أفضل ممثل قام بأداء شخصية الرجل الأخضر من خلال الأفلام


الرجل الأخضر

أول الغضب جنون، وآخره ندم. كل البشر حلموا ولو مرة واحدة في حياتهم بأن يمتلكو قدرات خارقة، وذلك من أجل محاربة الجريمة والقضاء على الأشرار. منذ القرن 20 ولحدود اليوم، ظهرت الألاف من شخصيات الأبطال الخارقين، من خلال القصص المصورة (الكوميكس)، والتي لاقت الكثير من الإعجاب ليس فقط من قبل الأطفال، بل من جميع الفئات العمرية. ومن أشهر شركات القصص المصورة نجد (دي سي كوميكس، مارفل كومكس…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية الرجل الأخضر من خلال الأفلام، سنعرف أولا بعالم الأبطال الخارقين وبشخصية هالك.

الأبطال الخارقين (بالإنجليزية Superheroes)، هناك أبطال أساطير (روبن هود)، وهناك أبطال عاديين (زورو)، وبطبيعة الحال هناك أبطال خارقين (الرجل الفولاذي)، إذ نجد هناك إختلاف بين الناس هل تستحق شخصية محددة لقب بطل خارق؟ أم بطل فقط؟ أم مجرد أسطورة؟ بالنسبة للأبطال الخارقين فينقسمون لعدة أقسام، فمنهم من ولدوا بالأساس بقوى خارقة (سوبير مان)، أو عن طريق التدريب أصبحوا أبطالا (باتمان)، ومنهم من ولدوا بشرا عاديين، وبالصدفة أو عن طريق تجربة أوحادثة أصبحوا أبطالا (الرجل الأخضر).

الرجل الأخضر أو هالك أو هولك (بالإنجليزية Hulk)، وهو شخصية خيالية من شخصيات عالم مارفل الخرافية للأبطال الخارقين. تم إنشاء شخصية هالك من طرف كل من ستان لي وجاك كيربي. ظهرت شخصية الرجل الأخضر لأول مرة من خلال العدد الأول من المجلة المصورة “The Incredible Hulk” سنة 1962. تحتل شخصية هالك المراتب العشرة الأولى كأشهر شخصيات الأبطال الخارقين. بالنسبة لشخصية الرجل الأخضر فبعض الأحيان نجدها تتمثل في الدكتور ديفيد بانر وأحيان آخرى في شخصية الدكتور بروس بانر، المهم هو دكتور تعرض لأشعة غاما (مع وجود إختلاف في حيثيات الإنفجار في الأفلام و الكوميكس)، ونتيجة لأشعة جاما أصبح الدكتور بانر يتحول إلى هولك سواء بإرداته أو بغير ذلك، خصوصا عندما يغضب.

صدرت ثلاثية أفلام هالك الخارق الكلاسيكية من سنة 1988 إلى غاية سنة 1990، وهي سلسلة مترابطة فيما بينها من حيث القصة، وهي تكملة لمسلسل هالك التلفزيوني الذي ظهر من سنة 1978 إلى غاية سنة 1982، وقد جسد دور هالك الممثل بيل بيكسبي عندما يكون في وضعه الطبيعي كدكتور ديفيد بانر، بينما لعب دور هالك المتحول الممثل وبطل كمال الأجسام لو فيريغنو، والذي يمتاز بعضلاته الضخمة والمفتولة، وقاموا بصباغة جسده بالأخضر وغيرها من أمور الميكاب ليشبه شخصية هالك.

اقرأ أيضًا: أفضل فيلم عن الرجل الأخضر

في الآلفية الميلادية الثالثة، لعب الممثل إريك بانا دور الدكتور بروس بانر في فيلم هالك 2003. أما بخصوص فيلم هالك الخارق لسنة 2008 فهو يعتبر أول فيلم لهالك من عالم أفلام مارفل السينمائي، وقام بتجسيد دور الدكتور بروس الممثل إدوارد نورتون. ثم بعد ذلك ظهر هالك في جميع أجزاء  أفلام المنتقمون، وأيضا في فيلم ثور راجناروك، وقام بأداء دور الدكتور بروس الممثل مارك رافالو. ويجب التنبيه بأن فيلم هالك لسنة 2003 غير مرتبط بأي فيلم آخر من حيث القصة، أما بالنسبة لشخصية هالك في فيلم 2008 فهو نفسه هالك الذي ظهر في أفلام المنتقمون وغيرها من الأعمال، إذ فقط تم استبدال الممثل إدوارد نورتون بالممثل مارك رافالو.

