أفضل ممثل قام بأداء شخصية باتمان من خلال الأفلام


شخصية باتمان

حيث يوجد الظلام يولد النور. كلنا حلمنا ولو مرة واحدة في طفولتنا، بأن تصبح لنا قدرات خارقة وبأن نصبح أبطالا، وذلك من أجل القضاء على الجريمة ومحاربة الشر. في القرن 20، ظهرت الألاف من شخصيات الأبطال الخارقين، من خلال القصص المصورة (الكوميكس)، والتي لاقت الكثير من الإعجاب ليس فقط من قبل الأطفال، بل من جميع الفئات العمرية. ومن أشهر شركات القصص المصورة نجد (مارفل كومكس، دي سي كوميكس). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية باتمان من خلال الأفلام، دعونا أولا نعرف بعالم الأبطال الخارقين وبالرجل الوطواط.

الأبطال الخارقين (بالإنجليزية Superheroes)، هناك أبطال أساطير (روبن هود)، وهناك أبطال عاديين (زورو)، وبطبيعة الحال هناك أبطال خارقين (سوبر مان)، إذ نجد هناك إختلاف بين الناس هل يستحق شخص ما لقب بطل خارق؟ أم هو فقط بطل؟ أم هو مجرد أسطورة؟ بالنسبة للأبطال الخارقين  فينقسمون لعدة أقسام فمنهم من ولدوا بشرا عاديين، وبالصدفة أو عن طريق تجربة أصبحوا أبطالا (سبايدر مان)، أو ولدوا بالأساس بقوى خارقة (سوبير مان)، أو عن طريق التدريب أصبحوا أبطالا (باتمان)، ونحن سوف نتكلم وكما تعلمون، عن أشهر بطل على الإطلاق الرجل الوطواط (باتمان).

باتمان Batman (الرجل الوطواط)، يعتبر أكثر الأبطال الخارقين شهرة وشعبية، ظهر أول مرة سنة 1939 من خلال القصص المصورة ديتيكتيف كوميكس في العدد رقم 27، وهو بطل خارق نشرته شركة دي سي كوميكس، وتم إنشاؤه من طرف كل من الفنان بوب كين والكاتب بيل فينجر.

اقرأ أيضًا: أفضل ممثل قام بأداء شخصية الجوكر من خلال الأفلام

عندما كان باتمان طفلا شهد على مقتل والديه بطريقة وحشية، إسمه الحقيقي هو بروس واين، يعرفه سكان مدينة جوثام على أنه ذلك الشاب الثري المتلاعب والمستهتر، لكن في الحقيقة هو باتمان حامي مدينة غوثام، ويستخدم لباس ورمز الخفاش لبث الرعب في قلوب المجرمين. على عكس أغلب الأبطال الخارقين فإن الرجل الوطواط لا يتوفر على قوى خارقة، بل يعتمد على مهاراته القتالية والمعدات المتطورة التي بحوزته لمحاربة الفساد، وبمساعدة خادم العائلة ألفريد بيني وورث. ظهرت شخصية باتمان في كل من مسلسلات وأفلام الأنميشن، وأيضا ألعاب الفيديو، وكذلك مسلسلات وأفلام الحركة الحية.

كان أول فيلم لشخصية الرجل الوطواط سنة 1966، ببطولة الممثل آدم وست وهو مقتبس من مسلسل باتمان 1966-1968. الكثير من محبي السينما تعرفوا على شخصية الرجل الوطواط لأول مرة من خلال فيلم باتمان لسنة 1989، والذي كان من بطولة الممثل مايكل كيتون، عرفت ثلاثية باتمان (فارس الظلام) الكثير من الإعجاب من طرف المشاهدين والنقاد، خصوصا الجزء الثاني من السلسلة فارس الظلام 2008، والذي أصبح يعد من بين أفضل أفلام الأبطال الخارقين في التاريخ، وأيضا من بين أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما. أيضا نجد ظهور النجم المقتدر بن أفليك بشخصية باتمان، لكن ضمن أفلام مشتركة مع بطل أو أبطال خارقين، يعد روبرت باتينسون أخر ممثل قام بدور البطولة في فيلم خاص بشخصية باتمان وذلك سنة 2022 (الباتمان).

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية باتمان من خلال الأفلام، مع التنبيه بأنه لا يهم من لديه أكثر المشاركات بدور باتمان أو من هو الأقدم، وأيضا لا يهم إن كانت مشاركته في فيلم خاص بباتمان أو يتقاسم البطولة مع أبطال أخرين، إذ ما يهمنا كيف كان أدائه بشخصية الرجل الوطواط، والكاريزما الخاصة به كبطل يحارب الجريمة، وأخيرا هل كان جسديا يصلح لهذا الدور. لن نقوم بإدخال فيلم مسلسل باتمان 1943، وكذلك فيلم مسلسل باتمان وروبن 1949 في هذه القائمة، وذلك لأنهم لا يعتبرون أفلام، لكن مجرد فصول مسرحية (فيلم مسلسل).

