أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة


الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة

تعد السينما مرآة للحياة الحقيقية، فكل المواضيع التي نعيشها في الواقع تم التطرق لها على شكل أفلام، وهناك أنواع من الأفلام تتمحور قصتها حول وسائل النقل (الحافلة، القطار، الباخرة، الطائرة…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة، سنقدم أولا تعريف مختصر عن الطائرة وعلاقتها بعالم السينما.

الطائرة (بالإنجليزية Airplane)، وهي من بين أشهر وسائل النقل الجماعية، وتستعمل سواء لنقل الأشخاص أو البضائع، ومن مزايا السفر عبر الطائرة السرعة والراحة. الكل حلم بأن يطير في السماء كالطيور ولا شك بأن أشهر مسلم حاول ذلك هو عباس بن فرناس، يعود الفضل في إختراع الطائرة إلى الإخوة رايت، وكانت أول تجربة ناجحة لهم تعود لسنة 1903، لكن مع الأسف لم تستعمل الطائرة فقط من أجل نقل البضائع والمسافرين، بل كانت أبرز أداة للقتل في الحرب العالمية الأولى والثانية وبعدهما.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن القطار

يمكن إعتبار فيلم السامي والقوي لسنة 1954، على أنه أقدم عمل تدور أحداثه على متن الطائرة، وهو أول فيلم على متن الطائرة مطول وبالألوان، لقد ظهرت أفلام كثيرة قبل ذلك، لكن أغلبها أفلام الحروب والطائرات الحربية والفردية. عند إختيارنا لأفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة، أخذنا بعين الإعتبار عدة أمور. هناك أفلام تدور أحداث قصتها حول الطائرة، لكن نعيش جل أحداثها خارج الطائرة، ومن بين هذه الأفلام نجد فيلم الطيار لسنة 2004، أو نعيش القصة على متنها لوقت محدود، تم نعود لنعيش وقت أكبر على البر مثل فيلم رحلة طيران لسنة 2012.

هناك العديد من الأفلام المميزة التي تدور أحداث قصتها عى متن الطائرات، والتي لم نضعها في القائمة، ومن بينها نجد فيلم الإثارة إضطرابات لسنة 1997، وأيضا الفيلم الكوميدي طائرة الروح لسنة 2004، وكذلك فيلم العين الحمراء لسنة 2005، وبطبيعة الحال يمكن إضافة كل هذه الأعمال وغيرها لاحقا لهذه القائمة.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة. يجب التنبيه بأنه كلما كانت كل أو جل أحداث الفيلم تدور على متن الطائرة، كلما كان ذلك في صالح الفيلم، طبعا مع الأخذ بيعن الإعتبار مدى قوة القصة، إذ في بعض الحالات يمكننا أن نجد فيلم تنقسم أحداثه خارج وداخل الطائرة، غير أن قصته تكون مميزة أكثر من الفيلم الذي تكون كل أحداثه على متن الطائرة.

  1. 10 أجنحة الجحيم


    Con Air، صدر فيلم أجنحة الجحيم سنة 1997، وهو من نوع الإثارة والجريمة والحركة، تتمحور أحداث الفيلم حول رينجر الجيش الأمريكي السابق "كاميرون بو"، بعدما تم الحكم على بو بالسجن لمدة 10 سنوات جراء القتل الغير العمد لرجل مخمور عندما كان يدافع عن زوجته الحامل "تريشيا"، الآن لقد تم الإفراج المشروط عنه بعد مرور 8 سنوات وعليه الرجوع على متن الطائرة رفقة أسوء المجرمين وأخطرهم، سوف يتم إطلاق عملية هروب والتي خطط لها المجرم سايروس ذا فيروس، الآن على كاميرون ومن خلال العمل السري الذي سيجمعه مع المرشال "فينس لاركن" إحباط خطط سايروس بالهروب.

  2. 9 أفاعي في طائرة


    Snakes on a Plane، صدر فيلم أفاعي في طائرة سنة 2006، وهو من نوع الحركة والجريمة والإثارة، تبدأ أحداث القصة عندما يشهد "شون جون" على جريمة قتل، الآن سيتم أخذه من هاواي إلى لوس أنجلوس على متن الطائرة من أجل القيام بالشهادة ضد رئيس العصابة "إيدي كيم"، يقوم عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي "نيلفيل فلين" بتأمين الرحلة، لكن كيم سيقوم بالتخطيط لإطلاق عدد كبير من الأفاعي السامة على متن الطائرة من أجل سقوطها وعدم وصولها إلى لوس أنجلوس، والآن على نيلفين مواجهة هذه الخطط المميتة.

  3. 8 الراكب 57


    Passenger 57، صدر فيلم الراكب 57 سنة 1992، وهو من نوع الإثارة والحركة والجريمة، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من العميل المتقاعد من الخدمة السرية للولايات المتحدة "جون كتر" والإرهابي المختل عقليا "تشارلز راني" ومضيفة الطيران "مارتي سلايتون"، يبدأ كل شيء عندما يصعد جون على متن الطائرة المتجهة إلى لوس أنجلوس من أجل بدء عمله الجديد في وحدة مكافحة الإرهاب بشركة الطيران الرئيسية، لكن بالصدفة فإن الإرهابي تشارلز والذي تم القبض عليه يتم نقله على متن نفس الطائرة من طرف عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، لكن سيتم تحريره وقتل العملاء من طرف أتباع تشارلز، الآن على جون وبمساعدة مارتي إيجاد خطة لإخلاء الركاب وأيضا القبض على تشارلز.