صرح ستان لي بأنه استوحى شخصية هولك من مزيج من الشخصيات القديمة (الدكتور جيكل والسيد هايد) و (فرانكنشتاين) و (كوازيمودو). ويتم تمثيل الشخصية بأنها تعاني من اضطراب الهوية الانفصامية (DID)، وذلك بشكل أساسي عن طريق الأنا المتغيرة لدكتور بروس بانر هالك ( الأنا البديل)، وهو كائن بشري ذو بشرة خضراء، ضخم وعضلي يمتلك درجة غير محدودة من القوة الجسدية، والأنا المتغيرة، يعد الدكتور روبرت بروس بانر فيزيائي (عالم) ضعيف جسديا ومنغلق اجتماعيا ومحافظ عاطفيا، وكلاهما يمقتان بعضهما البعض. هناك العديد من نسخ هالك (الهالك الأحمر، هالك الرمادي…) وأيضا هناك النسخ الخضراء منه.

تقول بعض المصادر بأن سبب تغيير الاسم من بروس إلى ديفيد في مسلسلات وأفلام هالك الكلاسيكية (1977-1990)، كان بسبب  أن اسم بروس يبدو  (مثلي الجنس بشكل واضح)، أيضا يقال بأن كينيث جونسون قام بتغيير الاسم لأنه أراد أن يكون عمله أكثر واقعية من الكوميكس، وبأنه لم يحبذ الأسماء المتجانسة الشائعة للأبطال الخارقين في الكوميكس (ليكس لوثر، بيتر باركر، ريد ريتشاردز ، لويس لين).

في فيلم هالك 2003 ، تم تسمية والد بروس بانر باسم ديفيد بانر. لكن في الحقيقة فإن اسم والد بروس بانر في الكوميكس هو براين بانر، إذ كان سبب تغييره إلى ديفيد هو تكريم شخصية التلفزيون ( الممثل المتوفى  بيل بيكسبي). في أحد العوالم الموازية لعالم مارفل البديل، وبالتحديد في الأرض 311، هناك يطلق على نسخة هولك اسم روبرت ديفيد بانر. في فيلم هالك الخارق 2008، كان بروس بانر يستخدم اسم ديفيد بانر كاسم مستعار أثناء اختبائه في البرازيل.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية الرجل الأخضر من خلال الأفلام، مع التنبيه أنه لا يهم من لديه أكثر المشاركات بدور الرجل الأخضر، أو من هو أقدم ممثل قام بأداء شخصية هالك، وأيضا لا يهم إن كانت مشاركته في فيلم خاص بالرجل الأخضر لوحده أو يتقاسم البطولة مع أبطال آخرين، إذ ما يهمنا كيف كان أدائه بشخصية هولك، والكاريزما الخاصة به كبطل يحارب الجريمة.

يجب التنبيه بأن شخصية هالك وعلى عكس أغلب شخصيات الأبطال الخارقين فهي لديها شخصيتين، إذ باستثناء هالك الكلاسيكي، والذي تم الإستعانة بممثلين لتجسيد دور الدكتور بروس بانر وهالك المتحول، فإنه في كل الأفلام الآخرى مايهمنا فيها هو دور الدكتور بروس بانر، لأن هالك المتحول الذي هو عبارة عن صورة منشأة بالحاسوب (CGI) لم نقم بإدخاله في القائمة، ولم نقم بإدخال الممثلين الذين قاموا بصوت هالك أو تقنية إلتقاط الحركة (Motion Capture)، وأيضا سنقتصر على هالك الأصلي (هالك الأخضر)، إذ لحدود الآن لم يتم إنتاج فيلم خاص بهالك الأحمر وغيرها من نسخ هولك.

