أفضل مسلسلات الأنمي عن كرة القدم


مسلسلات الأنمي عن كرة القدم

على عكس أعمال الأنيميشن التي لم تعطي للرياضة أهمية كبيرة في إنتاجاتها، فإن عالم الأنمي ومنذ عقود طويلة وهو ينتج العشرات من الأعمال من مختلف الأنواع الرياضية. تعد الأنيميات الرياضية من بين أشهر أعمال الأنمي لما تتميز به من حماس ومتعة ومنافسة، نجد هناك أنميات رياضية تحاكي الواقع، مثل أنمي كرة السلة سلام دانك، وهناك من يأخذ رياضة موجودة في الواقع ويحولها إلى رياضة خيالية خارقة، مثل أنمي كرة القدم أبطال الكرة، أو أنمي الملاكمة ميغالو بوكس، وكذلك نجد رياضات خيالية غير موجودة على أرض الواقع، مثل أنمي أمير الخطوة الواسعة: بديل. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل مسلسلات الأنمي عن كرة القدم، دعونا أولا نقوم بالتعريف برياضة الساحرة المستديرة وعلاقتها بعالم الأنمي.

كرة القدم:

كرة القدم (بالإنجليزية Football)، والتي تنتمي إلى الرياضات الكروية، وتعتبر من الرياضات الجماعية، وتجمع المباراة بين فريقين متنافسين، ويتكون كل فريق من 11 لاعبا ومن بينهم حارس المرمى، ويتم اللعب بكرة مكورة أقل حجما من كرة السلة. يجب التفريق بين كرة القدم المعروفة عالميا وكرة القدم الأمريكية، فهما لعبتين مختلفتين جدا، وكما هو ظاهر من إسمها فإن كرة القدم الأمريكية (رياضة شبيهة بالرغبي)، وهي أكثر شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية بجانب رياضات أخرى مثل كرة السلة وكرة القاعدة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن كرة القدم

كانت هناك أشكال مختلفة لكرة القدم في العديد من الحضارات، مثل لعبة كرة إيبسكسروس، والتي نجدها في اليونان القديمة، وأيضا هناك لعبة كرة هارباستوم، والتي ظهرت في العهد الروماني، ونجد أيضا لعبة التسوجو في الصين. وضعت قوانين لعبة كرة القدم سنة 1863، في إنجلترا بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ويترأس لعبة كرة القدم دولياً الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف بالفيفا. نجد في الوقت الحالي أنواع كثيرة من كرة القدم مثل (كرة القدم الشاطئية، كرة الصالات…)، ولم تعد كرة القدم حكرا على الرجال فقط، بل أصبحت النساء كذلك لهن بطولات منظمة.

تعد كرة القدم أشهر رياضة في عصرنا الحالي، وتعتبر الرياضة الأكثر شعبية، وتحظى بإهتمام الملايير من جميع أنحاء العالم، وهي أشهر لعبة رياضية تستخدم الكرة من بين الرياضات الكروية الأخرى (كرة السلة، كرة القاعدة، كرة اليد، كرة الطائرة…). هناك العديد من المنافسات الخاصة بكرة القدم سواء كانت ضمن (الأندية المحلية، الأندية القارية، الأندية الدولية، المنتخبات الوطنية…). من بين أشهر بطولات المنتخبات الوطنية الكروية نجد (كأس العالم لكرة القدم، كأس الأمم الأفريقية، كوبا أمريكا، بطولة أمم أوروبا…).

اقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات الأنمي عن كرة السلة

الإنتاجات السينما العالمية عن الكرة المستديرة ضعيفة جدا مقارنة بشعبيتها، وهذا الأمر يرجع لكون الولايات المتحدة الأمريكية ليست دولة مميزة في كرة القدم، والكل يعلم علاقة السينما العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ نجد العديد من الأفلام العالمية حول الرياضات الأخرى أكثر من كرة القدم. أغلب أفلام كرة القدم وأشهرها نجدها من إنتاج دولة إنجلترا، والتي تكون في معظم الأحيان مبنية على سيرة ذاتية حقيقية. نجد بأن اليابانيين ومنذ زمن بعيد وهم يقومون بإنتاج مسلسلات أنمي عن كرة القدم لعشقهم لها.

