أفضل الأفلام عن الفضائيين


أفضل الأفلام عن الفضائيين

تعد أفلام الخيال العلمي من بين أشهر الأعمال السينمائية، ومن ضمنها نجد أفلام الفضائيين. إن التطرق لهذا الموضوع لا يعني بأننا نقر بتواجد الكائنات الفضائية على أرض الواقع، وطبعا هناك جماعة تريد أن يعتقد الناس بوجود الكائنات الفضائية، ولهذا السبب تم إقحامها في العديد من وسائل الترفيه ومن بينها الأفلام، وذلك من أجل أن يتم التأثير على الأفراد والمجتمعات، سواء كانوا متدينين، لا دينيين، ملحدين. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن الفضائيين، دعونا أولا نقدم تعريف موجز عن الكائنات الفضائية وعلاقتهم بعالم السينما.

الفضائيين (بالإنجليزية Aliens)، وهم الكائنات الأخرى التي تعيش على كواكب خارج كوكب الأرض، سواء كانوا من نفس نظامنا الشمسي أو من مجرة أخرى أو من كون أخر، في أفلام الخيال العلمي المتعلقة بالفضائيين، نجدهم يصورون الفضائيين على شكل مخلوقات أقل حجما من البشر، ولديهم رأس كبير بأعين كبيرة، ويدل كبر رأسهم على كبر دماغهم، وعلى ذكائهم الخارق وتطور التكنولوجيا الخاصة بهم، غير أنه بشكل عام فلا تتمحور الكائنات الفضائية على هذا الوصف فقط، بل تختلف أشكالهم في الأفلام إلى أشكال أخرى.

يعد فيلم رحلة إلى القمر (بالإنجليزية A Trip to the Moon) لسنة 1902، أقدم عمل جسد المخلوقات الفضائية، لكن تعد سنوات الخمسينيات من القرن العشرين الانطلاقة الحقيقية لهذا النوع من الأفلام. بعد النجاح الهائل لأفلام الكائنات الفضائية، بدأت السينما العالمية في إنتاج العديد من سلاسل الأفلام التي تتمحور حول المخلوقات الفضائية ومن أشهرها نجد (سلسلة أفلام فضائي، سلسلة أفلام المفترس…). هناك العديد من الأفلام المميزة الآخرى التي يمكن إضافتها فيما بعد لهذه القائمة، إذ نجد فيلم اليوم الذي تبقى فيه الأرض صامدة لسنة 1951، وفيلم ملحمة الفضاء: 2001 لسنة 1968، وأيضا فيلم الكلية لسنة 1998، وأفلام عديدة أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن الفضائيين، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأنه كلما كان الفيلم يتمحور على الغزو الفضائي على الأرض، أو قام البشر باكتشاف الكائنات الفضائية، كلما كان ذلك في صالحه، وطبعا مع الأخذ بعين الإعتبار مدى قوة القصة وأداء أبطالها. خلاصة الأمر يجب أن تكون القصة تتمحور حول الكائنات الفضائية، ولهذا فإننا تجنبنا إدخال بعض الأفلام الشهيرة، مثل سلسلة أفلام حرب النجوم، و أيضا سلسلة أفلام ستار تيك، إذ على الرغم من إحتوائها على مخلوقات فضائية أكثر من غيرها من الأفلام، غير أن قصتها لا تتمحور حول الفضائيين.

  1. 10 الوافد


    Arrival، صدر فيلم الوافد سنة 2016، وهو من نوع الدراما والغموض والخيال العلمي، تتمحور قصة الفيلم حول كل من أستاذة اللغويات " لويز بانكس" والفيزيائي "إيان دونيلي"، تبدأ أحداث القصة عندما تظهر 12 مركبة فضائية غامضة متفرقة في أنحاء كوكب الأرض، يقوم العقيد "ويبير" بتعيين كل من "بانكس" و"إيان" من أجل العمل على التواصل مع هذه الكائنات الفضائية ومعرفة سبب قدومهم إلى كوكب الأرض وأيضا هل هم مسالمين أم أعداء، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  2. 9 مفترس


    Predator، صدر فيلم مفترس سنة 1987، وهو من نوع المغامرات والحركة والخيال العلمي، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم إرسال فريق من المتخصصين الماهرين بقيادة داتش من أجل إنقاذ مجموعة من السياسيين المحاصرين في غواتيمالا، عندما يهبط الفريق في غابة أميركا الوسطى يجدون جثث منزوع عنها جلدها، وبعد ذلك يتم قتل أعضاء الفريق واحدا تلو الأخر، وفي الأخير يبقى داتش وحده ليعلم بأن الخصم الذي يواجهه لا يمكن أن يكون من البشر، والآن يجب أن يقوم بكل ما بإستطاعته من مهارات عالية من أجل التغلب على هذا المفترس والإنتقام لأصدقائه.

  3. 8 رجال ذو بزات سوداء


    Men in Black، صدر فيلم رجال ذو بزات سوداء سنة 1997، وهو من نوع المغامرات والكوميديا والخيال، تدور أحداث القصة حول العميلان السريان "جاي" و"كاي"، ويعتبر عملهم الأكثر سرية في العالم، إذ أنهم يتعاملون مع مخلوقات فضائية التي تعيش في كوكب الأرض وينظمون حياتها، وأيضا يحاربون الأشرار منها، وعند مشاهدة أحد الأشخاص للفضائيين يتم مسح ذاكرته بواسطة آلة ليزر يمتلكها العميلان.

