أفضل أفلام مورجان فريمان


أفضل أفلام مورجان فريمان

ولد مورجان فريمان (بالإنجليزية Morgan Freeman) سنة 1937، في ممفيس، تينيسي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل بالدرجة الأولى، منتج، ومخرج. من أشهر الجوائز التي حصل عليها مورجان فريمان نجد، جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل رئيسي لسنة 1990، عن فيلم توصيل الآنسة دايزي، وأيضا جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد لسنة 2005، عن فيلم فتاة المليون دولار. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام مورجان فريمان، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

يعد الممثل مورجان فريمان من بين أفضل عشر نجوم سود في تاريخ السينما العالمية. يتميز الفنان مورجان فريمان بصوته الغني عن كل تعريف. لدى الممثل مورجان فريمان 4 أطفال، وأبرزهم هو الممثل ألفونسو فريمان، والذي يشبهه في الملامح كثيرا، وقد شارك معه في أبزر أفلامه، ومن بينها فيلم الخلاص من شاوشانك لسنة 1994، و فيلم سبعة لسنة 1995.

الكثير من العرب والمسلمين يعتقدون بأن الممثل مورجان فريمان أصبح مسلما أو دينيا، وذلك جراء تقديمه لبرنامج قصة الله مع مورجان فريمان، والذي بدأ سنة 2016، غير أنه في حوار معه مؤخرا، قال بأنه كان فقط يحترم الأشخاص الذي يجري الحوار معهم من مختلف الديانات، ولم يؤمن بأي ديانة ولم تتغير أفكاره ومعتقداته، وبإختصار لا يزال ملحد، وهناك أخبار جديدة تقول بأنه أصبح يؤمن بالديانة الزرادشتية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام دنزل واشنطن

لم يبدأ الممثل مورجان فيرمان في عالم السينما حتى أصبح شابا، وأيضا لم يركز كثيرا في الأفلام وكانت أدواره ثانوية، إذ كان يشارك في البرامج التلفزيونية في بداية مسيرته أكثر من الأفلام، كانت أول مشاركة له في فيلم من يقول أنني لا أستطيع ركوب قوس قزح! لسنة 1971، لكن يعد أول فيلم حقيقي له بدور البطولة هو إتكإ علي لسنة 1989، بعد ذلك أصبح يشارك في أعمال ضخمة ومميزة، والذي من بينها نجد أفضل فيلم من ناحية التقييم الإجمالي في تاريخ السينما، الخلاص من شاوشانك لسنة 1994.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام مورجان فريمان، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها مورجان فريمان كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إخراجه أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 أطلق العنان


    Unleashed، صدر فيلم أطلق العنان سنة 2005، وهو من نوع الدراما والجريمة والحركة، تدور أحداث الفيلم حول داني وهو يتيم، والذي تم تربيته منذ صغره من طرف رئيس الجريمة بارت، داني لا يعرف أي شيء من غير القتال وكان يتم إستغلاله من طرف الشرير بارت، بعد وقوع حادث يجد داني نفسه بعيدا ولأول مرة عن بارت وعن شره، وبعد ذلك سوف يتعلم العيش كإنسان وأيضا البحث عن ماضيه.

  2. 9 إتكإ علي


    Lean on Me، صدر فيلم إتكإ علي سنة 1989 وهو من نوع الدراما والحركة، تدور أحداث القصة سنة 1987 وتتمحور حول "جو كلارك " المعروف بجو المجنون، عندما تواجه المدرسة الثانوية "الجنوب الشرقي" في باترسون نيو جيرسي تدهورا كبيرا بسبب المخدرات والجريمة، يتم تعيين جو الأستاذ السابق كمسؤول عن المدرسة من أجل تحسين مستوى الطلاب، إذ أول شيء سيقوم به هو طرد كل طالب له علاقة بعصابات المخدرات.

  3. 8 قائمة الدلو


    The Bucket List، صدر فيلم قائمة الدلو سنة 2007، وهو من نوع الكوميديا والدراما والمغامرات، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من ميكانيكي السيارات "كارتر تشامبرز" والملياردير "إدوارد كول"، يلتقي الرجلين في غرفة في مستشفى حيث العامل المشترك بينهما أن كليهما يعاني من مرض العضال ولم يتبقى لهم سوى بعض الأشهر للعيش، تتطور بينهما صداقة أثناء علاجهما بعد ذلك يقومان بوضع قائمة الدلو "وهي قامة بالأشياء التي يريدان القيام بها قبل موتهم التصالح مع أنفسهم ومن حولهم وزيارة أماكن مختلفة وعيش المغامرة"، في جو من الكوميديا والدراما في نفس الوقت.

  4. 7 فتاة المليون دولار


    Million Dollar Baby، صدر فيلم فتاة المليون دولار سنة 2004، وهو من نوع الدراما والرياضة، تتمحور قصة الفيلم حول ماجي وهي شابة تعمل كنادلة، يبدأ كل شيء عندما تظهر في صالة رياضية للملاكمة والتي يمتلكها فرانكي، تطلب ماجي من فرانكي مساعدتها على التدريب من أجل أن تصبح بطلة، يرفض فرانكي الأمر لعدة أسباب وأهمها أنها بدأت التدريبات في سن متأخرة وهذا الأمر لن ينجح معها، بعد مشاهدة فرانكي من خلال الأيام بأنها لم تستسلم يقرر بأن يدربها، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والمشوقة.

