أفضل أفلام جودي فوستر


أفضل أفلام جودي فوستر

ولدت جودي فوستر (بالإنجليزية Jodie Foster) سنة 1962، في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة بالدرجة الأولى، مخرجة، ومنتجة. حصلت على العديد من الجوائز ومن أبزرها، جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة لسنة 1989، عن فيلم المتهم، وأيضا جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة لسنة 1992، عن فيلم صمت الحملان، وقد حصلت الممثلة جودي فوستر على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2016. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام جودي فوستر، سنقوم أولا بوضع تعريف موجز عن مسيرتها الفنية في عالم السينما.

تعتبر الحياة الشخصية للنجمة جودي فوستر الأكثر سرية في عالم السينما، إذ نجد بأنها قد تزوجت سنة 2014 من صديقتها المصورة، الممثلة، والمخرجة ألكسندرا هيدسون، إذ يظهر بأن الممثلة جودي فوستر شاذة جنسيا (زواج السحاقيات)، غير أن العجيب في الأمر أن لها طفلين هما كيت برنارد فوستر، وهو من مواليد سنة 2001، و تشارلز برنارد فوستر، وهو من مواليد سنة 1998، إذ كانت تجمعها علاقة مع سيدني برنارد لسنوات قبل زواجها من ألكسندرا، وبهذا فإن الأطفال يحملون كنية سيدني أيضا، وتقول الشائعات بأنه عندما سيبلغ تشارلز 21 سنة سوف تنشر حقيقة من هو والدهما البيولوجي.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ألكسندرا داداريو

لقد بدأت الممثلة جودي فوستر مسيرتها في عالم التمثيل وهي مجرد طفلة، وذلك في سنوات الستينيات من خلال بعض السيتكومات التلفزيونية، يعد أول فيلم شاركت فيه هو فيلم الأسد نابليون وسامانثا لسنة 1972، لكن تعتبر البداية الحقيقية لها في عالم النجومية، من خلال مشاركتها في الفيلم الغني عن كل تعريف سائق التاكسي لسنة 1976. أصبحت النجمة جودي فوستر معروفة عالميا سنة 1991، وذلك بعد مشاركتها في فيلم صمت الحملان، والذي ينتمي إلى سلسلة الأفلام المميزة هانيبال. نجد بأن أغلب الأفلام التي تشارك فيها النجمة جودي فوستر تتنوع بين الجريمة، الغموض، الرعب، والخيال العلمي، إذ لا نجدها في أفلام الرومانسية والكوميدية كثيرا.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام جودي فوستر. يجب التنبيه بأنه كلما كانت مشاركتها بدور البطولة الرئيسية كلما كان ذلك في صالحها، ويأتي في المرتبة الثانية تقاسمها دور البطولة مع ممثلين آخرين، وفي المرتبة الثالثة إن كان ظهورها ثانوي في أحد الأفلام، وبطبيعة الحال مع الأخذ بعين الإعتبار قوة قصة الفيلم، ومدى تميزها في أداء شخصيتها.

  1. 10 نيل


    Nell، صدر فيلم نيل سنة 1994، وهو من نوع الدراما، تتمحور قصة الفيلم حول الشابة "نيل" بجانب كل من الدكتور "جيروم" والدكتورة "بولا"، تعيش نيل مع والدتها في كابينة جبلية معزولة، إذ عاشت نيل طول حياتها معزولة عن العالم الخارجي، يبدأ كل شيء عند وفاة أمها إذ وجد الدكتور جيروم طبيب المدينة شابة مرعوبة مختبئة في المنزل، بعد ذلك يطلب جيروم المساعدة من بولا والتي تعمل مع الأطفال المصابين بالتوحد، وهنا تبدأ الأحداث الجميلة والدرامية في نفس الوقت.

  2. 9 الرجل الصغير تيت


    Little Man Tate، صدر فيلم الرجل الصغير تيت سنة 1991، وهو من نوع الدراما والعائلة، تدور أحداث الفيلم حول الأم العازبة "ديدي تيت" وإبنها البالغ من العمر سبع سنوات "فريد تيت"، يتميز الطفل الصغير فريد بذكاء وعبقرية إذ أنه ليس كباقي الأطفال العاديين من عمره، بعد ذلك سيتم دعوته من أجل الولوج إلى مدرسة خاصة بالأطفال الموهوبين، ديدي مترددة لأنها تفضل بأن تكون حياة فريد عادية مثل باقي الأطفال، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية.

  3. 8 الشجاعة


    The Brave One، صدر فيلم الشجاعة سنة 2007، وهو من نوع الدراما والجريمة والحركة، تتمحور أحداث الفيلم حول "إيريكا باين"، يبدأ كل شيء عندما كانت تقوم إريكا رفقة خطيبها "ديفيد" بالسير ليلا رفقة كلبهما الأمور تبدو عادية جدا، لكن سوف تتعرض هي وخطيبها إلى هجوم وحشي من طرف مجرمين لتخرج بإصابات بليغة ويقتل ديفيد جراء الهجوم، والآن تبدأ في السعي وراء الإنتقام، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  4. 7 الفتاة الصغيرة التي تعيش أسفل الممر


    The Little Girl Who Lives Down the Lane، صدر فيلم الفتاة الصغيرة التي تعيش أسفل الممر سنة 1976، وهو من نوع الدراما والغموض والرعب، تتمحور أحداث الفيلم حول "رين جاكوبس" والتي تبلغ من العمر 13 سنة، والتي تعيش في منزل والدها بمفردها، سوف تتعرض للتحرش من طرف "فرانك هالت" إبن صاحبة المنزل السيدة هالت، سيبدأ كل شيء عندما تدخل السيدة هالت إلى قبو المنزل التي تعيش فيه رين والتي ستشعر بالرعب بسبب شيء رأته وبسبب محاولة هربها ستصطدم برأسها على الباب لتصبح جثة هامدة، بعد ذلك ستجمع رين علاقة صداقة وحب مع الساحر ماريو والتي سوف تخبره بجميع أسرارها، والآن سوف يساعدها على التخلص من كل أعدائها.

