أفضل الأفلام عن المافيا


أفضل الأفلام عن المافيا

عند تصفحنا لأعلى 100 فيلم تقييما في تاريخ السينما، نجد بأن  العديد من هذه الأعمال يندرج ضمن أفلام العصابات الإجرامية والمافيا، وهذا يدل على تميز هذا النوع من الأفلام، فليس هناك أي شخص، حتى وإن لم يكن من محبي الفرجة لم يشاهد سلسلة أفلام العراب. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن المافيا، دعونا أولا نقدم تعريف موجز عن المافيا وعلاقتها بعالم السينما.

المافيا (بالإنجليزية Mafia)، وهو مصطلح أصله من صقلية الإيطالية، والذي يعني الجرأة والفخر، ويقال بأن أصول الكلمة عربية، ويتم إطلاقها على العصابات المنظمة إجراميا، والتي تمارس العديد من الأنشطة كالتحكيم في المنازعات التي تحصل بين المجرمين، والحماية بالإبتزاز، وأيضا الإتجار بالمخدرات والدعارة والإحتيال…، ومن بين أشهر المافيات العالمية نجد (المافيا الصقلية ، المافيا الأمريكية، المافيا الروسية، المافيا اليابانية أو الياكوزا…).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن سرقة البنوك

يعود أقدم عمل حول العصابات في عالم السينما إلى سنة 1912، وذلك من خلال الفيلم القصير الفرسان من زقاق الخنزير، غير أن فيلم العالم السفلي لسنة 1927، يعتبر أول فيلم مطول للعصابات والإجرام. هناك نجوم كبار في عام السينما متخصصين بأدوار رجال العصابات، ومن بينهم نجد (آل باتشينو، روبرت دي نيرو…). هناك العديد من أفلام المافيا المميزة والتي لم نضعها في القائمة، ومن بينها نجد فيلم الدراما والغموض معبر ميلر لسنة 1990، وأيضا نجد الفيلم الرائع خيال رخيص لسنة 1994، وكذلك فيلم رجل عصابة أمريكي لسنة 2007، ببطولة النجم الغني عن كل تعريف دنزل واشنطن، وأفلام عديدة أخرى، وبطبيعة الحال كل هذه الأعمال وغيرها يمكن إضافتها لاحقا لهذه القائمة.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن المافيا، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. ولقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كان الفيلم تتمحور قصته حول العصابات بشكل عام، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كان الفيلم محوره الرئيسي المافيا بشكل خاص، كلما كان تصويته أفضل. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 الأصدقاء الطيبون


    Goodfellas، صدر فيلم الأصدقاء الطيبون سنة 1990، وهو من نوع الدراما والجريمة والسيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم من سنة 1955 إلى غاية سنة 1980 وتتمحور القصة حول كل من "هنري هيل" وأصدقائه "جيمي" و"تومي"، يبدأ كل شيء سنة 1955 عندما يعجب هنري المراهق بعالم الجريمة وبعصابات المافيا وبعد ذلك سوف يبدأ العمل لحساب بول وشركائه جيمي وتومي، سيبدأ هنري في عالم الجريمة تدريجيا، بعد ذلك سيصبح مدمن مخدرات وتبدأ الأمور تتطور إلى كل أشكال القتل والعنف بدم بارد مع أصدقائه في الجريمة جيمي وتومي، بعد ذلك سيلتقي بشابة تدعى كارين والتي هي من أصول يهودية ويتزوجها، وتستمر الأحداث.

  2. 9 حدث ذات مرة في أمريكا


    Once Upon a Time in America، صدر فيلم حدث ذات مرة في أمريكا سنة 1984، وهو من نوع الدراما والجريمة، تدور أحداث القصة حول "ديفيد نولدز" وأصدقائه من عالم الجريمة، يظهر الفيلم ديفيد وهو مجرد طفل شقي يعيش في حي يهودي في الحي الشرقي في نيويورك، إلى تكوينه إمبراطورية للجريمة وعصابات المافيا في سنوات العشرينيات والثلاثينيات من القرن 20، يعود ديفيد مرة آخرى إلى نيويورك بعد أزيد من ثلاثين سنة لمواجهة ماضيه المليء بالأحزان والدماء والخيانة.