  4. 7 قرار تنفيذي


    Executive Decision، صدر فيلم قرار تنفيذي سنة 1996، وهو من نوع الإثارة والحركة والمغامرات، تتمحور أحداث القصة حول كل من الكولونيل "أوستن ترافيس" والدكتور "ديفيد جرانت" مستشار جيش أجهزة الاستخبارات الأمريكية ومضيفة الطيران "جان"، يبدأ كل شيء عندما يتم إختطاف طائرة بوينغ 747 والتي هي متجهة من اليونان إلى واشنطن العاصمة وذلك من أجل إجبار الحكومة الأمريكية على إطلاق سراح قائدهم، المشكلة والإختيار الصعب هو أن الطائرة تحمل قنبلة مملوءة بغاز الأعصاب، والآن عليهم إنقاذ ركاب الطائرة قبل الوقوف على الإختيار الصعب والذي يتمثل بالتضحية بركاب الطائرة من أجل إنقاذ ملايين الأشخاص قبل وصول القنبلة إلى في واشنطن العاصمة.

  5. 6 اختطاف طائرة الرئيس


    Air Force One، صدر فيلم اختطاف طائرة الرئيس سنة 1997، وهو من نوع الإثارة والدراما والحركة، بعد أن ألقى جيمس مارشال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية خطابه في موسكو يتعهد فيه بأنهم لن يتفاوضوا مع الإرهابيين بعد اليوم، سيركب الطائرة الرئاسية المعروفة باسم "سلاح الجو واحد" رفقة أسرته والطاقم الأمني وأشخاص آخرين من أجل العودة إلى واشنطن، لكن سوف تأخذ القصة بعدا آخر عندما تقوم مجموعة من الإرهابيين بقيادة إيفان كورشونوف باختطاف الرحلة، الآن على مارشل والذي يعتبر محارب قديم بالقيام بكل مالديه لإنقاذ أسرته والرهائن المتواجدون على متن الطائرة.

  6. 5 خطة الرحلة الجوية


    Flightplan، صدر فيلم خطة الرحلة الجوية سنة 2005، وهو من نوع الحركة والدراما والغموض، تتمحور قصة الفيلم حول "كايل برات" وتدور أحداثها داخل طائرة ضخمة مكونة من طابقين، تبدأ الأحداث في ألمانيا عندما توفي زوجها فجأة، الآن عليها آخذ جتثه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تحلق كايل هي وإبنتها الصغيرة "جوليا" على متن الطائرة ولكن عندما تستيقظ كايل من غفوة قصيرة تجد بأن إبنتها ليست بجانبها، وبهذا تبحث عنها في جميع أرجاء الطائرة المحدودة المساحة، بعد ذلك يتم إخبارها من طرف كابتن وطاقم الطائرة بأن الطفلة لم تكن أصلا على متن الطائرة، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  7. 4 مطار


    Airport، صدر فيلم مطار سنة 1970، وهو من نوع الإثارة والحركة والدراما، يجب على المدير العام لمطار لينكولن الدولي بشيكاغو "ميل بيكرسفيلد" أن يتعامل مع العاصفة الثلجية التي تواجه المطار وأيضا مشاكله الشخصية مع زوجته، في هذه الأثناء يحاول المختل العقلي "دي أو غيريرو" أن ينتحر ويفجر الطائرة المحلقة بكل من فيها وذلك من أجل حصول زوجته على مبلغ التأمين، الآن على الطيار "فيرنون ديميرست" إيجاد الحلول وتهدئة غيريرو من أجل التخلي عن فكرة تفجير الطائرة.

  8. 3 مكتوب في السماء


    The High and the Mighty، صدر فيلم مكتوب في السماء سنة 1954، وهو من نوع الحركة والمغامرات والدراما، تتمحور قصة الفيلم حول كل من ركاب وطاقم الطائرة المتجهة من هونولولو "هاواي" إلى سان فرانسيسكو "كاليفورنيا"، كل واحد من الركاب يعاني من مشاكل شخصية مختلفة عن الآخر، بعد ذلك ستواجه الطائرة مشاكل في المراوح ويفقد الطيار الرئيسي أعصابه لكن على مساعد الطيار "دان رومان" التدخل من أجل إنقاذ الجميع.

  9. 2 بلا توقف


    Non-Stop، صدر فيلم بلا توقف سنة 2014، وهو من نوع الحركة والغموض والإثارة، تدور أحداث القصة حول مارشال الجو "بيل ماركس" والذي يعد مدمن على الكحول، يبدأ كل شيء عندما يتلقى رسالة نصية من شخص مجهول تخبره بأنه على شركة الطيران أن تحول له مبلغ 150 مليون دولار وإلا فسيقتل شخصا واحدا من ركاب الطائرة كل 20 دقيقة، بعد ذلك يجدون بأن رقم الحساب البنكي يعود لمارشال بيل وبهذا تبدأ الشكوك بأنه هو الجاني، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  10. 1 طائرة


    !Airplane، صدر فيلم طائرة سنة 1980، وهو من نوع المحاكاة الساخرة والكوميديا، تدور أحداث القصة حول الرحلة الجوية المنطلقة من لوس أنجلوس إلى شيكاغو، "تيد سترايكر" وهو طيار مقاتل سابق أصيب بصدمة نفسية وأصبح يخاف من الطيران وبهذا أصبح سائق سيارة أجرة، تتركه حبيبته "إيلين ديكنسون" والتي تعمل الآن كمضيفة طائرة، وبهذا يلاحقها إلى الطائرة من أجل إسترجاعها، في الطائرة سوف يتعرض الركاب إلى تسمم غذائي والذي يتم إكتشافه من الدكتور "روماك"، إلين وروماك يقنعان المتردد تيد بأخذ القيادة.