أفضل الأفلام عن رعاة البقر


أفضل الأفلام عن رعاة البقر

تعد أفلام رعاة البقر، من بين أهم الأعمال السينمائية التي ميزت حقبة الستينيات، والمعروفة أيضا بأفلام الكاوبوي، الويسترن، والغرب، والتي إكتسحت دور السينما آنذاك، وأصبحت محبوبة من طرف عشاق السينما، وهذا الأمر لا يعني بأن أفلام الكاوبوي لم تكن موجودة قبل تلك الفترة، غير أنه لم تكن بتلك الشهرة، وذلك راجع لأن أغلب الأعمال كانت بالأبيض والأسود. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن رعاة البقر، دعونا أولا نقدم بعض التعريفات عن الويسترن والكاوبوي، وعلاقتهما بعالم السينما.

الغرب الأمريكي والمعروف بالويسترن (بالإنجليزية Western)، وهي مناطق جغرافية في الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت تسمى (الغرب القديم، الغرب البعيد، الغرب المتوحش…)، وذلك منذ غزو الغرب المتوحش (بريطانيا، إسبانيا، فرنسا…) لأراضي الهنود الحمر في بداية القرن 17، وأصبحت أسطورة الغرب القديم معروفة في الفترة الزمنية (1850-1920). إن الويسترن لا تقتصر فقط على الولايات المتحدة الأمريكية والغرب الأمريكي، بل يمكن أن نجدها حتى في المكسيك وأستراليا. منذ أوائل القرن 20، بدأت السينما العالمية بإنتاج أفلام عن الويسترن.

راعي البقر (بالإنجليزية Cowboy) وتشير الكلمة إلى رعاية الماشية، وهي في الأصل كلمة إسبانية (Vaquero)، والتي تعني الشخص الذي يدير الماشية أثناء ركوبه الخيل، وكانت في بريطانيا يقصد بها الصبي الذي يقوم برعاية الماشية، وانتقلت إلى الأمريكيتين عبر المستعمرين الأوروبيين، وأصبح في القرن 19 مصطلح راعي البقر شائع في الغرب الأمريكي، ولهذا السبب نرى في الأفلام معارك ضارية بين الكاوبوي والأباتشي (مجموعة من قبائل الهنود الحمر، السكان الأصليين لأمريكا الشمالية). والآن أصبحت هناك رياضات خاصة برعاة البقر مثل (الروديو).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الهروب من السجن

صدر أول فيلم من نوع الكاوبوي سنة 1903 (سرقة القطار الكبرى). تم إنتاج العديد من أفلام الغرب الأمريكي الأسطورية بالأبيض والأسود، مما جعلها غير معروفة للمتفرج في وقتنا الحالي، إذ كلنا نعلم بأن الطبيعة تلعب دورا محوريا في أفلام الويسترن (الهضاب، الصحراء، الألوان المشمسة، ألوان الخيول…)، ولهذا نجد أفلام الغرب التي تم إنتاجها بالألوان تكون مشهورة ومميزة أكثر من غيرها، وأيضا فإن أفلام رعاة البقر التي يتم إنتاجها حديثا بآخر التكنولوجيا تكون باردة وأقل شهرة، عكس أفلام الويسترن الملونة التي تم إنتاجها خلال سنوات الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن العشرين، لأنها تجعلنا نشعر بأننا حقا نعيش في تلك الحقبة الزمنية لرعاة البقر، ونشعر بأجوائها الدافئة المميزة.

تنقسم أفلام الويسترن إلى عدة أصناف (أفلام الغرب الأمريكي، أفلام الغرب سباغيتي، أفلام الغرب الكوميدية، أفلام الغرب المرعبة، أفلام الغرب الخيال…). في النصف الأول من القرن 20 كانت جل الأفلام الويسترن المشهورة من إنتاج أمريكي، لكن في سنوات الستينيات برزت أفلام السباغيتي والتي أصبحت أكثر شهرة من أفلام الويسترن الأمريكية، والتي من بين أبرز أفلامها نجد فيلم الطيب والشرس والقبيح، وهي أفلام يتم إخراجها من قبل مخرجين إيطاليين ومن أشهرهم المخرج سرجيو ليون، ويتم تمثيل مشاهدها في كل من إيطاليا وإسبانيا.

