أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن السفينة


تدور أحداثها على متن السفينة

السفينة (بالإنجليزية Ship)، وهي وسيلة نقل بحرية كبيرة تستخدم لنقل البضائع أو الأشخاص عبر المحيطات والبحار. تتنوع السفن في الحجم والشكل والغرض. هناك سفن تجارية تستخدم لنقل البضائع والسفر البحري، وهناك سفن عسكرية تستخدم لأغراض الدفاع والأمن، بالإضافة إلى السفن البحثية والسفن الترفيهية. نجد بأن السينما قد أصدرت إنتاجات عديدة تتمحور حول وسائل النقل. على سبيل المثال نجد (الطائرة، القطار، السفينة). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن السفينة، سنقدم أولا تعريف مختصر عن السفينة وعلاقتها بعالم السينما.

تعريف السفينة:

السفينة هي وسيلة نقل كبيرة تستخدم للإبحار على الماء، سواء كان ذلك في المحيطات أو البحار أو الأنهار أو البحيرات. تستخدم السفن لأغراض متعددة، مثل نقل الركاب والبضائع، والصيد، والأبحاث العلمية، والنقل العسكري، والترفيه. يتم بناء السفن عادة من مواد قوية مثل الصلب أو الألومنيوم، وتختلف في حجمها وتصميمها حسب الغرض من استخدامها. من بين أشهر أنواع السفن نجد السفن التجارية، وسفن الشحن، وسفن الركاب، وسفن الحاويات، وسفن السياحة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن الطائرة

تتألف السفينة عادة من هيكل معدني أو خشبي يسمى الهيكل البحري، وتتميز بتصميم يسمح لها بالتحمل والتنقل في المياه الكبيرة. من جهة أخرى، تشمل السفينة على مجموعة متنوعة من المعدات والأنظمة مثل المحركات، وأجهزة الملاحة، وأجهزة الأمان والإنقاذ، وغيرها من الأنظمة الضرورية.

تاريخ السفن:

يمتد تاريخ السفن لآلاف السنين. نجد السفينة مذكورة في القرآن الكريم من خلال قصص نوح وموسى عليهما السلام. بدأ الإنسان استخدام السفن للسفر والتجارة والصيد منذ العصور القديمة. ومن المعروف أن أقدم السفن كانت القوارب الصغيرة التي تصنع من الخشب أو الجلد. من جهة أخرى، كانت السفن وسيلة حيوية للإنسان في استكشاف المحيطات والبحار وتسهيل التجارة والاتصال بين الثقافات المختلفة. مع مرور الزمن، تطورت السفن بسرعة، وظهرت أنواع مختلفة منها، بما في ذلك السفن التجارية والعسكرية والسفن البحثية والسفن الترفيهية. فيما يلي بعض العصور المختلفة وعلاقتها بالسفينة:

1. العصور القديمة:

يعود استخدام السفن إلى آلاف السنين قبل الميلاد، حيث كانت القوارب الخشبية الصغيرة تستخدم للصيد والنقل عبر الأنهار والبحيرات. عرفت حضارات مثل المصريون القدماء والإغريق والرومان ببناء سفن تجارية وحربية، مما أسهم في نشر ثقافاتهم وتعزيز نفوذهم عبر المياه.

2. العصور الوسطى:

شهدت صناعة السفن تطورا كبيرا في القرون الوسطى، وذلك من خلال تحسين تصميم السفن واستخدام التقنيات المتقدمة مثل الأشرعة، والتي ساعدت في توسيع نطاق التجارة البحرية والاستكشاف البحري، مثل سفن الكاراك والفرقاطة.

3. العصر الحديث والمعاصر:

شهدت الثورة الصناعية تحولا كبيرا في صناعة السفن، حيث تم استخدام المواد الجديدة مثل الحديد والصلب، مما أدى إلى بناء سفن أكثر كفاءة. من جهة أخرى، ظهرت بعض التقنيات الحديثة مثل السفن النفاثة والسفن الغوصية. علاوة على ذلك، فقد زادت التقنيات الرقمية وأنظمة الملاحة والاتصالات من أداء السفن وسلامتها.

