أفضل الأفلام التي تدور أحداثها حول كأس العالم لكرة القدم


كأس العالم لكرة القدم

تعيش دولة قطر في هذه الأيام الجميلة أجواء احتفالية رائعة، وذلك بمناسبة استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، وهي أول دولة عربية مسلمة تفوز باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وقد نجحت في ذلك بكل المقاييس، حتى قبل إنتهاء البطولة، سواء من حيث حفل الافتتاح، أو من حيث البنية التحتية الأسطورية، والملاعب الرائعة…، لتصبح بذلك دولة قطر أفضل من قام بتنظيم كأس العالم لحدود الآن. نتمنى التوفيق لكل المنتخبات العربية المشاركة في البطولة (قطر، المملكة العربية السعودية، تونس، المغرب)، في تحقيق إنجازات مشرفة في البطولة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها حول بطولة كأس العالم لكرة القدم، دعونا أولا نقدم تعريف عن رياضة كرة القدم.

كرة القدم (بالإنجليزية Football)، والتي تنتمي إلى الرياضات الكروية، وتعتبر من الرياضات الجماعية، وتجمع المباراة بين فريقين متنافسين، ويتكون كل فريق من 11 لاعبا من بينهم حارس المرمى، ويتم اللعب بكرة مكورة أقل حجما من كرة السلة. يجب التفريق بين كرة القدم المعروفة عالميا وكرة القدم الأمريكية، فهما لعبتين مختلفتين جدا، وكما هو ظاهر من إسمها فإن كرة القدم الأمريكية (رياضة شبيهة بالرغبي)، وهي أكثر شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية بجانب رياضات آخرى مثل كرة السلة وكرة القاعدة.

نجد بأنه كانت هناك عدة أشكال لكرة القدم في العديد من الحضارات، مثل لعبة كرة إيبسكسروس، والتي نجدها في اليونان القديمة، وأيضا هناك لعبة كرة هارباستوم، والتي ظهرت في العهد الروماني، ونجد أيضا لعبة التسوجو في الصين. تم وضع قوانين لعبة كرة القدم لأول مرة في إنجلترا بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم سنة 1863، ويترأس لعبة كرة القدم دوليا الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف بالفيفا. لم تعد كرة القدم حكرا على الرجال فقط بل أصبحت النساء كذلك لهن بطولات منظمة خاصة بهن.

هناك العديد من منافسات كرة القدم التي تجرى ضمن (الأندية المحلية، الأندية القارية، الأندية الدولية، المنتخبات الوطنية…)، وبالنسبة لأشهر بطولات المنتخبات الوطنية الكروية نجد (كأس العالم لكرة القدم، بطولة كوبا أمريكا، بطولة أمم أوروبا، كأس الأمم الأفريقية…). كأس العالم لكرة القدم (بالإنجليزية The FIFA World Cup)، والذي يعد من بين أهم وأشهر وأفضل المنافسات الكروية على الإطلاق، ويقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كل أربع سنوات مند عام 1930، باستثناء بطولتي 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. ونحمد الله أن بطولة كأس العالم المقامة في قطر لم تلغى بسبب جائحة كورونا.

بالنسبة لرياضة كرة القدم وعلاقتها بإنتاجات السينما العالمية فهي ضعيفة، على الرغم من شهرة الساحرة المستديرة وشعبيتها، وذلك لأن كرة القدم لا تعد أشهر رياضة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ نجد رياضات أكثر شهرة من قبيل كرة السلة وكرة القدم الأمريكية. وبما أن أفضل الأفلام العالمية تنتج في الولايات المتحدة الأمريكية (هوليوود)، فإن السينما هناك قد أعطت لرياضة كرة القدم الأمريكية بجانب رياضة كرة القاعدة وكرة السلة… أهمية كبرى، وقد أنتجت العشرات من الأفلام عنها، وذلك على عكس رياضة كرة القدم، وهذا الأمر يرجع لكون أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست دولة مميزة في كرة القدم من ناحية الإنجازات.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها حول كأس العالم لكرة القدم، مع التنبيه بأنه ليس من الضروري أن تكون كل أحداث الفيلم تدور في كأس العالم أو حوله، بل المهم هو أن تكون أحداث الفيلم مرتبطة بكأس العالم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أيضا يمكن أن نجد بعض الأفلام التي تركز قصتها على موضوع آخر، لكنها في نفس الوقت تتطرق لكأس العالم، وطبعا لو كان الفيلم تتمحور أحداثه فقط حول كرة القدم وكأس العالم، ويحكي أجواء البطولة والتنافس والاحتفالات، فمن المفترض أن تكون له الأفضلية في التصويت، وأخيرا نتمنى للمنتخبات العربية والاسلامية والأفريقية أن تحقق إنجازات مشرفة في هذه البطولة الرائعة. (المغرب شرف العرب ووصل إلى نصف نهاية كأس العالم).

