أفضل أفلام ألفريد هتشكوك

Photo: Universal Pictures
تفرج الآن

أفضل أفلام ألفريد هتشكوك

ولد ألفريد هتشكوك (بالإنجليزية Alfred Hitchcock) سنة 1899، في بليتونستون، لندن، يإنجلترا، وقد توفي سنة 1980 في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مخرج بالدرجة الأولى، منتج، كاتب، وممثل. يعد ألفريد هتشكوك ملك أفلام التشويق، الرعب، الإثارة النفسية، والغموض، ويعتبر من بين أفضل المخرجين على مر التاريخ إن لم يكن أفضلهم. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام ألفريد هتشكوك، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

تعريف عن أفلام الرعب:

تعتبر أفلام الرعب من الأعمال الأقدم في عالم السينما، إذ نجد أول عمل يعود لسنة 1986، وذلك من خلال فيلم القلعة المسكونة، ومنذ ذلك الحين أصبحت إنتاجات الرعب تستهوي العديد من المشاهدين، في البداية تم إنتاج العديد من الأفلام التي تتمحور حول الزومبي و مصاصي الدماء، وشخصيات خيالية مرعبة مثل دراكولا، وفرانكشتاين. من بين أشهر أفلام الرعب نجد (سايكو 1960، طارد الأرواح الشريرة 1973، البريق 1980).

مسيرة ألفريد هتشكوك الفنية:

بدأ المخرج الكبير ألفريد هتشكوك مسيرته في عالم الأفلام سنة 1919، وذلك عن طريق تصميم وكتابة العناوين الفرعية للأفلام، يعد فيلم حديقة السعادة لسنة 1925 أول فيلم له كمخرج، بعدها قام بإخراج العديد من الأفلام الإنجليزية المميزة، وبعدما أصبح له مكانة كمخرج متميز ليس فقط في إنجلترا بل على الصعيد العالمي، في هوليوود قام بإنتاج أفلامه الرائعة، والتي ستبقى راسخة في التاريخ السينمائي، سيكون فيلمه الأول في هوليوود هو فيلم ربيكا لسنة 1940، وهناك سيبدأ مسيرته في إخراج الأفلام العالمية الأسطورية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ستيفن سبيلبرغ

بالرغم من أن المخرج ألفريد هتشكوك مختص في الأفلام، غير أننا نجد له مسلسل تلفزيوني شهير تحت عنوان (ألفريد هيتشكوك يقدم)، والذي يمتاز بالغموض، الجريمة، الدراما، والإثارة، كان أخر فيلم صدر له هو مؤامرة عائلية لسنة 1976. ومن الصعب جدا إختيار قائمة لأفضل أفلام المخرج ألفريد هتشكوك، إذ تعد جل أفلامه مميزة ورائعة، ونجد هناك إختلاف كبير بين محبي الفرجة عن الفيلم الأفضل له.

قائمة عن أفضل أفلام ألفريد هتشكوك:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام ألفريد هتشكوك، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها ألفريد هتشكوك كمخرج، ولم ندخل الأفلام التي من تمثيله أو إنتاجه، غير أنه من الممكن وضع الأفلام التي من إخراجه وقام بالمشاركة فيها كممثل، لكننا سنعتمد على إخراجه وليس على تمثيله. كلما كان للفيلم قصة وشخصيات مميزة، كلما كان ذك في صالحه، كلما شارك في الفيلم ممثلين مشهورين ومميزين، وقاموا بأداء أدوارهم بإتقان، كلما كان ذك في صالحه.

  1. 10 الرجل الذي عرف أكثر من اللازم


    The Man Who Knew Too Much، صدر فيلم الرجل الذي عرف أكثر من اللازم سنة 1956، وهو من نوع الدراما والغموض والإثارة، تتمحور القصة حول العائلة الأمريكية الصغيرة التي تتكون من الزوج الدكتور بنيامين "بن" ماكينا وزوجته المطربة الشعبية جوزفين "جو" كونواي ماكينا وإبنهما هنري "هانك" ماكينا، والآن هم في عطلة في المغرب عند سفرهم من الدار البيضاء يلتقون بالفرنسي لويس برنارد والذي يبدو شخصا محبوبا، بعد ذلك وفي وقت آخر ترى العائلة رجل مغربي كما يبدو تطارده الشرطة بعدما تم طعنه في ظهره، عند إقترابه من العائلة يتم التعرف عليه بأنه الفرنسي برنارد، بعدها سوف يوقم برنارد بإخبار بن بأنه سوف تقع عملية إغتيال في لندن وعليهم إخبار السلطات بالمعلومات التي أخبرهم عنها، بعدها سوف يعلمون بأن برنارد هو عميل إستخبارات فرنسي، سوف تأخد القصة بعدا آخر عندما يتم إختطاف إبنهما هانك وبإنه لن يحدث له شيء شريطة عدم إخبار الشرطة عن الحقيقة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  2. 9 سيئة السمعة


