أفضل الأفلام عن الكلاب

Photo: Stage 6 Films
تفرج الآن

أفضل الأفلام عن الكلاب

تعد الحيوانات الأليفة صديقة الإنسان. لما كانت الأعمال السينمائية تحاكي الواقع، فإننا وجدنا أنفسنا أمام المئات من الأفلام عن الحيوانات الأليفة، سواء كأدوار ثانوية في القصة أو رئيسية. من بين أنجح أفلام الحيوانات نجد (القطط، الكلاب، الأحصنة، الشمبانزي). بخصوص الأعمال التي تتمحور حول الحيوانات المفترسة، فمن الصعب إنتاجها، حتى ولو كانت تلك الحيوانات مدربة في السيرك، وحدائق الحيوان، إذ تتجلى الصعوبة في خطورتها، وأيضا لعدم قدرتها على أداء مشاهد ناجحة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن الكلاب، دعونا أولا نقدم بعض التعريفات الضرورية عن الكلاب، وعلاقتها بعالم السينما.

تعريف الكلاب:

الكلب (بالإنجليزية Dog)، وهو حيوان لاحم ثدي من فصيلة الكلبيات، وقد تم تدجينه من طرف الإنسان قبل آلاف السنين، وذلك من أجل منافعه الكثيرة، للكلب العديد من السلالات، وأيضا يختلف من حيث الحجم والشراسة والطباع والأدوار التي يمكن القيام بها، فمثلا نجد (كلاب الصيد، كلاب الحراسة، والكلاب البوليسية…)، وأيضا هناك الكلاب الهجينة مثل (كلب بيتبول وأيضا الكلب الذئب…). يتصف الكلب بالوفاء، وبأنه الصديق المخلص والأفضل للإنسان، تعد الكلاب أنجح الحيوانات في عالم السينما، وذلك راجع لذكائها وإحساسها المميز، بالمقارنة ببقية الحيوانات الأليفة الآخرى (القطط، الخيول، الببغاوات…).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن القطط

علاقة الكلاب بعالم السينما:

يعود أول ظهور للكلب في عالم السينما بدور البطولة إلى سنة 1905، وذلك من خلال فيلم أنقذ من طرف روفر، يعتبر الكلب رين تين تين من بين أقدم وأشهر الكلاب في عالم السينما، وذلك في سنوات العشرينيات، وبداية الثلاثيناث من القرن العشرون، يعتبر فيلم لاسي تعالي للمنزل لسنة 1943، من بين أقدم الأفلام من بطولة كلب تميزا، وبعد ذلك ظهرت العديد من الأجزاء له وقام بدور لاسي كلاب آخرين، وأيضا هم ذكور وليسوا إناث حتى وإن كان دورهم ككلبة أنثى في الفيلم.

قائمة عن أفضل الأفلام عن الكلاب:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن الكلاب، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. لقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كان الكلب حقيقي في الفيلم، وليس صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كان الفيلم محوره الرئيسي هو الكلب، كلما كان تصويته أفضل، إذ هناك أفلام تظهر حيوانات أخرى بجانب الكلب. ثالثا: كلما كان الكلب يظهر وكأنه يفهم مايقال له، ومايقوم به، ويعبر عن المشاعر (الفرح، الحزن، الغضب…)، كلما كان للفيلم تصويت أفضل. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 بيتهوفن


    Beethoven، صدر فيلم بيتهوفن سنة 1992، وهو من نوع الدراما والكوميديا والعائلة، يبدأ كل شيء عندما يتسلل جرو من فصيلة سانت برنارد إلى منزل عائلة نيوتن، يرفض الأب جورج مسؤولية تربية كلب في المنزل، لكن سوف يتم إقناعه بإمتلاك الكلب من طرف كل من زوجته آليس و إبنته ريس وإبنه تيد وسوف يطلقون عليه إسم بيتهوفن، بعد مرور الزمن سوف يتحول الجرو إلى كلب بالغ بوزن كبير وسف يخلق الفوضى في أرجاء المنزل وبهذا سوف يجن جنون جورج، لكن بيتهوفن له منافع كثيرة فهو يتدخل من أجل إنقاذ أي شخص في خطر، لكن سوف تتغير الأحداث عندما يريد طبيب بيطري يدعى دكتور فارنيك الحصول على الكلب بيتهوفن من أجل القيام بتجربة خطيرة، الآن العائلة كلها سوف تحارب من أجل إنقاذ بيتهوفن.