  1. 7 آدم وست


    Adam West، النجم آدم وست، ولد يوم 19 سبتمبر من سنة 1928 في مدينة والا والا، واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي يوم 9 يونيو من سنة 2017 في مدينة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2012.

    بدأ الممثل آدم وست مسيرته في عالم التمثيل منذ سنوات الخمسينات، لكن تعد أول مشاركة حقيقية له في فيلم سينمائي سنة 1962 من خلال فيلم الويسترن جيرونيمو سنة 1962. يعد آدم وست أول من قام بدور شخصية الرجل الوطواط، سواء من خلال المسلسلات أو الأفلام، وذلك من خلال المسلسل التلفزيوني باتمان 1966-1968، كذلك قام بدور الرجل الوطواط في فيلم باتمان 1966 والذي هو مبني على المسلسل، أيضا قام بالأداء الصوتي بدور باتمان في أعمال الأنيميشن.

  2. 6 جورج كلوني


    George Clooney، النجم جورج كلوني، ولد يوم 6 مايو من سنة 1961 في مدينة ليكسينغتون، كنتاكي، الولايات المتحدة، وهو ممثل، ومنتج أفلام، ومخرج أفلام، ورجل أعمال. فاز الممثل جورج كلوني بالعديد من الجوائز القيمة في مسيرته الفنية ومن أهمها، جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد سنة 2006 عن فيلم سريانا لسنة 2005، وأيضا جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم لسنة 2013 عن فيلم آرغو لسنة 2012. 

    بدأ جورج كلوني مسيرته في أدوار ثانوية أو غير معتمدة في بداية سنوات الثمانينات، تعد أول مشاركة حقيقية له في عالم السينما من خلال فيلم الرعب والحركة والخيال من الغسق حتى الفجر سنة 1996، بعد ذلك قام سنة 1997 بالمشاركة بشخصية الرجل الوطواط في فيلم باتمان وروبن، والذي يعتبره الكثيرون كأسوء فيلم باتمان على الإطلاق. شارك النجم كولني في العديد من الأعمال المميزة من قبيل (يا أخي، أين أنت؟ سنة 2000، أوشن 11 سنة 2001، فوق في الجو سنة 2009...).

  3. 5 فال كيلمر


    Val Kilmer، النجم فال كيلمر، ولد يوم 31 ديسمبر من سنة 1959 في مدينة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ الممثل فال كيلمر مسيرته في عمل جد ناجح بدور البطولة في فيلم الكوميديا سري للغاية لسنة 1984، تعد بدايته في عالم السينما جد ناجحة، إذ قام سنة 1985 بدور البطولة في فيلم الكوميديا عبقري حقيقي، في سنة 1995 قام بتجسيد شخصية الرجل الوطواط من خلال فيلم باتمان للأبد. من بين أفضل مشاركاته في عالم السينما نجد (توب غان سنة 1986، تومبستون 1993، حرارة 1995...).

  4. 4 مايكل كيتون


    Michael Keaton، النجم مايكل كيتون، ولد يوم 5 سبتمبر من سنة 1951 في بلدة كينيدي, بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل، ومنتج أفلام، ومغني. ترشح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل سنة 2015 عن فيلم الرجل الطائر لسنة 2014، وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2016.

    بدأ الممثل مايكل كيتون مشواره في عالم التمثيل منذ سنوات السبعينات، أول مشاركة له بدور البطولة كانت من خلال فيلم الكوميديا التحول الليلي لسنة 1982، عرف عالميا عندما شارك في فيلم الخيال والكوميديا بيتلجوس لسنة 1988. على الرغم من أن مايكل كيتون ليس هو أول ممثل يجسد شخصية باتمان في الأفلام الواقعية، إلى أنه يعد عند الكثيرين أول رجل وطواط، إذ قام بتجسيد هذه الشخصية في كل من فيلم باتمان لسنة 1989 وأيضا في الجزء الثاني فيلم عودة باتمان لسنة 1992. لدى النجم مايكل كيتون العديد من الأعمال المميزة نذكر منها ( جاكي براون سنة 1997، الرجل الطائر سنة 2014، بقعة ضوء 2015...).

