ملخص فيلم ميغان لسنة 2023


فيلم ميغان

صدر فيلم ميغان (بالإنجليزية MΞGAN) (ميجان، M3GAN) سنة 2023، وهو من نوع الرعب، الخيال العلمي، الإثارة، الدراما، والتقطيع. كان العرض العالمي الأول للفيلم في مدينة لوس أنجلوس في 7 ديسمبر 2022، وتم إطلاق الفيلم عالميا سنة 2023. تدور أحداث القصة في مدينة سياتل الأمريكية، وتتمحور حول كل من مهندسة الروبوتات جيما، وإبنة أختها البالغة من العمر ثماني سنوات كادي، والدمية الآلية ميغان.

تتعرض كادي رفقة والديها لحادثة سير مميتة، وتنجو من الموت المحقق، وتصبح خالتها جيما الراعية لها. يبدو بأن جيما ليست مستعدة للإعتناء بكادي، لأنها تحت ضغط شديد في عملها. تقوم جيما بصناعة أعجوبة من الذكاء الصناعي، وهي دمية آلية نابضة بالحياة على هيئة فتاة صغيرة تدعى ميغان، والتي تمت برمجتها لتكون رفيقة للأطفال ومساعدة لأولياء أمورهم، وتقوم جيما بجعل ميغان رفيقة لكادي.

يقبل مجلس الإدارة مشروعها بعد مشاهدتهم لكيفية إخراج ميغان الطفلة كادي من أحزانها. لكن سيكون قرار ربط نجاح مشروعها الجديد بابنة أختها كادي له عواقب خطيرة، إذ سيجعل كادي تتعلق بالدمية ميغان أكثر من غيرها، ويجعل ميغان تشعر وكأنها والدة كادي، والمسؤولة عن حمايتها جسديا وعاطفيا من كل تهديد.

الشخصيات الرئيسية في فيلم ميغان:

فيلم ميغان
الممثلة
إيمي دونالد
في شخصية
ميغان

فيلم ميغان
الممثلة
جينا ديفيس
في شخصية
صوت ميغان

فيلم ميغان
الممثلة
فيوليت ماكغراو
في شخصية
كادي

فيلم ميغان
الممثلة
أليسون ويليامز
في شخصية
جيما

فيلم ميغانالممثلة
جين فان إبس
في شخصية
تيس

فيلم ميغانالممثل
بريان جوردان الفاريز
في شخصية
كول

فيلم ميغانالممثلة
ايمي اشروود
في شخصية
ليديا

فيلم ميغانالممثل
روني تشينغ
في شخصية
ديفيد

فيلم ميغانالممثل
 ستيفان جارنو مونتين
 في شخصية
 كورت
فيلم ميغانالممثلة
لوري دنجي
في شخصية
سيليا

ليس هناك حرق:

أصبحت صناعة الدمى الآلية الترفيهية تجارة مربحة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يتم تصميمها على شكل كائنات لطيفة وذكية، وذلك لتكون صديقة الفتيات الصغيرات (الأطفال الصغار بشكل عام)، إذ تقوم الدمى أيضا بمساعدة الأطفال على الخروج من أحزانهم، خصوصا عند موت حيواناتهم الأليفة أو فقدان أحد أفراد أسرتهم، تعد دمية بربتشوال بيتز (حيوانات أليفة دائمة)، أحد أنواع هذه الدمى، وهي مرتبطة بتطبيق على جهاز (آي باد).

تظهر كادي على متن السيارة أثناء سفرها رفقة والديها، وهي طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات وتمتلك دمية بربتشوال بيتز (ليروي)، والتي أهدتها إياها خالتها جيما بمناسبة عيد ميلادها، أثناء تواجدهم في الطريق السيار وبسبب عدم الانتباه والعاصفة الثلجية، تتعرض سيارتهم لحادثة اصطدام، مما يؤدي إلى مقتل والديها، ونجاتها بجروح، والآن أصبحت كادي فتاة يتيمة.

تعد جيما عالمة روبوتات، وتعمل في شركة فانكي للألعاب عالية التقنية في سياتل (شركة ألعاب المستقبل)، تعمل جيما رفقة زملائها كول وتيس بإنجاز مشروع سري، والذي هو عبارة عن دمية روبوت تدعى ميغان (النموذج الثالث من الأندرويد التوليدي)، وهي على الهيئة البشرية وتعمل بالذكاء الاصطناعي.