  2. 9 101 مرقش


    101 Dalmatians، صدر فيلم 101 مرقش سنة 1996، وهو من نوع الدراما والجريمة والكوميديا، تبدأ أحداث القصة عندما يرى بونغو وهو كلب روجر كلبة تدعى بيردي ويعجب بها والتي مالكتها هي أنيتا، سوف يقع روجر و أنيتا كذلك في حب بعضهما ويتزوجان وأيضا يتزوج الكلبان معهما في نفس اليوم، بعد مرور الأيام سوف يمتلىء البيت ب 99 من جراء من الكلاب المنقطة، بعد ذلك سوف تأتي إمرأة تدعى كرولا من أجل شراء الجراء سوف يرفض الزوجان، في حقيقة الأمر فإن تلك المرأة الغنية تريد صناعة معطف من جلد الجراء، بعد فشل محاولة شراء الجراء الآن سوف تحاول سرقتهم بالإستعانة باللصين جاسبر وهوراسي، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 ك-9


    K-9، صدر فيلم ك-9 سنة 1989، وهو من نوع الحركة والكوميديا والجريمة، تتمحور أحداث القصة حول كل من محقق الشرطة دولي وجيري لي وهو كلب شرطة لإكتشاف المخدرات، يحب دولي العمل بمفرده ولا يريد أي شريك له وبهذا سوف يقبل بشريك من نوع خاص وهو كلب يدعى جيري لي لمساعدته في قضية زعيم المخدرات ليمان، دولي لا يحب جيري لي لأنه يدمر له ممتلكاته وأيضا لا يحترم خصوصيته، لكن بعد ذلك سوف يعلم بقيمته الحقيقية وبمميزاته وهنا تبدأ الأحداث الجميلة.

  4. 7 تيرنر وهوش


    Turner & Hooch، صدر فيلم تيرنر وهوش سنة 1989، وهو من نوع الكوميديا والجريمة والدراما، تتمحور أحداث القصة حول كل من محقق الشرطة تيرنر وكلب بوردو يدعى هوتش، يعد المحقق تينر شخص جد مرتب وقد تعب  من العمل في بلدة كاليفورنيا  والتي ليس فيها قضايا حقيقية ويود الإنتقال إلى مدينة كبيرة، يبدأ كل شيء عندما يتم قتل صديقه آموس وبعد ذلك سوف يقوم بالإعتناء بكلب صديقه آموس هوتش والذي يمكن أن يساعده في حل الجريمة، لكن سوف يعاني كثيرا مع هذا الكلب لأنه لا يعرف كيفية التعامل معه، وبعد ذلك سوف يقع في حب الطبيبة البيطرية إميلي وهنا تبدأ الأحداث الجميلة.

  5. 6 مارلي وأنا


    Marley & Me، صدر فيلم مارلي وأنا سنة 2008، وهو من نوع، الكوميديا والدراما والعائلة، يبدأ كل شيء عندما يتزوج كل من جون وجيني وينتقلان إلى مدينة جديدة، عندما يعتقد جون بأن زوجته جيني تفكر في الأمومة وفي الأولاد يتم نصيحته من طرف صديقه وزميله في العمل سيباستيان بأن يتبنوا كلبا لمعرفة ما إذا كانوا مستعدين لتربية أسرة، بعد ذلك يقومون بإختيار جرو لابرادور أصفر من أجل تربيته في منزلهم، وهنا تبدأ الأحداث الكوميدية والجميلة.

