أفضل الأفلام عن كرة القاعدة


أفضل الأفلام عن كرة القاعدة

تعتبر رياضة كرة القاعدة من بين أشهر الرياضات، إذ نجدها ضمن قائمة أشهر عشر رياضات في العالم، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإنها تحتل المرتبة الثالثة من حيث الشهرة والشعبية. تتشابه كرة القاعدة مع رياضات أخرى مثل السوفتبول والكريكيت. نجد بأنه قد تم إنتاج العديد من الأفلام التي تتمحور حول رياضة البيسبول، وذلك بجانب الرياضات الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية (كرة القدم الأمريكية، كرة السلة، كرة القدم العالمية). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن كرة القاعدة، دعونا أولا نقوم بالتعريف برياضة البيسبول وعلاقتها بعالم السينما.

كرة القاعدة (بالإنجليزية Baseball(، والمعروفة أيضا بإسم لعبة البيسبول، وهي رياضة جماعية مكونة من فريق يضم 9 لاعبين، ويتنافس فيها فريقين، وبدون التوغل في قواعدها، فإن مايميزها هو ضرب كرة صغيرة بواسطة مضرب خشبي. تعد اليابان والولايات المتحدة الأمريكية أفضل دولتين في رياضة كرة القاعدة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن كرة القدم الأمريكية

لا يعرف تاريخ بداية رياضة البيسبول بالتحديد، غير أن الكل يجمع بأنها ظهرت أول مرة في الدول الأوروبية سواء بأيرلندا أو إنجلترا، وبطبيعة الحال بشكل غير منظم كأغلب الألعاب في بدايتها. إنتقلت رياضة كرة القاعدة مع المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تم في سنة 1845 تنظيم قواعدها فيما سمي بقواعد نيكربوكر، وقد شهد القرن التاسع عشر بداية الدوريات والإحتراف في هذه الرياضة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن كرة السلة

كان أول عمل تظهر فيه رياضة البيسبول سنة 1898، وذلك من خلال فيلم الوثائقي لعبة الكرة، وبعدها ظهرت العديد من الأفلام القصيرة الصامتة بالأبيض والأسود في مطلع القرن العشرين. يمكن إعتبار فيلم فخر يانكيز لسنة 1942 هو أول عمل مميز مطول عن رياضة كرة القاعدة، وإنطلقت الأفلام المميزة منذ سنوات الخمسينيات من القرن العشرين، حيث نجد فيلم الدراما والرياضة الخوف ينطلق لسنة 1957، وكذلك فيلم الملائكة في الخارج لسنة 1951.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن كرة القاعدة. يجب التنبيه بأنه ليس من الضروري أن تكون كل أحداث الفيلم تدور حول كرة القاعدة، وليس من الضرورة أن تكون كل أحداثه أو جلها تتمحور حول التدريبات والمباريات، بل المهم هو أن تكون أحداث الفيلم مرتبطة برياضة كرة القاعدة، وبطبيعة الحال يجب الأخذ بعين الإعتبار قوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 12 الدوري الرئيسي


    Major League، صدر فيلم الدوري الرئيسي سنة 1989، وهو من نوع الكوميديا والرياضة. تعد راشيل فيلبس المالكة الجديدة لفريق كرة القاعدة الأمريكية كليفلاند إنديانز،  لا تحب التواجد في مدينة كليفلاند وتريد الإنتقال إلى ميامي، ولأن العقد يحتوي على بند تستطيع من خلاله نقل فريقها إلى ميامي إذا ما خسروا، وبهذا تقوم بتجميع أسوء فريق ممكن، لكن فيما بعد يعلم الفريق بخططها ويتحدون ويبدأون في الفوز لمجرد نكايتها.

  2. 11 حقل الأحلام


    Field of Dreams، صدر فيلم حقل الأحلام سنة 1989، وهو من نوع الخيال والدراما والرياضة. وتدور أحداث القصة بولاية آيوا. يعيش راي كينسيلا رفقة زوجته آني وإبنتهما كارين في مزرعة الذرة، يبدأ كل شيء عندما يسمع راي همسات لصوت يخبره بأنه إذا قمت ببنائه فسوف يأتي، يعد راي محب للعبة البيسبول، وعندما يرى رؤيا بأن عليه بناء ملعب لكرة القاعدة يخبر زوجته بذلك، توافق زوجته رغم شكوكها والخسارة المادية التي ستلحقهم جراء قطع جزء من محصول الذرة، فجأة بعد إنتهائه من بناء الملعب، تبدأ أشباح اللاعبين الأسطوريين لرياضة البيسبول في الظهور، إذ تراهم زوجته وإبنتهم أيضا، وهنا تبدأ الأحداث الخيالية والمؤثرة.