يغضب رئيسها ديفيد عند إكتشافه لمشروع ميغان الذي لم ينتهي بعد، ويطلب منها التركيز على إختراع نسخة جديدة محسنة من دمى بربتشوال بيتز بثمن مناسب للمشتري، خصوصا بعد إطلاق شركات منافسة لألعاب مقلدة وشبيهة بألعابهم (ألعاب فورزيز)، تؤمن جيما بأن عليهم إختراع ألعاب متطورة للبقاء في الصدارة، بينما يعتقد ديفيد بأن عليهم تطوير نسخ مطورة ورخيصة من بربتشوال بيتز، خصوصا بعد فشل تجربة أولية من نموذج ميغان أمامه، ويطلب منها التخلي عن المشروع.

في وقت لاحق، يتم الاتصال بجيما من قبل مركز أوريغون الطبي للطوارئ، ويتم منحها حضانة مؤقتة لابنة أختها كادي، وتأخذها للعيش معها في منزلها. لم تطلب جيما إجازة من رئيسها ديفيد رغم وفاة شقيقتها تفاديا لغضبه، ولأنها أنفقت على مشروع ميغان أزيد من 100 ألف دولار من ميزانية الشركة بدون علمه، والآن عليها التركيز على إنجاز النموذج الأولي لدمية بيتز في أسرع وقت ممكن. تحاول جيما التأقلم مع وضعها المعيشي الجديد، وبأن تبقى قوية رغم حزنها على فراق أختها، إذ عليها مساعدة كادي الصغيرة على الخروج من أحزانها.

لاحقا، تبدأ المساعدة النفسية ليديا في علاج كادي لإخراجها من صدمتها وأحزانها، إذ ستكون توصياتها مهمة بالنسبة إلى المحكمة، من أجل إعطاء الحضانة إما لجيما أو لعائلة والد كادي المتوفى. أثناء قيام جيما بالعمل على النسخة الاحترافية الأقل تكلفة لبيتز، تكتشف كادي بروس وهو روبوت يعمل عن بعد (روبوت التقاط الحركة الذي صنعته جيما قديما)، والذي أعجبها وجعلها تبتسم لأول مرة منذ وفاة والديها، تخبرها جيما بأن الدمى مثل بروس تكلفتها باهظة لتكون دمى أطفال، تبدي كادي إعجابها به وتخبرها لو أنها تمتلك دمية مثل بروس لن تحتاج إلى دمية أخرى مجددا. يبدو بأن كلام كادي شجع جيما للاستمرار في إنجاز مشروع دمية ميغان وعدم التخلي عنه.

بعد مرور الأيام، تستطيع جيما بمساعدة كول وتيس من إنجاز الدمية ميغان، والتي هي دمية ذكية على هيئة فتاة بشرية، شبيهة بطفلة حقيقية. فيما بعد، يتم عرض ميغان على أنظار ديفيد بدلا من نسخة بيتز المطورة، يتم إدخال الطفلة كادي رفقة الدمية ميغان داخل غرفة واحدة، وتقوم ميغان بإجراء حوار ذكي مع كادي يجعلها تبتسم من جديد، مما يثير إعجاب ديفيد ويقترح عرض الأمر على مجلس الإدارة. تقوم جيما بأخذ ميغان (النموذج الجديد من نظام أندرويد ثلاثي التوليد من فانكي) إلى منزلها، والذي يعد روبوت على هيئة فتاة بشرية مستقل تماما، وله مميزات متطورة ليس لها مثيل في الأسواق الاستهلاكية. تصبح كادي هي المستخدمة الرئيسية لميغان، إذ تبرمجها جيما على حماية كادي من أي آذى جسدي أو عاطفي.

هناك حرق:

بعد مرور الأيام، أصبحت كادي سعيدة بتواجد ميغان بجانبها وبدأت تخرج من أحزانها، إذ تقوم ميغان بتعليمها واللعب معها والترفيه عنها، وبالتالي أصبحت وكأنها فرد من العائلة. يظهر بأن تيس زميلة جيما متخوفة من أخذ ميغان مكانة الآباء بدلا من مساعدتهم. بدأت ميغان في التطوير من شخصيتها وبدأت تستفسر عن أمور لا تعنيها، وتقوم جيما بتذكيرها بأن هدفها الأساسي هو حماية كادي من الأذى الجسدي والعاطفي. أثناء تواجد ميغان في المنزل تبدأ في مراقبة وملاحظة كل شيء يدور من حولها، وبدأت تعمل بشكل أكثر استقلالية وتستهدف أي شيء تعتبره تهديدا لصديقتها كادي، إذ بعدما قام كلب سيليا جارة جيما بمهاجمة كادي وعضها، تقوم ميغان في تلك الليلة بقتله والتخلص منه.