علاقة كرة القدم بعالم الأنمي:

في عالمنا العربي تم دبلجة العديد من أنميات كرة القدم، ومن بين هذه الأنيميات نجد أنمي كابتن ماجد لسنة 1983، و كابتن ثابت لسنة 1994، و شوت لسنة 1993، وأنميات عديدة أخرى. هناك أنميات ليس لها علاقة برياضة كرة القدم إذ نجد فقط حلقة من حلقاتها تخصصها لمباراة كرة القدم. هناك أنيميات لكرة القدم غير واقعية تماما، إذ نجد أبطالها يمتلكون قوى خارقة وعجيبة، وهناك بعض أنيميات كرة القدم الشبه الواقعية وهناك الواقعية، ونحن لن نقوم بإستثناء أي صنف من هذه الأصناف، وأيضا هناك أنيميات تتوفر على عدة مواسم، ونحن سوف نكتفي بوضعها في الترتيب كمجموعة واحدة.

قائمة عن أفضل مسلسلات الأنمي عن كرة القدم:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل مسلسلات الأنمي عن كرة القدم. لقد أخذنا بعين الإعتبار أشياء كثيرة من أجل وضع الترتيب، فكلما كان عدد المواسم وعدد الحلقات أكثر، كلما كان الأنمي أكثر ترتيبا. كلما كانت عدد شخصيات الأنمي كثيرة ومعقدة، ولكل واحد منها قصته ومهارته وشخصيته، كلما كان الأنمي أكثر تقييما. كلما كان الأنمي يتمحور فقط حول رياضة كرة القدم، وبشكل واقعي، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. كلما كانت هناك تدريبات قاسية ومنافسات مميزة، كلما كان ذلك في صالح الأنمي. مع مراعاة مدى حبكة وقوة قصة الأنمي، ورسم الشخصيات وتحريكها، وتنوع المنافسين، والشخصيات الطيبة والشريرة.

  1. 10 فتى التنظيف أيواما كون


    Clean Freak! Aoyama kun، صدر أنمي فتى التنظيف أيواما كون سنة 2017، وهو من نوع  الرياضة والكوميديا، وهو مكون من 12 حلقة، ويعتبر Aoyama "أيوما" بطل القصة وهو تلميذ في المدرسة الثانوية يتصف بالعديد من الخصال ومن بينها أنه يحب النظافة بشكل كبير جدا، وبهذا سوف يقوم بكل مافي وسعه لتجنب الإتساخ أو ملامسة اللاعبين في المباريات والفوز في نفس الوقت، لكن هل يستطيع أن يتجنب الإتساخ حقا؟

  2. 9 أبطال الكرة


    Inazuma Eleven، صدر أنمي أبطال الكرة سنة 2011، وهو من نوع الرياضة والدراما والخيال، وهو أنمي مكون من عدة عناوين ولكل عنوان له حلقات عديدة وأبطال جدد، ويتميز الأنمي بأبطاله الخارقين إذ نجد في الجزء الأول بطل القصة عبارة عن حارس مرمى وسيتنافس مع الفرق اليابانية الأخرى، وبعد ذلك سيصل التنافس حتى مع أشخاص قادمين من كواكب ومجرات أخرى، وأبطال كل فريق يتميزون بقوى خارقة ومهارات مميزة يستخدمونها في المباراة.

  3. 8 فارس المنطقة


    The Knight in the Area، صدر أنمي فارس المنطقة سنة 2012، وهو من نوع الرياضة والكوميديا والدراما، ومجموع عدد حلقاته 37 حلقة، تدور القصة حول Kakeru Aizawa والذي يعتبر الأخ الأصغر لـ Suguru Aizawa كلاهما محب لكرة القدم، يعتبر Suguru لاعب جد موهوب والكل يرى فيه لاعب للمنتخب الوطني في المستقبل، أما بالنسبة لـ Kakeru فقد تخلى عن لعب كرة القدم بسبب حادثة وقعت له جعلته غير قادر على إستعمال رجله اليسرى مرة أخرى، الأحداث سوف تنقلب إلى أحزان بعدما تعرض الأخوان إلى حادث خطير توفي جرائه الأخ الأكبر و قاموا بزرع قلبه إلى أخاه الأصغر، بعد ذلك سوف يقرر كيكرو الرجوع للعب كرة القدم من أجله ومن أجل أخيه.

  4. 7 هجوم كابتن ثابت


    Goal FH: Field Hunter، صدر أنمي هجوم كابتن ثابت سنة 1994، وهو من نوع الرياضة والكوميديا والدراما، ويحتوي على 39 حلقة، القصة تدور حول شخصية Hikaru Tatsumura "الكابتن ثابت" وهو شاب قادم من البرازيل وحلمه بأن يصبح لاعبا عظيما في المستقبل، ويتميز بالدعابة والمرح، لكن عندما يتعلق الأمر بالمباريات يصبح جديا وحاسما، وعندما يقوم بتسجيل هدف يقوم برقصته الخاصة.

