أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة


أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة

تعد أفلام ألعاب الخفة من بين الأفلام النادرة في عالم السينما، وغالبا مانجدها تنتمي إلى نوع أفلام السيرة الذاتية، والغموض، وطبعا الغموض هو الشيء الذي يهيمن عليها، لأنه لا نعلم طريقة قيام الساحر بتلك الخدع، وطبعا نحن سنتحدث في هذا الموضوع عن  أفلام الألعاب السحرية وألعاب الخفة، وليس عن أفلام السحر الحقيقي والخيال (هاري بوتر). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة، سنقوم أولا بالتعريف بالألعاب السحرية وعلاقتها بعالم السينما.

الألعاب السحرية أو ألعاب الخفة هي عروض فنية تتضمن الحيل والأوهام، تجعل عقل الجمهور أو المشاهد غير مستوعب لكيفية عملها، وتقام إما مباشرة أمام الجمهور، أو عن طريق تسجيل العروض وعرضها على التلفاز، ويعتمد الساحر على الخفة والخداع البصري، وأحيانا يتعاون مع أشخاص مندسين كأنهم من الجمهور. تعود الألعاب السحرية للعصر الحديث إلى القرن التاسع عشر، ومن بين أشهر السحرة نجد (هاري هوديني، جيمس راندي، فال فالنتينو…).

أتذكر أنني عندما كنت صغير في العمر قد شاهدة برنامج يدعى Breaking the Magician’s Code: Magic’s Biggest Secrets Finally Revealed، الموسم القديم لسنوات 1997 و 1998…، وهو عرض سحري عبر شاشات التلفاز، في البداية يظهر الساحر المقنع خدعة من خدع ألعاب الخفة، وبعد ذلك يقوم الساحر بشرح كيفية عمل تلك الخدعة، وقد كان الساحر يضع قناعا في وجهه ويدعى الساحر المقنع، وبعد مرور 4 حلقات نزع قناعه ليعرفه العالم بأنه هو الساحر فال فالنتينو، وقد صدر موسم جديد له سنة 2008.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن

ظهرت أفلام ألعاب الخفة في القرن التاسع عشر، كأفلام قصيرة صامتة بالأبيض والأسود، ومن بينها نجد الفيلم الفرنسي الساحر لسنة 1898، وفيلم الأربعة رؤوس المزعجة  لسنة 1898،لكن يمكن إعتبار فيلم لعبة غريم لسنة 1919 كأول عمل حقيقي عن ألعاب الخفة، وهو من بطولة الساحر المميز هاري هوديني الحقيقي، بعدها بدأت أفلام الألعاب السحرية بالظهور لكن بكيفية قليلة، وفي بعض الأحيان لا تكون هي محور الفيلم، وأيضا ظهرت أفلام عديدة كنوع من السيرة الذاتية عن الساحر هاري هوديني.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة. يجب التنبيه بأننا نركز على أفلام الألعاب السحرية، وليس على أفلام السحرة كأفلام هاري بوتر. كلما كانت قصة الفيلم تتمحور حول التدريبات وعروض ألعاب الخفة، والمنافسات بين مجموعة من أبطال ألعاب الخفة، كلما كان ذلك في صالح الفيلم، وذلك عكس إن كان الفيلم تظهر فيه ألعاب الخفة، غير أنه يتمحور حول فكرة أخرى.

  1. 10 الساحر العظيم


    The Great Magician، صدر فيلم الساحر العظيم سنة 2011، وهو من نوع الغموض والدراما والكوميديا، تدور أحداث الفيلم في السنوات التي تلت الثورة التي أطاحت بأسرة تشينغ في الصين، وتم تأسيس أول جمهورية، وبعدها إنقسمت الصين إلى إقطاعيات يسيطر عليها أمراء الحرب. تتمحور قصة الفيلم حول كل من الساحر تشانغ، وأمير الحرب لاي بولي، والشابة ليو يين، يقوم أمير الحرب لاي بسجن الشابة ليو، وذلك من أجل أن تصبح زوجته السابعة، يتم إستأجار الساحر تشانغ من أجل إخافة المقاومة والعمل لدى لاي، بعد ذلك يتضح بأن تشانغ و ليو هم عشيقان سابقان، والآن يريد أن يحررها من أمير الحرب لاي والهرب معا.

