أفضل ممثل قام بأداء شخصية الجوكر من خلال الأفلام


شخصية الجوكر

تعد أفلام الأبطال الخارقين من بين أشهر الأعمال متابعة، وأيضا نجد ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في التاريخ الكثير من أفلام الأبطال الخارقين، وفي هاته الأعمال نجد أبطال لهم قدرات خيالية، سواء كانوا فضائيين أو بشر متحولين، أو لهم مهارات قتالية عالية ناتجة عن تدريب قاسي جدا، وفي مقابل الأبطال طبعا نجد الأشرار، ومن أشهرهم نجد شخصية الجوكر الغامضة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية الجوكر من خلال الأفلام، دعونا أولا نقدم تعريف موجز عن شخصية الجوكر المجنونة.

الجوكر (بالإنجليزية Joker)، وهو شخصية خيالية من شخصيات دي سي كومكس، تم إختراعها من طرف كل من جيري روبنسون، بيل فينغر، وبوب كين، وظهرت أول مرة سنة 1940، من خلال مجلة القصص المصور باتمان العدد الأول، ويعد الجوكر عدو باتمان اللدود في مدينة غوثام، إسمه الحقيقي غير معروف هل إسمه جاك نابير؟ أم ساني؟ أم آرثر فليك؟…، وأيضا والده غير معروف هل هو توماس واين؟ وبهذا يكون الجوكر أخ باتمان من الأب.

يتميز الجوكر بضحكته الشريرة، يتصرف بغرابة وكأنه أحمق، لكنه في الحقيقة عقلاني وذكي، لديه مظهر المهرج الذي يضع مساحيق التجميل، بشعر ملون بالأخضر، وقد أصبح حبيب طبيبته النفسية، الذي أثر عليها وجعلها تصبح مجنونة هي الأخرى وتدعى هارلي كوين. بالنسبة لقوة الجوكر فهي الأخرى تعد غامضة، نعلم بأنه إنسان عادي، لكنه يتميز عند تلقيه الهجمات بعدم شعوره بالألم، وفي الغالب هذا الأمر نفسي وليس جسدي، ولديه مناعة من السموم وله دم سام، وعبقريته في القتال وفي التحكم في أتباعه، وطبعا يبدو وكأنه خالد ولا يموت.

اقرأ أيضًا: أفضل ممثل قام بأداء شخصية باتمان من خلال الأفلام

لحدود الساعة ونحن في سنة 2020 هناك خمس نجوم قاموا بتقمص شخصية الجوكر، الأول كان الممثل سيزار روميرو، وذلك من خلال فيلم بعنوان باتمان لسنة 1966، وقد شارك أيضا في مسلسل باتمان، وهذا الأمر لا يهمنا لأننا نركز على الأفلام فقط، الثاني هو الممثل الأسطوري جاك نيكلسون، من خلال فيلم بعنوان باتمان لسنة 1989، الثالث كان الممثل المميز هيث ليدجر، من خلال فيلم فارس الظلام لسنة 2008، الرابع كان الممثل جاريد ليتو، من خلال فيلم الفرقة الانتحارية لسنة 2016، بعد ذلك نجد الخامس والأخير لحدود الساعة الممثل خواكين فينيكس، من خلال فيلم الجوكر لسنة 2019.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية الجوكر من خلال الأفلام، مع التنبيه بأنه لا يهم من لديه أكثر المشاركات بدور الجوكر أو من هو الأقدم، وأيضا لا يهم إن كانت مشاركته في فيلم خاص بالجوكر أو يتقاسم البطولة مع أبطال أخرين، إذ ما يهمنا كيف كان أدائه بشخصية الجوكر، والكاريزما الخاصة به كمجرم شرير، وأخيرا هل كان جسديا يصلح لهذا الدور.

  1. 5 سيزار روميرو


    Cesar Romero، النجم سيزار روميرو، وهو من مواليد سنة 1907 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي سنة 1994 في مدينة سانتا مونيكا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد ممثل وموسيقي وراقص، وهو أول من قام بأداء شخصية الجوكر في الأفلام، وذلك سنة 1966 من خلال فيلم باتمان، وأيضا قد شارك في مسلسل باتمان من سنة 1966 إلى غاية 1968، ومايهمنا هو مشاركته في فيلم باتمان، طبعا في ذلك الوقت لم يكن هناك مونتاج خيالي أو مؤثرات خيالية، وأيضا لم يكن هناك عضلات للأبطال الخارقين ولم يكن الشر واضح في الأشرار، والغريب في الأمر أن الممثل سيزارو إمتنع عن حلاقة شاربه، وبهذا فإنهم وضعوا مساحيق البهلوان فوقه، طبعا لم يكن الفيلم مظلم، بل كان مضحك ومضيء، وكانت شخصية الجوكر تبدو وكأنها لطيفة.