  1. 5 لو فيريغنو


    لو فيريغنو (بالإنجليزية Lou Ferrigno)، ولد يوم 9 نوفمبر من سنة 1951 في بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل، و لاعب كمال أجسام معتزل. ويعد أول ممثل قام بدور هولك الخارق بشكله المتحول سواء من خلال الأفلام أو المسلسلات.

    قام الممثل لو فيريغنو بلعب دور الرجل الخارق بشكله المتحول بدون استخدام الصور المنشأة بالحاسوب، إذ قام بتسجيد دور الدكتور ديفيد بانر بعد تحوله، وذلك إبتداءا من سنة 1977 من خلال فيلمين أوليين، واللذان يعتبران كحلقات أفلام مرتبطة بالمسلسل التلفزيوني الرجل الأخضر الخارق، الذي صرد من سنة 1978 إلى غاية سنة 1982، من خلال خمس مواسم بمجموع 80 حلقة، ومع إضافة الحلقتين لسنة 1977، يصبح المجموع 82 حلقة. بعد ذلك عاد الممثل للقيام بدور هولك من خلال ثلاث أفلام مرتبطة بالمسلسل، وذلك من سنة 1988 إلى غاية سنة 1990.

    بدأ النجم لو فيريغنو مسيرته في التمثيل في أواخر سنوات السبعينات، لكن تعد إنطلاقته الحقيقية في عالم السينما في بداية الثمانينات، قام بالمشاركة في العديد من الأعمال التي تتطلب شخصياتها العضلات الضخمة والمفتولة (هالك، هرقل، المصارع هان، المقاتل زيراك، سندباد...)، إذ أثناء قيامه بهذه الأدوار كان قد إعتزل من منافسات كمال الأجسام، قبل أن يعود مجددا إلى المنافسات في سنوات التسعينات. ويعد إبنه الأكبر لو فيريغنو جونيور أيضا ممثل.

    لاحقا ظهر لو فيريغنو بدور شرفي صغير كحارس أمن في فيلم هالك 2003، فيما بعد ظهر في فيلم هالك الخارق 2008 مجددا بدور حارس أمن، وأيضا بصوت هالك المتحول، بعد ذلك قام بالتعاون الصوتي لشخصية هالك في أفلام المنتقمون 2012، 2015، بالإضافة إلى فيلم ثور راجناروك.

  2. 4 بيل بيكسبي


    بيل بيكسبي (بالإنجليزية Bill Bixby)، ولد يوم 22 يناير من سنة 1934 في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي يوم 21 نوفمبر من سنة 1993 في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية، ولقد كان ممثل، منتج، ومخرج، ويعد أول ممثل قام بدور الدكتور ديفيد بانر (بروس بانر) سواء من خلال الأفلام أو المسلسلات.

    قام الممثل بيل بيكسبي بلعب دور الرجل الخارق في شكله الغير المتحول، تحت إسم الدكتور ديفيد بانر، وذلك ابتداءً من سنة 1977 من خلال فيلمين تجريبيين، واللذان يعتبران كحلقات أفلام مرتبطة بالمسلسل التلفزيوني الرجل الأخضر الخارق، والذي صرد من سنة 1978 إلى غاية سنة 1982، من خلال خمس مواسم، بمجموع 80 حلقة، ومع إضافة الحلقتين لسنة 1977، يصبح المجموع 82 حلقة. بعد ذلك عاد بيل بيكسبي للقيام بدور الدكتور ديفيد بانر من خلال ثلاث أفلام مرتبطة بالمسلسل، وذلك من سنة 1988 إلى غاية سنة 1990.