  5. 6 توصيل الآنسة دايزي


    Driving Miss Daisy، صدر فيلم توصيل الآنسة دايزي سنة 1989، وهو من نوع الدراما والكوميديا، تبدأ أحداث القصة سنة 1948 بأتلانتا، وتتمحور حول كل من المرأة الأرملة اليهودية المسنة "ديزي ويرثان" والسائق الأمريكي من أصول إفريقية "هوك كولبورن"، يشتري "بولي ويرثان" لأمه ديزي سيارة جديدة ويستأجر لها سائق يدعى هوك، في البداية ترفض لأي شخص بالقيام بقيادتها لكن بعد ذلك سوف توافق، في الأول ستكون علاقتها مع سائقها هوك باردة ومتحجرة، لكن بعد مرور السنين ستجمع بينهما صداقة حميمة تتخطى التحيزات العنصرية.

  6. 5 غير مغفور


    Unforgiven، صدر فيلم غير مغفور سنة 1992، وهو من نوع الغرب والدراما، يبدأ كل شيء عندما يتم الإعتداء على بائعة هوى من طرف إثنان من رعاة البقر، صاحب بيت الدعارة والبغايا غاضبون من التعويض الذي إقترحه الشريف، وبهذا سوف يقدمون مبلغ مالي قيمته 1000 دولار لأي شخص يقتل رعاة البقر، بعد ذلك يزور شاب يدعى "سكوفيلد" مزرعة "ويليام موني" وهو شخص كان بارع في المبارزة بالمسدس في شبابه وهو الآن شخص متقاعد، ومن أجل المال سوف يقبل العمل مع الشاب سكوفيلد للإطاحة برعاة البقر والحصول على المكافأة، وأيضا سوف يستعين موني بصديقه المتقاعد أيضا "نيد لوجان" من أجل الذهاب في المهمة، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  7. 4 الذي لا يقهر


    Invictus، صدر فيلم الذي لا يقهر سنة 2009، وهو من نوع الرياضة والدراما والسيرة الذاتية، تدور أحداث القصة في جنوب إفريقيا وتتمحور حول رئيس جنوب إفريقيا " نيلسون مانديلا" وقائد فريق الرجبي "فرانسوا بينار"، بعد قضاء نيلسون مانديلا 27 سنة بالسجن تم الإفراج عنه سنة 1990 ليتم تعيينه بعد 4 سنوات أي في سنة 1994 رئيسا على جنوب إفريقيا، لاحظ نسليون بأنه حتى ومع إنتهاء نظام الفصل العنصري "أبارتايد" لا تزال هناك إنقسامات بين البيض والسود في البلاد، وبهذا يريد توحيد الأرض وذلك عن طريق رياضة الريجبي من أجل الفوز  بكأس العالم للرجبي لسنة 1995.

  8. 3 المجد


    Glory، صدر فيلم المجد سنة 1989، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما والتاريخ، تدور أحداث القصة خلال الحرب الأهلية الأمريكية وتتمحور حول العقيد "روبرت جولد شو"، سيتم منح العقيد روبرت قيادة أول فوج أمريكي من أصل إفريقي " فوج مشاة ماساتشوستس الـ 54" لجيش الإتحاد، في الأول سيواجهون النظرة العنصرية والأحكام المسبقة حتى من جيش الإتحاد المنضمين إليه، لكن سرعان مايضعون بصمتهم في قلب المعركة.

  9. 2 سبعة


    Seven، صدر فيلم سبعة سنة 1995، وهو من نوع الجريمة والدراما والغموض، تتمحور القصة حول كل من محقق الشرطة ويليام والذي هو على وشك التقاعد ومحقق الشرطة الشاب ديفيد والذي إنتقل حديثا للعمل في هذه المدينة مع زوجته تريسي، يتحد وليام وديفيد من أجل حل قضية جد صعبة لجرائم قتل متسلسلة متقنة، القاتل المتسلسل يستهدف ضحاياه الذين يكونون من مرتكبي إحدى الخطايا السبع المميتة.

  10. 1 الخلاص من شاوشانك


    The Shawshank Redemption، صدر فيلم الخلاص من شاوشانك سنة 1994، وهو من نوع الدراما والغموض، تتمحور أحداث القصة حول كل من "آندي دوفرين" و"إليس بويد ريد"، تبدأ أحداث الفيلم سنة 1947 عندما يتم إدانة أندي بالسجن مدى الحياة متتاليين في سجن شاوشانك الحكومي، وذلك بسبب قتله لزوجته وعشيقها، في السجن سوف يتعرض لأبشع طرق التعنيف الجسدي والنفسي، بعد ذلك تجمعه علاقة صداقة بأحد المساجين والذي يدعى ريد لتستمر صداقتهما في السجن لسنوات عديدة، وتستمر الأحداث المميزة.