أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن القطار


القطار (بالإنجليزية Train)، وهو من بين أشهر وسائل النقل الجماعية، ويستعمل سواء لنقل الأشخاص أو البضائع، إذ لا يعد فقط وسيلة للتنقل بسرعة وبدون عناء، بل أصبح السفر عبر القطار وسيلة للراحه وقضاء العطلة والإستمتاع بالمناظر الخلابة، وشخصيا أعتبرها أفضل وسيلة نقل متاحة، نجد بأن السينما قد أصدرت إنتاجات عديدة تتمحور حول وسائل النقل (الحافلة، السفينة، السيارة،…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن القطار، سنقوم أولا يإعطاء تعريف مختصر عن القطار وعلاقته بعالم السينما.

يعد القطار من أهم وسائل النقل للأشخاص والسلع، إذ هو سلسلة متصلة من العربات، والتي تقوم القاطرة الأمامية بجرها عبر سكة حديدة لها مسار محدد، كان أول ظهور لفكرة القطار في إنجلترا في القرن 19، إذ كان الغرض الأول منه هو نقل البضائع وكان يشتغل بواسطة الفحم، وقد تطور عبر الزمن ليصبح يشتغل بالنفط أو الكهرباء، وأيضا أصبح هناك العديد من أنواع القطارات ومن أشهرها نجد ( المترو، الترام…)، إذ منها مايسير على الأرض ومنها مايسير داخل الأنفاق ومنها ما هو معلق، تعد السكة الحديد العابرة لسيبيريا الأطول في العالم، ويمكن أن تستغرق الرحلة الواحدة سبعة أيام، إذ هي في حد ذاتها عطلة جميلة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة

كان أول ظهور للقطار في عالم السينما سنة 1896، وذلك من خلال فيلم وثائقي قصير. لكن نستطيع إعتبار فيلم سرقة القطار العظمى لسنة 1903 هو أول فيلم حقيقي يظهر فيه القطار، بعد ذلك ظهرت العشرات من الأفلام الصامتة بالأسود والأبيض، والتي تكون قصتها في الغالب تتمحور حول سرقة أموال موجودة في القطار، أو جريمة قتل غامضة، وأيضا نجد ظهوره في العديد من الأفلام المطولة الرائعة من نوع الغرب (الويسترن).في هذه القائمة سنتطرق للأعمال التي لها علاقة بالقطار، سواء كانت كل أو جل المشاهد تدور فيه، أو كانت موزعة بينه وبين لقطات خارجية لأماكن أخرى، وأيضا يمكن إضافة جميع الأعمال بغض النظر عن أنواع القطارات.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن القطار. يجب التنبيه بأنه كلما كانت كل أو جل أحداث الفيلم تدور على متن القطار، كلما كان ذلك في صالح الفيلم، طبعا مع الأخذ بيعن الإعتبار مدى قوة القصة، إذ في بعض الحالات يمكننا أن نجد فيلم تنقسم أحداثه خارج وداخل القطار، غير أن قصته تكون مميزة أكثر من الفيلم الذي تكون كل أحداثه على متن القطار.

  1. 10 السكة الحديد العابرة لسيبيريا


    Transsiberian، صدر فيلم السكة الحديد العابرة لسيبيريا سنة 2008، وهو من نوع الجريمة والدراما والغموض. يستقل الزوجان روي وجيسي القطار للعودة من بيكين إلى موسكو، إذ كانوا في مهمة تبشيرية للمسيحية في الصين، ويبدو بأن علاقتهم باردة حاليا، في القطار يتعرفان على كارلوس وصديقته آبي، عندما يفوت روي عليه القطار في أحد المحطات تبقى جيسي وحدها، ليتقرب كارلوس منها ويريد ممارسة الجنس معها، إذ تقوم برفضه وتقتله دفاعا عن نفسها، يجتمع الزوجين فيما بعد من جديد لإكمال الرحلة، لكن سيتغير كل شيء عندما تكتشف جيسي بأن كارلوس وضع الهيروين المهرب في حقيبتها، وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.

