أفضل جزء من سلسلة أفلام الجمعة 13


سلسلة أفلام الجمعة 13

تعد أفلام الرعب من بين أشهر الأعمال السينمائية، إذ كل سنة ينتظر عشاق أفلام الرعب إنتاجات جديدة، والتي ستجعلهم يشعرون بالفزع والهلع أكثر من السنة التي سبقتها، سواء كانت أفلام جديدة، أو ريميك لأفلام قديمة، أو جزء جديد من سلسلة أفلام. ومن أكثر أعمال الرعب شعبية نجد أفلام التقطيع، والتي في بعض الأحيان تكون أكثر رعبا من الأعمال التي تتضمن الوحوش والأشباح، غير أنه من الممكن أن نجد أفلام التقطيع ممزوجة بالخيال، وهذا الأمر نلمسه في سلسلة أفلام فرايدي ذا ثرتينث. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الجمعة 13، دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

أفلام الرعب:

أفلام الرعب (بالإنجليزية Horror Movies)، وهي قديمة جدا، إذ نجد أقدم فيلم للرعب يعود لسنة 1896، من خلال الفيلم القصير القلعة المسكونة، ومنذ ذلك الزمن أصبحت أفلام الرعب تستهوي العديد من المشاهدين، إذ نجد في بداية أفلام الرعب العديد من الإنتاجات التي ترتكز على شخصيات ومخلوقات مثل (الزومبي، مصاص الدماء دراكولا، فرانكشتاين…)، ومن بين أشهر أفلام الرعب نجد فيلم سايكو لسنة 1960، وفيلم طارد الأرواح الشريرة لسنة 1973 وفيلم البريق لسنة 1980 وغيرها من الأفلام المميزة.

في سنوات السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم، بدأت تظهر لبعض أفلام الرعب أجزاء أخرى، وهناك من وصل إلى ما يفوق 10 أجزاء من سلسلة أفلام واحدة، وطبعا بدأت تتنوع وتختلف قصص الرعب، وهناك من ينجح ويبقى مترسخا في التاريخ، وهناك من نمر عليه مرور الكرام. الآن أصبح في كل سنة تظهر إلى الوجود عناوين جديدة لأفلام الرعب أو أجزاء جديدة، إذ تصدر العشرات من أفلام الرعب كل سنة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الرعب لسنة 2018

لا ترتبط أفلام الرعب بالضرورة بظهور وحوش في الفيلم، بل يمكن أن يكون فيلم رعب مميز ويتمحور حول البشر فقط، لأن المهم من أفلام الرعب هو شعور المشاهد بالفزع عند مشاهدتها، وطبعا كل منا له مخاوفه هناك من يخاف من الظلام، وهناك من يخاف من الجن، وهناك من يخاف من قاتل متسلسل مرعب.

أفلام التقطيع:

أفلام التقطيع (بالإنجليزية Slasher Movies)، والتي تعد أحد الأنواع السينمائية المتفرعة عن أفلام الرعب والجريمة، والتي تتمحور غالبا حول مطاردة الشرطة لقاتل متسلسل، والذي يكون مضطرب نفسيا أو عقليا، إذ يقوم بقتل ضحاياه بطريقة ذكية وعنيفة، وفي بعض الأحيان يركز على جنس معين (جاك السفاح)، أو على فئة عمرية دون غيرها. من بين أشهر شخصيات التقطيع في عالم السينما نجد (جيسون فورهيز، مايكل مايرز، وجه الشبح، هانيبال ليكتر).

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم النزل لسنة 2005

من الصعوبة بمكان البحث عن أقدم فيلم تتمحور قصته حول التقطيع، غير أنه يمكن إعتبار فيلم ثلاث عشرة امرأة لسنة 1932 من أوائل أفلام التقطيع، إن الكثير من المشاهدين يعتبرون أقدم عمل سينمائي عن التقطيع صدر سنة 1960، وذلك من خلال فيلم سايكو، بعد ذلك صدرت العديد من أفلام التقطيع في سنوات السبعينات من قبيل (خليج من الدم لسنة 1971، عيد الميلاد الأسود لسنة 1974). هناك العديد من سلاسل الأفلام المتخصصة في التقطيع ومن بينها نجد (الجمعة الثالث عشر، مجزرة منشار تكساس، لعبة طفل، نزل، هانيبال ليكتر…).

