أفضل جزء من سلسلة أفلام الماتريكس


سلسلة أفلام الماتريكس

تميزت سنة 1999 بالعديد من الإنتاجات السينمائية الرائعة، إذ الكثير من هذه الأعمال نجدها ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما، ومن بينها نجد الفيلم الدرامي الميل الأخضر، وكذلك الفيلم المميز ماغنوليا، وأيضا فيلم الكوميديا و الدراما جمال أمريكي، دون نسيان الفيلم الأسطوري نادي القتال، وأخيرا الفيلم الأعجوبة سواء في قصته الجديدة، أو في مؤثراته البصرية المذهلة ذا ماتريكس، والذي أصبح فيما بعد عبارة عن سلسلة من الأفلام. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الماتريكس. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

الماتريكس (بالإنجليزية The Matrix) أو المصفوفة، وهي سلسلة أفلام مكونة من أربعة أجزاء، صدر الجزء الأول سنة 1999، والجزء الثاني والثالث سنة 2003، والجزء الرابع والأخير سنة 2021، وهي من تأليف وإخراج الأختين (لانا وتشاوسكي، ليلي وتشاوسكي)، وببطولة كل من الممثل كيانو ريفز (نيو)، و الممثل لورنس فيشبورن (مورفيوس)، والممثلة كاري آن موس (ترينتي).

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام كيانو ريفز

تدور أحداث سلسلة أفلام الماتريكس حول عالمين، أحدهما حقيقي والآخر إفتراضي يدعى المصفوفة أو الماتريكس. يبدأ كل شيء بحرب عظمى بين الآليين والبشر، والتي أدت إلى سحق البشرية، الناجون وبسبب الخسارة قرروا إطلاق مهمة عاصفة الظلام من أجل حجب أشعة الشمس عن الآليين، بعد ذلك صنع الآليين عالم إفتراضي يدعى الماتريكس (المصفوفة)، من أجل جعل البشر يعيشون في عالم غير حقيقي، وبهذا يستفيد منهم الآليين كطاقة بديلة عن الشمس، إذ ينتجون الطاقة عبر البشر المحبوسة أجسادهم في كبسولات عملاقة، والذين يوجدون في سبات ووعيهم يعيش في عالم يعتقدونه حقيقي، لكنه فقط عبارة عن خيال.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام جون ويك

تعد زيون المتواجدة تحت الأرض، المدينة الوحيدة التي يعيش فيها البشر (الثوار)، والذين يحاربون ضد الآليين، منهم من تم إنقاذهم من العالم الإفتراضي الماتريكس، ومنهم من ولدوا أحرار. يعيش الشاب توماس أندرسون في عالم المصفوفة حياة مزدوجة، إذ يعمل كموظف عادي وأيضا كهاكر تحت إسم (نيو)، سوف يقوم مورفيوس بتخييره بأن يبقى في هذا العالم الإفتراضي أو أن يختار معرفة الحقيقة، بعد ذلك سيختار نيو العالم الحقيقي، لأن مورفيوس يرى فيه المنقذ للبشرية وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الماتريكس. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم هذا التميز، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون القتالات والأكشن والمؤثرات البصرية أقل إحترافية من الأجزاء السابقة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الخيال العلمي والأكشن، كلما كان التصويت في صالحها. طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار بأن البطل يصبح أكبر من جزء لآخر، وبالتالي فلا يجب محاسبته على مظهره الجسدي أو نشاطه في الأجزاء الأخيرة، بل فقط على أدائه.

  1. 3 الماتريكس الثورات


    The Matrix Revolutions، صدر فيلم الماتريكس الثورات سنة 2003، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والإثارة، سوف تبدأ أحداث الفيلم بإظهار كل من "نيو" و "بان" فاقدين الوعي على متن سفينة "هامر"، إذ يجد نيو نفسه في ميترو للأنفاق لا يستطيع الخروج منه، والرجل الملقب "ترينمان" هو المسيطر في ذلك المكان، ومن أجل إخراج نيو من هذا المكان على ترينيتي ومورفيوس وبرفقة سيراف الذهاب إلى الميروفينجيان لأن ترينمان يعد تابعا له والذي أجبروه على إطلاق سراح نيو، بعد ذلك ستبدأ الحرب داخل مدينة زيون بن الآليين والبشر، في هذا الوقت سوف يتوجه نيو رفقة ترينيتي إلى مدينة الآليين من أجل البحث عن السلام وإيقاف الحرب.

  2. 2 الماتريكس إعادة التحميل


    The Matrix Reloaded، صدر فيلم الماتريكس إعادة التحميل سنة 2003، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والإثارة، الآن أصبح كل من البطل "نيو" و الجميلة "ترينيتي" تجمعهما علاقة حب، يبدأ كل شيء عندما يتلقى مورفيوس رسالة من النقيب "نيوبي" وذلك من أجل عقد إجتماع مع باقي سفن زيون "صهيون"، لإخبارهم بأن هناك جيش من الحراس الآليين قادمين إلى زيون لتدميرها وسيصلون في غضون 72 ساعة، والحلم الذي يطارد نيو بأن محبوبته ترينيتي سوف تقتل سيجعله يقوم بإختيار كبير من أجل إنقاذها.

  3. 1 الماتريكس


    The Matrix، صدر فيلم الماتريكس سنة 1999، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والإثارة، تدور أحداث الفيلم حول مبرمج حاسوب يدعى توماس أندرسون والذي يعيش حياة ثانية بعد عمله كقرصان "هكر" يدعى "نيو"، والذي يتسائل دائما عن حقيقة هذا العالم وماهي المصفوفة، بعد ذلك يتم التواصل معه عن طريق المرأة الجميلة ترينتي والتي تقوده إلى عالم سفلي من أجل لقاء مورفيوس وهو الشخص الذي سيجيبه عن حقيقة المصفوفة "الماتركس"، وهنا سوف ينضم نيو إلى فريق مورفيوس وتبدأ الأحداث المثيرة.