  6. 5 ثمانية أدناه


    Eight Below، صدر فيلم ثمانية أدناه سنة 2006، وهو من نوع الدراما والمغامرات والعائلة، تدور أحداث القصة في أنتارتيكا وتتمحور حول  جيري شيبرد والذي يعمل كدليل، تظهر بداية الفيلم العلاقة التي تجمع كل من جيري وكلابه الثمانية  من نوع الهاسكي إذ كل واحد منهم له إسمه الخاص به الذي يميزه عن الآخر، يبدأ كل شيء عندما يطلب الدكتور ديفيس مكلارين من جيري مرافقته من أجل البحث على نيزك نادر من عطارد، هناك سوف يتعرضون لحادث وسوف يتم إنقاذهم، لكنهم سوف يتركون الكلاب خلفهم، بعد ذلك يطلب جيري الرجوع من أجل إنقاذ الكلاب لكن الظروف الطبيعية لا تسمح بذلك، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة والدرامية.

  7. 4 أمبرتو دي


    Umberto D.، صدر فيلم أمبرتو دي سنة 1952، وهو من نوع الدراما، تتمحور أحداث القصة حول كل من الرجل العجوز أمبرتو دومينيكو فيراري وكلبه فلايك، عندما يعود المتقاعد أمبرتو من إحتجاجات لرفع المعاشات إلى المنزل، تأتي مالكة العقار إليه وتعلمه بأنه إن لم يدفع مبلغ الإيجار بحلول نهاية الشهر سيكون مصيره الشارع هو وكلبه، لم يستطيع جمع المال في الوقت المناسب وبعد ذلك سوف يذهب إلى المستشفى لعدة أيام ويترك كلبه هناك، بعد عودته إلى شقته تخبره الخادمة بأنها كانت تعتني بالكلب لاكنه هرب بعد ذلك، والآن سوف يذهب أمبرتو إلى الشارع من أجل البحث عن كلبه فلايك، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية.

  8. 3 لاسي تعالي للمنزل


    Lassie Come Home، صدر فيلم لاسي تعالي للمنزل سنة 1943، وهو من نوع الدراما والمغامرات والعائلة، تدور أحداث القصة في قرية يوركشاير الصغيرة خلال فترة الكساد الكبير، وبسبب الضغوط المالية تضطر عائلة الطفل جو ببيع كلبته لاسي من نوع "البوردر كولي"، بعد شرائها من طرف دوق رودلينغ يأخذها إلى مزرعته الاسكتلندية تدرك حفيذته بأن الكلبة حزينة على مالكها الحقيقي وتقوم بإطلاق سراحها، والآن ستبدأ لاسي مغامراتها وهي تقطع مئات الأميال من أجل الرجوع إلى قرية يوركشاير وإلى مالكها جو، وهنا تبدأ الأحداث الأكثر من رائعة.

  9. 2 المتشرد المخلص


    Old Yeller، صدر فيلم المتشرد المخلص سنة 1957، وهو من نوع الدراما والمغامرات والعائلة، تدور أحداث الفيلم في القرن 19 في مزرعة تكساس، سوف يذهب الأب جيم إلى مدينة كانساس لجمع الماشية وبذلك يغادر عائلته الصغيرة التي تتكون من الزوجة كاتي وإبنهما الأكبر ترافيس وإبنهما الأصغر آرليس، سوف يبدأ كل شيء عندما يجد ترافيس وهو يعمل في حقل الذرة كلبا سمينا وقبيحا أصفر من فصيلة "لابرادور" وبهذا سوف يحاول ترافيس إبعاده، في هذه الأثناء سوف يأتي أرليس ويدافع عن الكلب ويحميه، وهنا تبدأ الأحداث الجميلة والدرامية والنهاية المحزنة.

  10. 1 هاتشي: حكاية كلب


    hachi: A Dog's Tale، صدر فيلم هاتشي: حكاية كلب سنة 2009، وهو من نوع الدراما والعائلة، يبدأ كل شيء عندما يقوم روني بتقديم عرض مدرسي حول بطل شخصي، هنا روني سوف يختار الحديث عن كلب جده هاتشيكو، على الرغم من ضحك زملائه في القسم يبدأ روني برواية القصة والتي تبتدأ بعثور جده  البروفيسور باركر ويلسون على جرو ضائع والذي يأخذه إلى منزله تم يقوم بالبحث عن مالكه الأصلي لكن بدون جدوى، وبعد ذلك سوف تتطور بين كل من الجرو هاتشيكو وباركر رابطة قوية وتمر الأيام ويكبر الجرو، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة والدرامية بشكل كبير.