أفضل الأفلام التي تدور أحداثها في ليلة الهالوين


الأفلام التي تدور أحداثها في ليلة الهالوين

تقوم هوليوود بإصدار العديد من الإنتاجات السينمائية قبل أيام قليلة من يوم الاحتفال. ومن بين أشهر الأعياد التي تصدر لها العديد من الأفلام سنويا نجد (عيد الحب، الهالوين، عيد الميلاد، ليلة رأس السنة…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها في ليلة الهالوين، دعونا أولا نضيف بعض المعلومات المهمة عن احتفال الهالوين.

الهالوين (بالإنجليزية Halloween) والمعروف أيضا بعيد الرعب، وهو احتفال سنوي يقام في ليلة 31 أكتوبر (تشرين الأول)، يتم الاحتفال به رسميا في العديد من الدول الأجنبية المسيحية (الولايات المتحدة، كندا، أيرلندا، المملكة المتحدة…). بدأ عيد الهالوين كمهرجان وثني كلتي (سامهاين)، لأنهم اعتقدوا بأن الحاجز الذي يوجد بين عالم الأموات والأحياء يزول في عشية 31 أكتوبر من كل عام، وأيضا علاقة الاحتفال بالأرض وموسم الحصاد. يعتقد الكثيرون بأن عيد الهالوين لديه جذور مسيحية و يتم الاحتفال به سنويا تحت اسم عيد جميع القديسين (بالإنجليزية Hallows’ Even).

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم هالوين لسنة 1978

يتميز عيد الهالوين بالعديد من الطقوس، يتم تزيين البيوت والشوارع بالقرعة المضيئة (بالإنجليزية jack-o’-lantern)‏، المعروفة أيضا بفانوس جاك، يقومون بقطع قمة اليقطينة واستخراج لبها وحفر زخرفة على شكل وجه، وفي عشية الهالوين يتم وضع عادة شمعة مضائة داخلها وإقفال قمة القرعة، وتظهر عادة على شكل وجه شرير مضيء. يقوم الأطفال في عيد الهالوين بإرتداء الأزياء التنكرية، ويتجولون من منزل لآخر ويطلبون الحلوى من جيرانهم، يقوم الأطفال بإلقاء سؤال خدعة أم حلوى (بالإنجليزية Trick-or-treating) على صاحب المنزل، وتعني إن لم تعطني الحلوى فسأقوم بإلقاء خدعة سحرية عليك، وتجعل الأرواح الشريرة غاضبة منك ومن ممتلكاتك. تشمل تقاليد عيد الهالوين أيضا زيارة الأماكن السياحية المخيفة والمسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

نجد في الولايات المتحدة الأمريكية أجواء احتفالية مميزة بعيد الهالوين، وذلك راجع لإضافتها الكثير من الطقوس الجديدة. تقوم هوليوود بإنتاج العشرات من الأفلام سنويا عن الهالوين، وأغلب الأعمال تمتاز بالرعب والتقطيع والدموية والكوميديا السوداء، والتي تدور أغلب قصصها في منطقة سالم، ماساتشوستس، وذلك راجع إلى الأحداث المأساوية التي حدثت سنة 1662 في قرية سالم، حيث تم إتهام وإعدام العديد من الأشخاص بتهمة السحر، وتعد منطقة سالم، ماساتشوستس اليوم واحدة من أكبر المناطق احتفالا بالهالوين في العالم، حيث يأتي عشرات الآلاف من الزوار كل شهر أكتوبر لزيارة المنازل المسكونة والمتاحف، ومشاهدة الألعاب النارية في ليلة الهالوين.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها في ليلة الهالوين، مع التنبيه بأنه ليس من الضروري أن تكون كل أحداث الفيلم تدور في ليلة الهالوين فقط، بل المهم هو أن تكون بداية أو نهاية أو أغلب أحداث الفيلم في عشية وليلة الهالوين، أيضا لا يهم إن كان الفيلم يتمحور حول احتفالات ليلة الهالوين، أو فقط يدور في ليلة الهالوين، مع التركيز على أحداث آخرى ليست لها علاقة بالاحتفالات، وطبعا لو كان الفيلم يدور فقط في ليلة الهالوين، ولديه أجواء الاحتفالات، وطقوس ليلة الهالوين، فمن المفترض أن تكون له الأفضلية في التصويت.

  1. 10 روح الهالوين: الفيلم


    صدر فيلم روح الهالوين: الفيلم (بالإنجليزية Spirit Halloween: The Movie) سنة 2022، وهو من نوع الخيال، المغامرات، والعائلة. تتمحور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء في المرحلة الإعدادية (جيك، كارسون، بو). في الأربعينات من القرن الماضي، حاول رجل شرير يدعى أليك وندسور هدم دار للأيتام حتى يتمكن من شراء الأرض، يلعن من قبل ساحرة ويموت، ومع ذلك، عاشت روحه في العالم المادي.