بصفة عامة، تطورت التكنولوجيا البحرية مع مرور الزمن، حيث بدأ الناس في بناء سفن أكبر وأقوى، مما سمح لهم بالملاحة عبر المحيطات واستكشاف المناطق البعيدة.

وسائل النقل البحرية:

تعد المركبات البحرية عنصرا حيويا في الاقتصاد العالمي والنقل والتجارة، بالإضافة إلى دورها في الأنشطة الترفيهية والعلمية والعسكرية. تعتمد المركبات البحرية على مجموعة متنوعة من التقنيات لتشغيلها، مثل المحركات البخارية، والديزل، والطاقة النووية (في بعض السفن العسكرية)، وأيضا تقنيات الإبحار الشراعي في السفن التقليدية واليخوت. فيما يلي بعض التفاصيل حول أنواع المركبات البحرية وأمثلة على كل نوع:

1. السفن التجارية:

تستخدم السفن التجارية لنقل البضائع عبر المسافات الطويلة بين الموانئ المختلفة حول العالم. من بين أشهر السفن التجارية نجد سفن الحاويات وسفن الشحن وسفن الغاز الطبيعي المسال وغيرها.

2. السفن السياحية:

تقدم السفن السياحية رحلات ترفيهية للركاب عبر المحيطات والبحار للاستجمام وقضاء العطلات، وتتميز بمرافق فاخرة مثل المسابح والمطاعم والمسارح والأنشطة الترفيهية المختلفة. ومن أبرزها نجد الكروز واليخوت.

3. السفن العسكرية:

تشمل السفن العسكرية على حاملات الطائرات والسفن الحربية والسفن الدورية وغيرها، وتستخدم لأغراض الدفاع والأمن البحري والهجوم العسكري على البحارة والسواحل. ومن أشهرها نجد المدمرات، الغواصات.

4. السفن العلمية:

تستخدم لأغراض البحث العلمي والاستكشاف في مجالات مثل البيئة البحرية والجيولوجيا البحرية، وتشمل سفن البحث الجيولوجي والبحث البيئي والسفن الأكاديمية وسفن الاستكشاف وسفن الاستطلاع وغيرها.

5. السفن التقنية:

تشمل السفن التي تستخدم لأغراض تقنية مثل السفن الغوصية والسفن الجرافة والسفن القاعية والسفن الرافعة والسفن الساحلية وغيرها.

6. القوارب الصغيرة:

تشمل الزوارق والقوارب الشراعية والقوارب الصيدية والقوارب الرياضية والقوارب الشخصية وقوارب النجاة، تستخدم للترفيه والصيد والنقل في المسطحات المائية الداخلية، ولأغراض شخصية أو تجارية صغيرة.

بصفة عامة، كانت هذه مجرد مجموعة مختارة من أنواع السفن وهناك العديد من الفئات الأخرى تتنوع بحسب الاحتياجات والتطلعات الخاصة بالمستخدمين.

علاقة السفينة بعالم السينما:

أحد أقدم المظاهر السينمائية لسفينة حقيقية كان عام 1903، عبر فيلم “حياة رجل إطفاء أمريكي” (بالإنجليزية Life of an American Fireman). بينما يركز الفيلم على عملية الإنقاذ التي يقوم بها رجال الإطفاء، إلا أن هناك مشهد حيث تظهر السفن في الخلفية.

من بين أقدم الأفلام التي يظهر فيها القارب نجد فيلم أنقذها روفر (بالإنجليزية Rescued by Rover)، وقد صدر عام 1905. يحكي فيلم أنقذها روفر قصة كلب يدعى روفر الذي انقذ الطفلة من الخاطفين. في حين أن غالبية أحداث الفيلم تدور أحداثه على الأرض، إلا أن هناك مشهدا حيث تتبع روفر الخاطفين على متن قارب، مما يؤدي إلى الإنقاذ الدرامي للطفلة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن القطار

يعود أقدم فيلم تتمحور قصته حول السفينة إلى سنة 1912، من خلال فيلم “أنقذت من التيتانيك” (بالإنجليزية Saved from the Titanic). يعد الفيلم من بين أقدم الأفلام المبنية على أحداث كارثة تيتانيك. من إخراج إتيان أرنو وبطولة الممثلة دوروثي جيبسون، والتي كانت هي نفسها إحدى الناجيات من غرق تيتانيك. حيث تصور دوروثي جيبسون نفسها على أنها ناجية. يصور الفيلم الأحداث التي سبقت اصطدام سفينة تيتانيك بالجبل الجليدي، والفوضى والذعر أثناء غرقها، والإنقاذ اللاحق من قبل سفينة آر إم إس كارباثيا.