  2. 9 السحرة


    Magicians، صدر فيلم السحرة سنة 2007، وهو من نوع الإثارة والكوميديا، تتمحور أحداث القصة حول الساحرين كارل وهاري، تعمل كارول زوجة هاري معهم في عروضهم كمساعدة، في أحد الأيام يكتشف هاري خيانة زوجته مع صديقه كارل وهم يمارسون الجنس، لكن الأمور تأخذ بعدا آخر عندما يقومون بعرض يتجلى بوضع كارول رأسها في المقصلة، لكن لا تنجح الخدعة وفعلا يتم قطع رأسها من طرف هاري، يقوم كارل بإتهامه بأنه قام بقتلها عن عمد، يفترق الصديقين اللذان أصبحوا أعداء، بعد مرور السنين ستجمعهما مسابقة سحرية للعمل معا كثنائي، لكن سرعان ما يبدأ التوتر بينهما ويصبحان متنافسين ويعمل كل واحد منهما بمفرده.

  3. 8 بيرت وندرستون المذهل


    The Incredible Burt Wonderstone، صدر فيلم بيرت وندرستون المذهل سنة 2013، وهو من نوع الكوميديا، تتمحور أحداث الفيلم حول ثنائي ألعاب الخفة بيرت وندرستون وصديقه آنطون مارفيلتون، يبدأ كل شيء قبل 30 سنة عندما يتعرض بيرت وهو صغير إلى التنمر من طرف الأطفال، بدأ في مشاهدة عروض لاعب خفة مشهور يدعى رانس هولواي، وعرض على صديقه آنطون تعلم ألعاب الخفة وتكوين ثنائي، بعد مرور 30 سنة يصبح الصديقين مشهورين ويقومون بعروض جيدة، بعدما ظهر ساحر الشارع المثير للقلق ستيف جراي، يحاول الثنائي القيام بعرض مميز للتغلب عليه، لكنه يبوء بالفشل ويتعرض آنطون لحادثة ويقدم إستقالته، بعد مرور الأيام يعود الصديقين للعمل معا للتغلب على جراي.

  4. 7 أعمال تتحدى الموت


    Death Defying Acts، صدر فيلم أعمال تتحدى الموت سنة 2007، وهو من نوع الرومانسية والدراما والتاريخ، تدور أحداث القصة سنة 1926، وتتمحور حول كل من الساحر هاري هوديني، والوسيطة الروحانية المخادعة ماري ماكجارفي، بعد مرور سنوات على وفاة والدته وخلال جولة سحرية يقوم بها في بريطانيا، يعرض هوديني على الوسطاء الروحانيين عشرة آلاف دولار أمريكي، وذلك لمن يخبره بكلمات أمه الأخيرة وهي تحتضر، عندما تسمع الروحانية الإسكتلندية ماري عن أمر المكافأة، تقوم هي وإبنتها بينجي بخداع هوديني، إذ تجمعه مع ماري علاقة عاطفية وهو لا يعلم بخداعها.

  5. 6 الآن أنت تراني 2


    Now You See Me 2، صدر فيلم الآن أنت تراني 2 سنة 2016، وهو من نوع الغموض والجريمة والمغامرات، تدور أحداث القصة بعد أزيد من سنة على أحداث الجزء السابق، وتتمحور القصة حول فريق من السحرة الموهوبين، الذي يطلق عليهم الفرسان الأربعة وهم ميريت، جاك، دانيال، والعضوة الجديدة لولا، يجبر ساحر التكنولوجيا والتر فريق الفرسان على قبول مهمته، والتي تتجلى في سرقة شريحة يمكنها التحكم في جميع أجهزة الكمبيوتر، في نفس الوقت يخطط عميل الإف بي أي ديلان على الإنتقام لوالده، وذلك بالإطاحة بالساحر ثاديوس، والذي يعتبره السبب في وفاة والده، لكن مع ظهور بعد الأسرار ستنقلب الموازين.

  6. 5 هوديني


    Houdini، صدر فيلم هوديني سنة 1953، وهو من نوع الدراما والسيرة الذاتية، تبدأ أحداث القصة في تسعينيات القرن التاسع عشر، وتتمحور أحداث القصة حول لاعب ألعاب الخفة هاري هوديني، وزوجته بيس، يبدأ كل شيء أثناء عمل عرض لهاري في كرنفال جزيرة كوني، هناك تعرف على بيس التي كانت تشاهد عرضه، وبعد ذلك تزوج الثنائي، وبدء الساحر هودني وبجانبه زوجته ومساعدته بيس في الصعود إلى القمة، لكن عندما تبدأ عمليات هروبه الذي يقوم بها تزداد خطورة، هنا تبدأ بيس في القلق على حياته، وتستمر الأحداث المشوقة.

