أفضل جزء من سلسلة أفلام هاري بوتر

Photo: Warner Bros. Pictures
تفرج الآن

سلسلة أفلام هاري بوتر

تعتبر أفلام السحر من بين أكثر الأعمال شعبية، سواء لدى الصغار أو الكبار، وذلك راجع لعالمها الخيالي الممتع والمشوق، خصوصا لو كان أبطالها من الأطفال، ومن بين أشهر أفلام السحر على الإطلاق، نجد سلسلة أفلام هاري بوتر، والتي تتمحور أحداثها حول مدرسة لتعليم السحر، والحرب القائمة بين السحرة الأشرار والأخيار. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام هاري بوتر. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

السحر وعلاقته بعالم السينما:

السحر (بالإنجليزية Magic)، يعود أقدم عم سينيمائي عن السحر إلى سنة 1910، وذلك من خلال فيلن ساحر أوز الرائع، وذلك بجانب فيلم هكسان لسنة 1922. بعد ذلك تم إصدار العديد من أفلام السحر والسحرة، ومن بين أفضل أفلام السحرة، نجد فيلم الحرفة لسنة 1996، وأيضا فيلم الهوبيت: رحلة غير متوقعة لسنة 2012، وأفلام عديدة أخرى، وطبعا نتحدث عن أفلام السحر الحقيقي الخيالي، وليس عن أفلام ألعاب الخفة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة

تعريف سلسلة أفلام هاري بوتر:

هاري بوتر (بالإنجليزية Harry Potter)، وهي سلسلة روايات خيالية مكونة من سبعة كتب، للكاتبة البريطانية جوان رولينغ، ويعتبر هاري بوتر الشخصية الرئيسية لهذه القصة، تم إصدار الكتاب الأول سنة 1997، والكتاب السابع سنة 2007، وهم الكتب السبعة التي بنيت عليها سلسلة أفلام هاري بوتر، بالنسبة لسلسلة الأفلام فهي مكونة من ثمانية أفلام، إذ صدر الجزء الأول سنة 2001 والآخير سنة 2011.

نعيش مع هذه السلسلة المميزة قصة هاري بوتر، من طفولته إلى مراهقته وإلى شبابه، يبدأ كل شيء حول هاري بوتر ذلك الطفل اليتيم الذي يضع نظارات ولديه ندبة في جبينه، والذي يعيش عند منزل خالته بتونيا وزوجها فيرنون وابنهما ددلي، غير أنه غير سعيد معهم، يتغير الأمر عندما يعلم هاري بأن والديه ساحران، وبأن خالته وزوجها يخفيان الأمر عنه، وبأن والديه تم قتلهم من طرف الشرير الساحر اللورد فولدمورت، بعدها يتم استدعاؤه إلى الانضمام إلى مدرسة السحرة هوغوورتس، وهي مدرسة لتعليم السحر، هناك وفي سنته الأولى سوف يكون هاري عدة صداقات ومن أبزرهم (الطفل رون ويزلي، والطفلة هيرميون غرينجر) وأيضا سوف يقابل بعض الأطفال الأشرار وعلى رأسهم دراكو مالفوي.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام إيما واتسون

لعب دور هاري بوتر الممثل دانيال رادكليف، بينما لعب دور رون ويزلي الممثل روبرت غرينت، وأخيرا لعبت دور هيرميون غرينجر الممثلة إيما واتسون. في كل سنة سوف يخوض هاري بوتر وأصدقائه مجموعة من المغامرات والإكتشافات، ويطورون من قدراتهم السحرية، وعند نهاية السنة الدراسية يعود هاري لقضاء الصيف في منزل خالته، وبطبيعة الحال يمر الصيف عليه طويل وحزين إلى حلول الموسم الدراسي الجديد، يظهر بأن الأجزاء الأولى من فيلم هاري بوتر ستكون كلها ممهدة إلى الأجزاء الأخيرة وإلى ظهور الشرير اللورد فولدمورت.