  3. 10 دق الطبل ببطء


    Bang the Drum Slowly، صدر فيلم دق الطبل ببطء سنة 1973، وهو من نوع الرياضة والدراما. تدور أحداث القصة حول كل من هنري ويجين وبروس بيرسون، وهم أصدقاء حقيقيون وزملاء في رياضة البيسبول، يتميز هنري بالثقة العالية بالنفس على عكس بروس الذي يجد صعوبة في التواصل مع الأشخاص من حوله، يبدأ كل شيء عندما يعلم هنري بأن صديقه بروس مريض بسرطان قاتل، وبهذا سيصبحان أكثر قربا من بعضعما البعض، يحاول هنري مساعدة صديقه بروس في أمور عديدة، ومنها جعل أمر مرضه سرا والفوز بالبطولة العالمية من أجله، وتبدأ الأحداث الدرامية.

  4. 9 مشكلة الرميات المنحنية


    Trouble with the Curve، صدر فيلم مشكلة الرميات المنحنية سنة 2012، وهو من نوع الدراما والرياضة. يعد جوس لوبيل ولسنوات طويلة من بين أفضل الكشافة في لعبة البيسبول، الآن أصبح شخصا مسنا ويعاني من المرض، وأيضا يبدو بأنه لم يتكيف مع المتغيرات السريعة التي حصلت داخل اللعبة، ومع ذلك يتم تكليفه بمهمة إستكشافة يمكن أن تكون الأخيرة في مسيرته، تنضم إليه إبنته ميكي والتي لم يرها منذ سنوات من أجل مساعدته في مهمته، وهم في رحلتهم سيسترجعان ذكريات الماضي، وذلك من أجل إصلاح علاقتهما المتوترة مستقبلا.

  5. 8 كرة المال


    Moneyball، صدر فيلم كرة المال سنة 2011، وهو من نوع السيرة الذاتية والرياضة والدراما. بعد خسارة فريق أوكلاند أثلاتكس لكرة القاعدة في الدوري الأمريكي لسنة 2001، وأيضا بعد رحيل بعض أهم نجوم الفريق، يحاول بيلي بين المدير العام للفريق الأوكلاندي جمع فريق تنافسي لسنة 2002، ومع وجود ميزانية محدودة يقوم بالإتحاد مع خريج الإقتصاد الشاب ببيتر براند، والذي لديه أفكار مختلفة حول كيفية تقييم اللاعبين، وبهذا يبدأ الثنائي في العمل على جمع فريق مميز وبأقل كلفة، لكنهم سيجدون معارضة وإتهامات بأنهم يقومون بتدمير فريق أوكلاند أثلاتكس، خصوصا بعد تعرضه لخسارات متتالية، وتستمر الأحداث.

  6. 7 خروج ثمانية رجال


    Eight Men Out، صدر فيلم خروج ثمانية رجال سنة 1988، وهو من نوع الرياضة والدراما والتاريخ. تدور أحداث القصة سنة 1919، وتتمحور حول فريق شيكاغو لكرة القاعدة وايت سوكس، يعد الفريق من بين أعظم فرق البيسبول في ذلك الوقت، إذ يتضمن العديد من النجوم الموهوبين، ومع ذلك فإن مالك الفريق البخيل تشارلز كوميسكي يعطي مكافآت مالية قليلة للاعبيه، يبدأ كل شيء عندما يقبل أمهر لاعبي الفريق بأخد الرشوة مقابل الخسارة في بطولة العالم لسنة 1919، لكن عندما يصل سرهم  إلى الرأي العام فإن سمعتهم الرياضية تتدمر، وسيطلق عليها فضيحة بلاك سوكس.

  7. 6 موهوب بالفطرة


    The Natural، صدر فيلم موهوب بالفطرة سنة 1984، وهو من نوع الرياضة والدراما. في صغره تعلم روي هوبز لعب كرة القاعدة على يد والده المتوفى، وبعد ذلك صنع المضرب الخاص به بواسطة شجرة ضربها البرق، عندما أصبح شابا توجه إلى القيام بتجربة مع فريق شيكاغو كابس، لكن سيتعرض لإطلاق النار، بعد مرور 16 سنة يعود هوبز إلى لعبة البيسبول كشخص مبتدأ مع الفريق المتعثر شيكاغو كابس، في الأول يجد معارضة لكونه شخص كبير في السن، لكن سرعان ماسيصبح لاعب أساسي ويساعد فريقه في النجاح.

