أفضل جزء من سلسلة أفلام هانيبال ليكتر

Photo: MGM Distribution Co. / Universal Pictures
تفرج الآن

سلسلة أفلام هانيبال ليكتر

تعد أفلام التقطيع (بالإنجليزية Slasher Movies)، أحد الأنواع السينمائية المتفرعة من أفلام الرعب والجريمة، والتي تتمحور غالبا حول مطاردة الشرطة لقاتل متسلسل، والذي يكون مضطرب نفسيا أو عقليا، إذ يقوم بقتل ضحاياه بطريقة ذكية وعنيفة، وفي بعض الأحيان يركز على جنس معين (جاك السفاح)، أو على فئة عمرية دون غيرها. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام هانيبال ليكتر، دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

من الصعوبة بمكان البحث عن أقدم فيلم تتمحور قصته حول التقطيع، غير أنه يمكن إعتبار فيلم ثلاث عشرة امرأة لسنة 1932 من أوائل أفلام التقطيع، إن الكثير من المشاهدين يعتبرون أقدم عمل سينمائي عن التقطيع صدر سنة 1960، وذلك من خلال فيلم سايكو، بعد ذلك صدرت العديد من أفلام التقطيع في سنوات السبعينات من قبيل (خليج من الدم لسنة 1971، عيد الميلاد الأسود لسنة 1974). هناك العديد من سلاسل الأفلام المتخصصة في التقطيع ومن بينها نجد (الجمعة الثالث عشر، مجزرة منشار تكساس، لعبة طفل، نزل، هانيبال ليكتر…).

هانيبال ليكتر (بالإنجليزية Hannibal Lecter)، وهي شخصية خيالية من تأليف الكاتب الأمريكي توماس هاريس، وقد ظهرت لأول مرة سنة 1981 من خلال رواية التنين الأحمر، يعد هانيبال ليكتر طبيب نفسي، عبقري، أكل للحوم البشر، وقاتل متسلسل غامض. بالنسبة لسلسلة أفلام هانيبال ليكتر فهي مكونة من خمسة أفلام، صدر الجزء الأول سنة 1986 بعنوان مان هانتر، وقد قام بدور هانيبال ليكتر الممثل براين كوكس، أما بالنسبة للأجزاء الثلاثة المشهورة (1991، 2001، 2002) فقد أدى الدور الممثل أنتوني هوبكنز، أما بالنسبة للجزء الأخير تمرد هانيبال لسنة 2007، فقد قام بتأدية الدور الممثل الشاب جاسبارد أوليه. تعتبر شخصية هانيبال ليكتر من بين أكثر شخصيات التقطيع شرا في تاريخ السينما.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام إنديانا جونز

لمشاهدة سلسلة أفلام هانيبال ليكتر بحسب الترتيب الزمني لأحداث للقصة: الفيلم الأول: تمرد هانيبال لسنة 2007، الفيلم الثاني مكرر: التنين الأحمر لسنة 2002، الفيلم الثاني: مان هانتر لسنة 1986، يمكن مشاهدة الفيلمين معا أو إختيار فيلم واحد منهم، إن اخترتم فيلم واحد أنصحكم بمشاهدة فيلم (التنين الأحمر) لسنة 2002، لأن لهم نفس القصة، وهما معا في المرتبة الثانية حسب الترتيب الزمني، الفيلم الثالث: صمت الحملان لسنة 1991، الفيلم الرابع: هانيبال لسنة 2001.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام هانيبال ليكتر. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة، وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الرعب والدموية والتقطيع، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 5 تمرد هانيبال


    Hannibal Rising، صدر فيلم تمرد هانيبال سنة 2007، وهو من نوع الجريمة والدراما والإثارة، يبدأ كل شيء عندما يشهد ليكتر وهو صغير مقتل أبويه نتيجة الحرب العالمية الثانية والأكثر من ذلك قتل أخته الصغيرة وأكلها من طرف جنود سوفياتيين بسبب الجوع الذي أصابهم، بعد هربه من موطنه الأصل إلى باريس حيث أصبح يعيش مع أرملة عمه اليابانية الجميلة ليدي موراساكي، هناك سوف يلتحق بكلية الطب ويتعلم المهارات المتطلبة من أجل البحث عن الجنود الذين أكلوا أخته والإنتقام منهم أشد الإنتقام من أجل التخلص من عقدة الذنب، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والمفزعة والمفاجأة.