  5. 6 قتل العملاقة


    Giant Killing، صدر أنمي قتل العملاقة أو هزيمة العمالقة سنة 2010، وهو من نوع الرياضة والدراما والكوميديا، ويحتوي على 26 حلقة، تبدأ القصة ببيان أن فريق East Tokyo United يواجه صعوبات بالبقاء كما كان في الماضي، والآن يقومون بكل مافي وسعهم لعدم الهبوط من الدوري الياباني الممتاز ولكن هذا لايكفي وحتى مشجعيهم بدأوا بالتخلي عن مساندتهم، والحل هو المدرب  Tatsumi Takeshi  والذي كان يعتبر لاعب محترف قبل التقاعد، والذي سوف يقوم بكل مافي وسعه لمساعدة الفريق على النجاح.

  6. 5 الأيام


    Days، صدر أنمي الأيام سنة 2016، وهو من نوع الرياضة والدراما والكوميديا، ويتكون من 24 حلقة بالإضافة إلى خمس حلقات من الأوفا، تبدأ أحداث القصة عندما يتم إنقاد Tsukushi من طرف Jin من بعض المتنمرين، بعد ذلك سوف ينضمون معا لفريق كرة القدم وبدأ المشوار من أجل أن يصبحوا نجوما لكرة القدم.

  7. 4 صافرة!


    !Whistle، صدر أنمي صافرة! سنة 2002، وهو من نوع الرياضة والكوميديا والدراما، ويضم 39 حلقة، يعتبر Shō Kazamatsuri بطل الأنمي وهو عاشق لكرة القدم وحلمه الدائم بأن يصير لاعب محترف ومشهور، ولكنه ليس باللاعب الجيد وليس له مهارات كافية، وبمساندة أصدقائه له وبعزيمته وإصراره سوف يتدرب كثيرا من أجل التطوير من موهبته والوصول إلى حلمه.

  8. 3 شوت


    !Aoki Densetsu Shoot، صدر أنمي شوت سنة 1993، وهو من نوع الرياضة والدراما والكوميديا والرومانسية، وهو المعروف عند المشاهدين العرب بعنوان "شوت" وأغنيته المدبلجة رائعة أتذكرها دائما، ويتكون من 58 حلقة، بطل القصة هو الفتى Toshihiko Tanaka "شامل" وهو يحب كرة القدم بشكل كبير وكان يريد هو وصديقيه الإلتحاق بفريق المدرسة واللعب بجانب Yoshiharu Kubo "عماد" والذي يقدرونه كل التقدير، وأخيرا سوف تسمح لهم الفرصة باللعب في نفس الفريق، ولكن سوف تكون الفاجعة عندما يموت قائد الفريق عماد ويضحي بنفسه من أجل نجاح فريقه في أكثر اللقطات حزنا في أنيميات كرة القدم على الإطلاق، والآن سوف يكملون المسيرة بدونه للنجاح بالفريق، وسوف يتذكره شامل دائما لإعطائه القوة للنجاح.

  9. 2 القلب الجائع: المهاجم البري


    Hungry Heart: Wild Striker، صدر أنمي القلب الجائع: المهاجم البري سنة 2002، وهو من نوع الرياضة والكوميديا والدراما، ويتكون من 52 حلقة، وتدور القصة حول Kanō Kyōsuke والذي يعتبر مراهق يدرس في الثانوية وهو محب لكرة القدم، ويعتبر أخوه الأكبر من أشهر لاعبي كرة القدم وقدوته في هذه الرياضة، ويرجع له الفضل في حبه لكرة القدم إذ عندما كان بطل القصة صغير كان يعلمه أخوه الأكبر كيفية اللعب وحب اللعبة.

  10. 1 كابتن تسوباسا


    Captain Tsubasa، صدر أنمي كابتن تسوباسا أو المعروف بكابتن ماجد سنة 1983، وهو من نوع الرياضة والدراما والكوميديا، وهو من بين أقدم وأشهر أنيميات رياضة كرة القدم على الإطلاق، وطبعا أشهرهم في العالم العربي،وهو يحتوي على العديد من الأجزاء والأوفات والأفلام، ويعتبر Tsubasa "ماجد" أو الشبح بطل القصة والذي هو في 11 سنة من عمره ويحلم بأن يصبح يوما ما بطلا محترفا في كرة القدم والفوز بكأس العالم لصالح بلاده اليابان.