ملخص فيلم ون بيس: الفيلم لسنة 2000


فيلم ون بيس

صدر فيلم ون بيس: الفيلم (بالإنجليزية One Piece: The Movie) سنة 2000، والمعرف أيضا باسم (فيلم ون بيس 1: القرصان الذهبي العظيم)، وهو من نوع الرسوم المتحركة اليابانية (الأنمي)، الخيال، المغامرات، الحركة. في الماضي القريب كان هنام قرصان معروف باسم القرصان الذهبي العظيم وونان، والذي جمع من خصومه الأشرار كمية هائلة من الذهب، فجأة إختفى وونان وإختفى معه كنزه الذهبي العظيم، تقول الأسطورة بأن القرصان وونان أخفى كنزه في أحد الجزر النائية قبل مفارقته الحياة.

توبيو، وهو صبي يحلم بالعثور على القرصان وونان وبأن يصبح أحد أعضاء طاقمه. إل دراغو، وهو قرصان شرير مهووس بالذهب، يبدأ في البحث عن كنز وونان رفقة أتباعه. أثناء رحلتهم إلى الجراند لاين، يلتقي طاقم قبعة القش بالصبي توبيو، ويساعدونه على العثور على وونان، والآن عليهم مواجهة الشرير إل دراغو وأتباعه، من أجل منعه من الحصول على الكنز، وحماية الصغير توبيو وجده الطباخ غانزو.

الشخصيات الرئيسية في فيلم ون بيس:

فيلم ون بيس
شخصية
 مونكي دي لوفي
 بصوت
 مايومي تاناكا
فيلم ون بيس
شخصية
 نامي
 بصوت
 أكيمي أوكامورا
فيلم ون بيس
شخصية
 رورونوا زورو
 بصوت
 كازويا ناكاي
فيلم ون بيس
شخصية
 أوسوب
 بصوت
 كابي ياماغوتشي
فيلم ون بيس
شخصية
 توبيو
 بصوت
 يوكا إيماي
فيلم ون بيس
شخصية
 إل دراغو 
بصوت
 كينجي أوتسومي
فيلم ون بيس
شخصية
 غانزو (البالغ)
 بصوت
 تاكيشي آونو
فيلم ون بيس
شخصية
 وونان (البالغ)
 بصوت
 ناتشي نوزاوا

ليس هناك حرق:

فيما مضى في الأزرق الشرقي، كان هناك شخص معروف بإسم القرصان الذهبي العظيم، وإسمه الحقيقي هو (وونان)، جمع وونان خلال رحلته كقرصان كمية هائلة من الكنوز الذهبية، والذي كان يحصل عليها عن طريق هزيمته لخصومه الأشرار، إذ الأسطورة تقول بأن كنوزه أصبحت عبارة عن جبل ضخم من الذهب، والذي في الليل ينير المحيط بضوئه الساطع.

قبل سنوات من الوقت الحاضر، إختفى القرصان وونان من دون أن يترك أي أثر، ويقال بأنه قد أمضى آخر أيامه في جزيرة صغيرة، حيث خبأ هناك كل كنوزه الذهبية قبل أن يفارق الحياة، وبسبب تلك الشائعات بدأ العديد من القراصنة البحث عن جزيرة الكنز، إذ توجد خريطة تقود إلى الكنز تم رسمها من طرف أحد أعضاء قراصنة وونان، ومن سيضع يده عليها سيتمكن من الحصول على الكنز الأسطوري العظيم.

في الوقت الحاضر في الأزرق الشرقي، تمكن القرصان إل دراغو  (عاشق الذهب) وطاقمه من الحصول على خريطة كنز وونان، وذلك بعد أن قاموا بقتل طاقم وونان السابق. مونكي دي لوفي، وهو قائد طاقم قبعة القش، منذ طفولته وهو يحلم بأن يصبح قرصانا، ومثله الأعلى هو القرصان شانكس.

في سن السابعة تناول لوفي فاكهة الشيطان غومو غومو نومي (المطاط)، في عمر 17 سنة خرج لوفي إلى البحر وحلمه بأن يصبح ملك القراصنة الجديد، بعد إعدام ملك القراصنة غول دي روجر. الآن يتكون طاقم لوفي على متن سفينة جوينج ميري بالإضافة إلى القائد من ثلاثة أعضاء ( السياف رورونوا زورو، الملاحة نامي، القناص أوسوب)، وهم الآن يكملون مغامراتهم في طريقهم إلى الجراند لاين (العالم الجديد)، من أجل العثور على الون بيس وتحقيق أمنياتهم الخاصة وأمنية قائدهم لوفي.

في الوقت الحاضر، يظهر طاقم قبعة القش وهو يتدور جوعا، وذلك بعد نفاد مخزون الطعام من سفينتهم، فجأة يقوم أتباع القرصان إل دراغو (الضباع الثلاثة) بسرقة قراصنة قبعة القش، أثناء محاولتهم للهروب يقوم لوفي بمهاجمتهم، لكن عن طريق الخطأ يقوم بتحطيم قاربهم الصغير، ويظهر على متن القارب طفل صغير يدعى توبيو، والذي تم إجباره على العمل لصالح إل دراغو.