    بدأ النجم بيل بيكسبي مسيرته في سنوات الستينات، وقد إشتهر بمشاركاته في المسلسلات التلفزيونية أكثر من مشاركته في الأفلام، ومن بين أفضل الأفلام التي شارك فيها نجد (ركوب ما بعد الانتقام 1966، كلامباكي 1967، حمام البخار 1973)، وبطبيعة الحال أشهر مشاركاته كانت بدور الدكتور ديفيد بانر من خلال أفلام هالك ( فيلم عودة الرجل الأخضر الخارق 1988، فيلم محاكمة الرجل الأخضر الخارق 1989، فيلم موت الرجل الأخضر الخارق 1990).

  3. 3 إريك بانا


    إريك بانا (بالإنجليزية Eric Bana)، ولد يوم 9 أغسطس من سنة 1967 في ملبورن، فيكتوريا، أستراليا، وهو ممثل، وفنان كوميدي. وهو ثاني ممثل قام بدور الدكتور بروس بانر ، وأول ممثل يحمل إسم بروس في أفلام الحركة الحية، وذلك من خلال فيلم هولك لسنة 2003.

    بدأ النجم إريك بانا مسيرته في عالم السينما في أواخر سنوات التسعينات، ومن بين أفضل مشاركاته نجد (سقوط الصقر الأسود 2001، طروادة 2004، ميونخ 2005، الجاف 2020). قام الممثل إريك بانا بدور الدكتور بروس بانر، وهو تجسيد لشكل هالك قبل التحول، إذ يعتبر فيلم الرجل الأخضر 2003 أول عمل يظهر فيه هالك عن طريق الصور المنشأة بالحاسوب، وتعد قصة الفيلم مبنية على شخصية هالك من مارفل كوميكس، لكنها ليست ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي.

  4. 2 مارك رافالو


    مارك رافالو (بالإنجليزية Mark Ruffalo)، ولد يوم 22 نوفمبر من سنة 1967 في كينوشا، ويسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل، منتج، مخرج، وسيناريست، ويعد أخر ممثل قام بدور الدكتور بروس بانر لحدود الآن سواء من خلال الأفلام أو المسلسلات (شي هولك).

    كان أول ظهور للممثل مارك رافالو بشخصية هالك سنة 2012 من خلال فيلم المنتقمون، بعد ذلك ظهر في العديد من أفلام ومسلسلات الأبطال الخارقين بشخصية الرجل الأخضر، إذ يعد الممثل الوحيد الذي ليس لديه فيلم خاص بشخصية الرجل الأخضر.

    بدأ النجم مارك رافالو  مسيرته في السينما العالمية في بداية سنوات التسعينات، رغم أنه عرف عند العديد من المشاهدين المعاصرين من خلال دوره في أفلام الأبطال الخارقين بشخصية الرجل الأخضر، إلى أن له مشاركات في أعمال آخرى جد مميزة ومن بينها (زودياك 2007، جزيرة شاتر 2010، البدء مرة أخرى 2013، الآن أنت تراني 2013، مياه ملوثة 2019...).

  5. 1 إدوارد نورتون


    إدوارد نورتون (بالإنجليزية Edward Norton)، ولد  يوم 18 أغسطس 1969 في بوسطن، ماساتشوست، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل، وصانع أفلام. وهو ثالث ممثل قام بتجسيد شخصية الدكتور بروس بانر بشكل هالك قبل التحول، من خلال فيلم هولك الخارق لسنة 2008، وتعد قصة الفيلم مبنية على شخصية هالك من مارفل كوميكس، وأيضا هو الفيلم الثاني الذي تم إنتاجه بعد فيلم آيرون مان في عالم مارفل السينمائي، والخامس في الخط الزمني لعالم مارفل السينمائي.

    شق النجم إدوارد نورتون مسيرته في عالم السينما منذ سنوات التسعينات، إذ كانت أول مشاركة له من خلال دور آرون ستامبلر في الفيلم المميز الخوف البدائي لسنة 1996، كانت بداية إدوارد نورتون أسطورية إذ شارك في العديد من الأفلام الأسطورية، والتي نجدها ضمن أفضل 100 فيلم في التاريخ، ومن بين أفضل الأفلام التي شارك فيها نجد (التاريخ الأمريكي إكس 1998، نادي القتال 1999، المخادع 2006...).