أفضل الأفلام عن كرة السلة


أفضل الأفلام عن كرة السلة

تعتبر رياضة كرة السلة، من بين أشهر الرياضات في العالم، إذ يمكن إعتبارها أكثر رياضة تم إنتاج أفلام سينمائية عنها، وذلك على عكس رياضة كرة القدم، وهذا الأمر يرجع لكون الولايات المتحدة الأمريكية ليست دولة مميزة في كرة القدم، سواء من ناحية الإنجازات أومن ناحية الشهرة، إذ تعد كرة القدم الأمريكية، وكرة القاعدة، وكرة السلة أكثر شهرة لديها، والكل يعلم علاقة السينما العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن كرة السلة، دعونا أولا نقوم بالتعريف برياضة العمالقة وعلاقتها بعالم السينما.

كرة السلة (بالإنجليزية Basketball)، والمعروفة برياضة العمالقة، بدأ تاريخها سنة 1891، وقد تم إختراعها من طرف مدرب التربية البدنية الكندي جيمس نايسميث، وهي رياضة جماعية، وذات شعبية كبيرة خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتنافس فيها فريقان، وكل فريق يتكون من خمسة لاعبين، ويتم تسجيل الأهداف عن طريق إدخال الكرة في سلة الخصم، والتي هي على إرتفاع أزيد من 3 أمتار بقليل، وتعتبر من الرياضات الكروية التي تستخدم فيها الكرة، وتعد أكبر كرة حجما، وتلعب بالأيدي عكس كرة القدم.

تعد رياضة كرة السلة من الرياضات الأكثر شهرة في العالم، وتلقى رواجا وحبا كبيرا من طرف سكان الولايات المتحدة الأمريكية، تعد الرابطة الوطنية لكرة السلة، والمعروفة أيضا باسم إن بي إيه، أشهر دوري إحترافي لكرة السلة. دائما ما يتم ربط رياضة كرة السلة بأصحاب البشرة السوداء، إذ يعتبرون الأكثر تميزا في هذه اللعبة، غير أن هذا الأمر لا يمنع من وجود أبطال مميزين من البشرة البيضاء أو الصفراء أو مختلف الأجناس. في بعض الأحيان نجد هناك لاعبين متميزين جدا مع أن لهم طول متوسط. تعد دولة الولايات المتحدة الأمريكية الأقوى في هذه الرياضة بدون منازع، ونجد أيضا دولة إسبانيا ودول عديدة من أوروبا، وبعض دول القارة الأسيوية كالصين وغيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن كرة القاعدة

يمكن إعتبار فيلم المعرض المختلط لسنة 1927، أقدم فيلم عن رياضة كرة السلة، بعدها ظهرت العديد من الأفلام، مثل فيلم هارلم غلوبتروترز لسنة 1951. بالنسبة للأفلام المميزة عن كرة السلة، والتي لم أضعها في القائمة، نجد فيلم حديقة الغروب لسنة 1996، وكذلك فيلم امن بي لسنة 2006، وأفلام عديدة مميزة أخرى، وبطبيعة الحال يمكن إضافتها لاحقا لهاته القائمة.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن كرة السلة. يجب التنبيه بأنه ليس من الضروري أن تكون كل أحداث الفيلم تدور حول كرة السلة، وليس من الضرورة أن تكون كل أحداثه أو جلها تتمحور حول التدريبات والمباريات، بل المهم هو أن تكون أحداث الفيلم مرتبطة برياضة كرة السلة، وبطبيعة الحال يجب الأخذ بعين الإعتبار قوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 10 سبيس جام


    Space Jam، صدر فيلم سبيس جام سنة 1996، وهو من نوع الرياضة والخيال والكوميديا، وهو مزيج من الأنيميشن والواقع ولهذا السبب وضعته هنا، وتتمحور قصة الفيلم حول لاعب كرة السلة مايكل جوردان والذي إعتزل حديثا وأيضا مع شخصيات أنيميشن الأمريكية مثل الشرير السيد سواكهامر وأعوانه وشخصية الأرنب الشقي، يبدأ كل شيء في مكان آخر من الفضاء الخارجي حيث يواجه منتزه إسمه جبل مورون إنخفاضا وبهذا سوف يطلب الفضائي الشرير السيد سواكهامر أتباعه النيردلاكس من أجل الحصول على عالم لووني تيونز وشخصياته كترفيه جديد للمنتزه، سوف يكون مايكل جوردان فريقا مع شخصية الأرنب الشقي وشخصيات آخرى من أجل هزيمة النيردلاكس الأشرار في مباراة لكرة السلة، إذ أن النتيجة ستحدد مصيرهم، وهنا تبدأ الأحداث الكوميدية الجميلة.

  2. 9 فوق الحافة


    Above the Rim، صدر فيلم فوق الحافة سنة 1994، وهو من نوع الرياضة والدراما والجريمة، تدور أحداث الفيلم حول كايل واتسون والذي يعد لاعب كرة سلة موهوب على وشك التخرج من المدرسة الثانوية، بينما ينتظر لمعرفة ما إذا كان سيحصل على منحة دراسية لجامعة جورج تاون، الآن سوف يجد نفسه بين أخوين أحدهما يدعى بريدي وهو سفاح محلي والآخر يدعى شيب وهو نجم كرة سلة سابق ويعمل الآن كحارس أمن، وهنا تبدأ الأحداث التنافسية والدرامية.