  2. 4 جاريد ليتو


    Jared Leto، النجم جاريد ليتو، وهو من مواليد سنة 1971 في مدينة بوسير سيتي بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد ممثل ومغني وكاتب أغاني، في هذا الفيلم بعنوان الفرقة الانتحارية لسنة 2016، نجد بأن الجوكر وعلى عكس الأفلام الأخرى ليس ضمن فيلم باتمان، بل تتمحور القصة حول مجموعة من الأشرار المسجونين الذين يتم إطلاقهم من أجل تشكيل فريق، وذلك من أجل مواجهة ساحرة قديمة تهدد بتدمير البشرية، ومن ضمن هذا الفريق نجد هارلي كوين، والتي يظهر الفيلم كيف إلتقت بالجوكر لأول مرة، وكيف حولها من طبيبة نفسانية إلى مجرمة مجنونة بدم بارد، والعلاقة التي تجمعهما هل هي علاقة حب أم شيء أخر، وبهذا رأينا بأن الجوكر لديه قلب في هذا العمل ويمكنه أن يحب، وأيضا كان دور جاريد ليتو كأنه رجل عصابة بدم بارد، أكثر من الجوكر المجنون الميت القلب المظلم.

  3. 3 جاك نيكلسون


    Jack Nicholson، النجم جاك نيكلسون، وهو من مواليد سنة 1937 في نبتون بولاية نيوجيرزي بالولايات المتحدة الأمريكية،  قام جاك نيكلسون بتأدية دور الجوكر في فيلم باتمان لسنة 1989، والقصة تدور حول مجرم يدعى جاك نابير يتحول ليصبح المجنون جوكر، والآن على الرجل الوطواط القيام بكل ما في إستطاعته لإيقافه، طبعا الممثل جاك نيكلسون هو من أفضل النجوم على الإطلاق، وأشهر ممثل قام بتأدية دور الجوكر، لكن هذا لا يعني أنه أي دور قام بتأديته فهو دور مميز وأسطوري.

  4. 2 خواكين فينيكس


    Joaquin Phoenix، النجم خواكين فينيكس، وهو من مواليد سنة 1974 في سان خوان بالبورتوريكو، وهو ممثل بالدرجة الأولى ومنتج وناشط…، فيلم الجوكر لسنة 2019، وهو أول عمل خاص بشخصية الجوكر فقط ويحمل إسمه، لكن الفيلم لن يظهر الجوكر يواجه الأبطال الخارقين، تتمحور أحداث القصة حول آرثر فليك، والذي سيعرف بإسم جوكر فيما بعد، وتدور أحداثه في مدينة غوثام سنة 1981، يعد آرثر ممثل كوميدي فاشل يعيش مع أمه بيني في مدينة غوثام المليئة بالجريمة والكآبة، بعد التجاهل وخيبة الأمل الذي يجدهما من المجتمع ينحدر آرثر إلى الجنون ليصبح أخيرا العقل المدبر لأعمال إجرامية تحت إسم جوكر، والآن أصبح له وجها آخر، في هذا الفيلم هناك إحساس وحزن وجنون أكثر من الأكشن والقتال، ولهذا فلقد كان أمر صعب على الممثل خواكين فينيكس، لكنه نجح في إظهار شخصية الجوكر كيف كانت قبل التحول الكبير الذي سيحدث لها، وأيضا بعد التحول الذي أصابه.

  5. 1 هيث ليدجر


    Heath Ledger، النجم هيث ليدجر، وهو من مواليد سنة 1979 بمدينة بيرث بأستراليا، ولقد توفي سنة 2008 بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، شارك الممثل هيث ليدجر في الفيلم الثاني من ثلاثية فارس الظلام، وذلك بأدائه لدور الجوكر في فيلم فارس الظلام لسنة 2008، قام هيث بتقمص الشخصية بشكل مجنون في عالم مظلم، إذ نجد الجوكر إستطاع إستفزاز باتمان ورجال العصابات، وأيضا اللعب في عقول الأشخاص الطيبين لجعلهم مجرمين وأشرار، لقد عاش مع الدور وكأنه ولد بهاته الشخصية المجنونة الشريرة، لقد فاز من خلال هذا الدور على جائزة الأوسكار لسنة 2009 عن أفضل ممثل مساعد، وطبعا لم يتسلم الجائزة بنفسه لأنه كان قد توفي سنة 2008.