  1. 10 الكأس


    صدر فيلم الكأس (بالإنجليزية The Cup) سنة 1999، وهو من نوع الرياضة، والكوميديا. تدور أحداث القصة في دير التبت الواقع في سفوح جبال الهيمالايا الخلابة بالهند، إذ يعد الدير منفى للرهبان البوذيين المضطهدين من الاحتلال الصيني. إذ تدور أحداث القصة حول مجموعة من الرهبان المحبين لكرة القدم، حيث يتسللون لخارج الدير لمشاهدة المباريات الأولى لكأس العالم لسنة 1998، بعد اكتشافهم يتم منعهم من متابعة كرة القدم، لكن سرعان ما يتم إقناع رئيس الدير للسماح لهم بمشاهدة كرة القدم، وذلك عبر الحصول على طبق (الهوائي) وتلفزيون صغير لمشاهدة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 1998.

  2. 9 أفريقيا متحدة


    صدر فيلم أفريقيا متحدة (بالإنجليزية Africa United) سنة 2010، وهو من نوع الرياضة، المغامرات، الكوميديا، والدراما. تتمحور أحداث القصة حول ثلاثي من الأطفال المراهقين الروانديين. يتلقى فابريس على عرض للاختبار من أجل حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم لسنة 2010 في جنوب إفريقيا، يقرر فابريس من دون علم عائلته التوجه إلى جنوب أفريقيا رفقة صديقه دودو وأخته بياتريس، والآن على المجموعة قطع تقريبا مسافة ثلاثة آلاف ميل للوصول إلى كأس العالم، في طريقهم سيواجهون العديد من العقبات والتحديات، وأيضا سيتعرفون على أصدقاء جدد سينضمون إليهم في رحلتهم (جورج، سيليست).

  3. 8 شغف موحد


    صدر فيلم شغف موحد (بالإنجليزية United Passions) سنة 2014، وهو من نوع الرياضة، التاريخ، والدراما. تتمحور أحداث القصة حول تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وتسلط الضوء على ثلاثة من رؤسائه عبر أزمنة مختلفة، وعن ملحمة كأس العالم لكرة القدم. تقوم مجموعة من الشغوفين الأوروبيين سنة 1904 بتأسيس الفيفا، برئاسة روبرت غورين، بعد مضي السنين ينجح رئيس الفيفا جول ريميه رغم العراقيل في تنظيم أول كأس للعالم سنة 1930 بالأوروغواي. لاحقا، يرى رئيس الفيفا الحالي جواو هافيلانج بأن الاتحاد يعيش فوضى مالية، ويحاول مواجهة العقبات بمساعدة يده اليمنى سيب بلاتر. فيما بعد، يصبح بلاتر رئيس الفيفا ويحاول جاهدا تنظيف الفساد الذي ينخر الاتحاد.

  4. 7 القبو


    صدر فيلم القبو (بالإنجليزية The Vault) سنة 2021، وهو من نوع الحركة، الإثارة، والمغامرات. يعد توم طالب هندسة بريطاني لامع، وغير مهتم بالعروض المغرية التي تنهال عليه من كبرى الشركات، يقوم صياد الكنوز والتر بدعوته للانضمام إلى فريقه من أجل إختراق بنك إسبانيا وسرقة عملات السير فرانسيس دريك، والتي سوف تقودهم فيما بعد للعثور على كنزه العظيم. يدفع شغف توم وحبه في التحدي لقبول العرض، إذ سوف يخططون لإختراق القبو بالتزامن مع بطولة كأس العالم لكرة القدم لسنة 2010 التي تقام بجنوب أفريقيا، مستغلين بذلك تواجد الحشود الكبيرة من الجماهير التي تشاهد المباريات من خلال شاشة عملاقة بجانب البنك، إذ يعتبر فوز المنتخب الإسباني في مبارياته مفتاح نجاح الخطة.

  5. 6 ستة وستون


    صدر فيلم ستة وستون (بالإنجليزية Sixty Six) سنة 2006، وهو من نوع السيرة الذاتية، الرياضة، الدراما، والكوميديا. تدور أحداث الفيلم في كأس العالم لكرة القدم لسنة 1966 المقامة في إنجلترا، وتتمحور القصة حول إقامة حفل البار متسفا الخاص بالمراهق بيرني روبنز، وذلك بمناسبة بلوغه 13 عاما (إذ سيصبح بالغا ومكلفا حسب الشريعة اليهودية)، لكن المشكلة تتمثل بأن يوم احتفاله سيتزامن مع المباراة النهائية لكأس العالم، والتي ستقام يوم 30 يوليو على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية، لندن، وبهذا فإن عليه تمني الهزيمة لمنتخب بلاده الإنجليزي، غير أن إنتجلترا  تتمكن من بلوغ المبارة النهائية، وبالتالي فإن الضيوف سيفضلون مشاهدة المباراة النهائية لمنتخب بلادهم عوض الحضور لحفلة بلوغه.