اقرأ أيضًا: أفضل نجوم أفلام الويسترن

في نظري المتواضع بأن أفلام الويسترن الأوروبي أصبحت أكثر تميزا من الأصل. من بين أشهر الممثلين في أدوار الكاوبوي نجد الأسطورة جون واين، والنجم الرائع هنري فوندا، والممثل الأسطوري لي فان كليف، والممثل المميز تشارلز برونسون، والممثل الأسطوري كلينت ايستوود، وغيرهم من النجوم الرائعين. من بين أبرز أفلام الكاوبوي التي لم أضعها في القائمة، نجد فيلم ظهيرة مشتعلة لسنة 1952، وفيلم العصابة البرية لسنة 1969، وفيلم عزم حقيقي لسنة 1969، وفيلم بال رايدر لسنة 1985، وأفلام عديدة آخرى، وبطبيعة الحال يمكن إضافة هذه الأفلام وغيرها لاحقا لهاته القائمة.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن رعاة البقر، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. ولقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كان الفيلم تتمحور قصته كليا عن رعاة البقر، كلما كان ذلك في صالحه، عكس لو كان مثلا يتقاسمها مع قبائل الهنود الحمر. ثانيا: كلما كانت قصة الفيلم نجد فيها الشجارات، القتالات، السرقات، والمطاردات، كلما كان ذلك في صالحه. ثالثا: كلما كانت قصة الفيلم تدور في الحقبة القديمة لرعاة البقر، كلما كان ذلك في صالحه. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 جوزي ويلز الخارج عن القانون


    The Outlaw Josey Wales، صدر فيلم جوزي ويلز الخارج عن القانون سنة 1976، وهو من نوع الغرب والدراما والمغامرات، تبدأ أحداث القصة في ميزوري عندما يتم الهجوم على المزارع جوزي ويلز من طرف جنود الإتحاد بقيادة النقيب تيريل، وبهذا يتم قتل زوجته وولده بوحشية وهو عاجز عن إنقاذهما بسبب الضرب الذي تلقاه، بعدها سوف يقوم بدفن كل من زوجته وولده، ينضم ويلز إلى الجيش الكونفدرالي وفي قلبه الإنتقام من مقتل عائلته، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية.

  2. 9 بوتش كاسيدي وساندانس كيد


    Butch Cassidy and the Sundance Kid، صدر فيلم بوتش كاسيدي وساندانس كيد سنة 1969، وهو من نوع الغرب والجريمة والدراما، تتمحور قصة الفيلم حول كل من الصديقين "بوتش كاسيدي" و ""صندانس كيد" والذين يعتبرون قادة مجموعة خارجة عن القانون، بعد محاولتهم سرقة خزنة قطار سوف يتم مطاردتهم من طرف رجال قادمين من قطار آخر، والآن يجدون أنفسهم في حالة فرار وعليهم التوجه إلى بوليفيا، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 الباحثون


    The Searchers، صدر فيلم الباحثون سنة 1956، وهو من نوع الغرب والدراما والمغامرات، تتمحور أحداث الفيلم حول إيثان إدواردز وهو بطل حرب شارك في الحرب الأهلية الأمريكية، سوف يعود إيثان بعد غياب دام سنوات عديدة إلى منزل شقيقه في تكساس، بعد وقت قصير من وصوله سوف يتم الهجوم عليهم من طرف كومانشي "الهنود الحمر" وبهذا يتم قتل أخيه وعائلته ويتم إختطاف إبنتا أخيه ديبي ولوسي، بعد ذلك يجدون بأنه تم إغتصاب وقتل لوسي بوحشية، والآن على إيثان إدواردز رفقة أخ ديبي بالتبني "مارتن" البحث عن ديبي ومحاربة الكومانشي من أجل إسترجاعها.

  4. 7 تومبستون


    Tombstone، صدر فيلم تومبستون سنة 1993، وهو من نوع الغرب والحركة والدراما والتاريخ، تدور أحداث القصة في تومبستون بأريزونا، يعد "وايت إيرب" ضابط سلام متقاعد له سمعة كبيرة، يبدأ كل شيء عندم يقرر وايت وإخوته "مورغان" و"فيرجيل" ترك السلاح والتوجة إلى بلدة تومبستون من أجل بدأ مشروع جديد خاص بهم وحياة جديدة، هناك سوف يلتقي وايت بصديقه القديم دوك هوليداي، لكن سوف تتغير الأمورعند قدوم مجموعة من رعاة البقر الخارجين عن القانون الذين لا يرحمون، الآن سوف يضطر الإخوة الثلاثة بجانب صديقهم "الفرسان الأربعة" إلى حمل السلاح في وجه هذا التهديد، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  5. 6 السبعة الرائعون


    The Magnificent Seven، صدر فيلم السبعة الرائعون سنة 1960، وهو من نوع الغرب والمغامرات والحركة، تتمحور أحداث القصة حول قرية مكسيكية يتعرض سكانها إلى المعاناة، وذلك بسبب زعيم العصابة كالفيرا ورجاله والذين يقومون بسرقة طعامهم وممتلكاتهم، سوف يقرر بعض رجال القرية بشراء أسلحة من أجل الدفاع عن أنفسهم، لكن عندما يرون شهامة ورجولة شخص يدعى كريس يطلبون منه شراء لهم أسلحة، لكن عوض ذلك سوف يقترح عليهم بأن يتم مساعدتهم من طرف رجال السلاح الماهرين والجيدين، الآن على كريس البحث عن ست رجال آخرين ليكون فريقا مكونا من سبعة رجال من أجل الذهاب إلى القرية وتعليم سكانها القتال بالأسلحة النارية وأيضا لحمايتهم من الشرير كالفيرا، وهنا تبدأ الأحداث المميزة.