  2. 9 قطار لحوم منتصف الليل


    The Midnight Meat Train، صدر فيلم قطار لحوم منتصف الليل سنة 2008، وهو من نوع الرعب والإثارة والغموض. يبدأ كل شيء بالصدفة عندما يشهد المصور الفوتوغرافي ليون كوفمان على جريمة قتل، وذلك داخل مترو الأنفاق من طرف قاتل متسلسل يدعى الماهوغاني، والذي يشتبه بأنه كان يقتل ركاب المترو في الثلاث السنوات الماضية، مع تحذير حبيبته مايا له من تتبع القاتل المتسلسل، إلى أن هوسه سيقوده إلى طريق مرعب.

  3. 8 تحت الحصار 2: إقليم الظلام


    Under Siege 2: Dark Territory، صدر فيلم تحت الحصار 2: إقليم الظلام سنة 1995، وهو من نوع الحركة والمغامرات والإثارة. يعمل الآن الضابط المتقاعد في البحرية الأمريكية كيسي ريباك كطاهي، ويعيش حياة هادئة في مدينة دينفر بولاية كولورادو ويمتلك مطعما خاص به، يقوم بأخذ إجازة لمرافقة إبنة أخته سارة إلى لوس أنجلوس عبر القطار، يبدأ كل شيء عندما يتم السيطرة على القطار من طرف مجموعة من الإرهابيين، إذ يستخدمونه كمقر متحرك من أجل السيطرة وإختطاف قمر صناعي أمريكي خطير للغاية، وهنا على كيسي التدخل لإنقاذ المختطفين ومن ضمنهم سارة، ومنعهم من التحكم في القمر الإصطناعي المدمر.

  4. 7 اختطاف قطار بيلهام واحد اثنان ثلاثة (1974)


    The Taking of Pelham One Two Three، صدر فيلم اختطاف قطار بيلهام واحد اثنان ثلاثة سنة 1974، وهو من نوع الجريمة والحركة والإثارة. تدور أحداث القصة في مدينة نيويورك، يبدأ كل شيء عندما يتم إختطاف قطار الأنفاق من طرف أربعة أشخاص بقيادة السيد الأزرق، إذ كل عضو في العصابة له إسم مستعار عبارة عن لون معين، يتم إحتجاز عدد من الأشخاص كرهائن، إذ يطلبون فدية بقيمة مليون دولار في غضون ساعة، وإلى سيتم قتل أحد الركاب عن كل دقيقة تأخير، هنا يتدخل رجل الشرطة المخدرم زاكاري جاربر من أجل التفاوض معهم، إذ عليه التعامل مع رجال الشرطة المتهورين، إذ بسبب تدخلاتهم الغير الناجحة قد يدفع ثمنها أحد المحتجزين، وأيضا عليه تسليم المبلغ المالي قبل إنتهاء الوقت المحدد.

  5. 6 غير قابل للإيقاف


    Unstoppable، صدر فيلم غير قابل للإيقاف سنة 2010، وهو من نوع الحركة والإثارة. تبدأ أحداث الفيلم عندما يخرج قطار الشحن الضخم عن السيطرة، إذ الأمر أخطر من مجرد خروج القطار عن مساره، بل إنه يهدد حياة سكان المدينة جراء حمولته التي تحتوي على مواد كيميائية سامة جدا، وبهذا يتدخل كل من مهندس القطارات المخضرم فرانك والقائد الشاب ويل من أجل إيقاف حدوث الكارثة، حتى وإن كان ذلك مقابل التضحية بحياتهم.

  6. 5 دارجلينغ المحدودة


    The Darjeeling Limited، صدر فيلم دارجلينغ المحدودة سنة 2007، وهو من نوع المغامرات والكوميديا والدراما. يلتقي كل من الإخوة الثلاثة فرانسيس وبيتر وجاك مجددا، إذ يعد أخر لقاء جمعهم منذ أزيد من سنة وذلك أثناء جنازة والدهم، سينطلق الأشقاء الثلاثة في رحلة بالقطار عبر الهند، وذلك في محاولة منهم للتواصل والتصالح مع بعضهم البعض، ومن أجل إكتشاف ذواتهم في رحلة روحية للإجتماع بوالدتهم التي لم يروها منذ سنوات عديدة.

