية في جزر غير حقيقية، وذلك قرابة دولة كوستاريكا، و هي خمس جزر تدعى إيسلا نوبلار، إيسلا سورنا، إيسلا مويرتا، إيسلا تكانوا، إيسلا متنسيروس، لا تجري الأحداث كلها في الجزر فمثلا بعد أحداث الجزيرة في الجزء الثاني نجد الأحداث الأخيرة تدور في سان دييغو، وأيضا تجري أحداث الجزء الأخير في سييرا نيفادا.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام حديقة جوراسية:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام حديقة جوراسية. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الخيال العلمي، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 5 حديقة جوراسية 3


    Jurassic Park III، صدر فيلم حديقة جوراسية 3 سنة 2001، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم دعوة عالم الأحافير آلان غرانت " والذي عرفناه من خلال الجزء الأول من السلسلة" من طرف كل من الزوجين بول وآمندا من أجل مرافقتهما في جولتهما عبر الطائرة في أرجاء جزيرة الديناصورات المهجورة سورنا، وذلك مقابل دعمهما وتمويلهما لأبحاثه، وبينما هما في الطائرة الخاصة في أنحاء الجزيرة يقرر الزوجان الهبوط، هذا ما يجعل هناك رفض ومقاومة من طرف غرانت بعدم الهبوط إلى الجزيرة لأنه يعلم جيدا الخطر المحدق بهم، وبهذا يتم ضربه ويغمى عليه، عند إستيقاظه يجد نفسه في الجزيرة ويعلم بعد ذلك السبب والدافع الحقيقي للزوجين وراء هذه الرحلة ووراء إستدعائه.

  2. 4 عالم جوراسي: مملكة ساقطة


    Jurassic World: Fallen Kingdom، صدر فيلم عالم جوراسي: مملكة ساقطة سنة 2018، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، يعتبر بطلي الفيلم هما كلير و أوين  وهما نفس بطلي الفيلم السابق، لقد مرت ثلاث سنوات على دمار الحديقة الترفيهية عالم جوراسي، يضطر الحبيبين السابقين للعودة إلى جزيرة الديناصورات وذلك من أجل إنقاذ الديناصورات المتبقية قبل ثوران البركان، يعتقد أبطال الفيلم بأن ميلز سوف يحمي الديناصورات بنقلها إلى جزيرة آخرى أكثر أمانا، لكن في الحقيقة أهدافه الحقيقية هي بيعها في مزاد للسوق السوداء، بعد أحداث الفيلم الدموية ينتهي الفيلم بظهور إيان مالكولم يتحدث عن عصر جديد من التعايش بين الإنسان والديناصورات، ويظهر في المشهد أنواع من الديناصورات حرة طليقة في البراري ومتجهة نحو المدن، واللقطة التي كنت أفكر بها منذ صغري تجمع بين كل من تيرانوصوروس ركس والأسد.

  3. 3 العالم المفقود: حديقة جوراسية


    The Lost World: Jurassic Park، صدر فيلم العالم المفقود: حديقة جوراسية سنة 1997، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، يبدأ كل شيء عندما تتعرض عائلة أثناء قضاء عطلتها في جزيرة إلى هجوم من طرف ديناصورات، وبهذا يتم رفع قضية  ضد شركة إينجين، وبهذا يظهر بأن هناك جزيرة آخرى تعيش فيها الديناصورات تدعى "إيسلا سورنا، يرسل هاموند مجموعة من الباحثين ومن ضمنهم إيان مالكولم "والذي عرفناه من خلال الجزء الأول" وذلك من أجل مراقبة الزواحف قبل أن يتمكن فريق آخر من القدوم للجزيرة من أجل أغراض تجارية، وهنا تقع الكارثة.

  4. 2 عالم جوراسي


    Jurassic World، صدر فيلم عالم جوراسي سنة 2015، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، تدور أحداث الفيلم في نفس جزيرة الجزء الأول "جزيرة إيسلا نوبلار"، يحقق الملياردير سايمون حلم جون في إفتتاح لحديقة ضخمة للديناصورات من أجل زيارتها من جميع أرجاء العالم، في الوهلة الأولى نرى ألاف الزوار يتسمتعون بحديقة الديناصورات، لكن سرعان ما سوف يتغير الأمر عندما يستطيع نوع جديد من الديناصورات يدعى اندومينوس ريكس من الفرار وبهذا تخلق الفوضى في الجزيرة، وهنا على بطل الفيلم أوين إستخدام كل مهاراته من أجل إنقاذ الجميع من الخطر الذي يهددهم.

  5. 1 حديقة جوراسية


    Jurassic Park، صدر فيلم حديقة جوراسية سنة 1993، وهو من نوع المغامرات والخيال العلمي والإثارة، يبدأ كل شيء عندما يتم إختيار ودعوة كل من عالمي الأحافير آلان غرانت وايلي ساتلر وأيضا عالم الرياضيات إيان مالكولم، وذلك من أجل الذهاب إلى جزيرة مميزة تدعى بالحديقة الجوراسية وهي جزيرة "إيسلا نوبلار" تضم مجموعة من الديناصورات المستنسخة، وذلك من أجل أن يقرون بسلامة المكان للعالم من أجل البدء في زيارته، في الوهلة الأولى تظهر الأمور بأنها ممتازة ويندهشون بالمشاهد الخلابة وبرؤية الديناصورات لأول مرة تتحرك أمامهم، لكن سرعان ما تنقلب الأمور إلى كارثة وتبدأ الأحداث المشوقة.