  5. 3 روبرت باتينسون


    Robert Pattinson، النجم روبرت باتينسون، ولد يوم 13 ماي من سنة 1986 في مدينة لندن، إنجلترا. وهو ممثل، ومنتج أفلام، ومغني، وعارض. بدأ الممثل باتينسون مسيرته السينمائية في بداية الألفية الثالثة، إذ نجده قام بدور شخصية سيدريك ديجوري في فيلم هاري بوتر وكأس النار سنة 2005، بعد ذلك بدأ يشارك في العديد من الأعمال بدور البطولة.

    لمع إسم روبرت باتينسون عالميا سنة 2008، وذلك من خلال دوره بشخصية مصاص الدماء إدورد كولن في فيلم الشفق، والذي بعد ذلك أصبحت سلسلة أفلام جد مشهورة ومميزة، في سنة 2022 قام بدور الرجل الوطواط في فيلم ذا باتمان (البتمان)، والذي لقى إعجابا كبيرا من طرف محبي الفرجة بشكل عام ومحبي شخصية باتمان بشكل خاص. قام النجم روبرت باتينسون بالمشاركة في العديد من الأعمال المميزة ومن بينها (تذكرني سنة 2010، الوقت المناسب 2017، المنارة 2019، عقيدة 2020...).

  6. 2 بن أفليك


    Ben Affleck، النجم بن أفليك، ولد يوم 15 أغسطس من سنة 1972 في مدينة بيركيلي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، وهو ممثل، ومخرج، ومنتج. فاز الممثل بن أفليك بالعديد من الجوائز المهمة في مسيرته السينمائية ومن أهمها، جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي لسنة 1998 عن فيلم ويل هانتنج الجيد لسنة 1997، وكذلك جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم لسنة 2013 عن فيلم آرغو لسنة 2012. 

    بدأ الممثل بن أفليك مسيرته في عالم التمثيل في بداية سنوات الثمانينات، وكانت أول بداية حقيقية له في عالم السينما من خلال فيلم العلاقات المدرسية سنة 1992. قبل المشاركة بدور باتمان في أفلام عالم دي سي السينمائي، كان بن أفليك قد قام بدور البطل ديرديفيل في فيلم ديرديفيل سنة 2003 من عالم مارفل السينمائي.

    كل أدوار بن أفليك بشخصية الرجل الوطواط لم تكن في فيلم خاص بباتمان، إذ كان أول دور له بهذه الشخصية سنة 2016 من خلال فيلم باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة، إذ قام بإقتسام دور البطولة مع الرجل الخارق، أيضا تم ظهوره في نفس السنة بدور الرجل الوطواط بدور غير معتمد في فيلم الفرقة الانتحارية، لاحقا قام بالظهور في فيلم الأبطال الخارقين فرقة العدالة سنة 2017، وأيضا في النسخة المعدلة زاك سنايدر جاستس ليج سنة 2021، ومن المفترض بأن يظهر كذلك في كل من فيلم أكوا مان والمملكة المفقودة لسنة 2023، وفيلم فلاش لسنة 2023 لأخر مرة بدور باتمان، العديد يعتبر النجم بن أفليك أفضل من أدى شخصية باتمان وكان من المفترض أن يكون له فيلم خاص به بدور البطولة.

  7. 1 كريستيان بيل


    Christian Bale، النجم كريستيان بيل، ولد يوم 30 يناير من سنة 1974 في بلدة هافرفوردويست بالويلز، وهو ممثل بريطاني معروف بتحولاته الجسدية الصعبة للقيام بأدواره. فاز الممثل كريستيان بيل بالعديد من الجوائز المهمة، ومن أهمها نجد جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد لسنة 2011 عن فيلم المقاتل 2010.

    بدأ كريستيان بيل مسيرته في عالم التمثيل في أواخر سنوات الثمانينات، إذ نجد أول مشاركة له في فيلم سينمائي كانت سنة 1987 من خلال فيلم الخيال والعائلة (ميو في الأراضي البعيدة)، لمع بيل إسمه كطفل ممثل في العالم السينمائي، من خلال مشاركته المميزة بدور جيم في فيلم إمبراطورية الشمس سنة 1988. لاحقا أصبح الشاب كريستيان معروفا عالميا من خلال دور البطولة بشخصية باتريك بيتمان في فيلم الجريمة والإثارة والدراما مختل أمريكي لسنة 2000.

    قام الممثل كريستيان بيل بالمشاركة في ثلاثة أفلام بدور شخصية باتمان ( بداية باتمان سنة 2005، فارس الظلام 2008، نهوض فارس الظلام 2012)، إذ يعد أكثر ممثل قام بأداء شخصية الرجل الوطواط من خلال أفلام رئيسية لشخصية باتمان، وأيضا تعد ثلاثية فارس الظلام من بين أفضل أعمال باتمان على الإطلاق ومن بين أفضل سلاسل الأفلام في التاريخ السينمائي.