على متن سفينته يستعد إل دراغو لإطلاق قوة فاكهة الشيطان الخاصة به سكريم سكريم (الصراخ) باتجاه لوفي، عند ملاحظة الثلاثي (الضباع الثلاثة) يقفزون من القارب، تتسبب موجة الصدمة القوية في تدمير القارب الصغير، وإبعاد سفينة ميري، وإنفصال نامي وأوسوب عن زرور ولوفي، إذ قام زورو بالغوص في البحر لإنقاذ قائده لوفي (متناول فاكهة الشيطان لا يستطيع السباحة).

على متن بقايا القارب الصغير، يخبرهم الطفل توبيو بأنه قرصان عظيم، وأثناء بحثه عن جزيرة كنز وونان، تم القبض عليه من طرف أتباع إل دراغو، في نفس الوقت، يشتم كل من لوفي وزورو رائحة طعام شهية، يستخدم الثنائي بقايا القارب للتجديف بإتجاه الرائحة الشهية، مما يقودهم إلى مطعم أودين عائم (سفينة صغيرة) يديرها غانزو جد توبيو، إذ يبدو بأن العلاقة متوترة بين الحفيد وجده، إذ يحلم توبيو بأن يصير قرصانا عظيما مثل وونان، ويعتقد بأن وونان لا يزال على قيد الحياة ويريد أن ينضم إلى طاقمه، يقوم الجد غانزو بتقييد لوفي وزورو معا بالسلاسل الحديدية (سلسة المرساة)، وذلك لعدم دفعهم ثمن الطعام الذي تناولوه.

تتسلل نامي إلى متن سفينة إل دراغو، وذلك من أجل إسترجاع كنوزها التي قام الثلاثي (داني، ديني، دوني) بسرقتها، يظهر بأنهم وجدوا جزيرة وونان ويتجهون إليها. يهبط إل دراغو وطاقمه على الجزيرة، ترى نامي عن طريق المنظار بأن سفينة ميري أمام الجزيرة، يكتشف قراصنة إل دراغو تواجد أوسوب على الجزيرة، ويأمر إل دراغو تابعه السياف جالوس بقتله، لكن يقنعهم أوسوب بأنه صائد كنوز محترف، وبأنه صديق وونان المقرب ويعلم مكان تواجد كنزه الذهبي، وذلك من أجل تضييع الوقت وإيجاد فرصة للهرب منهم، تراقب نامي الموقف وتلاحقهم داخل الجزيرة، متجاهلة رؤيتها لزورو ولوفي وهم مقيدين بالسلاسل.

هناك حرق:

أثناء تواجد المطعم العائم بجانب جزيرة وونان، تهب الرياح وتحلق قبعة لوفي القشية بعيدا بإتجاه الجزيرة، لكن يستطيع توبيو الحصول عليها، لكن قبل أن يعيدها للوفي يحدث شجار بينه وبين جده ( لأن جده يمانع بأن يصبح حفيده قرصانا)، مما يتسبب في غضب توبيو وهروبه بعيدا داخل الجزيرة، مما يضطر لوفي لملاحقته لإسترجاع قبعته القشية ومعه زورو.

لا يزال أوسوب يتلاعب بإل دراغو وطاقمه لربح المزيد من الوقت، ويأخذهم لقلعة وونان، يتضح لإلدراغو بأن يوسوب مجرد محتال ويأمر بقتله، لكن فجأة تظهر نامي لإنقاذه من ورطته، إذ تقوم بخداعهم ليصدقوا بأن الكنز موجود أسفل باب قلعة وونان، يفرح يوسوب ويكمل حيلتها، ويخبرهم بأن عليهم الحفر لمدة ثلاثة أيام لإستخراج الكنز الذهبي، لكن يقرر إل دراغو  إستخدام قوة فاكهته صراخ صراخ للحفر بدلا من الإنتظار لمدة ثلاثة أيام.

يجتمع لوفي وزورو بالطفل توبيو، يسترجع لوفي قبعته ويشجع توبيو بالإصرار على تحقيق أحلامه، لكنهم يضيعون طريقهم للعودة إلى المطعم العائم، يسمع الثلاثي للإنفجارات التي يحدثها إل دراغو ويسرعون إلى قلعة وونان، يحاول توبيو الوقوف في وجه إل دراغو وحماية كنز وونان الذهبي، يتدخل زورو لإنقاذ توبيو من يد الشرير إل دراغو، ويبدأ زورو القتال ضد إل دراغو، بينما يغتنم أوسوب ونامي الفرصة للهرب بعيدا، أثناء المواجهة تعلق سلسلة المرساة المربوطة برجل لوفي في أحد الصخور، مما يؤدي إلى تمدد رجل لوفي وقدفه بعيدا في السماء رفقة كل من زورو وتوبيو، وتنتهي المواجهة. تجتمع نامي وأوسوب معهم، وتقوم نامي يتحرير زورو ولوفي من قيودهم.

