أفضل أفلام مارتن سكورسيزي


أفضل أفلام مارتن سكورسيزي

ولد مارتن سكورسيزي (بالإنجليزية Martin Scorsese) سنة 1942، في حي كوينز، مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مخرج، منتج، ممثل، ومؤرخ أمريكي من أصول إيطالية. حصلت أفلامه على عدة جوائز، ومن بينها نجد حصوله على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج لسنة 2007، عن فيلمه المغادرون، وأيضا حصل على نجمة في ممر الشهرة بهوليوود سنة 2003. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام مارتن سكورسيزي، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

قام مارتن سكورسيزي في بداياته بإخراج العديد من الأفلام قصيرة، ومن أبرزها نجد فيلم الحلاقة الكبيرة لسنة 1967، غير أن انطلاقته الحقيقية في عالم الشهرة كانت سنة 1976، وذلك من خلال إخراجه لفيلم سائق التاكسي، والذي حصل بفضله على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 1976، بعد ذلك وفي سنة 1980 قام بإخراج الفيلم الرياضي الرائع الثور الهائج. نجد بأن مارتن سكورسيزي قام بإخراج عدة أفلام أسطورية ورائعة، والتي تجمعه مع كل من الممثل الأسطورة روبرت دي نيرو، وأيضا الممثل الرائع ليوناردو دي كابريو، إذ نجد بأن أفضل أفلامه كانت ببطولة هؤلاء النجوم.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ألفريد هتشكوك

نجد بأن أفلام المخرج مارتن سكورسيزي متنوعة، لكنه تخصص كثيرا في أفلام الجريمة (العصابات، والمافيا)، وقد قدم إلى السينما مجموعة من أفضل أفلام العصابات على مر التاريخ، ومن بين أبرز أفلامه التي لم نضعها في القائمة، نجد فيلم الشوارع الوضيعة لسنة 1973، وأيضا فيلم ملك الكوميديا لسنة 1982، وأفلام أخرى مميزة، وبطبيعة الحال يمكننا إضافتها لاحقا لهاته القائمة.

المافيا (بالإنجليزية Mafia)، وهو مصطلح أصله من صقلية الإيطالية، والذي يعني الجرأة والفخر، ويقال بأن أصول الكلمة عربية، ويتم إطلاقها على العصابات المنظمة إجراميا، والتي تمارس العديد من الأنشطة، كالتحكيم في المنازعات التي تحصل بين المجرمين، والحماية بالإبتزاز، وأيضا الإتجار بالمخدرات والدعارة والإحتيال…، ومن بين أشهر المافيات العالمية نجد (المافيا الصقلية، المافيا الأمريكية، المافيا الروسية، المافيا اليابانية أو الياكوزا…).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن المافيا

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام مارتن سكورسيزي، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها مارتن سكورسيزي كمخرج، ولم ندخل الأفلام التي من تمثيله أو إنتاجه، غير أنه من الممكن وضع الأفلام التي من إخراجه وقام بالمشاركة فيها كممثل، لكننا سنعتمد على إخراجه وليس على تمثيله. كلما كان للفيلم قصة وشخصيات مميزة، كلما كان ذك في صالحه، كلما شارك في الفيلم ممثلين مشهورين ومميزين، وقاموا بأداء أدوارهم بإتقان، كلما كان ذك في صالحه.