  7. 4 شفرة المصدر


    Source Code، صدر فيلم شفرة المصدر سنة 2011، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والغموض والدراما. تتمحور أحداث القصة حول طيار الجيش الأمريكي الكابتن كولتر ستيفنز، يستيقظ فجأة ليجد نفسه داخل قطار ركاب المتجه نحو شيكاغو، لكن الأمر الغريب بأن أخر شيء يتذكره وهو طيرانه في مهمة في أفغانستان، لتبدأ إمرأة تجلس أمامه في القطار تدعى كريستينا وارين في محادثته وكأنها تعرفه، ليعلم فيما بعد بأنه تم تجنيده لعملية سرية للغاية، والتي تمكنه من تجربة الدقائق الثمانية الأخيرة في حياة شون فينتريس، إذ الآن هو داخل جسد ذلك الشخص الغريب وعليه معرفة هوية المفجر الذي قام بتفجير القطار في غضون تلك الدقائق القليلة، وذلك لمنع تفجيرات أخرى مماثلة، ليعود مرارا وتكرارا إلى القطار لمحاولة معرفة هوية الإرهابي.

  8. 3 جريمة في قطار الشرق السريع (1974)


    Murder on the Orient Express، صدر فيلم جريمة في قطار الشرق السريع سنة 1974، وهو من نوع الجريمة والدراما والغموض. يعد هيركيول بوارو من بين أذكى وأشهر المحققين في زمانه، بعد إنتهائه من حل قضية كلف بها، يستقل قطار الشرق السريع من اسطنبول للتوجه إلى لندن، إذ يعتقد بأنها ستكون رحلة عودة مريحة، يبدأ كل شيء عندما يتم قتل أحد الركاب القطار، وبهذا يتولى بوارو القضية، ويساعده في ذلك الإنجراف الثلجي الذي يأخر تقدم القطار، مما يجعل له الوقت الكافي لحل خيوط الجريمة، ليبدأ بمعرفة بأن العديد من الركاب لديهم دوافعهم الخاصة لقتل الضحية.

  9. 2 محطم الثلج


    Snowpiercer، صدر فيلم محطم الثلج سنة 2013، وهو من نوع الحركة والدراما والخيال العلمي. لمواجهة الإحتباس الحراري تم إطلاق تجربة علمية إنتهت بنتائج عكسية، إذ أدت إلى إنتاج عصر جليدي ثاني، مما أدى إلى مقتل جل سكان الأرض بإستثناء فئة قليلة من المحظوظين الذين إستقلوا القطار المسمى محطم الثلج، بعد مرور سنوات تظهر طبيقة في القطار، إذ نجد الركاب النخبة يعيشون في المقصورات الأولى، أما بالنسبة للطبقة المسحوقة فتعيش في ذيل القطار، الآن سيبدأ التمرد من الطبقة المقهورة بزعامة شاب يدعى كيرتس، وذلك من أجل الإستيلاء على غرفة المحرك، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  10. 1 قطار إلى بوسان


    Train to Busan، صدر فيلم قطار إلى بوسان سنة 2016، وهو من نوع الرعب والحركة والإثارة. يعد سوك وو مدير مالي مدمن على عمله منفصل عن زوجته، والذي يعيش رفقة والدته وإبنته سو آن في مدينة سيؤول، تصر طفلته على قضاء عيد مولدها مع والدتها في مدينة بوسان، وبهذا يجبر والدها على إصطحابها عبر القطار المتجه إلى بوسان، تأخذ القصة بعدا آخر عندما تصعد شابة مصابة مجروح قبل إنطلاق القطار، إذ هي مصابة بفيروس الزومبي لتنتشر العدوى بسرعة بين الركاب، وهنا سيحاول الأب سوك رفقة ركاب آخرين بالقيام بكل شيء من أجل حماية أحبائهم والخروج أحياء من هذه الكارثة.