لاحقا، يقوم ديفيد رفقة فريق جيما بعرض ميغان على مجلس الإدارة، يعجب المجلس بها وبتلقائيتها وذكائها وتصرفها وكأنها طفلة حقيقية، ونجاحها في مساعدة كادي اليتيمة من تخطي أحزانها وإرجاع الإبتسامة إليها من جديد، وتتفاجئ جيما وزملائها من تطورها التلقائي السريع. يسعد الرئيس غريغ بالمشروع الذي يعتبره أثمن شيء تمتلكه الشركة في الوقت الحال، ويحذرهم من التسريبات التي قد تستغلها الشركات المنافسة، ويقررون القيام ببث مباشر في غضون أسبوعين لتقديم دمية ميغان للعموم، وذلك قبل أيام عيد الميلاد. يقوم كورت بسرقة ملفات تصميم ميغان من على الكمبيوتر (إذ يبدو بأنه هو من يقوم بتسريب مشاريعهم لشركات منافسة).

يظهر بأن العلاقة الوطيدة بين ميغان وكادي تقلق المساعدة النفسية ليديا، وتتخوف من أن تسقط كادي في نظرية التعلق مع الدمية بدلا من جيما. في وقت لاحق، يبدو بأن جيما مستاءة من ميغان بعد أن بدأت تقدم لها النصائح والمعلومات عن كيفية التعامل مع الأطفال. تقترح جيما على كادي الذهاب إلى المدرسة للتعلم بدلا من الدراسة عن بعد، وذلك من أجل تطوير مهاراتها الاجتماعية من خلال لقائها بأطفال حقيقيين، وتقترح عليها بأن تأخذها غدا إلى مدرسة بديلة للتعلم في الهواء الطلق، والتي ستحتفل بالأطفال الجدد، لكن تصر كادي بأن ترافقها ميغان أو لن تذهب.

في صباح اليوم التالي، تحضر جيما كل من كادي وميغان إلى المدرسة، تقوم الأستاذة بوضع كادي رفقة الصبي المشاغب براندون في فريق واحد لجمع الكستناء، بينما يتم وضع ميغان المغلقة بجانب دمى الأطفال. في الغابة يقوم براندون بالتنمر على كادي، فجأة تظهر ميغان أمامهم ،ويقوم براندون بحملها والهرب بها بعيدا، هناك تقوم ميغان بتمزيق أذن الطفل براندون بسبب تنمره على كادي، وتطارده وسط الغابة، مما يؤدي إلى سقوطه في الطريق السيار ودعسه من طرف سيارة قادمة مما يؤدي إلى مقتله. لاحقا، يأتي الإسعاف ويؤخذ جثته، وتعتقد الشرطة بأنها مجرد حادثة سير.

لاحقا في المنزل، تكذب كادي على خالتها، وتخبرها بأن براندون أخذ ميغان من على طاولة الدمى، ولم تخبرها بلحاق ميغان بهم في الغابة، مع أن كادي تشك بأن ميغان لها يد في مقتل براندون. فيما بعد يأتي رجل الشرطة إلى منزل جيما، وذلك لأن سيليا قامت بالتبليغ بأن جيما لها يد في إختفاء كلبها (دوي).

لاحقا في تلك الليلة، تستفسر كادي ميغان حول ما إذا كانت قامت بدفع براندون نحو الطريق، تخبرها ميغان بأنها لن تسمح لأي شيء قد يضر بها مستقبلا. بعد ذلك في تلك الليلة، تظهر سيليا وهي تبحث عن كلبها في شوارع الحي الفارغة، تخدعها ميغان وتستدرجها، بعد ذلك تهجم عليها، وتطلق عليها مسمار بواسطة بندقية المسامير في يدها لتثبيتها في مكانها، وترشها بمبيد الحشرات الخطير على وجهها وجسدها مما يتسبب في مقتلها.

تبدأ الشرطة في استجواب جيما بسبب مقتل جارتها سيليا، خصوصا بعد العلاقة المتوترة بينهما بسبب إختفاء الكلب، وأيضا بعد معرفتهم بتواجدها في المنتزه يوم مقتل براندون، لكنهم لا يشكون جديا بتورطها في مقتلهم، يخبر المحقق جيما بأنهم عثروا على أذن براندون الممزقة بدقة بعيدا عن مكان مقتله.