كل أجزاء سلسلة أفلام هاري بوتر رائعة وهي مكملة لبعضها البعض، وعندما نقوم بإختيار من وجهة نظرنا أفضل جزء من سلسلة أفلام هاري بوتر، فهذا لا يعني أبدا أن تشاهدون الأجزاء المرتبة في المراتب الأولى فقط، وحتى لو إفترضنا أن هذا التقييم صحيح فيجب مشاهدة هذه السلسلة بشكل تصاعدي وبالترتيب الزمني، إذ كل الأجزاء مرتبطة ببعضها البعض، لقد إنتهت سلسلة أفلام هاري بوتر سنة 2011، ولا نعلم هل سيصدر جزء آخر في المستقبل، غير أننا سنكون سعداء بصدور جزء جديد، ولمحبي سلسلة هاري بوتر عليهم مشاهدة سلسلة أفلام وحوش مذهلة.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام هاري بوتر:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام هاري بوتر. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم هذا التميز، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون القتالات والأكشن والمؤثرات البصرية أقل إحترافية من الأجزاء السابقة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة ولها طابع الخيال والغموض، كلما كان التصويت في صالحها. مع الأخذ بعين الإعتبار بأن البطل يصبح أكبر من جزء لآخر، وبالتالي فلا يجب محاسبته على مظهره الجسدي أو نشاطه في الأجزاء الأخيرة، بل فقط على أدائه.

  1. 8 هاري بوتر وجماعة العنقاء


    Harry Potter and the Order of the Phoenix، صدر فيلم هاري بوتر وجماعة العنقاء سنة 2007، وهو من نوع الخيال والمغامرات والدراما، الآن وفي سنته الخامسة في مدرسة السحر هوغوورتس سوف تبتدأ السنة بتعيين أستاذة جديدة تدعى دولوريس وهي أستاذة للدفاع ضد الفنون السحرية المظلمة، بعد ذلك سوف يكون هاري ورون وهيرميون مجموعة سرية تدعى جيش دمبلدور من أجل التدريب عن الدفاع من الشر، وأيضا ولأول مرة يعجب هاري بفتاة تدعى تشو تشانج، وبعد ذلك سوف تبدأ أحداث ممهدة لأعظم شرير في القصة وهو لورد فولدمورت، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية.

  2. 7 هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 1


    Harry Potter and the Deathly Hallows – Part 1، صدر فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 1 سنة 2010، وهو من نوع الخيال والمغامرات والغموض، بدأت الأحداث تصبح أكثر خطورة الآن على كل من هاري ورون وهيرميون القيام بمهمة من دون حماية وتوجيه من أساتذتهم، تتجلى المهمة بالبحث عن الهوركروكس وهي مصدر خلود الشرير فولدمورت، وأيضا يكتشفون عن وجود ثلاث أشياء تعتبر الأكثر قوة في عالم السحر والتي تدعى مقدسات الموت، في نفس الوقت يبحت الأشرار عن هاري ويتجهون إلى مدرسة السحر هوغوورتس، وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.

  3. 6 هاري بوتر وحجر الفيلسوف


    Harry Potter and the Philosopher's Stone، صدر فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف سنة 2001، وهو من نوع الخيال والمغامرات والعائلة، يبدأ كل شيء عندما يعلم الطفل هاري بوتر في عيد ميلاده الحادي عشر بأنه إبن يتيم ووالديه ساحرين ويمتلك قوى سحرية فريدة خاصة به، يتم استدعاؤه إلى الإنضمام إلى مدرسة السحرة هوغوورتس وهي مدرسة للسحرة، هناك سوف يلتقي بكل من الطفل رون ويزلي و أيضا الطفلة هيرميون غرينجر واللذان سيصبحان من أقرب أصدقائه، وهنا تبدأ مغامرات هاري بوتر.