  7. 4 معسكر السحر


    Magic Camp، صدر فيلم معسكر السحر سنة 2020، وهو من نوع الكوميديا والعائلة، تتمحور أحداث القصة حول كل من الطفل المراهق ثيو، والذي يحب القيام بألعاب الخفة بواسطة أوراق اللعب، والشاب آندي لاعب خفة سابق يعمل الآن كسائق سيارة أجرة، تبدأ أحداث القصة عندما يقبل آندي عرض مالك معسكر السحر، وأستاذه السابق بريستون، والذي يتجلى بالعودة إلى معسكر السحر وتدريب الأطفال الجدد، إذ سيتم تقسيم الأطفال إلى فرق، وسيحاول آندي الفوز في المسابقة مع فريقه الملقب بالقلوب ومن ضمنهم ثيو، خصوصا بوجود عدوته الساحرة المشهورة وشريكته السابقة كريستينا، والتي تقوم بتدريب فريقها الخاص المعروف بالألماس.

  8. 3 الآن أنت تراني


    Now You See Me، صدر فيلم الآن أنت تراني سنة 2013، وهو من نوع الغموض والإثارة والجريمة، تتمحور القصة حول فريق من السحرة الموهوبين، الذي يطلق عليهم الفرسان الأربعة وهم ميريت، هينلي، جاك، دانيال، يقومون بعدة عروض سحرية كبيرة تتجلى في سرقة مبالغ ضخمة من المال من رجال الأعمال الفاسدين، وبعد ذلك توزيعها على جماهيرهم، ومن بين ضحايا السرقة نجد بارون التأمين آرثر تريسلر، يقوم عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي ديلان رودس، وعميلة الإنتربول ألما دراي بمطاردة فريق السحرة، والبحث عن الأدلة الكافية من أجل إدانتهم، في نفس الوقت يتم إستأجار ثاديوس، وهو ساحر سابق وفاضح للخدع السحرية حاليا، وذلك من أجل الإطاحة بفريق الفرسان.

  9. 2 المخادع


    The Illusionist، صدر فيلم المخادع سنة 2006، وهو من نوع الغموض والدراما والرومانسية، تدور أحداث الفيلم سنة 1889، في مدينة فيينا بالإمبراطورية النمساوية المجرية، وتتمحور حول كل من محترف ألعاب الخفة أيزنهايم، وحبيبته الدوقة صوفي، ورئيس المفتشين والتر أوهل، وولي العهد الأمير ليوبولد. كل من أيزنهايم والأمير ليوبود يحبون إمرأة واحدة، والتي هي صوفي، يريد أيزنهايم من خلال عروضه السحرية تحرير صوفي من سلطة وعنف الأمير ليوبولد، والذي يريد الزواج منها رغما عنها مع أنها لا تحبه لأنها تحب الساحر أيزنهايم، يقوم الأمير بإغتنام أي خطأ يقع في العروض السحرية التي ينظمها أيزنهايم، لإرسال كبير المفتشين والتر للقبض عليه وفتح تحقيق معه، وأيضا يستغل أيزنهايم أي فرصة متاحة لإهانة الأمير وجعله يبدوا بمظهر الضعيف الغير قادر على حكم البلاد مستقبلا.

  10. 1 العظمة


    The Prestige، صدر فيلم العظمة سنة 2006، وهو من نوع الغموض والدراما والرومانسية، تدور أحداث القصة في نهاية القرن التاسع عشر في مدينة لندن، وتتمحور حول كل من الساحران روبرت أنجير وصديقه ألفريد بوردن، يبدأ كل شيء أثناء أحد عروضهم السحرية التي لم تنجح وتسببت في مقتل جوليا زوجة روبرت، يلوم هذا الأخير ألفريد بأنه كان السبب في مقتل جوليا، الآن الصديقين والزميلين في العمل أصبحوا أعداء ومتنافسين، إذ كل واحد منهما أصبح يبتكر خدعه السحرية الخاصة به، لكن بعد خدعة ألفريد الرائعة، تجعل من روبرت يقوم بأي شيء من أجل معرفة سرها، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والغامضة.