  2. 4 هانيبال


    Hannibal، صدر فيلم هانيبال سنة 2001، وهو من نوع الجريمة والدراما والإثارة، تدور أحداث القصة بعد مرور العديد من السنوات من هروب هانيبال ليكتر من السجن، بعد إرساله رسالة مواساة لعميلة "الإف بي أي"  كلاريس ستارلنغ حول ما يجري لها من مشاكل في عملها يتم تعقب الرسالة وفحصها، بعدها يتم إكتشاف مكان تواجده وهي مدينة فلورنسا الإيطالية كبير المفتشين رينالدو بزي يعرف بأنه أمام القاتل الشرير هانيبال ليكتر لكن عوض القبض عليه أو الإخبار عنه يطمع في المكافأة التي على رأسه ويغره المال ومصيره واضح بعد ذلك، هناك شخص إسمه ميسون فيرجر وهو رجل ثري جدا له ماضي مع الدكتور هانيبال ليكتر إذ بسببه أصبح مقعد ومشوه، الآن ميسون يقوم بكل الإستعدادات من أجل القبض على هانيبال والإنتقام منه إنتقاما شديدا، وهنا تبدأ الأحداث المروعة.

  3. 3 التنين الأحمر


    Red Dragon، صدر فيلم التنين الأحمر سنة 2002، وهو من نوع الجريمة والدراما والإثارة، هذا الفيلم هو نسخة مطابقة لفيلم مان هانتر لسنة 1986 وتدور قصته قبل أحداث فيلم "صمت الحملان" لسنة 1991 وبطبيعة الحال قبل فيلم هانيبال لسنة 2001، تدور أحداث القصة حول العميل السابق للإف بي أي ويل غراهام، والذي ترك عمله بعدما كاد أن تنتهي حياته وهو يطارد هانيبال ليكتر وهو الذي إستطاع القبض عليه، الآن وبعد مرور السنين وبعد ظهور قاتل متسلسل آخر والذي يلقب بجنية الأسنان يظطر غراهام للعودة من جديد للمساعدة في حل هذه القضية المعقدة، وأفضل شخص يمكنه مساعدته من أجل إلقاء القبض على هذا القاتل هو الذهاب إلى عدوه القديم هانيبال لكيتر إلى السجن، وهنا تبدأ الأحداث المثيرة.

  4. 2 مان هانتر


    Manhunter، صدر فيلم مان هانتر سنة 1986، وهو من نوع الجريمة والغموض والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم إستدعاء رجل مكتب التحقيقات الفيدرالي "اف بي اي" ويل غراهام من تقاعده المبكر، وذلك من أجل المشاركة في حل قضية قتل تسلسلي والتي تتمحور حول قاتل تم تسميته بجنية الأسنان، الآن على غراهام طلب المساعدة من السجين الأكثر شرا المعروف بأكل لحوم البشر الدكتور هانيبال ليكتر والذي كان سببه في التقاعد المبكر. والآن ستبدأ المطاردة والأحداث المشوقة.

  5. 1 صمت الحملان


    The Silence of the Lambs، صدر فيلم صمت الحملان سنة 1991، وهو من نوع الجريمة والدراما والإثارة، يبدأ كل شيء عندما يتم المناداة على العميلة المتدربة في "إف بي أي" كلاريس ستارلينغ، وذلك لتفوقها وتميزها من طرف رئيس قسم "الإف بي أي" جاك كروفورد، وكل هذا من أجل دراسة حالة الدكتور هانيبال ليكتر، وهو قاتل وأكل للحوم البشر وذكي جدا إذ يوصف بالعبقرية، إذ يمكن أن تفيد الدراسة في معرفة حالات مشابهة له وتساعدهم في كيفية التعامل والعثور على قاتلين متسلسلين آخرين، وكل هذا من أجل مساعدتهم على القبض على القاتل المتسلسل المعروف ببيل السفاح، وهو قاتل للنساء ويقوم بسلخ جلدهن وإرتدائه، الذي لا يعرفونه حقا بأن هانيبال ليكتر لا يمكن لأي طبيب نفسي أو عميل عبقري أن ينال منه وبأنه الشر الحقيقي والمتلاعب بالعقول، وهنا تبدأ الأحداث الأكثر من رائعة.