  3. 8 الرجال البيض لا يستطيعون القفز


    White Men Can't Jump، صدر فيلم الرجال البيض لا يستطيعون القفز سنة 1992، وهو من نوع الرياضة والدراما والكوميديا، تدور القصة حول شابين موهوبين في رياضة كرة السلة، الأول هو شاب أسود يدعى سيدني والآخر هو شاب أبيض يدعى بيلي، هذا الأخير يعتبر محتال في منافسات كرة السلة في ملاعب الشوارع، إذ يلعب من أجل المال وعندما يتم رأيته من طرف اللاعبين السود يعتقدون بأنهم أفضل منه في رياضة كرة السلة وذلك لأنهم معروفون بإمتيازهم على البيض في هذه الرياضة سواء جسديا في الطول أو في المهارات، ولكن يتفاجؤون بعد ذلك بمهاراته ويخسرون الرهان، بعد ذلك سوف يتحد مع الشاب الأسود سيدني من أجل ربح المال بهذه الطريقة، وهنا تبدأ الأحداث الكوميدية والدرامية في نفس الوقت.

  4. 7 رقائق زرقاء


    Blue Chips، صدر فيلم رقائق زرقاء سنة 1994، وهو من نوع الرياضة والدراما، تتمحور أحداث القصة حول مدرب كرة السلة الجامعية بيت بيل، عندما أصبح يواجه ضغط كبير لأن فريقه لم يعد يفوز كما في السابق، عليه الآن القيام بأي شيء حتى وإن كان خارج قواعد اللعبة، إذ سوف يسعى للحصول على ثلاث لاعبين موهوبين للإنضمام إلى فريقه وذلك بمقابل مادي سوف يدفعه لهم، لكن إذا تم معرفة الأمر سوف يدمر ليس فقط مهنته بل أيضا سمعة الفريق العريقة، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والمشوقة.

  5. 6 المسدس: ولادة أسطورة


    The Pistol: The Birth of a Legend، صدر فيلم المسدس: ولادة أسطورة سنة 1991، وهو من نوع الرياضة والسيرة الذاتية والدراما، تدور أحداث الفيلم سنة 1959 في بلدة صغيرة تقع في كاليفورنيا الجنوبية، تتمحور القصة حول بداية لاعب كرة السلة بيت مارافيتش الملقب بالمسدس، يتم تشجيعه من قبل والده على تحقيق أحلامه في رياضة كرة السلة رغم طوله القصير نسبيا "في طفولته"، وهنا تبدأ الأحداث الجميلة والدرامية.

  6. 5 طريق المجد


    Glory Road، صدر فيلم طريق المجد سنة 2006، وهو من نوع الرياضة والسيرة الذاتية والدراما، يبدأ كل شيء سنة 1966 وذلك عندما يتم تعيين دون هاسكينز مدربا جديدا على فريق تكساس ويسترن ماينرز لكرة السلة، والذي سوف يكون فريقا يعتمد على المواهب بدلا من العرق، والتي سوف تصبح أول تشكيلة سوداء في جميع فرق كرة السلة الجامعية، مع وجود إعتراض من المحافظون على هذه التشكيلة المتنوعة، وهنا تبدأ الأحداث التنافسية والدرامية.

  7. 4 الحب وكرة السلة


    Love & Basketball، صدر فيلم الحب وكرة السلة سنة 2000، وهو من نوع الرياضة والدراما والرومانسية، تدور أحداث الفيلم حول كل من الشابة مونيكا والشاب كوينسي والذي هم صديقين منذ الطفولة، والعامل المشترك بينهم هو أن يصبحوا لاعبين محترفين في كرة السلة، بعد مرور السنين على صداقتهما الآن أصبحت تجمعهم أكثر من الصداقة وأصبحوا يحبون بعضهم البعض، ولكن مساراتهم المختلف إلى نجومية كرة السلة قد يهدد حبهما، وهنا تبدأ الأحداث الرومانسية الجميلة.

  8. 3 حصل على لعبة


    He Got Game، صدر فيلم حصل على لعبة سنة 1998، وهو من نوع الرياضة والدراما، تدور أحداث الفيلم حول كل من الأب جيك والإبن جيسوس، لقد أمضى جيك ست سنوات الأخيرة في السجن بعد أن قتل زوجته عن طريق الخطأ، الآن قد تم إطلاق سراحه مؤقتا، جيسوس يعد أفضل لاعب كرة السلة في المدارس الثانوية للولايات المتحدة الأمريكية والأن العديد من الجامعات تطمح لإستقطابه للتسجيل بها، الآن على الأب إقناع إبنه بالتسجيل لدى كلية الحاكم إذ يمكن إطلاق سراحه مبكرا، وهنا تبدأ الأحداث المميزة.

  9. 2 هووسرس


    Hoosiers، صدر فيلم هووسرس سنة 1986، وهو من نوع الرياضة والدراما، تدور أحداث الفيلم في سنة 1951 في بلدة صغيرة في إنديانا، يبدأ كل شيء عندما يأتي نورمان من أجل تدريب فريق كرة السلة، والآن عليه القيام بكل ما في إستطاعته لإنجاح الفريق خصوصا وأن نجم الفريق جيمي قد غادر الفريق، وسوف يتم مساعدته من شخص مدمن على الكحول يدعى شوتر على قيادة الفريق إلى التفوق، وهنا تبدأ الأحداث المميزة.

  10. 1 المدرب كارتر


    Coach Carter، صدر فيلم المدرب كارتر سنة 2005، وهو من نوع الرياضة والسيرة الذاتية والدراما، تبدأ الأحداث القصة سنة 1999 عندما يعود كين كارتر إلى مدرسته الثانوية القديمة ريتشموند، وكل هذا من أجل تدريب فريق كرة السلة، سوف يجد بأن اللاعبين يفتقدون للإحترام والإنضباط، وبهذا لن يعمل معهم على تحسين مهاراتهم في كرة السلة فقط بل أيضا في الإنضباط  والتحصيل العلمي في الدراسة، وهنا تبدأ الأحداث الرياضية والدرامية.