  5. 6 خطة الرحلة الجوية


    Flightplan، صدر فيلم خطة الرحلة الجوية سنة 2005، وهو من نوع الحركة والدراما والغموض، تتمحور قصة الفيلم حول "كايل برات" وتدور أحداثها داخل طائرة ضخمة مكونة من طابقين، تبدأ الأحداث في ألمانيا عندما توفي زوجها فجأة، الآن عليها آخذ جتثه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تحلق كايل هي وإبنتها الصغيرة "جوليا" على متن الطائرة ولكن عندما تستيقظ كايل من غفوة قصيرة تجد بأن إبنتها ليست بجانبها، وبهذا تبحث عنها في جميع أرجاء الطائرة المحدودة المساحة، بعد ذلك يتم إخبارها من طرف كابتن وطاقم الطائرة بأن الطفلة لم تكن أصلا على متن الطائرة، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة.

  6. 5 غرفة الذعر


    Panic Room، صدر فيلم غرفة الذعر سنة 2002، وهو من نوع الدراما والإثارة والجريمة، تتمحور أحداث القصة حول إمرأة مطلقة تدعى "ميغ" وإبنتها "ساره" المصابة بمرض السكري، تبدأ أحداث القصة المشوقة عندما يتم إقتحام منزلهم الكبير من طرف ثلاث رجال من المجرمين، ميغ وإبنتها ساره يستطيعون الدخول إلى غرفة محمية ومصنوعة خصيصا لحالة الطوارئ، وهنا يبدأ الأشرار بعمل كل ما في إستطاعتهم لإختراق هذه الغرفة خصوصا أن ما يبحثون عنه موجود فيها.

  7. 4 المتهم


    The Accused، صدر فيلم المتهم سنة 1988، وهو من نوع الدراما والجريمة، تتمحور أحداث القصة حول كل من "سارة توبياس" وهي شابة من الطبقة العاملة و النائب العام "كاثرين ميرفي"، يبدأ كل شيء في إحدى ليالي سنة 1987 في حانة محلية، هناك سوف تتعرض الشابة سارة إلى الإعتداء والإغتصاب من طرف ثلاثة أشخاص بينما يشاهد الناس ويهتفون بدون أي تدخل منهم وكأنهم شركاء في الإعتداء، سيتم تعيين كاثرين في قضية الإغتصاب.

  8. 3 سائق التاكسي


    Taxi Driver، صدر فيلم سائق التاكسي سنة 1976، وهو من نوع الغموض والجريمة والدراما، تدور أحداث الفيلم حول "ترافيس بيكل" وهو شاب يبلغ من العمر 26 سنة ويعد جندي بحرية سابق، يعيش في مدينة نيويورك ويعاني من الوحدة والإكتئاب وغير مستقر عقليا، سوف يعمل ترافيس كسائق تاكسي ليلي، وفي الليل أيضا يذهب إلى دور العرض من أجل مشاهدة الأفلام الإباحية، بعد مشاهدة ترافيس للعنف والفساد والإنحطاط المنتشر تصبح له قناعات بتغيير هذا الأمر خصوصا بعد لقائه بالشابة "بيتسي" والذي أعجب بها وأيضا الطفلة المراهقة "إيريس" والتي تشتغل كبائعة هوى والذي يريد إنقاذها من هذا العالم الفاسد، والآن سوف يتدرب على حمل السلاح من أجل تنظيف هذا الفساد.

  9. 2 اتصال


    Contact، صدر فيلم اتصال سنة 1997، وهو من نوع الدراما والغموض والخيال العلمي، تتمحور أحداث القصة حول العالمة "إيلي أرواي"، والتي تستمع إلى البث اللاسلكي من الفضاء لأنها تؤمن بوجود المخلوقات الفضائية، بعد سنوات تتوصل إيلي إلى رسالة غامضة والتي على مايبدو أنها قادمة من نظام النجوم "فيجا"، سوف تجد إيلي بأن الإشارة التي توصلت بها تضم العديد من الصفحات المشفرة، وبعد ذلك يعلمون بأنها مخطط لبناء آلة معقدة للسفر "لشخص واحد"، وستواجه إيلي صعوبات مع الأمن القومي والمتشددون الدينيون.

  10. 1 صمت الحملان


    The Silence of the Lambs، صدر فيلم صمت الحملان سنة 1991، وهو من نوع الجريمة والدراما والإثارة، يبدأ كل شيء عندما يتم المناداة على العميلة المتدربة في "إف بي أي" كلاريس ستارلينغ لتفوقها وتميزها من طرف رئيس قسم "الإف بي أي" "جاك كروفورد"، وكل هذا من أجل دراسة حالة الدكتور هانيبال ليكتر وهو قاتل وأكل للحوم البشر وذكي جدا إذ يوصف بالعبقرية، إذ يمكن أن تفيذ الدراسة في معرفة حالات مشابهة له وتساعدهم في كيفية التعامل والعثور على قاتلين متسلسلين آخرين، وكل هذا من أجل مساعدتهم على القبض على القاتل المتسلسل المعوف ببيل السفاح وهو قاتل للنساء ويقوم بسلخ جلدهن وإرتدائه، الذي لا يعرفونه حقا بأن هانيبال ليكتر لا يمكن لأي طبيب نفسي أو عميل عبقري أن ينال منه وبأنه الشر الحقيقي والمتلاعب بالعقول، وهنا تبدأ الأحداث الأكثر من رائعة.