أفضل نجوم أفلام الويسترن


أفضل نجوم أفلام الويسترن

في العالم السينمائي، نجد بأن هناك ممثلين يتميزون بلعب أدوار معينة أكثر من غيرها، وهذا الأمر نشهده خصوصا في الأفلام الكوميدية (تشارلي تشابلن، روان أتكينسون، جيم كاري…)، وأيضا في أفلام فنون القتال (بروس لي، جاكي شان، جت لي…)، وبطبيعة الحال يمكن أن نجد ممثل يتقن القيام بأدوار منوعة مثل (توم كروز، كيانو ريفز، ليوناردو دي كابريو…). نجد بأن أفلام رعاة البقر أيضا لديها نجومها المميزين، إن أول ما يأتي في مخيلتنا عند سماعنا بأفلام الويسترن هو فيلم الطيب والشرس والقبيح، والممثل الأسطوري كلينت إيستوود، إذ على ممثل راعي البقر أن يتميز بالعديد من الصفات الجسدية والشخصية. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل نجوم أفلام الويسترن، سنقوم أولا بوضع تعريف عن راعي البقر والغرب الأمريكي وعلاقتهم بعالم السينما.

راعي البقر (بالإنجليزية Cowboy) وتشير الكلمة إلى رعاية الماشية، وهي في الأصل كلمة إسبانية (Vaquero) تعني الشخص الذي يدير الماشية أثناء ركوبه الخيل، وكانت في بريطانيا يقصد بها الصبي الذي يقوم برعاية الماشية، وانتقلت إلى الأمريكيتين عبر المستعمرين الأوروبيين، وأصبح في القرن 19 مصطلح راعي البقر شائع في الغرب الأمريكي، ولهذا السبب نرى في الأفلام معارك ضارية بين الكاوبوي والأباتشي (مجموعة من قبائل الهنود الحمر، السكان الأصليين لأمريكا الشمالية). والآن أصبحت هناك رياضات خاصة برعاة البقر مثل (الروديو).

الغرب الأمريكي والمعروف بالويسترن (بالإنجليزية Western)، وهي مناطق جغرافية في الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت تسمى (الغرب القديم، الغرب البعيد، الغرب المتوحش…)، وذلك منذ غزو الغرب المتوحش (بريطانيا، إسبانيا، فرنسا…) لأراضي الهنود الحمر في بداية القرن 17، وأصبحت أسطورة الغرب القديم معروفة في الفترة الزمنية (1850-1920). إن الويسترن لا تقتصر فقط على الولايات المتحدة الأمريكية والغرب الأمريكي، بل يمكن أن نجدها حتى في المكسيك وأستراليا. منذ أوائل القرن 20، بدأت السينما العالمية بإنتاج أفلام عن الويسترن.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن رعاة البقر

صدر أول فيلم من نوع الكاوبوي سنة 1903 (سرقة القطار الكبرى). تم إنتاج العديد من أفلام الغرب الأمريكي الأسطورية بالأبيض والأسود، مما جعلها غير معروفة للمتفرج في وقتنا الحالي، إذ كلنا نعلم بأن الطبيعة تلعب دورا محوريا في أفلام الويسترن (الهضاب، الصحراء، الألوان المشمسة، ألوان الخيول…)، ولهذا نجد أفلام الغرب التي تم إنتاجها بالألوان تكون مشهورة ومميزة أكثر من غيرها، وأيضا فإن أفلام رعاة البقر التي تم إنتاجها حديثا بآخر التكنولوجيا تكون باردة وأقل شهرة، عكس أفلام الويسترن الملونة التي تم إنتاجها خلال سنوات الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن العشرين، لأنها تجعلنا نشعر بأننا حقا نعيش في تلك الحقبة الزمنية لرعاة البقر، ونشعر بأجوائها الدافئة المميزة.