    Notorious، صدر فيلم سيئة السمعة سنة 1946، وهو من نوع الدراما والغموض والرومانسية، تدور أحداث القصة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، من أجل المساعدة في جلب النازيين الفارين إلى العدالة يقوم عميل الحكومة الأمريكية ديفلين بتعيين أليسا كجاسوسة، وذلك من أجل التسلل إلى منظمة النازيين الذين انتقلوا إلى البرازيل بعد الحرب العالمية الثانية، لكن سوف تأخذ الحكاية بعدا آخر خصوصا وذلك عندما يقع كل من ديفلين وأليسا في حب بعضهما البعض، بعد ذلك سوف تأتي أوامر لديفلين بأن يأمر أليسا بالتقرب من سيباستيان وهو  نازي يختبئ في البرازيل، هنا تبدأ الأمور في التعقد خصوصا أن ديفلين يجبها، وهنا تبدأ الأحداث الجميلة.

  3. 8 الطيور


    The Birds، صدر فيلم الطيور سنة 1963، وهو من نوع الرعب والدراما والغموض، تبدأ أحداث الفيلم بلقاء ميلاني المتكرر بالصدفة برجل يدعى ميتش والذي هو محامي في سان فرانسيسكو، والتي سوف تجمعهما علاقة صداقة وحب بعد ذلك، سوف تذهب ميلاني إلى بلدة خليج بوديجا من أجل زيارة ميتش ومفاجأته وهي تحمل معها هدية، سوف تبدأ أحداث الفيلم بأخذ منحى آخر عندما تبدأ الطيور بمختلف أنواعها بالقيام بتصرفات غريبة، بعد ذلك سوف تبدأ بالهجوم على الناس، والآن عليهم القيام بكل ما في وسعهم لنجاة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  4. 7 غرباء على القطار


    Strangers on a Train، صدر فيلم غرباء على القطار سنة 1951، وهو من نوع الجريمة والدراما والغموض، يريد جاي هاينز الإنفصال والطلاق من زوجته الخائنة ميريام وذلك من أجل الزواج مرة آخرى بالمرأة التي يحب آن، يبدأ كل شيء عندما يلتقي جاي بالصدفة داخل القطار بشخص غريب يدعى برونو، بدأ برونو بالحديث مع جاي عن الجريمة الكاملة والمثالية، بعدها إقترح على جاي بالإتفاق على القيام بمقايضة الجرائم، وذلك بأن يقتل برونو زوجة جاي ميريام وبأن يقتل هذا الأخير أب برونو، وبهذا لن يتم إكتشافهما، يوافق جاي على إقتراح برونو وهو غير جدي في الأمر، بعد مدة يقتل برونو ميريام ويتصل بجاي ويخبره بأنه قد قام بإتفاقه وعليه الآن أي على جاي بالقيام بقتل أب برونو، وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.

  5. 6 حبل


    Rope، صدر فيلم حبل سنة 1948، وهو من نوع الجريمة والدراما والغموض، يبدأ كل شيء عندما يتم خنق وقتل ديفيد كنتل بواسطة قطعة من الحبل من طرف زميليه القديمين في جامعة هارفارد براندون وفيليب، وسبب في إرتكابهم الجريمة هو فكري محض ويريدون أن يثبتوا تفوقهم من خلال ارتكاب الجريمة المثالية أو الكاملة، بعد ذلك يتم وضع الجثة في صندوق خشبي كبير ويقوم براندون وفيليب بدعوة عدة أشخاص لشقتهم المطلة على مدينة مانهاتن من أجل حفل عشاء، ومن بين هؤلاء الأشخاص نجد أب الضحية وخطيبته، وتبدأ الأحداث المشوقة بحضور أستاذ الكلية روبرت كديل، والذي لديه دور كبير في الجريمة وفي حل الجريمة.