أحد أقدم الأفلام الطويلة التي تدور أحداثه على متن سفينة صدر عام 1926، وهو فيلم “وحش البحر” (بالإنجليزية The Sea Beast). الفيلم من إخراج ميلارد ويب وبطولة جون باريمور. يتتبع الفيلم قصة الكابتن أهاب وهوسه بمطاردة الحوت الأبيض الأسطوري موبي ديك. تدور معظم أحداث الفيلم على متن سفينة صيد الحيتان، حيث يبحرون في المياه المحفوفة بالمخاطر بحثا عن الحوت المراوغ.

أشهر أنواع أفلام السفن في عالم السينما:

عالم السفن له علاقة وثيقة بصناعة السينما، حيث تمثل السفن مصدر إلهام للعديد من الأفلام. إليكم بعض الأوجه التي تتجلى فيها علاقة السفينة بعالم السينما:

1. أفلام المغامرات البحرية:

تعتبر السفن والمحيطات مكانا مثيرا للمغامرات، وتتضمن قصصا عن القراصنة والاستكشافات البحرية، مما يجذب الجمهور بمغامراتها الشيقة والمثيرة. مثل “قراصنة الكاريبي” و”في قلب البحر” و”ذي باونتيا”.

2. أفلام الحروب البحرية:

تظهر هذه الأفلام الصراعات البحرية والمعارك البحرية التي تجري على متن السفن، وأغلب هاته الأعمال تكون تاريخية لوقائع وحروب حقيقية. مثل “جيريهاوند” و”ياماتو” و”بيرل هاربر”.

3. أفلام الدراما الرومانسية:

تستخدم السفن في بعض الأحيان كمكان لتطور القصص الرومانسية، حيث تظهر الأفلام اللقاءات والعلاقات العاطفية التي تتشكل على متن السفن. يظهر ذلك في أفلام مثل “تايتانيك”.

4. أفلام الرعب والغموض:

تتمحور حول وحوش بحرية مخيفة أو قاتل متسلسل شرير أو أشباح وكائنات شريرة غامضة. على سبيل المثال، نجد أفلام “مثلث” و”السفينة الشبح” و “سفينة الموت”.

5. الأفلام الوثائقية:

تستخدم السفن في الأفلام الوثائقية كوسيلة لاستكشاف الحياة البحرية والبيئة البحرية المتنوعة، وتعرض قصص حقيقية عن رحلات الاستكشاف والبحث البحري.

أخيرا، تعكس الأفلام علاقة الإنسان بالبحار والمغامرات التي تنتظره في البحار، وتظهر السفن كرمز للحرية والمغامرة والرومانسية وأحيانا للتحديات والصراعات.

قائمة عن أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن السفينة:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام التي تدور أحداثها على متن السفينة. نقصد بالسفينة المركبات البحرية الضخمة، غير أنه من الممكن أن تبدأ أحداث الفيلم في قارب صغير لتكتمل في سفينة ضخمة. علاوة على ذلك، كلما كانت كل أو جل أحداث الفيلم تدور على متن السفينة، كلما كان ذلك في صالح الفيلم. بالطبع مع الأخذ بعين الإعتبار مدى قوة القصة.

  1. 10 مثلث


    صدر فيلم مثلث (بالإنجليزية Triangle) سنة 2009، وهو من نوع الرعب، الغموض، التقطيع، والخيال. تدور أحداث القصة قبالة ساحل ميامي، فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية (مثلث برمودا)، وتتمحور حول الأم العازبة جيس. تعيش النادلة جيس رفقة ابنها المصاب بالتوحد تومي. تستعد جيس لاصطحاب تومي في رحلة على متن يخت صديقها جريج، غير أنها تتركه خلفها في مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة وتتجه إلى ميناء فلوريدا، هناك تستقل قارب جريج وينضم إليهم أصدقاء أخرون. يواجهون عاصفة وينقلب بهم القارب، ويجدون سفينة محيط مهجورة ويصعدون على متنها بحثا عن الأمان. ومع ذلك، فإنهم يواجهون ظاهرة غريبة حيث يصبحون محاصرين في حلقة زمنية، ويكررون أحداث اليوم مع عواقب مميتة. بينما يكافحون للهروب من الدورة المتكررة، تواجه جيس ماضيها وتبدأ في كشف الغموض الكامن وراء الأحداث المخيفة والمميتة والمظلمة والغير المتوقعة.