سلسلة أفلام الجمعة 13:

الجمعة 13 أو يوم الجمعة الثالث عشر (بالإنجليزية Friday the 13th)، وهي سلسلة أمريكية مكونة من 12 جزء لحدود الآن، وذلك مع إحتساب فيلم فريدي ضد جايسون. ترتكز سلسلة أفلام الجمعة 13 على شخصية جايسون فورهيز (بالإنجليزية Jason Voorhees)، والذي يعد شخصية خيالية مريضة نفسيا ولديه قوة غامضة. تبدأ القصة عند غرق جايسون في بحيرة بسبب إهمال موظفي المخيم، وبعد عقود من ذلك، بدأت تظهر قصص تروي بأن البحيرة ملعونة، وبأن هناك سلسلة من عمليات القتل الجماعي، وبأن الوحش المقنع جيسون فورهيز قد عاد من أجل الإنتقام.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام هانيبال ليكتر

في بعض المعتقدات يعتبرون يوم الجمعة يوم سوء حظ، أو يوم شؤم، خصوصا إذا ما تزامن مع  الثالث عشر من الشهر في التقويم الميلادي، وهذا الأمر يحدث مرة في السنة على الأقل أو ثلاث مرات على الأكثر، وطبعا في العالم العربي، وخصوصا الإسلامي، فإنهم يحترمون كل الأيام وبالخصوص يوم الجمعة، ولهذا فإن تسمية الجمعة 13، والجمعة السوداء للتخفيضات، مجرد تسميات ومفاهيم لا نؤمن بها على الإطلاق.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام الجمعة 13:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الجمعة 13. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة، وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الرعب والدموية والتقطيع، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 12 الجمعة 13 الجزء الثالث


    Friday the 13th Part III، صدر فيلم الجمعة 13 الجزء الثالث سنة 1982، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة وهو الجزء الثالث من السلسة والفيلم الأول الذي سوف يرتدي فيه جيسون فورهيز قناع الهوكي ويعتبر إنطلاقة هذا القناع الذي أصبح يميزه عن غيره من الأشرار، تدور أحداث الفيلم عندما يقرر مجموعة من الأصدقاء لتمضيت العطلة وفي طريقهم إعترض طريقهم بعد الدراجين الأشرار لكنهم تمكنوا من مواصلت طريقهم من أجل الإستمتاع بالعطلة، جيسون فورهيز في هذه الأثناء مختبئ في كوخ قرب كريستال ليك يتنظر بدأ المجزة التي ستكون مختلطة هذه المرة من أشخاص طيببن وأخريين أشرار.

  2. 11 الجمعة 13: جيسون يأخذ مانهاتن


    Friday the 13th Part VIII: Jason Takes Manhattan، صدر فيلم الجمعة13: جيسون يأخذ مانهاتن سنة 1989، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، تدور أحداث القصة بعد مرور سنة من الفيلم الأخير جيسون فورهيز ميت في قاع البحيرة عشيقان يركبان قارب تقع لهم حادثة تجعل جيسون فورهيز يعود إلى الحياة ويقتلهما معا، بعد ذلك يتسلل إلى سفينة متجهة إلى مانهاتن وهنا تبدأ القصة.

  3. 10 جيسون يذهب الى الجحيم :الجمعة الأخيرة


    Jason Goes to Hell: The Final Friday، صدر فيلم جيسون يذهب الى الجحيم :الجمعة الأخيرة سنة 1993، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، وتدور أحداث الفيلم عندما سقط جيسون فورهيز في فخ مكتب التحقيقات الفيدرالي وتم تدمير جسده والقضاء عليه، بعد ذلك تم أخذه إلى المشرحة وهو عبارة عن قطع صغيرة من جسده لكن قلبه مازال يعمل بشكل سليم ويستطيع الإستلاء على الأشخاص المتواجدون  حوله، ويعدود مرة أخرى إلى كريستال ليك ويبدأ في قتل المراهقين وهنا صياد جوائز يكتشف سرا للقضاء عليه بشكل كلي.

  4. 9 الجمعة 13: بداية جديدة


    Friday the 13th: A New Beginning، صدر فيلم الجمعة 13: بداية جديدة سنة 1985، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، تدور أحداث القصة بعد مرور سنوات من تمكن Tommy Jarvis  من قتل جيسون فورهيز الآن هو يتعالج في مستشفى للأمراض العقلية بسبب ماجرى له في طفولته لأنه مازال مسكونا بماضيه، يتنقل تومي للعيش في منزل منعزل لكن سرعان مايكتشف سلسلة من عمليات القتل الوحشية التي تحدث من حول منزله والآن يتسائل هل جيسون فورهيز رجع إلى الحياة أم هناك قاتل أخر؟

  5. 8 الجمعة 13: الفصل الأخير


    Friday the 13th: The Final Chapter، صدر فيلم الجمعة 13: الفصل الأخير سنة 1984، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، بعدما تم إصابة جيسون فورهيز بجروح قاتلة وإقتياده إلى المشرحة  يستيقظ  بشكل مفاجئ ويعود إلى كريستال ليك وهناك يجد مجموعة من الأصدقاء الذين يقومون حفلة ويتسمتعون وأيضا يجد تومي الصغير وأخته وهناك تبدأ المجزة لكن لم يتوقع أي شخص من سوف يستطيع إيقاف جيسون فورهيز هذه المرة.