تنقسم أفلام الويسترن إلى عدة أصناف (أفلام الغرب الأمريكي، أفلام الغرب سباغيتي، أفلام الغرب الكوميدية، أفلام الغرب المرعبة، أفلام الغرب الخيال…). في النصف الأول من القرن 20 كانت جل الأفلام الويسترن المشهورة من إنتاج أمريكي، لكن في سنوات الستينيات برزت أفلام السباغيتي والتي أصبحت أكثر شهرة من أفلام الويسترن الأمريكية، والتي من بين أبرز أفلامها نجد فيلم الطيب والشرس والقبيح، وهي أفلام يتم إخراجها من قبل مخرجين إيطاليين ومن أشهرهم المخرج سرجيو ليون، ويتم تمثيل مشاهدها في كل من إيطاليا وإسبانيا.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل نجوم أفلام الويسترن. يجب التنبيه على أننا نركز على مشاركات الممثلين من خلال الأفلام وليس المسلسلات، أيضا لا يهم إن كان الممثل يقوم بدور البطل الطيب أو الشرير، الذي يهمنا شخصية وكاريزما الممثل الذي يقوم بدور راعي البقر، وأيضا صفاته الجسدية ومظهره، وبشكل عام ما مدى إتقانه لدور الكاوبوي، وأيضا عدد أفلام الويسترن المميزة التي شارك فيها، وكلما شارك النجم في أفلام مميزة بأدوار رئيسية أو أدوار البطولة، كلما كان ذلك في صالحه من حيث التصويت الإيجابي.

  1. 10 بول نيومان


    ولد الممثل بول نيومان (بالإنجليزية Paul Newman) في 26 يناير 1925، في مدينة كليفلاند هايتس، ولاية أوهايو، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 26 سبتمبر 2008، في بلدة ويستبورت، ولاية كونيتيكت، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، منتج، مخرج، سائق سيارات السباق، رجل أعمال، وجندي. عرف كثيرا من خلال مشاركته في فيلم الغرب والدراما بوتش كاسيدي وساندانس كيد 1969. حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن مشاركته في فيلم لون المال 1986. وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1994.

    بدأ النجم بول نيومان مسيرته في عالم السينما من خلال مشاركته في فيلم الكأس الفضية 1954، في سنة 1958 قام بالمشاركة في فيلم الغرب الأمريكي مسدس اليد اليسرى، شارك في العديد من الأنواع السينمائية (الرومانسية، الدراما، الحركة، الغموض، الحرب، والرياضة...)، بالنسبة لأفضل أعماله كراعي البقر نجد (هود 1963، رجل 1967، حياة وأوقات القاضي روي بين 1972...).

  2. 9 سام إليوت


    ولد الممثل سام إليوت (بالإنجليزية Sam Elliott) في 9 أغسطس 1944، في مدينة ساكرامنتو، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، منتج، كاتب، وجندي. عرف كثيرا من خلال مشاركته في فيلم الغرب تومبستون 1993. يعرف سام إليوت بشخصيته الكاريزمية وبشاربه الضخم.

    بدأ النجم سام إليوت مسيرته في عالم التمثيل منذ أواخر الستينات من القرن العشرين، بدأ في المشاركة في أفلام الغرب الأمريكي بأدوار ثانوية منذ سنة 1967، كانت أول مشاركة له بدور البطولة من خلال فيلم الدراما منقذ السباحة 1976، وكانت أول مشاركة مميزة له في أفلام الغرب من خلال فيلم راكبو الظل 1982، من بين أفضل الأفلام التي شارك فيها نجد (قناع 1985، السريع والميت 1987، كوناغر 1991...). مع التنبيه بأن له مشاركات مميزة في مسلسلات الويسترن.

  3. 8 راندولف سكوت


    ولد الممثل راندولف سكوت (بالإنجليزية Randolph Scott) في 23 يناير 1898، في مقاطعة أورانج، ولاية فيرجينيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 2 مارس 1987، في مدينة بيفرلي هيلز، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، منتج، وجندي. يعد من بين أقدم وأفضل نجوم أفلام الغرب. حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1960.

    يعتبر النجم راندولف سكوت من أقدم النجوم المميزين المعروفين بأدوار رعاة البقر، بدأ مسيرته السينمائية في أدوار ثانوية في أواخر العشرينات من القرن العشرين، كانت أول مشاركة له بدور البطولة في أفلام الغرب الأمريكي، من خلال فيلم إلى آخر رجل 1933، من بين أفضل الأعمال التي شارك فيها نجد (سبعة رجال من الآن 1956، تي الطويلة 1957، ركوب وحيد 1959، ركوب أعالي البلاد 1962...).

