أفضل المسلسلات عن مصاصي الدماء

Photo: Columbia Pictures
تفرج الآن

المسلسلات عن مصاصي الدماء

يعد كل من الزومبي، والمستذئبين، ومصاصي الدماء، أشهر ثلاثي سواء في عالم السينما أو المسلسلات، وفي بعض الأحيان نجد كل تلك المخلوقات الخيالية مجتمعة في عمل واحد. نجد مخلوقات مصاصي الدماء في أغلب الأحيان في مسلسلات (الرعب، الخيال، الغموض، الحركة، المغامرات، والدراما)، غير أن هذا الأمر لا يمنع بأن نجد أعمال بطابع (الرومانسية، الكوميديا، المحاكاة الساخرة). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل المسلسلات عن مصاصي الدماء، دعونا أولا نقدم بعض المعلومات عن مصاص الدماء وعلاقته بعالم المسلسلات.

مصاص الدماء:

مصاص الدماء (بالإنجليزية Vampire)، وهو شخصية خرافية ميثولوجية أسطورية خالدة، والذي يعيش على شرب دماء ضحاياه، و يمكنه الموت عن طريق تعرضه لأشعة الشمس، أيضا عن طريق الثوم أو الفضة…، وطبعا هناك إختلافات حول شكله، إذ في الأسطورة القديمة يوصف بأنه ضخم الجثة ذو لون أحمر أو أرجواني غامق، أما في عالم السينما فيوصف بأنه ذو بشرة بيضاء شاحب الملامح. أغلب مصاصي الدماء يتصفون بأجساد رشيقة، وأيضا يمتازون بالسرعة وبأنهم لايكبرون في السن، مع تواجد إختلاف كبير في هذا الأمر. وطبعا نقصد بمصاص الدماء (الذكور والإناث)، لأننا لا نتحدث مثلا عن شخصية محددة (دراكولا).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء

منذ أوائل سنوات القرن العشرين، بدأت السينما العالمية في إنتاج أفلام عديدة لمصاصي الدماء، وإلى حدود اليوم ظهرت مئات من الأفلام ولا تزال تنتج سنويا، ويعتبر فيلم نوسفراتو لسنة 1922 أول فيلم حقيقي عن مصاصي الدماء، وبعد ذلك ظهر أول فيلم مطول دراكولا سنة 1931. طبعا لم يقتصر الأمر فقط على الأفلام. بعد ذلك ظهرت مسلسلات تدور قصتها حول مصاصي الدماء، وذلك منذ سنوات الستينيات للقرن العشرون، ويمكن إعتبار أقدم مسلسل عالج قصة مصاصي الدماء، هو المسلسل الشهير ظلال داكنة، والذي صدر من سنة 1966 إلى غاية سنة 1971، بعد ذلك صدرت العديد من الإنتاجات عن شخصية مصاصي الدماء (مسلسلات الأنمي والأنيميشن، وألعاب فيديو…).

قائمة عن أفضل المسلسلات عن مصاصي الدماء:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل المسلسلات عن مصاصي الدماء. لقد أخذنا بعين الإعتبار في الترتيب مجموعة من العوامل. أولا: كلما كان المسلسل تتمحور قصته فقط حول مصاصي الدماء، ولا تظهر أي مخلوقات خيالية أخرى معه، كلما كان ذلك في صالحه. ثانيا: كلما كان عدد الحلقات والمواسم أكثر، كلما كان ذلك في صالح العمل. ثالثا: كلما كانت المؤثراة البصرية جيدة، كلما كان ذلك في صالحه. رابعا: كلما كانت قصة المسلسل جيدة، وأداء شخصياته مميز، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب.

  1. 10 ظلال داكنة


    Dark Shadows، صدر مسلسل ظلال داكنة من سنة 1966 إلى غاية 1971، ويتكون من ستة مواسم وبمجموع 1225 حلقة، وهو من نوع الدراما والخيال والرعب، تتمحور أحداث القصة حول عائلة كولينز الغنية والتي سوف تحدث لها أمور غريبة، ونجد فيها جميعا أنواع المخلوقات من مصاصي الدماء وزومبي ومستذئين وسحرة...، ويعتبر إلهام للعديد من المسلسلات الناجحة.

  2. 9 هيملوك غروف


    Hemlock Grove، صدر مسلسل هيملوك غروف من سنة 2013 إلى غاية سنة 2015، ويتكون من ثلاث مواسم بمجموع 33 حلقة، وهو من نوع الرعب والإثارة والخيال، تدور أحداث القصة في بلدة صغيرة تدعى هيملوك غروف  في بنسيلفانيا، تتكون البلدة من أشخاص يعيشون في فقر وآخرين يعيشون في ثراء، وكل الأشخاص لديهم سر ما، وسوف تظهر بعض الأسرار المخيفة والغريبة في تلك البلدة.