  4. 7 حرب العوالم


    War of the Worlds، صدر فيلم حرب العوالم سنة 2005، وهو من نوع المغامرات والخيال العلمي والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم بقدوم زوجة راي السابقة، وذلك من أجل أن يقضي أولادهم عطلة نهاية الأسبوع مع أبوهم راي، يقوم بطل الفيلم بكل ما بإستطاعته لخلق علاقة جميلة مع إبنه وإبنته، لكن الأمور سوف تأخذ بعدا آخر وذلك عند بداية غزو من طرف الفضائيين، الآن على راي حماية إبنائه والنجاة، والبحث عن مخبأ.

  5. 6 مكان هادئ


    A Quiet Place، صدر فيلم مكان هادئ سنة 2018، وهو من نوع الرعب والدراما والخيال العلمي. تدور أحداث الفيلم في ما بعد نهاية العالم، وتتمحور حول عائلة أبوت، تبدأ أحداث الفيلم سنة 2020 عندما يتعرض كوكب الأرض لهجوم من طرف مخلوقات متوحشة عمياء، والتي تتميز بحاسة سمع جد قوية وبنية جسدية صلبة، تقوم بالقضاء على كل من  يقوم بإصدار الأصوات سواء كان إنسانا أو حيوانا. تفقد العائلة أصغر أفرادها بسبب صوت صادر من اللعبة التي كان يحملها، تعيش العائلة في مزرعة كبيرة، يتواصلون فيما بينهم عن طريق لغة الإشارة، ويعيشون بحذر شديد لعدم إصدار أي صوت قد يكون مميتا بالنسبة إليهم، تشعر الإبنه الكبرى بالذنب على مقتل شقيقها الصغير، لا يمكنهم التصرف بحرية لأن الخطر لا يزال يحيط بهم من كل جانب، إذ أي خطأ قد يصدر عن أي فرد منهم يمكنه أن يهدد العائلة بأجمعها.

  6. 5 يوم الاستقلال


    Independence Day، صدر فيلم يوم الاستقلال سنة 1996، وهو من نوع الحركة والمغامرة والخيال العلمي، تبدأ أحداث الفيلم عند قدوم الفضائيين إلى كوكب الأرض من أجل غزوه وقتل البشر، إذ نجد هناك سفينة فضائية رئيسية  وسفن صغرى تنتشر حول أهم المناطق في كوكب الأرض، سوف يواجه العالم تكنولوجيا متطورة عنهم وعليهم التغلب عليها بالعزيمة والشجاعة والإرادة للبقاء على قيد الحياة.

  7. 4 لقاءات قريبة من النوع الثالث


    Close Encounters of the Third Kind، صدر فيلم لقاءات قريبة من النوع الثالث سنة 1977، وهو من نوع الخيال العلمي والدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول عامل الكهرباء روي، تبدأ الأحداث الحقيقية عندما يحلق شيء غريب فوق شاحنته "طبق طائر"، مما يؤدي إلى حرق في وجهه بسبب الأضواء الساطعة، بعد الحادث يصبح روني مهووسا بالأجسام الغريبة المحلقة، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة والمشوقة.

  8. 3 إي تي الكائن الفضائي


    E.T. the Extra-Terrestrial، صدر فيلم إي تي الكائن الفضائي سنة 1982، وهو من نوع الدراما والخيال العلمي والعائلة، تتمحور قصة الفيلم حول الصبي إليوت والمخلوق الفضائي الذي يدعى إي تي، عندما تنقطع السبل بكائن فضائي ودود على كوكب الأرض يلتقي بالطفل إليوت والذي سوف يكون صداقة معه، والآن على إليوت وإخوته إبقاء الأمر سرا، لكن بعدما سوف يصبح إي تي مريضا بسبب عدم تكيفه مع جو كوكب الأرض، الآن يجب على الطفل إليوت مساعدته على إيجاد طريقة من أجل العودة إلى كوكبه خصوصا بعد علم الحكومة بأمره، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والرائعة.

  9. 2 المقاطعة 9


    District 9، صدر فيلم المقاطعة 9 سنة 2009 وهو من نوع الخيال العلمي والإثارة، قبل سنوات خلت أتت كائنات فضائية إلى كوكب الأرض وذلك ليس من أجل الحرب أو إستعماره بل كلاجئين من كوكبهم الميت، وتعمل حكومة جنوب إفريقيا على إنشاء مخيم للكائنات الفضائية يطلق عليه المقاطعة 9، بعد ذلك يظهر بأن الحكومات لا تعامل جيدا الكائنات الفضائية وتريد فقط تعلم التيكنولوجيا المتطورة التي لديهم.

  10. 1 فضائي


    Alien، صدر فيلم فضائي سنة 1979، وهو من نوع الرعب والخيال العلمي والغموض، تبدأ أحداث الفيلم بإظهار سفينة الفضاء التجارية نوسترومو وهي في رحلة العودة إلى الأرض والتي لها طاقم يتكون من 7 أعضاء، بعد ذلك سوف يستيقظ الطاقم من نومهم بسبب نداء إستغاثة محتمل من سفينة تتواجد على قمر قريب منهم، وبهذا سوف تهبط سفينة نوسترومو من أجل إكتشاف الموقع والنداء الإستغاثة المحتمل، يبدأ كل شيء عندما يجدون مجموعة من البيض داخل تلك السفينة المهجورة ويقفز كائن فضائي غريب من تلك البيضة على أحد أفراد الطاقم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.