  3. 8 الوجه ذو الندبة


    Scarface، صدر فيلم الوجه ذو الندبة سنة 1983، وهو من نوع الدراما والجريمة، تدور أحداث الفيلم سنة 1980 بميامي الأمريكية وتتمحور أحداث القصة حول المهاجر الكوبي "طوني مونتانا"، يبدأ كل شيء عندما يحصل طوني على بطاقة خضراء بعد موافقته على إغتيال مسؤول حكومي كوبي، وذلك بناء على طلب تاجر المخدرات بميامي "فرانك لوبيز"، بعد ذلك يرتقي طوني ليصبح أحد أكبر بائعي المخدرات، لكن سيواجه ضغط الشرطة المتزايد عليه وأيضا عصابات المخدرات الآخرى والأخطر نفسه إذ سيهيمن عليه جنون العظمة.

  4. 7 الممنوع لمسهم


    The Untouchables، صدر فيلم الممنوع لمسهم سنة 1987، وهو من نوع الدرامة والجريمة والإثارة، تدور أحداث الفيلم سنة 1930 أثناء حظر استيراد ونقل وبيع المشروبات الكحولية بالولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت مدينة شيكاغو بأكملها تقريبا تحت سيطرة ملك الجريمة آل كابوني، تم تعيين عميل الحظر إليوت نيس لإيقافه لكن سوف تفشل محاولته بسبب رجال الشرطة الفاسدين، بعد ذلك سيقوم إليوت بتجنيد نخبة من الرجال الذين لن يتأثروا بالرشوة والفساد "جيمي، جورج، أوسكار" وذلك من أجل الإطاحة بآل كابوني وتقديمه إلى العدالة.

  5. 6 دوني براسكو


    Donnie Brasco، صدر فيلم دوني براسكو سنة 1997، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما والجريمة، تتمحور أحداث القصة حول كل من الشاب العميل الفيدرالي "جوزيف بيستون" ورجل العصابات "بنيامين" المعروف بإسم "ليفتي"، جوزيف وهو أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي تسلل إلى إحدى عائلات المافيا الرئيسية في نيويورك ويعيش تحت إسم "دوني براسكو"،والذي يتعرف على رجل العصابات ليفيتي، هذا الأخير يتق به ويعرفه إلى عالم الجريمة ويبدأ في العمل معهم، لكن بعدما أصبحت هناك علاقة قوية تجمع بين كل من ليفيتي ودوني يتردد هذا الأخير في إكمال مهمته والتي يمكن أن تؤدي إلى مقتل صديقه ليفيتي.

  6. 5 حكاية برونكس


    A Bronx Tale، صدر فيلم حكاية برونكس سنة 1993، وهو من نوع الدراما والجريمة والرومانسية، تتمحور قصة الفيلم حول كل من الأب "لورينزو" وهو سائق شاحنة محترم وإبنه "كالوجيرو" ورجل العصابات "سوني"، يبدأ كل شيء سنة 1960 عندما كان يبلغ كالوجيرو 9 سنوات ويشهد على جريمة قتل إرتكبت من طرف سوني، لكن عندما قام المحققين بإستجواب كالوجيرو إختار الصمت وعدم قول أي شيء وبهذا أعجب سوني به ولقبه ب "سي"، وأثناء نموه إلى مراهق تزداد علاقته مع سوني إذ يصبح تحت حمايته ويبدأ في عالم الجريمة، لكن الأب لورينزو دائما يأتي ويطلب من سوني الإبتعاد عن إبنه وأيضا يحذر كالوجيرو من عالم الجريمة وبأن عليه الإبتعاد عن سوني.