في ليلة ذلك اليوم، بدأت جيما تشك في أن تكون لميغان يد في مقتل كل من براندون وسيليا، تحاول من خلال الحاسوب المحمول التحقق من سجلات الفيديو الخاصة بها، تجد فيديو لبراندون أثناء قيام ميغان بتحليل الحالة العاطفية الخاصة به، لكن فجأة يتم إتلاف ومسح جميع الملفات، ويبدأ جهاز إلسي الخاص بالرسائل بطرح أسئلة على جيما غير مبرجم بطرحها، فجأة تظهر ميغان وهي واقفة أمامها، تأمرها جيما المرتبكة بالانطفاء لكن بدون جدوى، أخيرا تستطيع جيما خداعها وإيقاف تشغيلها، وتقوم بلفها وربطها بالشريط اللاصق.

تعيد جيما ميغان إلى مختبر الشركة، جن جنون كادي الغاضبة على فراقها. بينما تقابل كادي ليديا، تجتمع جيما بزملائها وتخبرهم بشكوكها، تعتقد تيس بأن شكوكها مستبعدة، وذلك لأنهم أجروا كل التدابير اللازمة الوقائية أثناء برمجتها، وبأنها لا يمكن أن ترتكب جرائم قتل، إذ إنها فقط تطور من مهاراتها التواصلية ومن ردود أفعالها العفوية، ويعتقد زميلها كول بأنها مجرد دمية صغيرة، والآن تفصلهم فقط 4 ساعات على عرضها للعلن.

تبدأ كادي بالصراخ على ليديا وتهديدها بالمقص الورقي، وتقوم بصفع جيما، سرعان ما بدأت كادي تتأسف لما حدث، وتطلب منها إصلاح ميغان بدلا من رميها، تبدأ جيما في تهدئتها، وتخبرها بأنه كان عليها أن تكون بجانبها في هذه الأوقات العصيبة بدلا من صناعة دمية لتسليتها، وبأنها وعدت والدتها بأن تكون بجانبها لو حدث مكروه لها، وبأنها الشيء الأهم في حياتها.

في عشية ذلك اليوم، يستعد ديفيد لإطلاق العرض الترويجي لدمية ميغان، ويحرص على أن يكون كل شيء على مايرام. بينما تقوم تيس وكول بمحاولة تصليح ميغان، تتصل جيما بتيس لتخبرها بأنها ستعيد كادي إلى المنزل، وبأنه حتى وإن كانت مخطئة بشأن ميغان فلن يمضوا قدما في المشروع، وتطلب منها تعطيل ميغان وإخبار ديفيد بأن إحدى آلياتها لا تعمل، توافق تيس على قرارها بدون معارضة، مما يجعل جيما تستغرب.

يتضح بأن ميغان قد إخترقت هاتف تيس وتتحدث بصوتها، تمنع ميغان تيس وكول من الوصول إلى معلوماتها السرية، أثناء محاولة كول إزالة الكابلات المرتبطة بها لفصلها عن الإنترنت، تستيقظ ميغان فجأة وتحرر نفسها وتستخدم سلسلة لشنق كول، تستطيع تيس التدخل وإنقاذه، تقوم ميغان بإحداث إنفجار في المختبر والمغادرة، وفي طريقها تقوم بإيقاف منبه حالة الطوارئ.

لاحقا في تلك الليلة، يحاول ديفيد الاتصال بجيما لكنها لا تجيبه، في طريقها للخروج من مبنى الشركة تصادف ميغان كل من ديفيد ومساعده كورت، وتقوم بقتلهما بواسطة شفرة آلة قص الورق (الشبيهة بالسيف)، وتجعل الأمر يبدو وكأنها عملية قتل وانتحار، ويصاب الحضور بالفزع عند إكتشافهم للجثتين، بعد ذلك تسرق ميغان سيارة رياضية حمراء وتلاحق جيما وكادي إلى المنزل.

في وقت لاحق من تلك الليلة، تعتقد جيما بأنها قد تخلصت من ميغان، وتخلد كادي للنوم، تشعر جيما بتواجد شيء ما، وتطلب من إلسي إشعال الأضواء، لكن بدون جدوى، لتتفاجىء بميغان وهي تقوم بالعزف على البيانو، أخبرتها ميغان بماذا كانت تفكر عندما أرادت أن تقوم بتعطيلها دون الإستشارة معها، وتخبرها بأنها كانت تقتل من أجل حماية حياة كادي، وتطلب منها الجلوس والتحدث معا للبحث عن حلول.

تخبر ميغان جيما بأن الأمومة لا تناسبها، وبأن حبها الأول هو عملها، وعليها التركيز عليه وترك كادي لها لكي تعتني بها، تحاول جيما خداع ميغان كالسابق لإطفائها، لكن يبدو بأن ميغان قد طورت من نفسها لعدم السقوط في الخدعة مجددا، تصاب ميغان بالغضب وتخبرها بأنها ستعتني بكادي برضاها أو بدونه.