    في الوقت الحاضر، يعتقد الأصدقاء بأنهم أصبحوا كبار في السن على إرتداء الأزياء التنكرية وطلب خدعة أم حلوى، ويريدون قضاء ليلة هالوين مخيفة حقا، يقرر الثلاثي قضاء الليلة داخل متجر هالوين متواجد في مركز تجاري مهجور، غير أنه سرعان ماتقوم روح شريرة (أليك وندسور) باستهدافهم ومطاردتهم. لاحقا يجتمعون بشقيقة كارسون الكبرى كايت المتواجدة أيضا داخل المتجر، وتتحول ليلة المرح إلى ليلة من أجل البقاء على قيد الحياة، إذ عليهم الاتحاد معا للقضاء على الروح الشريرة قبل منتصف الليل، وإلى ستمتلك جسد واحد منهم إلى الأبد.

  2. 9 مسكون


    صدر فيلم مسكون (بالإنجليزية Haunt) سنة 2019، وهو من نوع الرعب، التقطيع، والإثارة. تدور أحداث قصة الفيلم في مدينة كاربونديل بولاية إلينوي. تنجدب مجموعة من الأصدقاء بإرادتهم إلى منزل مسكون، والذي هو عبارة عن متاهة من الألعاب، إذ تريد المجموعة مواجهة مخوافهم وكوابيسهم، لكن سرعان ماستصبح مخاوفهم حقيقة، عندما يتم مطاردتهم من طرف مجموعة من القتلة المقنعين، والآن عليهم البحث عن مخرج من المنزل المسكون للنجاة بحياتهم.

  3. 8 هوبي هالوين


    صدر فيلم هوبي هالوين (بالإنجليزية Hubie Halloween) سنة 2020، وهو من نوع الكوميديا، والغموض. تدور أحداث القصة في 31 من أكتوبر في سالم، ماساتشوستس، وتتمحور حول رجل غبي وغريب الأطوار يدعى هوبي دوبوا. في كل عيد هالوين يسعى هوبي المتطوع المجتمعي إلى التأكد من أن سكان بلدته سيحتفلون بأمان، ومع ذلك فإنه يتعرض إلى السخرية والتنمر من غالبية سكان البلدة. عند قدوم عيد الهالوين بدأت أشياء غريبة تحدث في البلدة، يفشل هوبي في إقناع السكان والشرطة بوجود أمور خارقة للعادة في البلدة، والآن عليه العمل جاهدا من أجل الحفاظ على أمن وسلامة السكان.

  4. 7 مهرجان الجحيم


    صدر فيلم مهرجان الجحيم (بالإنجليزية Hell Fest) سنة 2018، وهو من نوع الرعب، والإثارة، والتقطيع. في ليلية الهالوين، تتوجه الشابة ناتالي رفقة مجموعة من الأصدقاء إلى كرنفال الهالوين المتنقل (مهرجان الجحيم) للاستمتاع بوقتهم، في أجواء من الإحتفالات والألعاب المرعبة والمتاهات، لكن سرعان ما ستتحول أجواء الرعب الخيالية إلى حقيقة، عندما يبدأ قاتل متسلسل مقنع يدعى (الآخر) في مطاردتهم كفرائس له، بينما يعتقد أغلب المتواجدين بأن المطاردات والقتل والدموية غير حقيقية وهي فقط جزء من العرض.

  5. 6 صرخة الرعب 2: أشباح الهالوين


    صدر فيلم صرخة الرعب 2: أشباح الهالوين (بالإنجليزية Goosebumps 2: Haunted Halloween) سنة 2018، وهو من نوع الرعب، الخيال، المغامرات، والكوميديا. وهو تتمة قائمة بذاتها عن فيلم صرخة الرعب 2015. تدور أحداث الفيلم في البلدة الخيالية الصغيرة واردنكليف، نيويورك، يعثر الصديقان الصغيران سوني وسام على كتاب سحري بعنوان أشباح الهالوين للكاتب الشهير آر إل ستاين، ومن دون قصد قاموا بإعادة الحياة إلى الدمية المتكلمة سلابي.

    يعتقد الصديقان بأن الدمية سلابي طيبة ومساعدة، لكن سرعان ما تتضح لهم طبيعتها الشريرة، تنضم لهم سارة الشقيقة الكبرى لسوني لمساعدتهم، يقوم سلابي الشرير بإختطاف كاثي والدة سارة وسوني، وإعادة الحياة إلى أصدقائه الوحوش والأشباح والمخلوقات الغريبة، وإطلاقهم في البلدة في عيد الهالوين. والآن عليهم الاتحاد معا لإيقاف مخططات الدمية الشريرة سلابي، وإنقاذ كاثي وسكان البلدة من الخطر المحدق بهم.

  6. 5 هالوين 2


    صدر فيلم هالوين 2 (بالإنجليزية Halloween II) سنة 1981، والمعروف أيضا بإسم (هالووين 2، عيد الرعب 2)، وهو من نوع الإثارة، الرعب، والتقطيع، وهو تكملة للجزء الأول هالوين 1. في نفس ليلة الهالوين من سنة 1978. بعد المذبحة التي قام بها مايكل مايرز في بلدة هادونفيلد، يتم نقل الناجية المراهقة لوري سترود إلى مستشفى هادونفيلد التذكاري. بينما لا يزال يبحث الدكتور لوميس عن مايكل الغير القابل للتدمير.