  4. 5 هاري بوتر وحجرة الأسرار


    Harry Potter and the Chamber of Secrets، صدر فيلم هاري بوتر وحجرة الأسرار سنة 2002، وهو من نوع الخيال والمغامرات والعائلة، تبدأ أحداث القصة قبل بداية السنة الثانية لهاري بوتر في مدرسة السحرة هوغوورتس عندما يأتي مخلوق قزم يدعى دوبي، هذا الأخير يخبر هاري بعدم الذهاب إلى المدرسة ويحذره من خطر يهدده، لكنه سوف يتجاهل الأمر ويذهب إلى عامه الثاني في مدرسة السحرة، هناك يبدأ هاري بسماع أصوات غريبة وبعدها يجد رسالة مكتوبة بالدم تعلن بأن حجرة الأسرار قد تم فتحها، وبعدها يبدأ أبناء العامة في المدرسة بالتحجر، هنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  5. 4 هاري بوتر والأمير الهجين


    Harry Potter and the Half-Blood Prince، صدر فيلم هاري بوتر والأمير الهجين سنة 2009، وهو من نوع الخيال والمغامرات والرومانسية، يبدأ كل شيء بإظهار الدمار الذي ألحقه أتباع الشرير فولدمورت المعروفون "بأكلة الموت" سواء في عالم السحرة أو عالم العامة، بعد ذلك يكتشف هاري بوتر كتابا قديما يحمل علامة ملكية الأمير الهجين، بعد ذلك يختلط الحب والخطر في أرجاء مدرسة هوغوورتس وهاري في عامه السادس، الآن وأكثر من أي وقت مضى سوف يحاول دمبلدور إعداد هاري للمواجهة الأخيرة والمرتقبة، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية.

  6. 3 هاري بوتر وكأس النار


    Harry Potter and the Goblet of Fire، صدر فيلم هاري بوتر وكأس النار سنة 2005، وهو من نوع الخيال والمغامرات والغموض،  يعود هاري بوتر ليجتمع بأصدقائه رون ويزلي وأيضا هيرميون لسنة الرابعة بمدرسة السحرة هوغوورتس، هناك سوف يعلن المدير ألباس دمبلدور عن إستضافة مدرسته للعبة تعرف بمسابقة السحرة الثلاثية "كأس النار"، والتي يشارك فيها فقط ثلاثة متنافسين من ثلاث مدارس مختلفة، لكن سوف تكون المفاجأة عندما يتم إستدعاء هاري بوتر كمتنافس رابع، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  7. 2 هاري بوتر وسجين أزكابان


    Harry Potter and the Prisoner of Azkaban، صدر فيلم هاري بوتر وسجين أزكابان سنة 2004، وهو من نوع الخيال والمغامرات والعائلة، تبدأ السنة الثالثة في مدرسة السحرة هوغوورتس بخبر سيء، والذي يتجلى بأن القاتل الخطير سيريوس بلاك قد هرب من سجن أزكابان وذلك من أجل قتل هاري بوتر، بعد ذلك وفي طريقهم إلى المدرسة هاري بوتر وأصدقائه يتم الهجوم عليهم من طرف مخلوقات الديمنتورات لكنه يتم إنقاذهم، بعد ذلك يعلم البروفسور ريموس هاري بوتر كيف يحارب هذه الكائنات، بعد ذلك يعلم هاري بأن من كان يعتقد بأنه الشر هو ليس كذلك، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  8. 1 هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2


    Harry Potter and the Deathly Hallows – Part 2، صدر فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2 سنة 2011، وهو من نوع الخيال والمغامرات والدراما، تبدأ الأحداث تكملة للجزء السابق هاري ورفاقه يبحثون عن هوركروكس المتبقية وذلك من أجل القضاء على خلود الشرير  فولدمورت، ويتضح بعد ذلك بأن الأستاذ سيفروس سنيب والذي كان يعتقد بأنه حليف لشر هو عكس ذلك إذ أنه كان حليف للمدير دمبلدور وكان يحمي هاري بوتر، والآن سوف تبدأ المواجهة الأخيرة بين كل من فولدمورت وهاري في قلعة هوغوورتس، وهنا تبدأ نهاية القصة الرائعة.