  2. 9 السفينة الشبح


    صدر فيلم السفينة الشبح (بالإنجليزية Ghost Ship) سنة 2002، وهو من نوع الرعب، الغموض، التقطيع، والخيال. تدور أحداث القصة على متن سفينة أنتونيا غرازا في بحر برينغ، وتتمحور حول طيار خدمة الطقس جاك فيريمان، بالإضافة إلى طاقم إنقاذ السفن بقيادة الكابتن شون ميرفي. اكتشف جاك سفينة أنتونيا غرازا المهجورة والمفقودة منذ فترة طويلة وهي تنجرف في بحر بيرنغ، وعرض على شون وطاقمه إحضارها إلى الميناء والحصول على عملية إنقاذ مربحة. ينطلقون على متن قاطرة الإنقاذ الخاصة بهم. عند صعودهم على متن السفينة اكتشفوا صناديق مليئة بالسبائك الذهبية. بعد سلسلة من الأحداث المرعبة والخارقة للطبيعة، اتضح لهم الماضي المأساوي للسفينة المتمثل في المذبحة الدموية لركابها وطاقمها قبل عقود. تقرر المجموعة المغادرة ومعها الذهب. غير أنهم يواجهون أرواحا انتقامية خبيثة. يجب على الطاقم القتال ومواجهة مخاوفهم وخطايا الماضي للهروب من السفينة القاتلة على قيد الحياة.

  3. 8 فيروس


    صدر فيلم فيروس (بالإنجليزية Virus) سنة 1999، وهو من نوع الخيال العلمي، الرعب، والغموض. تدور أحداث القصة في جنوب المحيط الهادي على متن سفينة الأبحاث الروسية أكاديميك فلاديسلاف فولكوف، وتتمحور حول طاقم سفينة القطر نجمة البحر بقيادة المدمن على الكحول روبرت إيفرتون، وكذلك ضابطة البحرية السابقة الملاحة كيلي فوستر (كيت). أثناء الإبحار عبر الإعصار. اكتشف الطاقم أن غرفة المحرك تمتلئ بالمياه. عندما تلجأ السفينة لإجراء الإصلاحات، تظهر لها سفينة فولكوف المهجورة وهي تنجرف وسط البحر. بعد أن أدرك إيفرتون أن الأمر قد يستحق الملايين من الإنقاذ، أمر طاقمه بالصعود على متنها. سرعان ما اكتشفوا أنها موبوءة بكيان فضائي خبيث يستوعب التكنولوجيا والبشر من أجل البقاء. يجب على أفراد الطاقم المحاصرين أن يقاتلوا من أجل حياتهم ضد التهديد المميت أثناء محاولتهم إيجاد طريقة لمنع انتشار الفيروس.

  4. 7 ارتفاع عميق


    صدر فيلم ارتفاع عميق (بالإنجليزية Deep Rising) سنة 1998، وهو من نوع الرعب، الغموض، الإثارة، الجريمة، والخيال العلمي. تدور أحداث القصة على متن السفينة المحيطية آرغونوتيكا، في مكان ما في بحر الصين الجنوبي، وتتمحور حول الكابتن جون فينيجان وطاقمه، بالإضافة إلى مجموعة من المرتزقة بقيادة هانوفر، وكذلك اللصة الجميلة تريليان سانت جيمس. تنطلق سفينة آرغونوتيكا في أول رحلة بحرية، بينما تحاول تريليان سرقة ثروات ركاب القارب الأثرياء، يتسلل مجموعة من المرتزقة وعلى رأسهم هانفور إلى السفينة ويخططون لنهب ممتلكاتها الثمينة. ومع ذلك، سرعان ما يكتشفون أن السفينة مهجورة، ويواجهون وحوشا بحرية مرعبة. بينما يتحد المرتزقة والركاب الناجين معا للقتال من أجل البقاء ضد هجمات المخلوقات القاتلة الكامنة في الأعماق، يكتشفون الأسرار المظلمة وراء وجودها.