  1. 10 كيب فير


    Cape Fear، صدر فيلم كيب فير سنة 1991، وهو من نوع الجريمة والإثارة والغموض، يبدأ كل شيء عندما يخفي المحامي سام بودين عن قصد الأدلة التي قد تبرئ أو تخفف الحكم عن المتهم ماكس كادي، وبهذا سوف يتم الحكم على هذا الأخير بأربعة عشر سنة من السجن، بعد إطلاق سراحه وعلمه بأمر المحامي وما قام به سوف يقوم بمطاردة عائلته من أجل الإنتقام، والآن على سام القيام بكل شيء من أجل حماية زوجته وإبنته من المجرم المختل، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  2. 9 الطيار


    The Aviator، صدر فيلم الطيار سنة 2004، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما، تتمحور أحداث القصة حول  الملياردير هوارد هيوز والذي يعتبر رجل أعمال في مجال الطيران ومخرج أيضا، وتدور أحداث القصة ما بين آواخر سنوات العشرينات إلى سنة 1947، سوف تجمعه علاقة غرامية مع الممثلة کاترین هپبورن والتي سوف تساعده على تخطي الوسواس القهري الذي يصيبه، في سنة 1935 سوف يحطم رقم قياسي جديد للسرعة عندما ركب طائرة هيوز إتش-1 ريسر، وتستمر الأحداث.

  3. 8 عصابات نيويورك


    Gangs of New York، صدر فيلم عصابات نيويورك سنة 2002، وهو من نوع الدراما والجريمة، تبدأ أحداث القصة سنة 1846 في حي عشوائي يدعى "خمس نقاط" في منطقة منهاتن بمدينة نيويورك، حيث إنخرط فريقان في معركة أو تحدي حاسم والذي جمع كل من فريق الأمريكيين بقيادة بيل المعروف بالجزار وفريق المهاجرين الإرلنديين "فريق الأرانب الميتة" بقيادة فالون، يقتل بيل الكاهن فالون ويخسر فريق الأرانب الميتة ويشهد الطفل أمستدرام على مقتل أبيه الكاهن وعلى العراك الدموي، بعد مرور 16 سنة سوف يعود إلى حي "خمس نقاط" من أجل الإنتقام من بيل الجزار وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والأكثر من رائعة.

  4. 7 جزيرة شاتر


    Shutter Island، صدر فيلم جزيرة شاتر سنة 2010، وهو من نوع الغموض والإثارة، تدور قصة الفيلم سنة 1954 على جزيرة تدعى شاتر قرب ميناء بوسطن، يبدأ كل شيء عندما يسافر كل من الضابط تيدي دانيلز وشريكه الجديد تشاك أول إلى مستشفى أشكليف الخاص بالمجرمين المختلين عقليا والذي يقع في جزيرة شاتر، وذلك من أجل التحقيق في قضية إختفاء المريضة راشيل سولاندو، وهناك سوف يكتشف تيدي أشياء رهيبة تحدث داخل جدران المستشفى، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة والمثيرة.

  5. 6 كازينو


    Casino، صدر فيلم كازينو سنة 1995، وهو من نوع الدراما والجريمة، القصة مبنية على أحداث حقيقية، تدور أحداث الفيلم سنة 1973 بلوس أنجلوس وتتمحور حول كل من "سام" و"نيكي" و"جينجر"، يتم تعيين سام من طرف إحدى عصابات المافيا من أجل أن يدير كازينو"طنجة"، بعد ذلك أرسلت العصابة نيكي من أجل مراقبة وحماية إيس وأعماله والذي يعتبر صديق مقرب له، يتزوج إيس من إمراة تدعى جينجر والتي تتصف بالجمال والغدر، بعد ذلك  ستجمع علاقة غرامية بين كل من نيك وجينجر، هنا تبدأ أحداث الخيانة والغدر والجشع، وتنقلب أحداث القصة.

  6. 5 ذئب وول ستريت


    The Wolf of Wall Street، صدر فيلم ذئب وول ستريت سنة 2013، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما والجريمة والكوميديا، يحكي الفيلم قصة صعود وإنطلاقة الملياردير جوردان بيلفورت وأيضا سقوطه، تبدأ أحداث الفيلم في سنة 1987 بإظهار جوردان وهو مجرد موظف يعمل لدى ال اف روتشيلد في شركة وول ستريت، بعد ذلك سوف يأسس شركته الخاصة في مطلع التسعينيات المسماة بستراتون أوكمونت والتي سوف يصنع من خلالها أموال طائلة من خلال الإحتيال، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  7. 4 الثور الهائج


