أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن


أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن

أغلبنا يعتقد بأن السفر عبر الزمن هو ضرب من الخيال، مع أنه لو عدنا فقط إلى قرون قليلة مضت، لقلنا بأن كل التكنولوجيا التي نتوفر عليها اليوم مستحيلة الحدوث (أقمار اصطناعية، طائرات، هواتف ذكية…). من منا لم يفكر بأن يكون باستطاعته السفر عبر الزمن، سواء بواسطة قدرة سحرية خارقة يمتلكها، أو عن طريق آلة علمية متطورة. نجد بأن هناك من يريد السفر للماضي لإصلاح بعض الأخطاء التي قام بإرتكبها، أو إنقاذ أحبائه من الخطر والموت، وهناك من يريد السفر للمستقبل للعيش في زمن الرفاهية والتكنولوجيا الخارقة. نجد الأشرار أيضا يفكرون بالسفر عبر الزمن للهروب من العقوبة، وكذلك لفعل ما يشاؤون بدون حساب ولاعقاب. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة عن الحلقات الزمنية.

الحلقات الزمنية:

الحلقة الزمنية (بالإنجليزية Time loop)، حيث يعيش شخص أو عدة أشخاص فترة زمنية بشكل متككر، إذ نجد بأن الشخص العالق لا يستطيع التقدم إلى مستقبله الطبيعي، وكذلك يعيش الحاضر مرار وتكرارا مع الرجوع إلى الماضي القريب. يتم ضبط الحلقات الزمنية باستمرار عند استيفاء شرط معين (النوم، الموت، الوصول إلى وقت معين لا يمكن تجاوزه…)، ويسعى الشخص جاهدا للخروج من الحلقة الزمنية، ويحتفظ بذكريات الحلقات الزمنية السابقة، وبهذا يصبح أكثر تجربة ويعلم ما سيقع له بالتحديد.

بالنسبة للأشخاص الموجودين مع الشخص العالق في الحلقة الزمنية، فإنهم يستمرون قدما في حاضرهم ومستقبلهم، وبهذا فإن الشخصية عندما تعيد الحلقة الزمنية فإن الموجودين حولها يعتبرون نفس أشخاص الحلقة الزمنية السابقة لكنهم لم يعيشوا نفس اليوم من قبل ولم يتعرفوا ولم يقابلوا الشخصية العالقة، وبهذا نجدهم لا يتذكرون ما أخبرهم به الشخص العالق، لأنهم أصلا لم يتحدثوا معه.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الحلقات الزمنية

ظهر مفهوم الحلقة الزمنية لأول مرة في عالم السينما سنة 1933، وذلك من خلال فيلم أعد عقارب الساعة. في الأفلام تتعدد أسباب دخول الشخص في الحلقة الزمنية، فمثلا نجد (سحر وقوى خارقة، آلة الزمكان، آلة السفر عبر الزمن، حادثة سير، الموت…)، أيضا في بعض الأحيان يتم حدوث الحلقة الفارغة عن طريق تجربة غير ناجحة للسفر عبر الزمن، أو يتم وضع الشخص داخل الحلقة الزمنية عن طريق آلة متطورة للقيام بمهمة خاصة، وفي بعض الأحيان يتم وضع الشخص كعقوبة إلهية له لأنه شخص غير جيد وشرير (سارق، قاتل….).

تختلف طرق كسر الحلقة الزمنية الفارغة والخروج منها (اختراع آلة سفر عبر الزمن، تغيير الأحداث والمسببات، أن يصبح الشرير شخص طيب…). تشبه الحلقات الزمنية كثيرا ألعاب الفيديو، تعيد التجربة مرارا وتكرارا، وفي كل خسارة تصبح أكثر مهارة وتجربة، لأنك تعيش أحداث قمت بها مسبقا.

السفر عبر الزمن:

السفر عبر الزمن (بالإنجليزية Time travel)، وهو مفهوم يقصد به إما العودة إلى الماضي أو القفز إلى المستقبل، أو التنقل عبر الأزمنة المختلفة، وطبعا في الوقت الحالي أغلب العامة تعتبره ضربا من الخيال، بينما نجد بأن وجهات نظر علماء الفزياء النظرية تتضارب بين مؤيد ومعارض، ونجد بأن أغلب العلماء المؤيدين للنظرية يعتقدون بأن السفر عبر الزمن إلى الماضي مستحيل عكس السفر إلى المستقبل. يعد الكاتب هربرت جورج ويلز أول من تحدث عن هذا الأمر في كتابه بعنوان آلة الزمن لسنة 1895.