  6. 5 من أجل دولارات أكثر


    For a Few Dollars More، صدر فيلم من أجل دولارات أكثر سنة 1965، وهو من نوع الغرب والجريمة والحركة، تتمحور قصة الفيلم حول إثنين من صائدي الجوائز الأول وهو الأكبر في السن يدعى "الكولونيل دوغلاس" والآخر رجل شاب وهو الرجل من دون إسم الذي يدعى في هذا الجزء "مونكو"، كل واحد منهم يعمل لوحده ويبحث عن الرجال المبحوث عنهم من أجل القبض عليهم أحياء أو أموات من أجل نيل الجائزة، في الأول كل واحد منهم ينظر للآخر على أنه منافس له ومزعج له، لكن بعد ذلك سوف يتحدون من أجل إسقاط رئيس العصابة القاتل إل إنديو ورجاله، وهنا تبدأ الأحداث المميزة.

  7. 4 غير مغفور


    Unforgiven، صدر فيلم غير مغفور سنة 1992، وهو من نوع الغرب والدراما، يبدأ كل شيء عندما يتم الإعتداء على بائعة هوى من طرف إثنان من رعاة البقر، صاحب بيت الدعارة والبغايا غاضبون من التعويض الذي إقترحه الشريف، وبهذا سوف يقدمون مبلغ مالي قيمته 1000 دولار لأي شخص يقتل رعاة البقر، بعد ذلك يزور شاب يدعى "سكوفيلد" مزرعة "ويليام موني" وهو شخص كان بارع في المبارزة بالمسدس في شبابه وهو الآن شخص متقاعد، ومن أجل المال سوف يقبل العمل مع الشاب سكوفيلد للإطاحة برعاة البقر والحصول على المكافأة، وأيضا سوف يستعين موني بصديقه المتقاعد أيضا "نيد لوجان" من أجل الذهاب في المهمة، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  8. 3 من أجل حفنة من الدولارات


    A Fistful of Dollars، صدر فيلم من أجل حفنة من الدولارات سنة 1964، وهو من نوع الغرب والدراما والحركة، تدور أحداث القصة حول شخصية "الرجل من دون إسم" الملقب في هذا الجزء " جو"، يبدأ كل شيء عندما  يدخل جو بلدة سان ميغيل الصغيرة هناك سوف يجد صراع بين عائلتين على من سوف يسيطر على البلدة، العائلة الأولى تتكون من الإخوة روجو ورجالهم والعائلة الثانية تتكون من الشريف جون باكستر وعائلته ورجاله، سوف يحاول جو بذكائه وحيلته أن يكون مع الجانبين في نفس الوقت ويقدم لهم معلومات خاطئة من أجل الحصول على المال، وأيضا سوف يساعد إمرة تدعى مارسيول من أجل لم شملها مع إبنها وزوجها، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والمشوقة.

  9. 2 حدث ذات مرة في الغرب


    Once Upon a Time in the West، صدر فيلم حدث ذات مرة في الغرب سنة 1968، وهو من نوع الغرب والدراما والحركة، تدور أحداث القصة في بلدة فلاغستون وتتمحور حول رجل غامض بدون إسم يدعى "هارمونيكا"، يبدأ كل شيء عندما يريد بارون السكك الحديدية "مورتون" الحصول على قطعة أرضية ثمينة وبهذا سيرسل المجرم "فرانك" لإخافة مالك القطعة الأرضية، لكن فرانك يقتله عوضا من إخافته، الآن سوف تصبح "جيل" أرملة مالك الأرض الذي قتل هي المالكة الجديدة، سيرسل فرانك رجاله من أجل قتلها لكن سيتم مساعدتها من طرف هارمونيكا، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  10. 1 الطيب والشرس والقبيح


    The Good, the Bad and the Ugly، صدر فيلم الطيب والشرس والقبيح سنة 1966، وهو من نوع الغرب والمغامرات والحركة، تدور قصة الفيلم خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وتتمحور أحداثها حول كل من بلاندي"الطيب" وتوكو "القبيح" وعيون الملاك سانتينزا "الشرس"، سوف يقوم كل من الطيب والقبيح بتكوين شراكة غير مريحة تتجلى في خداع رجال القانون، حيث يلعب الطيب دور صائد الجوائز الذي يقوم بتسليم القبيح إلى العدالة ويحصل على المكافئة، بعد ذلك وأثناء محاولة القيام بتنفيذ حكم الإعدام يقوم الطيب بإنقاذه وهكذا، سوف يتغير كل شيء عندما يعلم كل من الطيب والقبيح بوجود كنز من القطع الذهبية والآن هم في طريقهم للوصول والبحث عن الكنز، ولكن سوف يواجهان شخص آخر وهو الشرس والذي يعلم من قبل بقصة الكنز، وهنا تبدأ المعركة من أجل الحصول على الكنز بين الثلاثة فليس هناك أي ثقة بينهم وكل منهم يتميز بالذكاء والخداع، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة.


هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك!

15
15