  4. 7 جيمس ستيوارت


    ولد الممثل جيمس ستيوارت (بالإنجليزية James Stewart) في 20 مايو 1908، في مقاطعة إنديانا، ولاية بنسلفانيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 2 يوليو 1997، في مدينة بيفرلي هيلز، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، وطيار عسكري. عرف كثيرا من خلال مشاركاته بدور البطولة في العديد من الأفلام المميزة للمخرج الأسطورة ألفريد هتشكوك (حبل 1948، النافذة الخلفية 1954، الرجل الذي عرف أكثر من اللازم 1956، الدوار 1958). حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن فيلم قصة فيلادلفيا 1940، وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1960.

    بدأ النجم جيمس ستيوارت مسيرته في عالم السينما في ثلاثينات القرن العشرين، إذ نجده قد شارك في مختلف الأعمال (الكوميدية، الرومانسية، الغموض، الإثارة، الجريمة...)، بالإضافة إلى مشاركاته في أفلام الغرب والتي كانت أولها سنة 1939، من خلال فيلم ديستري يمتطي الخيل مرة أخرى. أفضل الأعمال التي شارك بها لم تكن أفلام رعاة البقر كما ذكرنا سابقا، بل كانت أغلبها من أفلام الغموض والإثارة من إخراج ألفريد هتشكوك، بالنسبة لأفضل أفلام الغرب التي شارك فيها نجد (السهم المكسور 1950، منعطف النهر 1952، الرجل الذي أطلق النار على ليبرتي فالنس 1962...).

  5. 6 غاري كوبر


    ولد الممثل غاري كوبر (بالإنجليزية Gary Cooper) في 7 مايو 1901، في مدينة هيلينا، ولاية مونتانا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 13 مايو 1961، في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن فيلم الرقيب يورك 1941، وأيضا على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن فيلم ظهيرة مشتعلة 1952، وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1960.

    بدأ النجم غاري كوبر مسيرته السينمائية في العشرينات من القرن العشرين، ويعد من أقدم الممثلين الذي شاركوا في أفلام الغرب الأمريكي بالأبيض والأسود، كانت أول مشاركة مميزة له من خلال فيلم الويسترن فوز باربرا وورث 1926، بالإضافة إلى أدواره المميزة في أفلام الغرب الأمريكي، نجده أيضا شارك في أفلام (الدراما، الكوميديا، الرومانسية، الحرب، المغامرات، الرياضة...)، من بين أفضل الأفلام التي شارك فيها نجد (السيد ديدز يذهب إلى المدينة 1936، الرقيب يورك 1941، كبرياء اليانكيز 1942، فيرا كروز 1954، رجل الغرب 1958...).

  6. 5 تشارلز برونسون


    ولد الممثل تشارلز برونسون (بالإنجليزية Charles Bronson) في 3 نوفمبر 1921، في بلدة إيرنفيلد، ولاية بنسلفانيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 30 أغسطس 2003، في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل من أصول لتوانية، وجندي. عرف كثيرا من خلال دوره بشخصية هارمونيكا في فيلم الغرب حدث ذات مرة في الغرب 1968، وأيضا من خلال سلسلة أفلام الإنتقام (أمنية الموت). وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1980.

    بدأ النجم تشارلز برونسون مسيرته في بداية سنوات الخمسينات من القرن 20، يمكن اعتبار أول مشاركة له بدور مميز في عالم السينما كانت من خلال فيلم بيت الشمع 1953، أما بالنسبة لأول مشاركة له في أفلام الغرب فكانت من خلال فيلم اباتشي 1954، عرف عالميا من خلال مشاركته في فيلم الويسترن السبعة الرائعون 1960، وقد شارك في فيلم الحرب والحركة الأسطوري الهروب الكبير، ويبقى أفضل عمل له بدور البطولة من خلال فيلم السباغيتي حدث ذات مرة في الغرب 1968.

  7. 4 هنري فوندا


    ولد الممثل هنري فوندا (بالإنجليزية Henry Fonda) في 16 مايو 1905، في مدينة غراند آيلاند، ولاية نبراسكا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 12 أغسطس 1982، في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، منتج، وملازم في البحرية. عرف كثيرا من خلال مشاركته في الفيلم الأسطوري 12 رجلا غاضبا 1957. حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل  عن فيلم على البركة الذهبية 1981. وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1960.