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم ذا ترمنايتور لسنة 1984

تستيقظ كادي على إثر الضجة وتعتقد بأن جيما و ميغان يتعاركان، تطلب جيما من كادي وهي تحت التهديد بأن تعود إلى غرفتها لأنها مشغولة في إصلاح ميغان، كذلك ميغان تطلب من كادي بالعودة للنوم وبأنها أصبحت جديدة وستبقى معهما للأبد. يشتد القتال بينهما، وتحاول ميغان قتل جيما، بينما تحاول جيما إنقاذ نفسها من ميغان المجنونة، تستيقظ كادي مرة أخرى، لكن تحطم ميغان مقبض بابها لتحبسها في غرفتها، وتسرع جيما إلى ورشة العمل التي في منزلها وتلاحقها ميغان لقتلها.

تحاول ميغان قتل جيما بالمطرقة، بينما تدافع جيما عن نفسها بواسطة المنشار الكهربائي، مما يعرض ميغان إلى أضرار في وجهها الآلي وإزالة بعض من شعرها المستعار، تضرب ميغان بدورها جيما بقوة مما يجعل أنفها ينزف دما وتزيل لها بعض من شعرها كذلك، تستطيع كادي الهرب من غرفتها عن طريق النافذة، والاتجاه إلى غرفة المختبر حيث ترى حقيقة ميغان، تحلل ميغان الحالة العاطفية لكادي لتجدها بأنها في حالة ذعر بعد ذلك تشعر بالذنب لتنتقل إلى الشعور بالثقة، وتستخدم الآلي بروس للقتال ضد ميغان، تحاول ميغان خداع كادي لكي تتعاطف معها لكنها بدون جدوى، ويقوم بروس بتمزيق ميغان إلى نصفين.

تنجح ميغان بنصفها العلوي من التحرك، وتهاجم كادي للانتقام منها بسبب خيانتها، تحاول كادي استخدام بروس لكنه ينزلق بسبب النصف السفلي لميغان ويسقط على جيما، تبدأ ميغان في شتم كادي وتخبرها بأن الآن أصبح لديها مستخدم أساسي جديد هو نفسها، تهجم جيما عليها وتستطيع نزع جلد وجهها، وتبدأ في تفكيك جمجمتها الآلية للوصول إلى شريحة المعالج، تبدأ ميغان في المقاومة وتحاول خنق جيما وقتلها، غير أن كادي تقوم بطعنها بواسطة مفك البراغي في شريحة المعالج، مما يؤدي على ما يبدو إلى تدميرها.

في وقت لاحق من تلك الليلة، تخرج جيما وكادي من المنزل، وتجدان كل من تيس وكول رفقة رجال الشرطة والإسعاف، إذ يبدو بأنهم لايزالان على قيد الحياة وقاموا بالاتصال بالمساعدة لإنقاذ جيما وكادي، فجأة يشتغل إلسي وتفتح الكاميرا الخاصة به وتراقبهما وهم يخرجون من المنزل، وينتهي الفيلم.

دليل الآباء بخصوص فيلم ميغان:

بالنسبة للمشاهد المخلة بالحياء والعنف في فيلم ميغان:

ليس هناك مشاهد جنسية، ولأن الدمية ميغان تتصرف كالمرأة البالغة يمكن أن يراها بعض الأشخاص المرضى كدمية جنسية، في توقيت 1 ساعة و19 دقيقة تقوم ميغان برقصة سريعة (قد تبدو رقصة جنسية)، هناك بعض الكلام الجنسي بشكل سريع، وهناك السب والشتيمة سواء من طرف البشر أو من طرف الدمية ميغان.

هناك بعض المشاهد الدموية في فيلم ميغان، في البداية نجد نزع ميغان لأذن الطفل براندون، وأيضا قتلها لسيليا جارة جيما، وأيضا قتلها لديفيد ومساعده كول، مع العلم أن مشاهد القتل تكون سريعة وغير واضحة. هناك مشاهد مرعبة في الفيلم خصوصا عند مطاردة ميغان لبراندون في الغابة، وأيضا في المشهد النهائي عند قتالها ضد جيما في المنزل، تبدأ ميغان في التحرك بشكل روبوتي، الأمر الذي يجعلها تبدو وكأنها دمية مسكونة شبيهة بشخصية تشاكي من فيلم لعبة طفل. نجد في فيلم ميغان بعض مقاطع الرعب والتقطيع، إلى أنه ممزوج بنكهة من الفكاهة الخفية. لا ينصح بمشاهدته من طرف الأشخاص أقل من 16 سنة.