  6. 5 جريمة شبه كاملة


    Dial M for Murder، صدر فيلم جريمة شبه كاملة سنة 1954، وهو من نوع الدراما والجريمة والغموض، يبدأ كل شيء عندما يقرر توني وهو لاعب محترف سابق لكرة المضرب بأن يقوم بقتل زوجته مارجوت، وذلك خصوصا بعد علمه بأن زوجته لها علاقة غرامية وتخونه مع الكاتب مارك، يخطط توني لكل شيء ويستدعي القاتل الذي سوف يرتكب الجريمة، لكن لم تنجح الأمور كما كان مخطط لها وعوض موت زوجته يقتل القاتل، بعد ذلك تبدأ التحريات ويقوم توني بكل ما في إستطاعته لعدم إكتشاف بأنه متورط في الجريمة التي لم تنجح، وهنا تبدأ الأحداث المميزة.

  7. 4 من الشمال إلى الشمال الغربي


    North by Northwest، صدر فيلم من الشمال إلى الشمال الغربي سنة 1959، وهو من نوع الإثارة والغموض والمغامرات، يبدأ كل شيء عندما يتم الخلط بين كل من جورج كابلان وروجر ثورنهيل من طرف رجال الجاسوس فيليب فاندام، فيعتقدون بأن روجر هو جورج وبأنه عميل حكومي، بعد ذلك سوف يتم إختطافه وإستجوابه من طرف فيليب، بعدها يحاولون التخلص منه بقتله، يذهب روجر إلى الشرطة لكن لا أحد يصدقه، بعدها يتم قتل شخص آخر ويعتقدون بأن القاتل هو روجر ويتم ملاحقته من طرف الشرطة، والآن سوف يهرب روجر في القطار وهناك سوف يلتقي بالجميلة إيف وتقوم بمساعدته بالإختباء، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  8. 3 دوار


    Vertigo، صدر فيلم دوار سنة 1958، وهو من نوع الغموض والإثارة والرومانسية، بعد مطاردة على السطح يؤدي خوف المحقق جون من المرتفعات إلى موت شرطي، الآن يتقاعد جون من العمل ويحاول بجد التغلب على خوفه بمساعدة صديقته وخطيبته السابقة ميدج، الأحداث سوف تأخد منحى آخر عندما يطلب غافن إلستر من جون تتبع زوجته مادلين لأنه يعتقد أنها في خطر، وهنا تبدأ الأحداث المعقدة والغامضة.

  9. 2 النافذة الخلفية


    Rear Window، صدر فيلم النافذة الخلفية سنة 1954، وهو من نوع الغموض والإثارة، تتمحور قصة الفيلم حول جيف وهو مصور محترف، الآن لديه إصابة كسر في ساقه وهو يمر في فترة تعافي ويجلس في كرسي متحرك، تطل نافذته الخلفية على الفناء وبسبب الحر فكل نوافذ الجيران مفتوحة وبهذا يمضي جل يومه يراقب الجيران لتمضية الوقت، في يوم من الأيام يجد جيف نفسه أمام جريمة قتل لأحد الجيران وذلك كما يعتقد، والآن سوف يقوم بكل ما في وسعه من أجل حل الجريمة والتأكد من القاتل وذلك بمساعدة بعض الأصدقاء وحبيبته ليزا، وهنا تبدأ الأحداث المثيرة.

  10. 1 سايكو


    Psycho، صدر فيلم سايكو سنة 1960، وهو من نوع الغموض والتقطيع والرعب، يبدأ كل شيء عندما تحاول ماريون كرين سرقة مبلغ مالي مهم وذلك لأن حبيبها سام عليه ديون و ليس لديه المال لكي يتزوجها، وهي في طريقها من أجل أخذ المال المسروق إلى حبيبها سام تعترضها عاصفة ممطرة، تتوقف ماريون بسيارتها في تلك الليلة عند موتيل بيتس " فندق صغير يكون على الطريق السيار"، هناك سوف تلتقي بنورمان بيتس وهو مالك الموتيل، وهو شخص مهذب جدا ومختلف ولديه علاقة متوثرة مع أمه، وهنا تبدأ الأحداث المرعبة والغامضة والأكثر من رائعة.