  6. 7 جيسون إكس


    Jason X، صدر فيلم جيسون إكس سنة 2001، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم سنة 2010 حينما إستطاعت الحكومة الأمريكية القبض على جيسون فورهيز من أجل القيام بأبحاث بجسده حول تجدد الخلايا، تم ربطه بالسلاسل الحديدية لكنه تمكن من الهرب وقتل جميع الموجودين، Rowan وهي بطلة هذا الجزء تتمكن من الهرب منه لكنه يلاحقها ويطعنها في بطنها في أخر لحظة تفعل Rowan التجميد التلقائي في الغرفة ويتجمدان هما معا، بعد مرور أكثر من 400 سنة وفي القرن 25 وبعد ما أصبح كوكب الأرض غير صالح للعيش وإنتقل الناس للعيش خارجا قدمت مركبة فضائية إلى الأرض من أجل القيام بأبحاث وثم العثور على جسدي كل من جيسون فورهيز و Rowan وأخذوهم معهم إلى المركبة وهنا تبدأ القصة.

  7. 6 الجمعة 13 (2009)


    Friday the 13th، صدر فيلم الجمعة 13 سنة 2009، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يقرر مجموعة من الأصدقاء الإحتفال ويجدون مخيم كريستال ليك للإحتفال فيه والإستمتاع، في هذه الأوقات كلاي يبحث عن أخته المفقودة وبالصدفة يلتقي بهذه المجموعة من الأصدقاء وينضم إليهم، لكن جميعهم لا يعلمون ماينتظرهم فجيسون فورهيز مستعد للقتل.

  8. 5 الجمعة 13 الجزء الثاني


    Friday the 13th Part 2، صدر فيلم الجمعة 13 الجزء الثاني سنة 1981، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، تدور أحداث القصة عند قدوم مجموعة من الأصدقاء إلى مخيم كريستال ليك، Paul وهو الشخص المشرف يحكي عن قصة القتل التي حصلت في سنوات مضت بسبب موت طفل غرقا في البحيرة وهو جيسون فورهيز وإنتقام أمه له بقتل كشافة المخيم وكل الموجودين، في هذا الجزء جيسون فورهيز  يضع كيس طحين على رأسه خلافا للفيلم الأول الذي ظهر بوجه مكشوف وهو طفل مراهق، وطبعا لم يتخيلوا بأن نفس المجزة ستقع لهم أيضا هذه المرة لكن هذه المرة من جيسون فورهيز البالغ وليس من أمه.

  9. 4 الجمعة 13 الجزء السابع: الدم الجديد


    Friday the 13th Part VII: The New Blood، صدر فيلم الجمعة 13 الجزء السابع: الدم الجديد سنة 1988، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، تدور أحداث القصة بعد سنوات من تمكن تومي التغلب على جيسون فورهيز، Tina Shepard لديها قوة خاصة وبالصدفة تطلق صراح جيسون فورهيز بواسطة قدراتها الخاصة وهنا تبدأ المجزرة من جديد.

  10. 3 فريدي ضد جيسون


    Freddy vs. Jason، صدر فيلم فريدي ضد جيسون سنة 2003، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، كان من اللازم إدخال هذا الفيلم في القائمة حتى وإن كان يجمع بين شخصيتين رئيسيتين من سلسلتي أفلام مختلفة لكن يعتبر من أفلام جيسون فورهيز كما يعتبر كذلك من أفلام فريدي كروغر، تدور أحداث الفيلم عندما فقد فريدي كروغر الكثير من قوته لأنه يهاجم ضحاياه في أحلامهم ولم يعد ضحاياه الآن يخافونه في أحلامهم ولهذا بحث كثيرا عن الحل فوجده فهو يتجلى في القاتل  المرعب  جيسون فورهيز.

  11. 2 الجمعة 13 الجزء السادس: جيسون يعيش


    Friday the 13th Part VI: Jason Lives، صدر فيلم الجمعة 13 الجزء السادس: جيسون يعيش سنة 1986، وهو من نوع التقطيع والإثارة والرعب، تدور أحداث الفيلم بعد سنوات من إستطاعة تومي التخلص من جيسون فورهيز، تومي يريد العودة إلى المقبرة من أجل التخلص من جسد جيسون فورهيز بشكل كلي لكن بالصدفة يعود جيسون إلى الحياة بواسطة صعقة كهربائية ويبحث عن الإنتقام وفقط تومي من يستطيع أن يتغلب عليه مرة أخرى.

  12. 1 الجمعة 13 (1980)


    Friday the 13th، صدر فيلم الجمعة 13 سنة 1980، وهو من نوع التقطيع والرعب والإثارة، وهو الفيلم الأول من السلسلة وبداية الأحداث، تبدأ أحداث الفيلم عندما تبدأ سلسلة من القتل للكشافة في المخيم الصيفي، وذلك من طرف شخص مجهول. فهل هذا الشخص هو جيسون فورهيز أم شخص أخر؟