    Raging Bull، صدر فيلم الثور الهائج سنة 1980، وهو من نوع السيرة الذاتية والرياضة والدراما، تدور أحداث الفيلم حول سيرة البطل الأمريكي للملاكمة للوزن المتوسط جيك لاموتا والذي يلقب "بالثور الهائج" والذي كان بطل محترف لرياضة الملاكمة في سنوات الأربعينيات والخميسنيات من القرن العشرين، توفي جيك لاموتا سنة 2017، لعب الممثل الغني عن كل تعريف روبرت دي نيرو دور جيك لاموتا في الفيلم، يظهر الفيلم نشأته في حي فقير بمدينة نيويورك إلى أن أصبح بطل للملاكمة وزواجه مرتين ومزاجه الغاضب وتعامله بقسوة مع النساء وأخيرا يصبح مجرد كوميدي سمين في إحدى الحانات الليلية.

  8. 3 المغادرون


    The Departed، صدر فيلم المغادرون سنة 2006، وهو من نوع الدراما والغموض والجريمة، تدور أحداث القصة في جنوب بوسطن، يبدأ كل شيء عندما يقوم زعيم المافيا الإيرلاندية فرانك كوستيلو بوضع جاسوس له يدعى كولين سوليفان داخل شرطة ولاية ماساتشوستس، والأمر نفسه تقوم به الشرطة إذ سوف ترسل ضابط الشرطة بيلي كوستيجان من أجل التوغل والإنخراط داخل عالم المافيا كجاسوس، سوف تبدأ الأحداث المشوقة عندما تعلم كل من الشرطة والمافيا بأن لهم جواسيس داخل عالمهم، هنا سوف يحاول كل من كولين وبيلي بإكتشاف الطرف الآخر.

  9. 2 سائق التاكسي


    Taxi Driver، صدر فيلم سائق التاكسي سنة 1976، وهو من نوع الغموض والجريمة والدراما، تدور أحداث الفيلم حول "ترافيس بيكل" وهو شاب يبلغ من العمر 26 سنة ويعد جندي بحرية سابق، يعيش في مدينة نيويورك ويعاني من الوحدة والإكتئاب وغير مستقر عقليا، سوف يعمل ترافيس كسائق تاكسي ليلي، وفي الليل أيضا يذهب إلى دور العرض من أجل مشاهدة الأفلام الإباحية، بعد مشاهدة ترافيس للعنف والفساد والإنحطاط المنتشر تصبح له قناعات بتغيير هذا الأمر خصوصا بعد لقائه بالشابة "بيتسي" والذي أعجب بها وأيضا الطفلة المراهقة "إيريس" والتي تشتغل كبائعة هوى والذي يريد إنقاذها من هذا العالم الفاسد، والآن سوف يتدرب على حمل السلاح من أجل تنظيف هذا الفساد.

  10. 1 الأصدقاء الطيبون


    Goodfellas، صدر فيلم الأصدقاء الطيبون سنة 1990، وهو من نوع الدراما والجريمة والسيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم من سنة 1955 إلى غاية سنة 1980 وتتمحور القصة حول كل من "هنري هيل" وأصدقائه "جيمي" و"تومي"، يبدأ كل شيء سنة 1955 عندما يعجب هنري المراهق بعالم الجريمة وبعصابات المافيا وبعد ذلك سوف يبدأ العمل لحساب بول وشركائه جيمي وتومي، سيبدأ هنري في عالم الجريمة تدريجيا، بعد ذلك سيصبح مدمن مخدرات وتبدأ الأمور تتطور إلى كل أشكال القتل والعنف بدم بارد مع أصدقائه في الجريمة جيمي وتومي، بعد ذلك سيلتقي بشابة تدعى كارين والتي هي من أصول يهودية ويتزوجها، وتستمر الأحداث.