من بين أبرز النظريات حول السفر عبر الزمن نجد (نظرية الثقب الدودي والمعروفة أيضا بجسر آينشتاين، نظرية النسبية…). طبعا للسفر عبر الزمن لابد من آلة متطورة مخصصة لهذا الأمر، إذ لم يصل العلم لحدود الآن على حد علمنا لاختراع تكنولوجيا تمكننا من إختراق الزمان. يعد فيلم كونيتيكت يانكي في محكمة الملك آرثر لسنة 1921 أقدم عمل تتمحور قصته حول السفر عبر الزمن، بعد ذلك صدرت العديد من الأعمال السينمائية في هذا الموضوع، لكن يعد فيلم آلة الزمن لسنة 1960 أقدم فيلم مميز يتمحور حول السفر عبر الزمن. نجد هناك أفلام شبيهة بأفلام السفر عبر الزمن، إذ هي أيضا تتمحور حول الوقت والتي تعرف بأفلام الحلقات الزمنية المفرغة.

ختاما:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن. كلما كان الفيلم يتمحور حول السفر عبر الزمن فقط بدون الحلقة الزمنية المفرغة، كلما كان التصويت في صالحه، وأيضا كلما كان الفيلم يشرح طريقة السفر عبر الزمن، وكيفية السفر إلى المستقبل والماضي، وطريقة العودة إلى الحاضر، كلما كان التصويت في صالحه، وأخيرا كلما كان العمل يتمحور بالأساس حول السفر عبر الزمن، كلما كان ذلك في صالحه، وذلك على عكس بعض الأفلام التي نجدها تركز على موضوعات أخرى بجانب السفر عبر الزمن (الدراما، الرومانسية…)، ويتم جعل السفر عبر الزمن موضوع ثانوي.

  1. 10 تأثير الفراشة


    The Butterfly Effect، صدر فيلم تأثير الفراشة سنة 2004، وهو من نوع الإثارة والخيال العلمي والدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول الشاب إيفان تريبورن، يبدأ كل شيء عندما أراد إيفان قراءة يوميات طفولته ومراهقته ليكتشف بأنه يعود بالزمن إلى الماضي، وبهذا يعلم بأنه يمكنه تغيير بعض الأحداث السيئة التي حصلت في الماضي، لكن سرعان ما يدرك حتى وإن كانت نواياه حسنة لإصلاح الماضي بأن هذا الأمر يقوم بتغيير الحاضر أيضا، وهنا تبدأ الأحداث المعقدة.

  2. 9 جيش الظلام


    Army of Darkness، صدر فيلم جيش الظلام سنة 1992، وهو من نوع الخيال والكوميديا والرعب، وهو الجزء الثالث من سلسلة أفلام الشر المميت، يتم نقل آش ويليامز إلى العصور الوسطى، هناك سوف يتم القبض عليه من طرف رجال اللورد آرثر إذ يعتقدون أنه أحد رجال الدوق هنري، لكن بعدما سوف يظهر آش بأنه شخص جيد سوف يتم الإحتفال به على أنه بطل ويعلمون حقيقته، والآن عليه الذهاب في مغامرة من أجل البحث عن كتاب العزيف، والذي يعتبر الوسيلة الوحيدة من أجل العودة إلى عصره، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 المغامرة الممتازة لبيل وتيد


    Bill & Ted's Excellent Adventure، صدر فيلم المغامرة الممتازة لبيل وتيد سنة 1989، وهو من نوع الخيال والمغامرات والكوميديا، تبدأ أحداث القصة سنة 1988 في مدينة سان ديماس وتتمحور حول كل من الصديقين المراهقين بيل وتيد، الآن عليهما إعداد عرض مدرسي في صف التاريخ والذي يدور موضوعه حول نظرة ثلاث شخصيات تاريخية مشهورة لمدينة سان ديماس في الوقت الحالي، سوف يتم مساعدتهم من طرف شخص يدعى روفوس وهو قادم من المستقبل عن طريق آلة زمنية على شكل كشك الهاتف، وذلك من أجل أن يجتازوا عرضهم المدرسي بنجاح، والآن سوف تبدأ المغامرات عبر العديد من العصور التاريخية.

  4. 7 شفرة المصدر


    Source Code، صدر فيلم شفرة المصدر سنة 2011، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والغموض والدراما. تتمحور أحداث القصة حول طيار الجيش الأمريكي الكابتن كولتر ستيفنز، يستيقظ فجأة ليجد نفسه داخل قطار ركاب المتجه نحو شيكاغو، لكن الأمر الغريب بأن أخر شيء يتذكره وهو طيرانه في مهمة في أفغانستان، لتبدأ إمرأة تجلس أمامه في القطار تدعى كريستينا وارين في محادثته وكأنها تعرفه، ليعلم فيما بعد بأنه تم تجنيده لعملية سرية للغاية، والتي تمكنه من تجربة الدقائق الثمانية الأخيرة في حياة شون فينتريس، إذ الآن هو داخل جسد ذلك الشخص الغريب وعليه معرفة هوية المفجر الذي قام بتفجير القطار في غضون تلك الدقائق القليلة، وذلك لمنع تفجيرات أخرى مماثلة، ليعود مرارا وتكرارا إلى القطار لمحاولة معرفة هوية الإرهابي.