  5. 6 بوسيدون


    صدر فيلم بوسيدون (بالإنجليزية Poseidon) سنة 2006، وهو من نوع المغامرات، الحركة، الإثارة، والكوارث الطبيعية، ويعد ريميك فضفاض لفيلم مغامرة بوسيدون لسنة 1972. تدور أحداث القصة على متن السفين السياحية الفاخرة آر إم إس بوسيدون، في رحلة عبر المحيط الأطلسي في نهاية العام إلى نيويورك، وتتمحور حول رجل الإطفاء وعمدة مدينة نيويورك السابق روبرت رامزي، بالإضافة إلى ابنته جينيفر وصديقها كريستيان، وكذلك المقامر المحترف ديلان جونز. في ليلة رأس السنة الجديدة، تصطدم سفينة بوسيدون بموجة ضخمة، مما يتسبب في انقلابها. يجب على الركاب التنقل عبر حطام السفينة لإيجاد طريقة للوصول إلى بر الأمان. بقيادة رامزي، يواجهون العديد من التحديات والمخاطر وهم يشقون طريقهم إلى السطح، ويقاتلون ضد الزمن والاحتمالات الساحقة للنجاة من الكارثة. ترتفع التوترات وتتشكل التحالفات ويتم تقديم التضحيات في معركة لا هوادة فيها من أجل البقاء.

  6. 5 رحلة الملعونين


    صدر فيلم رحلة الملعونين (بالإنجليزية Voyage of the Damned) سنة 1976، وهو من نوع الدراما، التاريخ، والحرب. تدور أحداث القصة على متن السفينة الألمانية العابرة للمحيطات موتورشيف سانت لويس في عام 1939، وتتمحور حول الرحلة المأساوية لمئات من اللاجئين اليهود. أدرك الركاب، بعد أن شهدوا وعانوا من تزايد معاداة السامية في ألمانيا خلال فترة الهولوكوست، أن هذه قد تكون فرصتهم الوحيدة للهروب، والبحث عن ملاذ آمن، مما أجبرهم على القيام برحلة بحرية محفوفة بالمخاطر، غادرت السفينة ميناء هامبورغ متجهة إلى هافانا، كوبا. على الرغم من مناشداتهم اليائسة للحصول على اللجوء، تم رفض دخول السفينة. من قبل دول مختلفة، مما أدى إلى تقطع السبل بالركاب في البحر ودخولهم في حالة يائسة ومأساوية. أصبحوا يدركون تدريجيا أن مرورهم كان مخططا له، وأن ألمانيا لم تكن تنوي أبدا النزول في كوبا. بل كان من المقرر أن يتم تصويرهم كمنبوذين أمام أنظار العالم.

  7. 4 تحت الحصار


    صدر فيلم تحت الحصار (بالإنجليزية Under Siege) سنة 1992، وهو من نوع الحركة، الإثارة، والجريمة. تدور أحداث الفيلم على متن البارجة يو إس إس ميسوري، في بيرل هاربور وسط المحيط الهادئ، وتتمحور حول كيسي رايباك، وهو جندي سابق في قوات البحرية الأمريكية تحول إلى طباخ على متن السفينة الحربية يو إس إس ميسوري. بالإضافة إلى الزعيم الإرهابي والعميل السابق في وكالة المخابرات المركزية وليام سترانيكس (بيل)، والخائن القائد التنفيدي للسفينة كريل، وكذلك فتاة البلاي بوي جوردان تيت. تستولي مجموعة من المرتزقة بقيادة بيل على السفينة، وينوي بيع صاروخين من طراز توماهوك إلى السوق السوداء، والتي قد تتسبب في نشوب حرب عالمية ثالثة. يجب على البطل غير المتوقع رايباك استخدام مهاراته القتالية للتغلب على الإرهابيين، وإنقاذ السفينة وطاقمها من خطر وشيك. يتحد رايباك مع تيت ويعملان معا على تحدي الصعاب والتغلب على الإرهابيين.

