أفضل جزء من سلسلة أفلام الوجهة النهائية


سلسلة أفلام الوجهة النهائية

هناك فئة من الأشخاص يعشقون أي شيء له علاقة بالرعب، سواء من ألعاب فيديو، رسوم متحركة، مسلسلات، وأفلام. كل سنة ينتظر عشاق أفلام الرعب إنتاجات جديدة، والتي ستجعلهم يشعرون بالفزع والهلع أكثر من السنة التي سبقتها، سواء كانت أفلام جديدة، أو ريميك لأفلام قديمة، أو جزء جديد من سلسلة أفلام. من بين أشهر سلاسل أفلام الرعب التي تكون ممزوجة بالتقطيع نجد (الجمعة 13، هالووين، سكريم، الوجهة النهائية). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الوجهة النهائية، دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

أفلام الرعب:

أفلام الرعب (بالإنجليزية Horror Movies)، وهي قديمة جدا، إذ نجد أقدم فيلم للرعب يعود لسنة 1896، من خلال الفيلم القصير القلعة المسكونة، ومنذ ذلك الزمن أصبحت أفلام الرعب تستهوي العديد من المشاهدين، إذ نجد في بداية أفلام الرعب العديد من الإنتاجات التي ترتكز على شخصيات ومخلوقات مثل (الزومبي، مصاص الدماء دراكولا، فرانكشتاين…)، ومن بين أشهر أفلام الرعب نجد فيلم سايكو لسنة 1960، وفيلم طارد الأرواح الشريرة لسنة 1973 وفيلم البريق لسنة 1980 وغيرها من الأفلام المميزة.

في سنوات السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم، بدأت تظهر لبعض أفلام الرعب أجزاء أخرى، وهناك من وصل إلى ما فوق 10 أجزاء من سلسلة أفلام واحدة، وطبعا بدأت تتنوع وتختلف قصص الرعب، وهناك من ينجح ويبقى مترسخا في التاريخ، وهناك من نمر عليه مرور الكرام. الآن أصبح في كل سنة تظهر إلى الوجود عناوين جديدة لأفلام الرعب أو أجزاء جديدة، إذ تصدر العشرات من أفلام الرعب كل سنة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الرعب لسنة 2017

لا ترتبط أفلام الرعب بالضرورة بظهور وحوش في الفيلم، بل يمكن أن يكون فيلم رعب مميز ويتمحور حول البشر فقط، لأن المهم من أفلام الرعب هو شعور المشاهد بالفزع عند مشاهدتها، وطبعا كل منا له مخاوفه هناك من يخاف من الظلام، وهناك من يخاف من الجن، وهناك من يخاف من قاتل متسلسل مرعب.

سلسلة أفلام الوجهة النهائية:

الوجهة النهائية (بالإنجليزية Final Destination)، وهي سلسلة أفلام رعب ممزوجة بالخيال والتقطيع، وتتكون من خمسة أجزاء إلى حدود الآن، صدر الجزء الأول سنة 2000، أما عن الجزء الأخير فقد صدر سنة 2011، تتميز هذه السلسلة من الأفلام بسياق جديد لم نعهده في باقي أفلام الرعب، إذ تعتمد على التنبؤ بالمستقبل والرؤية، وحتى الشرير الذي يكون في الأفلام غير موجود هنا، إذ لن نرى قاتل يضع قناع أو وحش، بل فقط نعلم من خلال الفيلم بأنه الموت، الموت الذي يلاحق الأشخاص الذين كان مقدر لهم الموت لكنهم هربوا من مصيرهم.

نجد في كل الأجزاء شخص ما لديه تنبؤ بما سيحدث في الدقائق القادمة، وبهذا ينقذ نفسه وبعض أصدقائه المقدر لهم بالموت، وبعد ذلك يلاحقهم الموت واحدا تلو الآخر، من أجل استكمال قدرهم، طبعا الفيلم فيه الكثير من التشويق، إذ أي شيئ ولو كان تافها أو صغيرا يمكن أن يؤدي إلى الموت (السببية)، حتى لو ألقى شخص بحلوى صغيرة في الشارع، من الممكن أن تكون سبب في إنفجار المقهى الذي في الجوار.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام ريزدنت إيفل