    يقوم مايكل مايرز بقتل العديد من الأشخاص أثناء بحثه عن لوري. في المستشفى تتفاجئ لوري بملاحقة القاتل المقنع لها، وأيضا تتسائل عن سبب مطاردته لها وعزمه على القضاء عليها. يسرع الدكتور لوميس إلى المستشفى لحماية لوري، بعدما علم بالحقيقة التي تربط كل من لوري سترود بالقاتل مايكل مايرز.

  7. 4 حكايات الهالوين


    صدر فيلم حكايات الهالوين (بالإنجليزية Tales of Halloween) سنة 2015، وهو من نوع الرعب، الكوميديا، الخيال، المغامرات، والمختارات. تدور أحداث الفيلم في إحدى الضواحي الأمريكية، والتي تتمركز حول عشرة حكايات رعب قصيرة، حيث يتعرض سكان البلدة المطمئنين في ليلة الهالوين إلى الهجوم من طرف الوحوش، الأشباح، الشياطين، الغول، الفضائيين، والقتلة المتسلسلين...، والآن عليهم إقفال أبوابهم والدعاء من أجل النجاة من ليلة الهالوين الشيطانية.

  8. 3 خدعة أم حلوى


    صدر فيلم خدعة أم حلوى (بالإنجليزية Trick 'r Treat) سنة 2007، وهو من نوع الرعب، الإثارة، الكوميديا، الخيال، والمختارات. تدور أحداث الفيلم في ليلة الهالوين في بلدة وادي وارن الخيالية بولاية أوهايو، والتي تتمركز حول أربع قصص رعب متشابكة فيما بينها في مسار غير خطي (1- مدير المدرسة، 2- مجزرة حافلة مدرسية في الهالوين، 3- حفلة مفاجئة، 4- سام).

    تتقاطع طرق الشخصيات فيما بينها من خلال الفيلم، وفي محور القصة نجد سام، وهو روح شيطانية غاضبة خارقة للطبيعة، يأتي على هيئة طفل يلبس زي تنكري للهالوين (خدعة أم حلوى)، ولباسه عبارة عن بيجامة برتقالية اللون مع كيس من الخيش فوق رأسه. يظهر سام عندما تقوم أحد الشخصيات بكسر تقاليد الهالوين من أجل فرض قواعده.

  9. 2 الخزعبلات


    صدر فيلم الخزعبلات (بالإنجليزية Hocus Pocus) سنة 1993، وهو من نوع الخيال، الرعب، الكوميديا، والعائلة. في يوم 31 أكتوبر من سنة 1693، في سالم، ماساتشوستس، تم إعدام الأخوات ساندرسون، وهم ثلاثة ساحرات (وينيفريد، سارة، وماري)، تقوم الأخت الكبرى الساحرة وينفريد بإلقاء لعنة ستمكنهم من العودة إلى الحياة، وذلك خلال اكتمال القمر في عشية الهالوين، بشرط أن يتم إضائة شمعة الشعلة السوداء في كوخهم من قبل شخص لم يفقد عذريته.

     بعد مرور ثلاثة قرون وبالضبط في يوم 31 أكتوبر من سنة 1993، ينتقل مراهق يدعى ماكس حديثا إلى سالم. في ليلة الهالوين يكتشف ماكس رفقة أخته الصغيرة داني وصديقته الجديدة أليسون كوخ الساحرات القديم، وعن طريق الخطأ يقوم ماكس بتحرير الساحرات الأشرار. الآن على الثلاثي إيقاف الساحرات ومخططاتهم الشيطانية، وذلك بمساعدة قط سحري خالد يدعى ثاكري بينكس، وزومبي  يدعى بيلي بوتشرسون.

  10. 1 هالوين


    صدر فيلم هالوين (بالإنجليزية Halloween) سنة 1978، والمعروف أيضا بإسم (هالووين، عيد الرعب)، وهو من نوع الإثارة، الرعب، والتقطيع. في ليلة عيد الهالوين لسنة 1963، في بلدة هادونفيلد، قام الطفل مايكل مايرز البالغ من العمر ست سنوات بقتل أخته جوديث مايرز البالغة من العمر 15 سنة، مما أدى إلى احتجازه لمدة 15 سنة في مستشفى سميث جروف للأمراض العقلية.

    في ليلة 30 أكتوبر الماطرة من سنة 1978، إستطاع مايكل مايرز البالغ من العمر 21 سنة الهرب من المستشفى والإتجاه إلى مسقط رأسه بلدة هادونفيلد. يسارع الدكتور صموئيل لوميس الذي كان يشرف على حالة مايكل لمدة 15 سنة باللحاق به، حيث يقوم بتحذير الشرطة من الخطر الذي قد يهدد بلدتهم الهادئة في ليلة الهالووين.