  8. 3 مغامرة بوسيدون


    صدر فيلم مغامرة بوسيدون (بالإنجليزية The Poseidon Adventure) سنة 1972، وهو من نوع المغامرات، الحركة، الإثارة، والكوارث الطبيعية. تدور أحداث الفيلم على متن السفينة الفاخرة إس إس بوسيدون في بحر إيجة، وهي سفينة محيطية في رحلتها الأخيرة، وتتمحور حول مجموعة من الركاب من بينهم القس فرانك سكوت، بالإضافة إلى المفتش الملازم مايك روغو، وأيضا قائد السفينة الكابتن هاريسون، وكذلك ممثل المالكين الجدد السيد ليناركوس. على الرغم من مخاوف هاريسون المتعلقة بالسلامة، إلا أن ليناركوس الأناني يصر على أن تبحر السفينة بأقصى سرعة نحو وجهتها، بدون أخذ خزان الصابورة. في ليلة رأس السنة، تضرب موجة قوية السفينة بسبب زلزال بحري. حيث تعرضت السفينة للانقلاب وهي بدون صابورة. يجب على الناجين، بقيادة الواعظ الحازم سكوت والمحقق المتشكك روغو، مواجهة عقبات محفوفة بالمخاطر وارتفاع منسوب المياه، والتغلب على خلافاتهم ومخاوفهم في محاولة يائسة للبقاء على قيد الحياة، وإيجاد طريقة للهروب من السفينة الغارقة.

  9. 2 أسطورة 1900


    صدر فيلم أسطورة 1900 (بالإنجليزية The Legend of 1900) سنة 1998، وهو من نوع الموسيقى، الرومانسية، والدراما. تدور أحداث القصة على متن السفينة الفاخرة، إس إس فيرجينيان، في مطلع القرن العشرين. وتتمحور حول حياة عازف البيانو داني بودمان تي دي ليمون نوفيسنتو (1900)، الذي ولد ونشأ على سفينة محيطية وأصبح معجزة موسيقية. في الأول من شهر يناير لسنة 1900، اكتشف داني بودمان، رجل الفحم الذي يعمل على آلات سفينة فيرجينيان، طفلا حديث الولادة. تبناه وعمده داني بودمان تي دي ليمون نوفيسنتو (1900). فيما بعد، أصبح 1900 عازف بيانو موهوب بدون أن يتعلم، لكن عالمه ينقلب رأسا على عقب عندما يلتقي موسيقي جاز موهوب يدعى ماكس توني. يحاول ماكس إقناع 1900 بمغادرة السفينة وتجربة الحياة على الأرض. بينما يتصارع  1900 بين البقاء على متن السفينة، حيث يشعر بالأمان، أو المغامرة واستكشاف العالم الخارجي، يصبح عازف بيانو استثنائي، يأسر الركاب بموسيقاه، ويلتقي مع موسيقيين آخرين.

  10. 1 تيتانيك


    صدر فيلم تيتانيك (بالإنجليزية Titanic) سنة 1997، وهو من نوع الرومانسية، الدراما، المغامرات، والكوارث الطبيعية. تدور أغلب أحداث القصة سنة 1912 على متن السفينة تيتانيك، الأعجوبة الغير القابلة للغرق، وتتمحور حول الشابة الأرستقراطية الثرية روز ديويت بوكاتر، المخطوبة للثري المتعجرف كال هوكلي، والشاب الفنان الفقير جاك داوسون. يفوز جاك بتذكرة درجة ثالثة للصعود على متن سفينة تيتانيك. شاء القدر أن يلتقي جاك بروز عندما كانت تريد القفز من سطح السفينة بسبب حياتها الخانقة. يؤدي اجتماعهم إلى قصة حب عاطفية ومحرمة، بسبب تواجد التسلسل الهرمي الاجتماعي والانقسامات الطبقية. تقع الكارثة عندما تصطدم سفينة تيتانيك بجبل جليدي في شمال المحيط الأطلسي. يبدأ سباق شرس مع الزمن حيث يكافح جاك وروز من أجل البقاء وسط الفوضى والذعر.