  7. 4 المغادرون


    The Departed، صدر فيلم المغادرون سنة 2006، وهو من نوع الدراما والغموض والجريمة، تدور أحداث القصة في جنوب بوسطن، يبدأ كل شيء عندما يقوم زعيم المافيا الإيرلاندية فرانك كوستيلو بوضع جاسوس له يدعى كولين سوليفان داخل شرطة ولاية ماساتشوستس، والأمر نفسه تقوم به الشرطة إذ سوف ترسل ضابط الشرطة بيلي كوستيجان من أجل التوغل والإنخراط داخل عالم المافيا كجاسوس، سوف تبدأ الأحداث المشوقة عندما تعلم كل من الشرطة والمافيا بأن لهم جواسيس داخل عالمهم، هنا سوف يحاول كل من كولين وبيلي بإكتشاف الطرف الآخر.

  8. 3 كازينو


    Casino، صدر فيلم كازينو سنة 1995، وهو من نوع الدراما والجريمة، القصة مبنية على أحداث حقيقية، تدور أحداث الفيلم سنة 1973 بلوس أنجلوس وتتمحور حول كل من "سام" و"نيكي" و"جينجر"، يتم تعيين سام من طرف إحدى عصابات المافيا من أجل أن يدير كازينو"طنجة"، بعد ذلك أرسلت العصابة نيكي من أجل مراقبة وحماية إيس وأعماله والذي يعتبر صديق مقرب له، يتزوج إيس من إمراة تدعى جينجر والتي تتصف بالجمال والغدر، بعد ذلك  ستجمع علاقة غرامية بين كل من نيك وجينجر، هنا تبدأ أحداث الخيانة والغدر والجشع، وتنقلب أحداث القصة.

  9. 2 العراب


    The Godfather، صدر فيلم العراب سنة 1972، وهو من نوع الدراما والجريمة، تبدأ أحداث القصة سنة 1945 وتتمحور حول عائلة الجريمة الإيطالية الأمريكية كورليوني، يبدأ كل شيء عندما يرفض زعيم عائلة كورليوني دون "فيتو كورليوني" عرض زعيم المخدرات "سالازو" في الإستثمار في أعماله المتعلقة بالمخدرات وأيضا حمايته عن طريق معارفه السياسية، هنا تصبح العلاقة بين العائلات متوثرة وتبدأ الحرب فيما بينهم، خصوصا بعد إطلاق النار على "فيتو كورليوني" والذي نجى بأعجوبة سيتولى إبنه "سوني كورليوني" الأمور من بعده وسيتم قتله، بعدها سوف يأتي الإبن "مايكل كورليوني" والذي كان ظابطا في البحرية من أجل أن يشارك في أعمال عائلته ومسك الأمور والإنتقام لمقتل أخيه سوني، وبهذا يصبح الدون الجديد للعائلة ويعيد لها مكانتها وهيبتها.

  10. 1 العراب: الجزء الثاني


    The Godfather Part II، صدر فيلم العراب: الجزء الثاني سنة 1974، وهو من نوع الدراما والجريمة، يعد الجزء الثاني من الفيلم الأسطوري العراب، إذ هو تكملة للجزء الأول مع إظهار فلاش باك ما قبل الجزء الأول، تتمحور قصة هذا الجزء حول كل من "فيتو كورليوني" وإبنه "مايكل كورليوني"، يظهر الفيلم حياة فيتو كورليوني وهو مجرد طفل هرب إلى نيويورك بعدما تم قتل عائلته، ثم بعد ذلك يظهر الفيلم مراحل حياته في شبابه حتى يصبح أحد أكبر زعماء العصابات في الولايات المتحدة الأمريكية، في نفس الوقت يظهر الفيلم إبنه مايكل كورليوني والذي أخذ مكان أبيه ك "دون" بعد موته في الجزء السابق.