  5. 6 قضاء وقدر


    Predestination، صدر فيلم قضاء وقدر سنة 2014، وهو من نوع الخيال العلمي والدراما والغموض، تتمحور أحداث القصة حول عميل يسافر عبر الزمن، والذي هو على وشك القيام بأخر مهمة له، والتي تتجلى في إيقاف مجرم صعب المنال من شن هجوم سوف يؤدي إلى مقتل آلاف الأشخاص وذلك سنة 1975، في أحداث جد معقدة ومتشابكة والنهاية الصادمة.

  6. 5 آلة الزمن


    The Time Machine، صدر فيلم آلة الزمن سنة 2002، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والدراما، يعتبر ألكساندر هارتديجن عالم ومخترع بمهارة عالية يعيش في سنة 1899، بعد أن قتل أحد المجرمين خطيبته وبسبب الحزن الذي أصابه لفقدانها سوف يعمل على إختراع آلة زمن من أجل العودة إلى الماضي وإنقاذها، لكن عندما أنقذها سوف تقتل مرة آخرى بطريقة آخرى وبهذا سيعلم بأن أي محاولة لإنقاذها ستؤدي إلى وفاتها بطريقة آخرى، لكنه لن يستسلم لموضوع إنقاذها وسيؤدي به الأمر إلى السفر إلى أزيد من 800,000 سنة في المستقبل، هناك سيجد بأن الجنس البشري عاد إلى الحياة البدائية وأيضا سيجد وحوشا تشبه القرود، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  7. 4 صانع الحلقة


    Looper، صدر فيلم صانع الحلقة سنة 2012، وهو من نوع الجريمة والدراما والحركة، في سنة 2074 يصبح السفر عبر الزمن ممكنا لكنه فقط متاح للأشخاص القادرين للدفع في السوق السوداء، جو يبلغ من العمر 25 سنة ويعمل كصانع حلقة ويعيش سنة 2044 وهو عميل مأجور يتم إرسال له أشخاص من المستقبل من أجل التخلص منهم، سوف تأخذ القصة منحى آخر عندما يتم إرسال جو المستقبلي إلى الماضي أي إلى جو الشاب من أجل أن يتخلص منه هذا الأخير، إذ يجب على جو الشاب قتل نفسه وهو كبير، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة.

  8. 3 زمن بعد زمن


    Time After Time، صدر فيلم زمن بعد زمن سنة 1979، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والدراما، تبدأ أحداث القصة سنة 1893 بلندن، يقوم الكاتب هربرت جورج ويلز بإختراع آلة سفر عبر الزمن وذلك من أجل السفر إلى زمن مستقبلي مثالي، في هذا الوقت الشرطة تلاحق القاتل المتسلسل جاك والذي يتمكن من إستعمال آلة الزمن للذهاب إلى المستقبل وبالتحديد إلى سنة 1979، لكن لأن جاك لا يمتلك مفتاح التشغيل فآلة الزمن تعود مرة آخرى لسنة 1893 وتتركه في المستقبل، والآن على هربرت ملاحقته إلى سنة 1979 من أجل القبض عليه وإرجاعه إلى سنة 1893 وهنا تبدأ الأحداث الجميلة.

  9. 2 12 قردا


    12 Monkeys، صدر فيلم 12 قردا سنة 1995، وهو من نوع الخيال العلمي والغموض والدراما، تتمحور أحداث القصة حول جيمس كول وهو سجين يعيش في سنة 2035، لقد تم إطلاق فيروس خطير سنة 1996 مما أدى إلى مقتل جل سكان الأرض أما البقية فهم يعيشون تحت الأرض من أجل تفادي تعرضعم لهذا الوباء القاتل، سيتم إرسال جيمس إلى المستقبل وبالتحديد إلى سنة 1996 وذلك من أجل معرفة أصل الفيروس لكي يقوم العلماء تحت الأرض بصنع علاج، لكن سوف يجد نفسه عن طريق الخطأ في سنة 1990، هناك سيتم القبض عليه وإرساله إلى مستشفى للأمراض العقلية، وهنا تبدأ الأحداث التي سوف تشعركم بالجنون.

  10. 1 العودة إلى المستقبل


    Back to the Future، صدر فيلم العودة إلى المستقبل سنة 1985، وهو من نوع المغامرات والكوميديا والخيال العلمي، تبدأ أحداث القصة سنة 1985 عندما يقوم المخترع براون بدعوة صديقه الشاب مارتي مكفلاي، وذلك من أجل أن يريه إختراعه الذي هو آلة سفر عبر الزمن عبارة عن سيارة معدلة، لكن عن طريق الخطأ سوف يتم إرسال مارتي إلى سنة 1955 أي قبل ثلاثين سنة، هناك سوف تعجب الشابة لورين بمارتي والتي سوف يعلم بأنها أمه المستقبلية، وبهذا عليه أن يقوم بتعريفها بأبيه المستقبلي الشاب جورج لكي يقعان في حب بعضهما البعض، إذ أنه إن لم ينجح في ذلك سوف يتم مسحه من الوجود المستقبلي، وأيضا عليه إيجاد طريقة من أجل العودة إلى زمنه في سنة 1985.