بعد حل لغز خريطة وونان من طرف نامي، يقودهم الأمر إلى تصلق جبل الجزيرة الضخم للعثور على الكنز، هناك يجدون كهفا وبداخله الجد غانزو، يكشف لهم الجد بأن وونان صديق طفولته، على الرغم من إختلاف أحلامهم (إذ كان وونان يحلم بأن يصبح قرصان عظيما ويجمع الثروة بسهولة، بينما كان حلم غانزو بأن يصبح طباخا محترفا لطبق الأودين).

اقرأ أيضًا: أقوى أعضاء طاقم قبعة القش من أنمي ون بيس

في أحد الأيام رفض غانزو دعوة صديقه وونان للخروج إلى البحر وبأن يصبح ذراعه اليمنى، إذ يعتقد غانزو بأن الذهب مجرد حجر بدون أي مشاعر، تتسبب المشادة الكلامية إلى شجار بالأيدي، مما يتسبب في سقوطهم  على منحدر صخري، يتشبت وونان على أحد الفروع بينما يتشبت غانزو به، يطلب غانزو منه بأن يتشبت بأحلامه وترك نفسه يسقط في البحر لينقذه. لاحقا، يغادر وونان البلدة من أجل بدأ مسيرته كقرصان، لكنه لم يكن يعلم بأن غانزو قد تم إنقاذه من طرف أحد السفن، ودخل في حالة غيبوبة، وبعد إستيقاظه وجد صديقه المقرب وونان قد غادر البلدة، والآن لا يزال غانزو يأمل في العثور على صديقه وونان والتصالح معه وتقديم وجبة الأودين له.

تكمل المجموعة طريقها إلى قمة الجبل، هناك يجدون منزلا قديما مهجورا على مايبدو، يتمكن زورو من العثور على ممر سري أسفل مدخنة التدفئة، لكن قبل النزول يقوم السياف جولاس بإطلاق هجوم عليهم وتدمير المنزل، يقوم الشرير إل دراغو برمي وعاء الأودين على الأرض ودعسه بقدمه، ومع ذلك يقوم لوفي بتناوله ويعجبه مذاقه، بعد ذلك يستطيع زورو إسقاط السياف لاجوس، ويقوم لوفي بهزيمة إل دراغو شر هزيمة بعد مواجهة شرسة ورميه بعيدا في السماء، يقوم أتباع إل دراغو المتبقين بحمل لاجوس والهرب بعيدا.

تنزل المجموعة إلى القبو، وفي غرفة سرية يعثرون على الهيكل العظمي الخاص بوونان، يحزن توبيو لعدم العثور عليه على قيد الحياة، يجدون رسالة مكتوبة على الحائط، يخبرهم فيها وونان بأنه قد أدرك بأن الذهب مجرد حجر بدون مشاعر، وقد قام بإرجاع كل ما جمعه من كنوز إلى أصحابها، ويخبرهم بأنه ليس جمع الذهب هو السعادة، بل المتعة تتجلى في المغامرات التي عاشها أثناء بحثه عن الذهب، يعلم توبيو المنزلة الخاصة التي كان يكنها وونان لجده غانزو.

يقرر غانزو بناء قبر لصديقه وونان ومواصلة الطبخ، بينما لم يقرر بعد الطفل توبيو هل سيصبح قرصانا أم طباخا، تقوم نامي بسرقة كل كنوز إل دراغو وتدفع لغانزو ثمن الطعام الذي تناوله كل من لوفي وزورو، لكنه لا يقبل، لكي يجعل طاقم قبعة القش مدينين له وسيكونون ملزمين للعودة لزيارته مرة أخرى لتسديد ديونهم، يبحر طاقم قبعة القش لإكمال مغامراتهم، يعلق توبيو بأن لوفي سيصبح ملك القراصنة المستقبلي، وينتهي الفيلم.

دليل الآباء بخصوص فيلم ون بيس:

بالنسبة للمشاهد المخلة بالحياء والعنف في فيلم ون بيس الأول (الكنز الأسطوري):

مفهوم القراصنة غير واضح (متضارب بين الخير والشر)، لباس نامي غير المحتشم (لكن الرسم لا يظهر مفاتنها)، في الدقيقة 26 تخرج نامي خريطة الكنز المخبأة في صدرها. هناك بعض العنف خصوصا ضد الطفل توبيو، ظهور الهيكل العظمي الخاص بوونان مما يجعل المشاهد يصاب بالهلع والحزن في نفس الوقت، عقوق الطفل توبيو نحو جده غانزو، لا ينصح بمشاهدته من طرف الأشخاص أقل من 12 سنة.