    بدأ النجم هنري فوندا مسيرته السينمائية في ثلاثينات القرن العشرين، ويعد من أقدم الممثلين الذين شاركوا في أفلام الويسترن بالأبيض والأسود، وذلك من خلال فيلم جيسي جيمس 1939، شارك الممثل في أنواع عديدة من الأفلام (الرومانسية، الدراما، الكوميديا، والحرب...)، لكن تبقى أشهر وأكثر أعماله لها علاقة بأفلام رعاة البقر، ومن بين أشهر أعماله نجد (عناقيد الغضب 1940، فورت أباتشي 1948، حدث ذات مرة في الغرب 1968، إسمي لا أحد 1973...).

  8. 3 لي فان كليف


    ولد الممثل لي فان كليف (بالإنجليزية Lee Van Cleef) في 9 يناير 1925، في بلدية سومرفيل، ولاية نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 16 ديسمبر 1989، في مدينة أوكسنارد، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل أفلام، وجندي. قام بالمشاركة في أزيد من 170 عمل (مسلسل، فيلم)، عرف كثيرا من خلال مشاركاته في أفلام السباغيتي، وذلك من خلال فيلمين من أفلام ثلاثية الدولار (من أجل مزيد من الدولارات 1965، الطيب والشرس والقبيح 1966).

    يعرف لي فان بوجهه الشرير وعيونه الثاقبة وشخصيته الباردة القوية، إذ نجده معروف بشخصية (الشرس) عيون الملاك سينتينزا في فيلم الطيب والشرس والقبيح 1966. كانت بدايته في عالم السينما من خلال مشاركته في فيلم الغرب الأمريكي ظهيرة مشتعلة 1952، عرف عالميا من خلال مشاركته في فيلم الطيب والشرس والقبيح 1966، من بين أشهر أعماله بدور البطولة في أفلام رعاة البقر نجد (يوم الغضب 1967، الموت يركب الحصان 1967، ساباتا 1969...).

  9. 2 جون واين


    ولد الممثل جون واين المعروف بالدوق (بالإنجليزية John Wayne) في 26 مايو 1907، في مدينة وينترست، ولاية آيوا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 11 يونيو 1979، في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، منتج، مخرج، ولاعب كرة قدم أمريكية. حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم عزم حقيقي 1969، وحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1960.

    قام النجم جون واين بالمشاركة في أقدم أفلام الويسترن بالأبيض والأسود، بدأ مسيرته في سنوات العشرينات من القرن 20، تعد أول مشاركة له بدور البطولة من خلال فيلم الغرب المسلك الكبير 1930، ومن أنجح الأعمال التي شارك فيها نجد (الرجل الهادئ 1952، الباحثون 1956، ريو برافو 1959، إل دورادو 1966...). رغم أن أغلب مشاركاته كانت من خلال أفلام الغرب الأمريكي، لكنه شارك أيضا في أنواع أخرى من الأفلام (الدراما، الرومانسية، الحرب، الحركة...).

  10. 1 كلينت إيستوود


    ولد الممثل كلينت إيستوود (بالإنجليزية Clint Eastwood) في 31 مايو 1930، في مدينة سان فرانسيسكو، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، مخرج، منتج، رجل أعمال، سياسي، وجندي. عرف كثيرا من خلال مشاركاته بشخصية رجل بلا اسم في أفلام السباغيتي ثلاثية الدولار (من أجل حفنة دولارات 1964، من أجل مزيد من الدولارات 1965، الطيب والشرس والقبيح 1966). فاز النجم كلينت إيستوود بالعديد من الجوائز، ومن أشهرها حصوله على جائزتي أوسكار، عن أفضل فيلم وأفضل مخرج عام 1993، عن فيلم غير مغفور 1992، وكذلك على جائزتي أوسكار، عن أفضل فيلم وأفضل مخرج عام 2005، عن فيلم فتاة المليون دولار 2004.

    بدأ الممثل كلينت إيستوود مسيرته في عالم التمثيل والسينما في سنوات الخمسينات من القرن العشرين من خلال أدوار ثانوية، اشتهر من خلال مشاركته في مسلسل رعاة البقر روهايد من سنة 1959 إلى غاية سنة 1965. كانت أول مشاركة له بدور البطولة في عمل مميز من خلال فيلم من أجل حفنة دولارات 1964، بعدها نجده شارك في العديد من أفلام الويسترن الأسطورية ، إذ يعتبره الكثيرون رمز الكاوبوي في عالم السينما. وأيضا يعتبر كلينت إيستوود مخرج جد ناجح.