  8. 5 دوري خاص بهم


    A League of Their Own، صدر فيلم دوري خاص بهم سنة 1992، وهو من نوع الرياضة والكوميديا والدراما. تبدأ أحداث الفيلم في خضم الحرب العالمية الثانية سنة 1943، ولأن الكثير من الرجال يقاتلون في الحرب، كاد الأمر أن يتسبب في إلغاء دوري البيسبول الرئيسي، يتم الإتفاق على تشكيل دوري نسائي للعبة كرة القاعدة، وكل هذا من أجل إعادة الجماهير المحبة لهذه الرياضة إلى الملاعب، يقوم إرني كابادينو بالبحث عن لاعبات لفريقه روكفورد بيتشز، وسيتم إدارته من طرف نجم البيسبول السابق والمدمن على الكحول جيمي، بقيادة دوتي اللاعبة الموهوبة، والتي ستجد تنافس مع أختها التي تلعب بجانبها في نفس الفريق.

  9. 4 ملعب الرمل


    The Sandlot، صدر فيلم ملعب الرمل سنة 1993، وهو من نوع الكوميديا والعائلة والرياضة. يبدأ كل شيء في صيف سنة 1962،  وذلك عندما ينتقل كل من  سكوت سمولز مع والدته وزوجها إلى وادي سان فرناندو، يتعرف سكوت على بيني والذي يعد قائد فريق البيسيول لمجموعة من الأطفال، في الأول يجد معارضة من أصدقاء بيني المشاكسين، لكن سرعان مايتم تقبله في الفريق. تأخذ القصة بعدا آخر عندما يستعير سكوت كرة البيسبول الخاصة بزوج والدته، وذلك من أجل اللعب بها مع الفريق لكنه لا يعلم بالقيمة التاريخية لتلك الكرة، وتبدأ الأحداث الحقيقية عندما تسقط الكرة خلف سياج المنزال المجاور لملعب الرمل، ومع تواجد مخلوق متوحش خلف السياج عليهم القيام بكل المحاولات الممكنة من أجل إسترجاعها، خصوصا بعد معرفة قيمتها الحقيقية.

  10. 3 *61


    *61، صدر فيلم *61 سنة 2001، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما والرياضة. تدور أحداث القصة سنة 1961، وتتمحور حول كل من نجوم كرة القاعدة روجر ماريس وميكي مانتل، واللذان ينتميان لفريق واحد وهو  نيويورك يانكيز، يطمح كل من الزميلين في تحطيم الرقم القياسي للأسطورة بيب روث والذي سجل 60 دورة كاملة في موسم واحد، يعد مانتل محبوب الجماهير ويتم تشجيعه لتحطيم الرقم القياسي، على عكس ماريس الذي يجد الضغوطات في كل من خارج وداخل الملعب، والإزعاج الذي يتعرض له من طرف المشجعون ووسائل الإعلام، أيضا يتم إعلامهم أن عليهم تحطيم الرقم القياسي من خلال 154 مبارة فقط.

  11. 2 المستجد


    The Rookie، صدر فيلم المستجد سنة 2002، وهو من نوع الرياضة والدراما والعائلة. يحلم جيم موريس بأن يصبح لاعب مشهور لكرة القاعدة منذ صغره، لكن الظروف تمنعه من تحقيق حلمه، ويعد رامي ماهر للغاية للكرة، الآن هو رجل متزوج وله أطفال لكنه لا يزال يعشق رياضة البيسبول، بعد ذلك سيصبح مدرب فريق المدرسة الثانوي وسيشجعهم على الفوز، بعدما تم إكتشاف بأن جيم لديه موهبة كبيرة في رمي الكرة بسرعة عالية يتم العرض عليه للعب في البطولات الكبرى، وذلك في تشجيع كبير من زوجته وفريقه المدرسي، وبالرغم من سنه الكبير إلى أنه سينجح في اللعب في الدوري الرئيسي.

  12. 1 42


    42، صدر فيلم 42 سنة 2013، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما والرياضة. تدور أحداث القصة في أربعينيات القرن العشرين، وتتمحور حول لاعب البيسبول من أصول إفريقية جاكي روبنسون. يبدأ كل شيء عندما يقرر المدير التنفيذي لفريق بروكلين دودجرز برانش ريكي بدعوة جاكي، وذلك من أجل الإنضمام للعب لفريق كرة القاعدة في دوري البيسبول الرئيسي الأمريكي، لكن الأمور لن تكون بهذه السهولة، إذ سيجد عنصرية كبيرة من طرف كل من الصحافة والجمهور وزملائه بالفريق، لكنه سيظهر شجاعة كبيرة ويضبط نفسه ويسكت الجميع عبر إظهار موهبته.