بالنسبة لأجزاء الفيلم فهي ليست مرتبطة بالشكل الكلي، يعني يمكن لأي شخص مشاهدة أي جزء من أجزائها، لكن شخصيا لا أنصح بذلك، لأنه في أغلب الأجزاء يبقى شخص من الجزء الماضي لم يمت، لكي يموت في الجزء القادم، وفي أغلب الأحيان يبقى صاحب التنبؤ لكن ليس دائما، وبهذا فمن الأفضل مشاهدة الأجزاء بالترتيب.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام الوجهة النهائية:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الوجهة النهائية. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة، وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الرعب والخيال، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 5 الوجهة النهائية


    The Final Destination، صدر فيلم الوجهة النهائية سنة 2009 وهو الجزء الرابع من هذه السلسلة لكن الكل يعلم بأن في أغلب الأحيان لا يتم ذكر الرقم أربعة وهذا ليس موضوعنا الآن، وهو من نوع الغموض والرعب والخيال، تبدأ أحداث هذا الجزء أثناء مشاهدة نيك وأصدقائه لسباق السيارات وهم مستمتعين بذلك، ولكن فجأة يرى نيك بأن حادث رهيب سوف يحدث داخل المضمار، بعد ذلك يطلب من أصدقائه بالخروج لأنهم معرضين للموت وهذا بإستغراب من أصدقائه، وطبعا بعد خروجهم يقع الحادث في ذهول  كبير من أصدقائه، لكن الأمور الحقيقية تبدأ عندما سوف يطارد الموت كل واحد من الناجين من الحادث.

  2. 4 وجهة نهائية 5


    Final Destination 5، صدر فيلم وجهة نهائية 5 سنة 2011، وهو من نوع الغموض والرعب والخيال، عند عبور سام و زملائه على متن حافلة لجسر معلق خاضع للصيانة وذلك من أجل رحلة عمل، و في هذه الأثناء يري سام أحداث مفجعة سوف تقع في ذلك الجسر وسوف يموت الكثير من الأشخاص، وبهذا سوف يحذر أصدقائه من أجل الهروب، الناجين من الموت المحقق سوف يلاحقهم الموت بنفس الترتيب الذي كانوا سيموتون فيه سابقا، لكن هل هذه المرة هناك طريقة لقلب الأمور والنجاة من الموت.

  3. 3 وجهة نهائية 3


    Final Destination 3، صدر فيلم وجهة نهائية 3 سنة 2006، وهو من نوع الغموض والرعب والخيال، يبدأ كل شيء في مدينة الملاهي عندما يقرر مجموعة من الأصدقاء الإستمتاع بالركوب في الأفعوانية المرعبة، وقبل إنطلاقها ترى ويندي رؤية مستقبلية مفزعة، إذ سوف يقع حادث مميت وسوف يقتل كل ركاب الأفعوانية، وبهذا تطلب من أصداقائها عدم الركوب وبالنزول، لكن سوف يطاردهم قدرهم المحتوم بعد ذلك.

  4. 2 وجهة نهائية 2


    Final Destination 2، صدر فيلم وجهة نهائية 2 سنة 2003، وهو من نوع الغموض والرعب والخيال، تبدأ القصة الفيلم عند رؤية كيمبرلي لأحداث مستقبلية حول حادثة مفزعة سوف تحدث في الطريق السيار، وسوف يكون هناك العديد من الضحايا من بينهم كيمبرلي، تستطيع إنقاذ بعض الأشخاص لكنهم جميعا سوف يكونون مهددين بالموت قريبا لأنهم هربوا من قدرهم.

  5. 1 وجهة نهائية


    Final Destination، صدر فيلم وجهة نهائية سنة 2000، وهو من نوع الغموض والرعب والخيال، هنا يبدأ كل شيء وذلك عندما يريد مجموعة من أصدقاء الدراسة التوجه إلى باريس، أليكس وقبل إنطلاق الطائرة بدقائق يرى بأن كل من على الطائرة سوف يلقى حتفه وسوف تنفجر الطائرة، بعد ذلك يقوم بتنبيه الركاب بأن عليهم مغادرة الطائرة قبل إقلاعها طبعا لن يصدقه الناس ولكن سوف يغادر بعض أصدقائه معه الطائرة، وبعد ذلك كل أصدقائه يشاهدون الطائرة تطير في السماء ويندمون على تضييعهم للرحلة، ولكن فجأة تنفجر الطائرة وسط ذهول الجميع، طبعا سوف تحقق معهم الشرطة وبالأخص أليكس، لكن سوف يطاردهم الموت لأنهم هربوا منهم واحدا تلو الآخر.