  3. 8 فان هيلسنج


    Van Helsing، صدر مسلسل فان هيلسنج من سنة 2016 إلى غاية سنة 2019، ويتكون من أربع مواسم، يتكون كل موسم من 13 حلقة أي بمجموع 52 حلقة ككل، وهو من نوع الحركة والدراما والخيال، تدور أحداث القصة حول فانيسا هيلسينج والتي تعتبر سليلة صائد مصاصي الدماء الشهير أبراهام فان هيلسينج، تستيقظ فانيسا بعد غيبوبة لسنوات لتجد العالم أصبح خاضعا لمصاصي الدماء، و سرعان ما تعلم أنها تمتلك تركيبة دم فريدة تجعلها محصنة ضد مصاصي الدماء وقادرة على تحويلهم إلى بشر. هذه القوة تضع الأمل الأخير للبشرية في إعادة العالم إلى ما كان عليه في السابق، لكنها سوف تواجه مطاردة ومقاومة كبيرة من طرفهم.

  4. 7 كونك إنسان


    Being Human، صدر مسلسل كونك إنسان من سنة 2011 إلى غاية سنة 2014، وهو يتكون من أربع مواسم بمجموع 52 حلقة، وهو من نوع الدراما والخيال والكوميديا والرعب، تتمحور القصة حول ثلاثة من الرفاق يشتركون منزل للعيش فيه، كل واحد منهم يحاول إخفاء سر على العالم الخارجي، فنجد بأن أحدهم مصاص الدماء والآخر مستذئب والآخر شبح، وكل واحد منهم يحاول مساندة الآخر في مشاكله وعقده وهو يحاول العيش الحياة بشخصيتين مزدوجيتين.

  5. 6 دراكولا


    Dracula، صدر مسلسل دراكولا من سنة 2013 إلى غاية سنة 2014، ويتكون فقط من موسم واحد بمجموع 10 حلقات، وهو من نوع الدراما والرعب والرومانسية، تبدأ أحداث المسلسل عندما يسافر دراكولا إلى لندن متظاهر بأنه رجل أعمال أمريكي، لكنه في الحقيقة له مخططات إنتقامية، لكن الأمر يتعقد عندما يقع في حب إمرأة تبدوا وكأنها تجسيد لزوجته الميتة.

  6. 5 دم حقيقي


    True Blood، صدر مسلسل دم حقيقي من سنة 2008 إلى غاية سنة 2014، ويتضمن سبعة مواسم وبمجموع 80 حقلة، وهو من نوع الدراما والخيال والغموض، تدور أحداث المسلسل حول النادلة سوكي، والتي يراها أصدقائها وجيرانها بأنها غريبة الأطوار، سوف تكتشف عالما جديدا وغريبا عندما سوف تلتقي الرجل الغامض بيل والذي يعتبر مصاص دماء خرج من التابوت حديثا، وهنا تبدأ الأحداث.

  7. 4 أنجل


    Angel، صدر مسلسل أنجل من سنة 1999 إلى غاية سنة 2004، ويتكون من خمسة مواسم بمجموع 110 حلقة، وهو من نوع الحركة والدراما والخيال، بعد أن ترك حبه بافي، الآن يحاول أنجل البدء من جديد في لوس أنجولوس، وذلك عبر مساعدة الأشخاص ذوي القدرات الخارقة للطبيعة وفي نفس الوقت السعي لخلاصه الخاص.

  8. 3 الأصليون


    The Originals، صدر مسلسل الأصليون من سنة 2013 إلى غاية سنة 2018، ويتكون من خمس مواسم وبمجموع 92 حلقة، وهو من نوع الدراما والخيال والرعب، وهو مسلسل له علاقة بمسلسل "يوميات مصاص دماء"، تدور أحداث القصة حول عائلة من مصاصي الدماء  والذي لديها آلاف السنين من العمر، يستعدون إلى السيطرة على المدينة التي بنوها من قبل والتحكم بكل من تسببوا لهم بالأضرار.

  9. 2 بافي قاتلة مصاصي الدماء


    Buffy the Vampire Slayer، صدر مسلسل بافي قاتلة مصاصي الدماء من سنة 1997 إلى غاية سنة 2003، ويتضمن سبعة مواسم وبمجموع 144 حلقة وهو من نوع الحركة والدراما والخيال، تعتبر بافي بطلة المسلسل وهي شابة تعيش في مدينة سنيدال، هي و أصدقائه يقاتلون مصاصي الدماء والوحوش في الليل، وفي النهار يظهرون بأنهم طلاب عاديين.

  10. 1 يوميات مصاص دماء


    The Vampire Diaries، صدر مسلسل يوميات مصاص دماء من سنة 2009 إلى غاية سنة 2017، ويتكون من ثمانية مواسم وبمجموع 171 حلقة، وهو من نوع الدراما والخيال والرعب، تبدأ أحداث القصة بعد أشهر من مقتل عائلة إيلينا وأخوها جيرمي، الآن يحاولون التغلب على حزنهم، إيلينا تعجب بشاب إسمه ستيفان والتي لا تعرف بأنه مصاص دماء يبلغ من العمر مئات السنين ويعتبر رحيم بالبشر، في نفس الوقت أخوه ديمون يقع في حبها هو الآخر والذي هو نقيض أخوه و يعتبر قاسي القلب، وهنا تبدأ الأحداث.