  6. 5 معجزة برن


    صدر فيلم معجزة برن (بالإنجليزية The Miracle of Bern) سنة 2003، وهو من نوع  الرياضة، التاريخ، والدراما. في سنة 1954، يعود أسير الحرب المنفصل عن عائلته ريتشارد إلى وطنه ألمانيا، يفشل بالاندماج مع عائلته. يعد ابنه الصغير ماتياس عاشق لكرة القدم ويشجع صديقه اللاعب المحلي هيلموت ران الملقب (بالزعيم). يضطر المراسل الرياضي بول أكرمان في إطار عمله للذهاب إلى برن، سويسرا، لحضور منافسات كأس العالم. رغم أن ريتشارد كان يبدو قاسيا وغير متفاهم في البداية لكنه سرعان ما بدأ يتغير، إذ يقوم باصطحاب ماتياس لمشاهدة المباراة النهائية في برن، سويسرا، يتمكن صديقه (الزعيم) من إحراز هدف الفوز ضد المجر، وبالتالي تنجح ألمانيا الغربية بالفوز بلقبها الأول لكأس العالم لكرة القدم سنة 1954.

  7. 4 لعبة العمر


    صدر فيلم لعبة العمر (بالإنجليزية The Game of Their Lives) سنة 2005، وهو من نوع القصة الحقيقية، الرياضة، الدراما، والتاريخ. تتمحور أحداث القصة حول فريق المنتخب الأمريكي لكرة القدم، وعن التشكيلة المكونة للفريق من أجل التنافس في كأس العالم 1950 المقامة في البرازيل، إذ جل اللاعبين من المستضعفين والغرباء، وعليهم التغلب على الصعاب لإثبات أنفسهم في البطولة، إذ استطاعوا هزيمة منتخب إنجلترا في مراحل المجموعات بنتيجة 1-0، وبالرغم من عدم فوزهم بكأس العالم، فإن القصة تدور أكثر حول العواطف والتقاليد والروابط بين اللاعبين ووطنهم.

  8. 3 مونتيفيديو، طعم الحلم


    صدر فيلم مونتيفيديو، طعم الحلم (بالإنجليزية Montevideo, Taste of a Dream) سنة 2010، وهو من نوع السيرة الذاتية، الرياضة، المغامرات، الدراما، الرومانسية، والكوميديا. تدور أحداث القصة في عام 1930 بلغراد، يوغوسلافيا (صربيا)، وتتمحور حول حلم منتخب يوغوسلافيا في المشاركة في أول كأس عالم لكرة القدم المقامة في مونتيفيديو، الأوروغواي، في سنة 1930. تسلط القصة الضوء على اللاعب الصربي العاشق لكرة القدم ألكساندر ترينانيتش (الملقب بتيركي)، ولقائه باللاعب الصربي بلاغوي ماريانوفيتش (الملقب بموشا). وهنا تبدأ الصداقة والتنافس بين اللاعبين، وتبدأ رحلة تيركي من شوارع أحياء بلغراد الفقيرة إلى انضمامه للمنتخب الوطني اليوغوسلافي رفقة موشا وبقية اللاعبين.

  9. 2 بيليه: ولادة أسطورة


    صدر فيلم بيليه: ولادة أسطورة (بالإنجليزية Pele: Birth of a Legend) سنة 2016، وهو من نوع السيرة الذاتية، الرياضة، والدراما. تتمحور أحداث القصة حول أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه. منذ طفولته عشق  بيليه (ديكو) كرة القدم، وذلك راجع لواده دوندينيو، اللاعب السابق لكرة القدم، والذي يعد مدربه ومعلمه في طفولته، يحاول بيليه في طفولته الجمع بين تدريباته وعمله لمساعدة عائلته الفقيرة. لاحقا ينجح بيليه وهو مراهق في 15 من عمره في الانضمام لنادي سانتوس البرازيلي، ومن خلال موهبته ومهارته رفقة النادي تم استدعائه للعب رفقة المنتخب البرازيلي، لينجح بيلي وهو في عمر 17 سنة في تحقيق الفوز الأول للمنتخب البرازيلي بكأس العالم لعام 1958.

  10. 1 نراكم في مونتيفيديو


    صدر فيلم نراكم في مونتيفيديو (بالإنجليزية See You in Montevideo) سنة 2014، وهو من نوع السيرة الذاتية، الرياضة، المغامرات، والكوميديا، وهو تتمة فيلم مونتيفيديو، طعم الحلم لسنة 2010. يذهب المنتخب اليوغوسلافي (الصربي) لكرة القدم للمشاركة في النسخة الأولى لكأس العالم لكرة القدم المقامة في مونتيفيديو، الأوروغواي عام 1930. بعد رحلة طويلة في المحيط الأطلسي، يصل المنتخب اليوغوسلافي (الصربي) للتنافس في البطولة التي تضم 13 منتخبا. الآن على اللاعب تيركي وصديقه موشا الاتحاد معا رفقة بقية الفريق، وعدم السماح لخلافاتهم الشخصية بأن تكون سببا في خسارتهم داخل الملعب. وفي النهاية ينجح المنتخب اليوغوسلافي رغم الصعاب الوصول إلى مباراة نصف النهائي.